9 اسباب تؤثر على فقدان الوزن

0

هناك الكثير من الطرق والاسباب التي تعيق فقدان الوزن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاسباب التي تعيق فقدان الوزن

9 اسباب تؤثر على فقدان الوزن

تخفيف الوزن بسرعة

يعد النظام الغذائي المنتظم ، وبدائل الطعام التي تحتوي على القيم الغذائية الفعالة هي الأمثل للتخلص من الوزن الزائد الذي يكتسب في فترة قصيرة ، أو حتى على إمتداد الفترات الزمنية الطويلة ، لذلك فإن استخدام الطرق التالية على أفضل وجه هو ما يفقد الجسم وزنه الزائد بفترةٍ قصيرةٍ من الزمن ، فعند إتباع هذه الطرق علينا أن نستخدم الوجه الإ‌يجابي عند القيام بهذا النظام ، وتحديد خطة غذائية تتسم بالصحة والفعالية ، مع العلم أن الخطة الصحية الأفضل هي التي تعمل على إتباع القواعد الفعالة والموثوقة والتي لا تحتاج منا للقيام بحساب السعرات الحرارية في كل الوجبات ، دون تشتيت الذهن عند تناول كل وجبة.

9 اسباب تؤثر على فقدان الوزن

– الضغط النفسي: عندما تتعرضين للقلق، والإجهاد، أو الحزن، ينتج جسمك مواد كيميائية -مثل هرمون الكورتيزول – والذي يجعل الجسم أكثر عرضة لتخزين الدهون،وخصوصاً حول الخصر، والدهون الزائدة حول الخصر تزيد من فرص الإصابة بالمشاكل الصحية الخطيرة، ويشكل الوزن الزائد حول الوركين والفخذين خطراً أقل على الصحة العامة.

– Cushing’s syndrome متلازمة كوشينغ: هذه المتلازمة هي اضطراب في عمل الغدد الكظرية التي تقع أعلى الكليتين، حيث تنتج حينها الكثير من الكورتيزول، مما يؤدي إلى تراكم الدهون في الوجه وأعلى الظهر والبطن.

– قصور عمل الغدة الدرقية: إذا كنت تعانين من قصور في عمل الغدة الدرقية، فإن جسمك حينها قد لا ينتج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية للمساعدة في حرق الدهون المخزنة، ونتيجة لذلك يقل معدل التمثيل الغذائي، ما يتم عنه تخزين دهون أكثر مما يتم حرقها وخاصةً عند قلة النشاط البدني.

– تكيسات المبايض: يحدث هذا المرض نتيجة لعدم التوازن الهرموني، ويصيب الكثير من السيدات، وتكون أكثر الأعراض شيوعاً هي النزيف، وعدم انتظام الحيض،وظهور حب الشباب، وشعر الوجه الزائد، وتساقط الشعر، وصعوبة حدوث الحمل، وزيادة الوزن التي لا تنتج عن الإفراط في تناول الطعام.

– الاكتئاب: كثير من الناس الذين يعانون من الاكتئاب يميلون إلىتناول الطعام لتخفيف محنتهم العاطفية وسد الفراغ.

– التغيرات الهرمونية لدى النساء: تكتسب بعض النساء الوزن في بعض المراحل في حياتهم عندما يكون هناك تغير في الهرمونات مثل سن البلوغ، وأثناء الحمل، وعند انقطاع الطمث.

– التقدم في العمر: قد يكون الأمر مفاجئ لك لكن الحقيقة يميل بعض الناس إلى اكتساب الوزن مع التقدم في العمر لأسباب غير معروفة.

– الكحوليات: شرب الكحول بكميات زائدة يمكنه إعاقة الجهود التي تبذلينها لإنقاص الوزن، فالكحوليات مثل البيرة والنبيذ عبارة عن كربوهيدرات مكررةتماثل السكر والحلوى والطحين الأبيض، فبالإضافة إلى أنه يضيف السعرات الحرارية،فإنه قد يرفع نسبة السكر والأنسولين في الدم، وذلك يساهم في زيادة الوزن.

9 اسباب تؤثر على فقدان الوزن

– الأدوية: يمكن أن تسبب بعض الأدوية زيادة الوزن، أو تعيق فقدان الوزن الزائد، ومنها:

– الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري من النوع 2.
– مضادات الذهان أو الفصام.
– بعض أدويه ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
– العلاج بالهرمونات.
– حبوب منع الحمل.
– الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون والتي تستخدم في الحالات الصحية المزمنة مثل الربو.
– مضادات الصرع التي تسيطر على نوبات الصرع.

لا يوجد سبب محدد واضح لتفسير زيادة الوزن مع تناول بعض الأدوية، ويمكنك الرجوع للطبيب لحل هذا الأمر عن طريق استعمال بدائل لها نفس الأثر الطبي ولكن لا تعمل على زيادة الوزن أو إعاقة خسارة الزائد منه.

في الغالب يسبب تناول الأدوية نفس الآثار الجانبية “زيادة الوزن” لذا الجنسين “الرجل أو المرأة” الا أن الملاحظ حسب الدراسات والأبحاث أن المرأة تكتسب الوزن بسهولة أكثر من الرجل بشكل عام،وتستغرق وقتاً أطول لخسارة الوزن الزائد، حيث يلاحظ زيادة وزن النساء بصورة أكبر من الرجال الذين يتناولون نفس الدواء.

وفى كل الأحوال وحتى عند وجود سبب يعيق فقدانك للوزن، لاتتخلى عن نمط الحياة الصحي والنظام الغذائي المتوازن وممارسة الرياضة مع البحث مع طبيبك عن السبب الحقيقي في عدم خسارتك للوزن وعلاجه.

طرق تخفيف الوزن هي :

مبادلة السعرات الحرارية الفائضة بزيت الزيتون : فزيت الزيتون يقلل السعرات الحرارية الفائضة الموجودة في الوجبة الغذائية المحتوية علي السلطات أو الصلصات ذات السعرات الحرارية العالية نسبياً وذلك بإضافة عدة ملاعق من زيت الزيتون ، فإستخدام هذا العنصر الغذائي هو فعال في تقليل الوزن ويعتبر صديقاً للنظام الغذائي الصحي وهو أيضاً يعطي مذاقاً شهياً إلى الطعام ، وزيت الزيتون ليس فيه سعرات حرارية مؤذية لصحة الإنسان كثيراً بل نسبتها ضئيلةً جداً تكاد أن تكون غير موجودة .

جعل الوجبة الغذائية التي يحتاجها الجسم غنية بتوفر الفيتامينات التي يحتاجها الجسم فيها ، ويكون ذلك بتناول الفواكه والخضروات بشكل مستمر خلال وجبتين في اليوم على الأقل ، وعدم تناول اللحوم في هاتين الوجبتين ، والحمية التي تعتمد على الخضروات والفواكه بطريقة طبيعية هي الأمثل في التخلص من الوزن الزائد ، كما أنها تساعد في التخلص من سموم الجسم والحفاظ على مسالك الجهاز الهضمي نظيفةً وصحيةً بسبب إحتواءها على الألياف ، وهذه الألياف تعمل كملينات تدفع الفضلات بسهولة للخروج من الجسم ، وهذه الألياف أيضاً تأخذ مساحة كبيرة في المعدة ، وهو أمر جيد لأنها تعطي شعوراً وهمياً بالشبع ، وبالتالي تقليل نسبة الأكل تلقائياً ، وأيضاً هي سريعة الهضم فهي لا ترهق المعدة أثناء الهضم.

ومن الأمور المهمة أن نبتعد عن السكريات بقدر الإمكان ، وفي أحيان كثيرة يمكننا أن نستبدل السكر بالعسل ، وهو أمر لا يقتصر على إضافته للمشروبات فقط ، إنما يمكننا أيضاً إضافته على بعض الحلويات أو الوجبات الخفيفة كإضافته على البان كيك بدلاً من إضافة أي شراب آخر ، أو إضافته إلى كوكتيل الفواكه أو سلطة الفواكه ، فهو يعطي طعماً سحرياً محيراً للغذاء ، وأيضاً يمكن إضافته إلى العديد من الوصفات التي تحتوي على صدور الدجاج واللحم الأحمر المشوي. ويفضل أيضاً عند تناول لحم الدجاج أن ننزع الجلد قبل تناولها ، ومن الأفضل أن تسلق الدجاجة قبل الشوي ، والسبب في ذلك يعود إلى أن في سلقها تذوب الدهون الموجودة فيها لتطفو على سطح المياه ، وتغلى إلى أن تنضج ومن ثم يتم تتبيلها وشويها لوحدها أو مع الخضار الطازجة ، وعند تناول الدجاج من الأفضل إختيار القطعة المناسبة التي تحتوي على النسبة الأقل من الدهون ، وهي صدور الدجاج. وكحال أي نظام أو حمية غذائية فيجب على من يتبع هذه الأمور في حميته الغذائية أن يكثر من شرب الماء ، فالمقدار الطبيعي لكل شخص في اليوم الواحد يجب أن لا يقل عن الـ13 كوباً للرجال ، ولا يقل عن الـ9 أكواب للنساء في اليوم الواحد.

خطوات تخفيف الوزن بسرعة

غالبا ما يبحث الأشخاص الذين يرغبون في خسارة وزنهم عن طرق سريعة لخسارة الوزن، وغالباً ما يكون ذلك مطلبهم عند زيارة أخصائيي التغذية، وربما يدفع ذلك الكثيرون لاتباع الحميات التي تعدهم بخسارة الكثير من الكيلوغرامات من وزن الجسم في فترات زمنية قصيرة، كأسبوع مثلاً، ولكن ما يجب على الجميع معرفته هو أن الوزن الذي تراكم خلال سنوات من الصعب أن يفقد فعلياً في أسابيع قليلة. وتحتاج خسارة الوزن الحقيقية إلى قرار حقيقي نابع من داخل الشخص بعمل تغيير في نمط حياته الذي سبب له السمنة وزيادة الوزن في الأصل، ومن المعروف علمياً أن خسارة الوزن يجب أن تكون تدريجية، حيث إن استراتيجيات خسارة الوزن التي تتبنى اتخاذ خطوات تدريجية وخسارات متوسطة في الوزن بالنسبة للفترة الزمنية تكون غالباً أكثر نجاحاً من الحلول السريعة التي تفقد الجسم الكثير من وزنه في فترة قصيرة.وعلى الرغم من ذلك فإنه لا شك أن الإنسان يمكن أن يسارع من عملية فقدان الوزن وعلاج السمنة في حالات العزم والإصرار على ذلك، ولكن لابد أن يتم ذلك تحت إشراف اختصاصي تغذية مؤهل لعمل استراتيجيات تتناسب مع الحالات الفردية، ويجب أن تشمل استراتيجيات خسارة الوزن، وخاصة التي تطمح لتحقيق تخفيف الوزن بسرعة، على جميع الخطوات اللازمة، والتي تشمل الحمية وممارسة الرياضة وتعديل نمط الحياة.

9 اسباب تؤثر على فقدان الوزن