8 فوائد للكسكس

0

يعتبر الكسكس من الاطباق التقليدية المشهورة في المغرب العربي تتميز بعدة فوائد صحية و علاجية للجسم تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل 8 فوائد للكسكس.

788

الكسكسي

هو أكلة من أكلات المغرب العربي التقليدية مثل ليبيا والمغرب وتونس وله عدّة أنواع مثل: الكسكسي بالبرقوق الأسود (الخوخ)، أو الكسكسي برأس الخروف، أو كسكسي “السبع خضار”، أو كسكسي بالسمك، أوالكسكسي بالحليب، والكسكي ليس بالأكلة الغريبة عن أهل المشرق العربي فهو يشبه إلى حد كبير جداً المفتول غير أن المفتول يوضع البرغل وعليه طحين.

يقدم الكسكسي فى المغرب بالخضار ويتم تناوله باللحم او السمك، ويحبه الكثيرون بالسكر.

وطبق الكسكسى يحتوى على كثير جدا من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة، وهذا ما تم التاكيد منة طبيآ، وننصحك بتناول الكسكسى الحادق، وتجنب الكسكسى بالسكر لأحتوائه على نسبة عالية من السكريات والدهون، وايضآ عدم اضافة السمن على طريقة الأرز لكى يكون صحيآ، واطعم.

ويمكنك تناول الكسكسى بالخضار باضافة البصل وفلفل احمر وزيت وكوسه مع اللحم او الدجاج او السمك وله فوائد كثيرة بهذا الشكل منها.

الفوائد الصحية من الكسكسيي

الصحة القلب والأوعية الدموية
واحدة من أهم مكونات الكسكسيي هو السيلينيوم ، والتي تعتبر جزءا لا يتجزأ من العديد من الفوائد الصحية . السيلينيوم هو ذو الاثر المعدني التي من الصعب جدا أن تجده في مصادر الغذاء ، بل هو معدن أساسي في جسم الإنسان . والذي يحتوي على حصة واحدة من الكسكسيي بما لديها الكثير من 60٪ من الاستهلاك اليومي من السيلينيوم ، مما يجعلها واحدة من أغنى مصادر السيلينيوم عن أي طعام . بما له فوائد على صحة القلب ، ويمكن اعتباره من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل بشكل رئيسي في الأوعية الدموية للحد من تراكم البلاك والكوليسترول LDL والخطورة على الشريان والوريد الجداري . وبالتالي ، السيلينيوم يحمي الجسم من تطوير الظروف الخطرة والمهددة للحياة مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية ، والسكتات الدماغية .

الوقاية من السرطان
كما ذكر سابقا ، السيلينيوم هو عنصر مفيد جدا من الكسكسيي الذي يحتوي على مجموعة واسعة من الفوائد الصحية ، بما في ذلك انه يلعب دورا رئيسيا في المسارات الأيضية التي تؤدي إلى انتشار أو حماية بعض أنواع السرطان . وربطت بعض الدراسات الحديثة ان النقص في السيلينيوم يعمل على زيادة خطر سرطان البروستاتا . وان تناول الكميات المناسبة من السيلينيوم في الجسم تؤدي إلى الصفات المضادة والتدبير الوقائي العام ضد السرطان .

جهاز المناعة
الصفات المضادة للأكسدة الطبيعية من السيلينيوم تعمل على مساعدة المكافحة في انتشار الجذور الحرة وغيرها من السموم في مجرى الدم وأجهزة الجسم ، ولكن السيلينيوم لديه طريقة فريدة من تعزيز جهاز المناعة . السيلينيوم يحفز فعلا تجديد فيتامين C وفيتامين E- ، وكلاهما يلعب جزءا لا يتجزأ من آليات الدفاع في الجسم .

بناء العضلات
السيلينيوم هي واحد من الأجزاء المهمة من تطوير كتلة العضلات كجزء أساسي من استقلاب البروتين وتنمية العضلات . وقد أظهرت الدراسات أن نقص السيلينيوم هو سبب رئيسي من أسباب ضعف العضلات وتدهورها ، فضلا عن التعب الغير طبيعي أو ضعف الجسم .

شفاء الجروح
الشفاء من الجروح ، لأنه يعمل على أبعاد المواصلة الوظيفية العادية ، مع تكريس الطاقة والمواد المغذية للإصلاح واسعة النطاق . ويمكن للكسكسيي ان يساعد خلال هذا الوقت ، لأنه يوفر كميات كبيرة من البروتين . البروتين هو جزء لا يتجزأ من العلاجات الفعالة لإلتئام الجروح ، وكذلك في عملية التمثيل الغذائي للانزيمات التي تساعد في إصلاح الجروح ، داخليا وخارجيا .الكسكسيي هو جزء قوي من أي نظام غذائي من البروتين .

الهضم
كوب واحد من الكسكسيي يحتوي على ما يقرب من 10٪ من اقترح تناول الألياف في الجسم . الكسكسيي هو الطعام الغني بالألياف التي تساعد في عملية الهضم السليم من المواد الغذائية ، وصحة الجهاز الهضمي . الألياف تساعد على إضافة الجزء الأكبر لحركات الأمعاء ، ويحفز الحركة ، مع تقلصات العضلات الملساء التي تحرك الطعام على طول الجهاز الهضمي . يمكن للألياف ان تعمل أيضا بمثابة مكشطة أو نظافة الشرايين ، وتجريد الكولسترول LDL الضار ويساعد على القضاء عليها من الجسم . الألياف الغذائية تساعد أيضا على تحفيز امتصاص والاحتفاظ الكوليسترول الحميد ، (“الكولسترول الجيد”) داخل الجسم . يمكن أيضا الألياف تقلل من فرص الإمساك ، والذي يمنع في وقت لاحق عدد من الأمراض المعوية الضارة ، بما في ذلك المعدة وسرطان القولون والمستقيم .

00000000000000000000000

مستويات السوائل في الجسم
تصنع أجسامنا أكثر من 90٪ من المياه ، وبالتالي فإنها تعمل على توازن السوائل في نظم الجهاز ، مع تجاويف الجسم كأمر ضروري للوظيفة العادية . تم العثور على البوتاسيوم بكميات جيدة في الكسكسيي ، والبوتاسيوم الضروري في تنظيم الممرات والسوائل الخلوية . هذا توازن للسوائل مهم جدا في تنظيم ضغط الدم في جميع أنحاء الجسم ، مما يقلل من فرص تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية . أيضا ، فإنه يحافظ على توازن امتصاص المواد الغذائية والقضاء السم عن طريق المساعدة في تنظيم أنشطة مطرح من الجسم .

مضاد للجراثيم
الكسكسيي يعزز الجهاز المناعي لإثبات جودته باعتباره عامل مضاد للجراثيم ومضاد للفيروسات . وقد تبين ذلك كرادع ضد الصلابة لفيروس الهربس ، وسرطان الخلايا ، والقروح الباردة ، والقوباء المنطقية .

طريقة عمل الكسكسي

المكون الرئيسي لكل أنواع الكسكسي:
يحضّر الكسكسي (البرغل الخشن أو المتوسط) وينقع في الماء الدافئ والملح لمدة ساعتين ثم يصفّى من الماء ويوضع في مصفاة (الكسكاس) وتوضع المصفاة على وعاء فيه ماء يغلي ويحرك من وقت لآخر بالشوكة حتى ينفش (ينضج) ويحتاج ما يقارب الساعة، أمّا ما يوضع على الكسكسي فيكون حسب نوع الكسكسي المعد، وهنا نضع طريقة تحضير الكسكسي بالخضار:

مرق الكسكسي بالخضار
باذنجان، وكوسا، وبطاطا، وفول، ولوبياء، وبامية، وبصل، وحمص، ولحم، وزهرة، وأي خضار تحبينها مقطعة بشكل طولي ومعها بعض البندورة (المطيشة)، وكذلك نضيف البهارات (الأبزار)، مثل: الفلفل الأسود، والزنجبيل، والفلفل الحلو، ونضيف السمن الذي يقلى ثم نغليه بالماء، وبعدها يوضع في وعاء عميق واسع (صينية) نضع فيه الكسكسي ونصب فوقه المرق والخضار، وتوضع بجانبه بعض المقبلات مثل: السلطات والمخللات.

سلطة الكسكسي
سلطة الكسكسي (تشبه التبولة الشامية): كسكس (برغل) مسلوق، وطماطم، وخس، وبقدونس، فلفل، وزيت زيتون، وملح ،وبصل، ونعناع، وعصير ليمون حامض.

الكسكسي الحلو
يوضع على الكسكسي بعض من الزبيب والسكر وجوز الهند، ويمكن كذلك قلي البندق واللوز والزبيب في السمن وتصفيته من الزيت العالق به عن طريق ورق المطبخ، يوضع في وعاء واسع بشكل هرمي ويوضع عليه البندق واللوز والزبيب والسكر وجوز الهند ويقدم ساخنا.