9 استخدامات جمالية للملح

0

يمتاز الملح بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية ايضا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم استخدامات الملح الجمالية

9 استخدامات جمالية للملح

العودة للطبيعة في العناية بالبشرة وعلاج مشكلات الجلد اتجاه عالمي من خبراء واطباء التجميل ، حيث أن الطبيعة غنية بالثروات ذات الفوائد الجمة التي يمكن أن تمنحنا الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية التي يحتاجها الجلد والتي يمكن أن تساعد في حل المشكلات الجلدية ، ومن أشهر هذه المكونات الطبيعة هو الملح والذي عرفته المرأة منذ عصور طويلة في تجميل وتنظيف البشرة وتنعيمها ، حيث يشتهر الملح بكونه مقشر طبيعي للبشرة يعمل على ترطيب وتنعيم الجلد مما يجعله مفيدا لنضارة البشرة الجافة خاصة ، بالإضافة لكونه ذو فاعلية كبيرة في تعقيم البشرة وتطهيرها من الشوائب ، الدهون المتراكمة ، وإزالة الرؤوس السوداء ، لذا يدخل الملح في إعداد الكثيرمن الوصفات التجميلية للعناية بجمال الجلد .

استعمالات الملح التجميلية :

الملح مقشر طبيعي للبشرة :

تعمل حبيبات الملح على تقشير الجلد بطريقة طبيعية ذات نتائج فعالة ، مما يعمل على تنعيم البشرة وتخليصها من الشوائب والخلايا الميتة المتراكمة على المسام ، وهو بدوره يساعد على تنفس الجلد بطريقة أفضل ليبدو أكثر نضارة وحيوية ، لذا يمكن فرك الجسم بعد الاستحمام بالماء الساخن بقليل من الملح الخشن ، مع التدليك بحركات دائرية والتركيز على المناطق المرادتقشيرها وتنعيمها ، ثم يشطف الجسم بالماء ويجفف ثم يرطب الكريم المرطب الخاص لنوع البشرة .

الملح للبشرة الدهنية :

تعاني المرأة صاحبة البشرة الدهنية من لمعان الوجه بسرعة وخاصة في الأجواء الحارة ، ويعد الملح هو الحل الأمثل لعلاج اللمعان والمظهر الدهني للبشرة ، حيث يمكن اضافة ملعقة صغيرة من الملح البحري لزجاجة من الماء الفاتر واستعمالها كبديل للوشن بغسل الوجه بقليل منه ثم تجفيفه للحصول على بشرة ناعمة خالية من اللمعان .

علاج انتفاخ العيون :

تتعرض العيون للإنتفاخ والتورم في أحيان كثيرة نتيجة لإضطراب النوم والإرهاق ، والذي يمكن علاجها بإضافة ملعقة صغيرة من الملح للماء الساخن ، ثم استعمالها كمادات على العينين مما يخفف من انتفاخها ، كما يمكن استعمال هذا الخليط لتنظيف الوجه والجفون من المكياج .

التخلص من الرؤوس السوداء :

تنتج الرؤوس السوداء نتيجة لتراكم الأتربة والدهون على مسام الوجه مما يقلل من تنفس الجلد بطريقة صحية ويمنح الوجه مظهرا غير مرغوب فيه ، ويعد الملح الحل الصحي للتخلص من الرؤوس السوداء بخلطه للماسكات والأقنعة الطبيعية بإضافته لقليل من الطين الأخضر والماء ، كما يمكن استعمال الملح مع عصير الليمون والحصول على بشرة نقية .

علاج قشر الرأس :

ينتج قشر الرأس عن زيادة دهنية فروة الرأس ، أو الإصابة الفطرية وهو ما قد يسبب تساقط الشعر ، ويمكن علاج مشكلة قشر الرأس بطريقة طبيعية باستعمال قليل من الملح لفرك فروة الرأس بعد غسل الشعر جيدا بالشامبو ، مع التدليك برفق وخفة ثم شطف الشعر مرة أخرى بالماء .

الملح لعلاج البقع الداكنة :

يعمل الملح على تفتيح البشرة وتنقيته لذا يستعمل لعلاج البقع الداكنة ، والكلف وذلك بإضافة القليل منه للعسل ثم استعماله لفرك البشرة جيدا وبرفق لعدة دقائق ثم شطفه بالماء الفاتر وهو يعطي نتائج تجميلية رائعة لتنقية البشرة وصفائها .

9 استخدامات جمالية للملح

الملح لتنعيم الجلد :

يعمل الملح على تنعيم الجلد لذا يستعمل بإضافته لقليل من زيت جوز الهند ، وزبدة الشيا ، نقاط من الزيت العطري المفضل ، ثم يدهن به الجلد ويترك لعشر دقائق ثم يفرك ويشطف بالماء الفاتر .

الملح للمعان الأظافر :

يتميز الملح بخواصه في تبييض البشرة وهو ما يفيد عند استعماله لعلاج اصفرار الأظافر وزيادة لمعانها ، لذا يمكن خلط القليل من الملح مع قليل من صودا الخبز ونقاط من عصير الليمون واضافتها لقليل من الماء الدافئ ، ثم تنقع الأظافر في هذا الخليط لعشر دقائق وتفرك بفرشاة الأظافر الناعمة ثم تشطف .

الملح لحمام الاسترخاء :

من المفيد الحصول على حمام دافئ بعد يوم طويل مجهد ، وذلك بإضافة قليل من الملح لماء الاستحمام مع قليل من العطر المفضل ، والغطس فيه لمدة ربع ساعة مما يساعد على الاسترخاء والراحة .

9 استخدامات جمالية للملح

فوائد الملح الخشن للجسم والبشرة

– يستخدم الملح الخشن في تطهير الجلد أثناء تعرّضه لجروح منتفخة، فهو يعمل على تقليل الانتفاخ، وعادة ينصح المرأة التي وضعت مولوداً حديثاً أن تغتسل بالماء والملح حتى يلتئم جرح الولادة ولا ينصح بإدخاله داخل المهبل.

– يضاف الملح الخشن إلى ماء الاستحمام الساخن حتى يعمل على استرخاء العضلات ممّا يضمن الطاقة الحيوية للقيام بالأنشطة البدنية، وكذلك يعمل على تنعيم وترطيب البشرة، والتخلص من خلايا الجلد الميتة، كما يحتوي الملح الخشن على عنصري المغنيسيوم والسولوفات فعندما يذوب الملح في الماء وتمتصه البشرة حيث تتخزن هذه العناصر في الجسم مما يعزّز بنية العظام، ولذلك ينصح أخد حمام ساخن مذاب في الملح الخشن مدة خمس عشرة دقيقة كل ثلاث مرات أسبوعياً.

– من فوائد الملح الخشن أنّه يعمل كمادة مصنفرة للجلد، فعند تدليك الجسم بالملح الخشن وزيت الزيتون يعمل على إزالة الخلايا الميتة أو الجلد الميت وبالتالي ينعّم البشرة، ويزيل الشعر المتكوّن تحت الجلد عند التدليك جيداً بعكس نمو الشعر، وبهذا التدليك يعمل على تفتيح لون البشرة مما يزيد من بياض البشرة، وينصح بتدليك المناطق السوداء في المرفقين والكعبين والمنطقة الحساسة بالملح الخشن لتفتيح وضمان جمالية تلك المناطق.

– يستعمل الملح الخشن لتبييض الأسنان وتنظيف اللثة والفم من الجراثيم والبكتيريا.

9 استخدامات جمالية للملح

وايضا من استخدامات الملح الجمالية

– تقشير البشرة:

بعد الاستحمام، وبينما لا يزال جسمك رطباً ومبللاً، يمكنك استخدام القليل من حبيبات الملح وتدليك بشرتك برفق. تدليك الجسم بتلك الطريقة يخلّصك من طبقات الجلد الميتة، مع الحفاظ على نعومة البشرة.

كما يساعد ذلك أيضاً على تنشيط الدورة الدموية. ويمكنك تجربة ذلك في الصباح لتنشيط الجسم أو بعد ممارسة التمرينات البدنية.

– علاج حكة الجلد:

الاستلقاء في حوض الاستحمام بعد إضافة كمية من الملح هو علاج فعّال لحكة الجلد. كل ما يمكنك فعله هو إضافة كوب واحد من ملح الطعام أو ملح البحر لماء الاستحمام بهدف تنعيم البشرة والاسترخاء أيضاً.

– التخلّص من الروائح غير المرغوبة:

للتخلّص من رائحة البصل العالقة في يديك، يمكنك استعمال القليل من الملح على يديك مع وضع القليل من الخلّ وفركها ثم شطفها بالماء.

– منظف وتونر للبشرة:

اخلطي ملعقة كبيرة من الملح وملعقة كبيرة من زيت الزيتون في وعاء صغير، ثم استخدمي الخليط في تدليك الوجه والرقبة، مع تجنّب منطقة العينين. اغسلي وجهك جيداً بعد ذلك بالطريقة المعتادة.

9 استخدامات جمالية للملح

– العناية بالبشرة الدهنية:

للتخلّص من الزيوت الزائدة في البشرة، قومي بملء زجاجة سبراي صغيرة بالماء الفاتر مع إضافة ملعقة صغيرة من الملح، ورشّي منها على وجهك كوّنها تجفّف البشرة.

– غسول للفم:

اخلطي نصف ملعقة صغيرة من الملح مع نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب صغير من الماء، واستخدمي المزيج كغرغرة لإنعاش الفم والتخلّص من رائحة النفس الكريهة.

– معجون للأسنان:

استخدمي خليط من الملح مع صودا الخبز كمعجون لغسل الأسنان اذ يساعد على تبييض الأسنان والتخلّص من مادة البلاك، كما يساعد أيضاً على علاج تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

لتحضير معجون الأسنان، قومي بطحن الملح جيداً للحصول على مسحوق ناعم من الملح، ثم اخلطي ملعقة صغيرة من الملح الناعم مع 2 ملعقة صغيرة من صودا الخبز، ثم قومي بغمس فرشاة الأسنان المبلّلة في ذلك الخليط واغسلي أسنانك به.

9 استخدامات جمالية للملح