9 اسباب لفشل الرجيم

0

لكل من يسعى الى اتباع نظام غذائي صحي وخالي من الفشل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اسباب الرجيم الفاشل ونصائح للحصول على رجيم ناجح وصحي

9 اسباب لفشل الرجيم

الرجيم

يجد العديد من الناس صعوبة كبيرة في اتّباع نظام غذائي صارم أو نوع معين من أنواع الرجيم للحدّ من زيادة وزنه السريعة، والتخلص من الوزن الزائد، فيبدأ الأيام الأولى من الرجيم بهمة ونشاط وإتباع صارم للنظام الغذائي الذي يشمله هذا الرجيم، ولكن سرعان ما يشعر الجسم بالتعب والإجهاد بسبب حرمانه من بعض العناصر الغذائية أو المعادن والفيتامينات التي قد لا يشتمل الرجيم المتبع عليها، فيعود إلى عاداته السابقة في الأكل وربما بشراهة أكبر من السابق ليعوض ما حرم منه وفاته من طعام.

اسباب فشل الرجيم

1. عدم الإلتزام بنظام الريجيم كما يجب:

يعتمد نجاح نظام الريجيم على إرادة الشخص بالدرجة الاولى. فغياب الإرادة والإصرار يجعلك غير مستعدة حقاً للالتزام التام بالنظام الغذائي لإنقاص الوزن، والنتيجة هي الفشل في إنقاص الوزن على المدى الطويل. لذا، من الأفضل أن تبحث بداخلك على هدف شخصي يحثك على إنقاص الوزن الزائد.

2. توقع إنقاص الكثير من الوزن في وقت قصير جداً:

تجدر الإشارة الى أن إنقاص الوزن بطريقة ناجحة وصحية يحدث ببطء وبواسطة خطوات ثابتة. فإذا تقبلت هذه الحقيقة، كوني مطمئنة لأنك ستنالين الوزن المراد بطريقة تساهم في الحفاظ على صحة جيدة وقوام رشيق وثقة عالية بالنفس،
أيضاً.

3. الإستخفاف بالسعرات الحرارية المستهلكة:

قد تنسين ماذا تأكلين منذ بداية النهار حتى نهايته أو تأكلين دون وعي للكمية خصوصاً إذا كنت منهمكة بالعمل، كما أنك قد لا تعرفين عدد السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة التي تتناولينها. لذا، قومي بتدوين كل ما تأكلينه على ورقة، ثم تحققي من السعرات الحرارية للمأكولات والمشروبات من خلال النشرة الغذائية الموجودة على العلبة أو عبر الانترنت “calorie tracker”.

4. إتباع ريجيم قاسٍ غير قابل للاستمرار:

إذا كنت تتبعين ريجيماً قاسياً لا يتماشى مع النظام الصحي الطبيعي لتناول الغذاء (خضار فقط، لحوم فقط، سوائل …) فاعلمي أن احتمالات الفشل في الاستمرار بهذا الريجيم عالية جداً، فمن غير الممكن أن تمتنعي عن تناول كل ما تحبينه او ترغبينه. لهذا، من المهم ان يكون النظام الغذائي المتبع متوازن، ويضم كافة أنواع الاطعمة بطريقة متوازنة

9 اسباب لفشل الرجيم

5. إلغاء بعض الوجبات الغذائية:

بعض السيدات لا تهتم بتناول الوجبات الغذائية بانتظام، والبعض الآخر يعتمد طريقة حرمان النفس من الطعام حتى الوصول إلى مرحلة الجوع الشديد، مما يتسبب في فشل الريجيم وذلك لأن طول الوقت بين الوجبات يتسبب في تناول كميات كبيرة من الطعام واكتساب وزن زائد بسهولة. لذلك، يجب الالتزام بتناول الوجبات الغذائية الثلاثة، إضافة الى تناول 2-3 وجبات خفيفة صحية (سناك) بين الوجبات الأساسية.

6. تناول الوجبات في أطباق كبيرة:

من الطبيعى جدا أنه عند قيامنا بتقديم الطعام نميل إلى ملئ الطبق بالأطعمة مهما كان حجمه. لذا، من الأفضل أن تستخدمي طبقاً صغيراً حتى تحمي نفسك من استهلاك الكثير من السعرات الحرارية.

7. المبالغة في تقدير النشاط البدني:

قد يتطلب القيام بعمل ما نشاطاً بدنياً متعباً، ولكنه قد لا يكون كافياً كي تحرقي السعرات الحرارية وتتخلصي من الدهون. فهل تعرفين أن نصف ساعة من المشي السريع تخلّصك من 250 سعرة فقط، أي ما يعادل قطعة بيتزا؟!!! لذا، لا يمكنك اعتبار السير من المنزل الى السيارة نشاطاً بدنياً.

8. جعل الرياضة عذراً لتناول الأغذية الممنوعة:

بعض السيدات يجعلن ممارسة الرياضة عذراً لتناول الأطعمة الممنوع تناولها أثناء إتباع ريجيم معين، ظناً منهن بأن الرياضة تتسبب بالجوع وأن لهن الحق بتناول الشوكولا او الاطعمة الغنية بالدهون والسكر بعد ان قمن بحرق الكثير من السعرات . وهنا يكمن سوء تقدير ومقارنة السعرات المتناولة مع تلك المستهلكة أثناء الرياضة. لذلك، يجب الالتزام بالجدول الغذائي مع تناول وجبة خفيفة من الطعام بعد ممارسة الرياضة بساعة على الاقل.

9. تجاهل شكل الجسم:

تتطلع الكثيرات للحصول على قوام نحيف مثل عارضات الأزياء دون النظر بواقعية إلى الشكل والقوام الطبيعي لأجسامهن. ولكن، يجب ان تكون هذه النظرة واقعية أكثر. صحيح أن إتباع الريجيم يؤدي إلى إنقاص الوزن، لكن لا يعني هذا تغير الشكل الكلي للجسم، فلكل جسم قوامه الطبيعي الدائم سواء كان في وضع بدين أو نحيف، لذلك يجب تقبل شكل الجسم الطبيعي.

نجاح الرجيم

الرجيم الناجح لا يعني حرمان الجسم مما يشتهيه أو التركيز على نوع معين من الأطعمة وإهمال الأنواع الأخرى، وإنّما هو نظام غذائي متكامل يشمل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للقيام بعمله، أي أنّ الإنسان يستطيع أن يتناول ما يشتهي بكميات معينة وضمن حاجة الجسم إليها، مع التركيز على تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية وبالإمكان تناول الأطعمة الدسمة أو الحلويات لكن بكميات قليلة ودون إسراف.

9 اسباب لفشل الرجيم

نصائح لرجيم صحي

1 . يمكن التمتع من الوجبات السريعة مرة واحدة في الاسبوع، ولكن احرصوا على الخيارات الصحيحة

اذا كنتم حقا تحبون الوجبات السريعة، فيمكن ان تسمحوا لانفسكم بمثل هذه الوجبة مرة واحدة في الاسبوع، شريطة ان تعرفوا اختيار ما تاكلون.

مع زيادة الوعي للتغذية السليمة، بدات شبكات الوجبات السريعة تسوق العديد من الاطعمة ذات الخصائص الصحية. صحيح، انها ليست مثالية، ولكن اذا كنتم قد وصلتم الى اقرب فرع لمنزلكم، فاحرصوا على اختيار همبرغر الدجاج المشوي، خبز القمح الكامل، البيتزا الخفيفة وحتى السلطات التي تتضمن انواع كثيرة من الخضروات. واذا تناولتم عصير البرتقال، فاحرصوا على ان يكون طازجا.

2 . مشروب غازي خفيف واحد في اليوم، ليس اكثر

المشروبات الغازية موجودة في كل مكان تقريبا. المطاعم، في الحوانيت، في العمل، لدى الاصدقاء، في الات بيع المشروبات الذاتية وغير ذلك الكثير. الكثيرين يمتنعون عن شرب المشروبات الحلوة المختلفة ولكنهم يكثرون من شرب مشروبات الدايت الغازية التي لا تساهم في اتباع رجيم صحي.

مشروبات الدايت تبدو وكانها حل فعال، ولكن شرب الكثير من مشروبات من هذا النوع لا يزال بالمجمل يحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية، ولانها غير مشبعة، فمشروبات الدايت ببساطة تجعلنا نشرب وناكل اكثر واكثر. حاولوا الحفاظ على شرب شراب دايت غازي واحد في اليوم واشربوا الشاي اكثر، الحليب الخالي من الدسم، ومجموعة متنوعة من عصائر الفواكه التي تغذي الجسم بالفيتامينات ايضا.

3 . عشاء البيتزا !

يبدو الامر غريبا؟ اليكم فكرة لوجبة ممتعة، التي لا تؤثر على الرجيم لديكم. مرة واحدة في الاسبوع، ضمن وجبة عائلية او زوجية، يمكن طلب البيتزا. هذا يمكن ان يكون خيارا جيدا يتماشى مع الحمية، اذا حرصتم على وضع صلصة البيتزا بكميات كبيرة، سلطة الخضراء واضافات الخضروات او الفاكهة الطازجة بدلا من الكمية الكبيرة من الجبن المذاب. بذلك سوف تحصلون على وجبة ممتعة، متوازنة وحتى صحية جدا.

4 . عدم التخلي عن وجبة الافطار

ربما هذه هي احدى النصائح الاكثر شيوعا في مجال التغذية السليمة والممتعة، حتى خبراء الرجيم الصحي انفسهم لا يتركون وجبة الافطار، مهما كانوا مشغولين في الصباح. فهذه هي اهم وجبة خلال النهار، والتي تؤثر على مستويات الطاقة لديكم طوال اليوم.

5 . ابحثوا عن البروتين

خبراء الحمية يوصون بتناول الطعام الذي يحتوي على البروتين في كل وجبة. البروتين موجود في الاسماك، اللحوم، الدواجن، البيض، حبوب البروتين وحتى بروتين مصل اللبن!

9 اسباب لفشل الرجيم

6 . الفواكه والخضروات في كل وجبة

احرصوا على دمج الفواكه والخضروات في كل وجبة على مدار اليوم في سبيل رجيم صحي. حتى عندما تاكلون وجبة خفيفة، كلوا معها الموز او التفاح وفي كل شطيرة تقومون بتحضيرها، يجب يكون هناك دائما مكان لشريحة من الطماطم، البصل او الخيار.

7 . شرب الماء بعد تناول وجبة الطعام

بعد الانتهاء من الوجبة الممتعة، اشربوا القهوة، الشاي او الماء. هكذا يمكنكم تعطيل الشهية كليا للساعات المقبلة. المشروب الخفيف بعد الوجبة ” يملئ البطن “، ويساعدكم على تجنب اكل النقارش الخفيفة التي تؤدي الى السمنة في الساعات التي تلي تناول الوجبة

8 . تناول حبة من الفواكه او الخضار قبل كل وجبة

عودوا انفسكم قبل تناول وجبة كبيرة، خاصة وجبة الغداء او العشاء، بالتوجه الى الثلاجة واكل حبة من الفاكهة او الخضار. هكذا ستستمتعون بالمزيد من الفيتامينات وتهدئون ايضا شهيتكم ويمكنكم ان تاكلوا اقل من الوجبة نفسها.

9 . عد اربعة الوان في كل وجبة

نصيحة اخرى بسيطة يتبعها خبراء الحمية في سبيل رجيم صحي. احرصوا في كل وجبة على وجود اربعة الوان من الاطعمة على الطبق، او حتى اكثر. فكل لون في المجموعة المتنوعة من الاطعمة التي تغذينا مرتبط بوجود معادن مختلفة، وجميعها لها فوائد غذائية واضحة.

9 اسباب لفشل الرجيم