9 اشياء خطرة في منزلك تخلص منها

0

هناك الكثير من الاشياء السامة والخطيرة في منزلك في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اشياء خطرة في منزلك وتخلص منها

9 اشياء خطرة في منزلك تخلص منها

المنزل

المنزل هو الوطن الصغير الذي يضم جميع أفراد العائلة، ويجدون به ملاذهم، ومكان أمنهم واستقرارهم، وهو مكان تُجمع به ذكريات جميع أفراد الأسرة، وتربية الأبناء، وهو الواجهة التي يتم تقييم الأسرة منها من قبل زواره، بناءً على مقدار التنظيم والترتيب والنظافة فيه، فتنظيم البيت وجماله هو أساس الراحة والاستقرار، فالبيت النظيف والأنيق، يشيع في أرواح ساكنيه وزائريه الراحة والمرح، ويجعلهم يحبون المكوث فيه لأطول فترةٍ ممكنةٍ. ولأنّ العناية بجميع شؤون المنزل ليس أمراً سهلاً، ويحتاج للكثير من الوقت والجهد، يجب الاهتمام بتنظيم الأمور أولاً، والإحاطة بكل الخطوات التي من الضروري معرفتها لتسهيل عملية ترتيبه وتنظيفه، خصوصاً أنّ المسؤولية العظمى في هذا تقع على المرأة، فهي من تتولى شؤون البيت الداخليّة، لكن بإمكانها أن تجعل من عملية الاهتمام بالمنزل عمليةً ممتعةً، باتباع بعض الخطوات البسيطة.

9 اشياء خطرة في منزلك تخلص منها

1- الزيوت النباتية وزيوت البذور و السمن الصناعى النباتى والدهون غير المشبعة :

زيوت الطبخ هى من دعائم المطبخ ولكن العديد من هذه الزيوت شائعة الاستعمال
غير صحية . ان الزيوت النباتية وزيوت البذور لا يتم معالجتها فقط ولكنها تحتوى ايضا على نسبة عالية من اوميجا 6 والاحماض الدهنية عديده عدم التشبع . ان الغذاء العالي في محتواه من الاحماض الدهنية غير المشبعه يمكن ان يسبب زيادة الالتهاب مما ينتج عنه الاصابة بالسكري وامراض اخرى .

ان السمن النباتي الصناعى يحتوى علي احماض دهنية حرة هى ايضا ضارة بالصحة وتظهر الابحاث ان هذه الاصناف الواسعة الانتشار تزيد من مخاطر الاصابة بامراض القلب ويجب استبدالها ببدائل طبيعية مثل الزبدالطبيعي وزيت جوز الهند وزيت الزيتون.

2- ادوات المكياج القديمة والسموم

عندما تلقين نظرة فاحصه علي حقيبه المكياج الخاص بك فسوف تلاحظين ان كثيرا من مواد المكياج مثل الما سكارا والاي لينر واحمر الشفاه يمكن ان تأوي الكثير من البكتريا حيث يتم استعمالها مباشرة علي البشرة وحيث ان معظم ادوات المكياج ليس لها تاريخ صلاحيه الا انه هناك بعض الطرق لمعرفه مدي صلاحيه هذه المنتجات فاذا لاحظت جفاف المنتج او تكون كتل في المساحيق او فقده لاحد خصائصه كاللون او الرائحة او الطعم فهنا يجب التخلص من المنتج فورا .

وبالمثل فان ما تضعينه علي وجهك سوف يتم امتصاصه من خلال البشرة فتاكدي ان ادوات الميكياج خاصتك لا تحتوي علي مواد كيميائيه ضارة مثل البارابين و الفتالات و اوكسي بنزون و البولي ايثيلين و جلايكول و البروبيلين جيليكول و الصوديوم لوريل كبريتات ( الاثير ) و التلج و التريكلوسان وهذة مجرد قائمة بسيطة وهناك الكثير .

3– منتجات التنظيف السامة :

ان منتجات التنظيف التي نستخدمها للمحافظة علي نظافه المطابخ والحمامات والارضيات تحتوي علي مواد كيميائيه ضارة يمكن ان تسبب مشاكل صحيه خطيرة اذا ما تم استنشاقها او لمسها .

يجب قراءة الملصقات علي منتجات التنظيف بعنايه والحذر من المنتجات التي تحتوي علي مواد كيميائيه مثل مواد التبييض والامونيا والمواد المعطرة , تخلصي من هذه المنتجات وقومي بصناعه مواد تنظيف منزليه من انتاجك من خلال تركيبة من مواد منزليه بسيطة مثل صودا الخبز والخل الابيض مع الماء .

4– المقلايات عديمة الالتصاق ( التيفال )

ان القلي في المقلايات التيفال يجعل تنظيفها اكثر سهوله ولكن المواد الكيماويه المستخدمة والتي تجعلها عديمة الالتصاق سامة , فالمادة الصناعيه المركبة والمستخدمة في المقلايات عديمة الالتصاق تنبعث منها ابخرة سامة قد تسبب السرطان في حاله استنشاقه بأنتظام دفعه هذه المخاوف ادارة حمايه البيئه عام 2006 ان تأمر 8 مصانع هم مستخدمي هذه المادة الي ازالتها من منتجاتهم تماما بحلول عام 2015 فأذا كنت قد اشتريت مقالي قبل هذا التاريخ او اذا خدشت مقلاياتك فقد حان الوقت لشراء طقم جديد .

5– معطرات الجو

معطرات الجو قد تبقي منزلك لطيف الرائحة ولكن هذه المنتجات غالبا ما تصنع من مواد كيماويه ضارة وطبقا لدراسه قام بها المجلس الوطني للدفاع والموارد فان غالبيه معطرات الجو تحتوي علي مادة الفيثالات وهذه المواد الكيماويه تشكل خطرا عند استنشاقها بصورة متكررة بل وقد تسبب السرطان وللابتعاد عن اخطار هذه المواد الكيماويه قم بالتخلص من جميع انواع معطرات الجو واستبدلها بالزيوت العطريه الطبيعيه وشموع الصويا للتخلص من الروائح الكريهة .

6– المنتجات منتهيه الصلاحيه

اجعل من عاداتك ان تفحص صيدليتك الخاصه ومخزنك لتراجع صلاحيه جميع المنتجات
ان مواد مثل الدقيق والفيتامينات والتوابل قد تتمتع بمدة صلاحيه طويله ولكن لا تعتمد علي ذلك فبالرغم من فوائدها الا انها اذا انتهت صلاحيتها فقدت هذه الفوائد .

7– السلع المعلبه

من المتعارف عليه ان مادة ثنائي الفينول أ هي المادة الكيماويه شائعه الاستعمال في بطانه السلع المعلبه وبالرغم من ان الدراسات قد اثبتت مسئوليه هذه المادة بما في ذلك امراض القلب والسرطان وقد اظهرت بعض الدراسات ان الاستهلاك المنتظم للسلع المعلبه يزيد من مخاطر التعرض للاخطار الكيماويه حيث قامة جامعه هارفرد عام 2011 بدراسه استرشاديه واكتشفت زيادة في تركيز مادة ثنائي فينول أ في بول الطلاب الذين يتناولون الحساء المعلب .

9 اشياء خطرة في منزلك تخلص منها

8– الحاويات البلاستيكيه

تستخدم الحاويات البلاستيك علي نطاق واسع لحفظ وتخزين بقايا المخزون وغيرها من الاغذيه ولكن استخدام هذه الحاويات يعرضنا لمشاكل صحيه خطيرة حيث تم العثور علي مواد كيماويه ضارة مثل ثنائي الفينول أ والديوكسين وكلوريد الفينيل في بعض الحاويات البلاستيكيه والتي يمكن ان تتسرب الي طعامك

وقد اظهرت الدراسات ان التعرض لهذه المواد الكيماويه يمكن ان يتسبب في مشاكل صحيه خطيرة مثل سرطان الصدر وبدلا من الحاويات البلاستيكيه فانه يجب التحول الي التخزين في حاويات زجاجيه او صلب لا يصدأ .

9– الصابون المضاد للبكتريا

ان غسيل الايدي بانتظام هام جدا للوقايه من المرض والعدوي ولكن غسيل الايدي بالصابون المضاد للبكتريا قد ينتج عنه تاثير عكسي , ان المكون الرئيس للصابون المضاد للبكتريا هومادة الترايكلوسان فالبرغم من استخدامه علي نطاق واسع في المستشفيات الا ان الاستخدام المنتظم للصابون المضاد للبكتريا يزيد من البكتريا التي تستطيع مقاومة المضادات الحيويه .

نصائح منزلية

  • للتخلص من البقع الصعبة، التي يخلفها لعب الأطفال على الجدران باستخدام ألوان الشمع، يتم استخدام فوطة مبللة بالماء الممزوج بصودا الخبيز، فتزول بسهولة ودون تعب.
  • للتمتع برائحة عطرة في البيت، يتم رش بعض العطر على جميع المصابيح الكهربائيّة وهي مطفأة، وكلما أضاءت فاحت رائحة العطر.
  • لإعادة الرونق للزهور الصناعيّة يتم وضع القليل من الملح في كيس ورقي، ووضع الزهور الصناعيّة فيه، ورج الكيس جيداً، حيث يمتص الملح الأوساخ والغبار العالقة بها.
  • إذا تم اكتشاف زيادة كميّة الملح في الطعام، يجب تقشير حبة بطاطا وتقطيعها، ووضعها في الطعام المالح، فتمتص البطاطا الملح الزائد. لفتح أغطية المرطبانات بكل سهولة، يجب ارتداء قفازات بلاستيكيّة لتفتح بسرعة.
  • أفضل طريقة لتنظيف الزجاج، هي استخدام المساحات بشكل رأسيّ من الخارج، وبشكل أفقي من الداخل، فيتم معرفة أي جانب يحتاج للتنظيف أكثر بكل سهولة.
  • للحفاظ على الشموع أطول فترة ممكنة، يجب وضعها في مجمد الثلاجة مدة ثلاث ساعات على الأقل قبل إشعالها.
  • يجب تغيير ليفة غسل الصحون والأواني بشكلٍ دوريّ، لأنّها تعتبر بيئة خصبة لنمو البكتيريا والجراثيم.
  • لمنع اللوحات من ترك آثارها على الجدران المعلقة عليها، يجب وضع شريط لاصق على إطارها الخلفيّ، وذلك لمنع الاحتكاك بين اللوحة والجدار، ومنع ظهور أية آثار وخدوش على الجدار.
  • لامتصاص الرطوبة من المرطبانات الزجاجية والبلاستيكية بشكلٍ تام يتم وضع جريدة بداخلها لمدة يومٍ كامل.
  • للتخلّص من بقع القهوة على السجاد والموكيت يتم رش القليل من المشروب الغازي عديم اللون، فتختفي فوراً، ومن ثم شطف المكان بالماء وتجفيفه بفوطة نظيفة.
  • لحماية الأدوات المعدنية من الصدأ، مثل قطاعة اللحمة الحديديّة، يتم دهنها بقليل من زيت الزيتون ليشكل طبقة عازلة عليها.
  • يجب إغلاق الستائر جيداً عند قطع الأثاث التي تحتوي أقمشة، مثل الكنب والكراسي، وذلك للحفاظ على لونها الزاهي.
  • عند ترك البيت لعدة أيام يجب وضع كمية من الكلور في المرحاض، وإلصاق أطرافه بشريط لاصق، ووضع جسم ثقيل على غطائه كالحجر مثلاً، وذلك لمنع خروج رائحته أو خروج الحشرات منه.
  • لتنظيف الأواني والتحف المصنوعة من الفضة، يتم وضعها في إناء من الألمنيوم، وغمرها بالماء، وإضافة كميتين متساويتين من الملح وبايكربونات الصوديوم، ومن ثم وضع الإناء على النار حتى يغلي، ويتم تخفيف الحرارة تدريجياً، ومن ثم إخراج القطع وتجفيفها جيداً بقطعة قماش ناعمة.
  • لإزالة الأوساخ العالقة في الزجاج والمرايا، يُنصح بإعداد المزيج الذي يتكوّن من ربع كوب من الخل الأبيض، ونصف ملعقة من سائل غسل اليدين، وكوب ماء، ويتم وضع المزيج في زجاجة لها رأس بخاخ، ورش المزيج على السطح الزجاجي المراد تلميعه، وتجفيفه بقطعة قماشية نظيفة، أو باستخدام ورق الجرائد.
  • عند غسل الصحون والأواني، يجب تجنب ترك الأواني منقوعة بالماء داخل الحوض، وتجنّب تجفيفها بمنشفة بعد غسلها، وإنما تركها لتجف من تلقاء نفسها، بتعرضها للهواء.
  • لتجنب ذرف الدموع أثناء تقطيع البصل يجب وضعه في ماء بارد قبل تقطيعه بنصف ساعة، أو وضعه لمدة ربع ساعة في الفريزر.
  • للتخلّص من بقع العرق على الملابس، يتم تحضير محلول من ثلاث ملاعق من سائل غسيل الجلي، وملعقة صغيرة من الخل الأبيض، ومن ثم غسلها بشكل معتاد.
  • لإطفاء الزيت المشتعل يتم رش القليل من الملح عليه، فتنطفئ النار فوراً. للتخلّص من النمل في المنزل يُنصح برش الثقوب التي يخرج منها النمل بالخل.
  • للتخلّص من رائحة السمك، يتم وضع فحمة غير مشتعلة بجانب مقلاة السمك لتمتص الرائحة. لمنع دخول الفئران إلى المنزل يتم وضع بعض أعشاب البابونج عند الأماكن المحتملة لدخول الفئران، لأنّ الفئران تكره رائحة البابونج.

9 اشياء خطرة في منزلك تخلص منها