9 اطعمة تحافظ على الشعر اثناء الرجيم

0

خلال فترة الرجيم يتأثر الجسم بشكل خاص كتساقط الشعر او جفاف البشرة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تساعد في المحافظة على جمال بشرتك وشعرك

9 اطعمة تحافظ على الشعر اثناء الرجيم

تقع الكثيرات في خطىءٍ كبيرٍ عندما يتبعنّ أنواع رجيم مختلفة غير متزنة غذائياً ولا تحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية، وهذا ما يؤدي في نهاية المطاف إلى شحوب البشرة، وذلك لأنه خلال فترة الرجيم تلجأ أغلب الفتيات إلى لتناول أطعمة لا تشتمل على العناصر الأساسية التي تحتاجها البشرة وكذلك الجسم.

9اطعمة تمنع تساقط الشعر اثناء الرجيم

  • العدس و الفاصولياء هما إحدى أنواع البقوليات التي تحتوي على مادة البيوتين و التي تقي الشعر من التعرض للتقصف و لذلك ينصح بتناولها ثلاث مرات في الأسبوع.
  • البروكلي و الملوخية و الجرجير هي نباتات تحتوي على فيتامين أ بكثرة و هو المسؤول عن إفراز الدهون في الشعر و حمايته من الجفاف و منحه الترطيب كما تحتوي كذلك على الكالسيوم و الحديد و ينصح بتناولها ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.

  • السبانخ يحتوي على البيوتين الهامة لصحة الشعر و الدهون التي يقوم بإفرازها و التي تفرزها كذلك فروة الرأس فهذه المادة حينما تنقص في الجسم فإن الشعر يتساقط بكثرة و يتعرض للتقصف.

  • الجزر يحتوي على كميات وفيرة من مادة بيتا كاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ الذي يفيد النظر و الشعر.

  • الدواجن و البيض تحتوي على عنصر البيوتين الذي يحتاج الشعر إليه من أجل صحته و الذي يعمل عل حمايته من التقصف و التساقط.

  • المكسرات تحافظ على فروة الرأس و تعمل على ترطيب الشعر و تمنع تعرضه للتساقط و تعمل على نموه بشكل سليم و من أهمها اللوز و الجوز و الفستق و عين الجمل.

  • بذور الكتان تمنح الشعر أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة لفروة الرأس.

  • الخضروات الورقية الداكنة تحتوي على الكثير من الفيتامينات و المعادن التي تنتج المادة الزيتية في بصيلات الشعر و التي يطلق عليها اسم sebum و التي يحتاج إليها من أجل رطوبته و حمايته من التقصف و الجفاف.

  • السلمون يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي لو نقصت في الجسم فإنها ستتسبب في جفاف فروة الرأس مما يؤدي إلى تساقط الشعر كما إنه يساعد في جعل الشعر ينمو بالاشتراك مع بعض أنواع الزيوت النباتية الأخرى و لذلك ينصح بتناوله ثلاث مرات في الأسبوع و أن تكون المرة الواحدة تبلغ مائة غرام.

9 اطعمة تحافظ على الشعر اثناء الرجيم

8 اطعمة تحافظ على البشرة اثناء الرجيم

– الطماطم:

تتميز بعدم إحتوائها على سعرات حرارية كثيرة كما إنها تحتوي على فيتامين أ بنسبة كبيرة و الذي يساهم في منح بشرتك نضارتها و حيويتها كما تحتوي على فيتامين ج و عنصر البوتاسيوم اللذين يفيدان البشرة و الشعر بشكل فعال.

– عصير الفواكه:

يمنح البشرة تماسكها فتضم خلايا الجلد معاً و تعيد تشكيل مادة الكولاجين التي تقوم بإخفاء التجاعيد و علامات تقدم السن في البشرة و من أهم الفواكه التي ينصح بتناولها و شرب عصيرها التفاح.

– الأفوكادو:

تحتوي على كمية كبيرة من الدهون الغير مشبعة أي أنها صحية و مغذية للبشرة فتقوم بحفظ نضارة الجلد و شبابه كما تقوم بمنع الجلد من التعرض للجفاف و تحتوي على فيتاميني ج و هـ اللذين يقاومان علامات الشيخوخة.

– المانجو:

تتميز بإحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين أ كما أنها تمنع الجلد من التعرض للتقشر نتيجة تعرضه للجفاف كما أن ثمرة المانجو تحتوي على سبعين سعر حراري فقط فلا تؤثر في حميتك الغذائية.

9 اطعمة تحافظ على الشعر اثناء الرجيم

– الأسماك الزيتية:

تحتوي على مواد تساهم في صحة البشرة و تحافظ على نضارتها كما أنها تحتوي على كمية وفيرة من أحماض أوميجا 3 التي تساهم في جعل البشرة تتحسن و تقلل من انسداد المسام فيها و من أمثلة الأسماك الزيتية السلمون و الساردين و التونة.

– الشاي الأخضر:

بجانب فوائده المتعددة فهو مفيد جداً للبشرة و صحتها و يعمل كمضاد للالتهابات التي تتعرض لها كما يعتقد العديد من الأخصائيين أنه يمنع الجلد من التعرض لأمراض معينة من السرطان و يقوم بتقليل أضرار التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية.

– اللوز:

غني بفيتامين هـ الذي يقوم بترطيب البشرة الداخلية كما يحميها من التعرض للتلف و ظهور علامات الشيخوخة و التجاعيد عليها و يجعل نسيج البشرة صحيا و يحافظ على مسام الوجه و ينصح بتناول ثلاث حبات من اللوز كل يوم.

– الماء:

هو العنصر الأهم للحفاظ على البشرة و نضارتها فهو يجعلها رطبة و يحافظ عليها و يجب أن تتناولي ما لايقل عن ثمانية أكواب كل يوم و هذا يأتي متضمنا الحساء و العصائر و الفواكه و الخضروات التي تحتوي على نسب عالية من المياه.

نجاح الرجيم

الرجيم الناجح لا يعني حرمان الجسم مما يشتهيه أو التركيز على نوع معين من الأطعمة وإهمال الأنواع الأخرى، وإنّما هو نظام غذائي متكامل يشمل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للقيام بعمله، أي أنّ الإنسان يستطيع أن يتناول ما يشتهي بكميات معينة وضمن حاجة الجسم إليها، مع التركيز على تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية وبالإمكان تناول الأطعمة الدسمة أو الحلويات لكن بكميات قليلة ودون إسراف.

9 اطعمة تحافظ على الشعر اثناء الرجيم

شروط الرجيم الناجح

حتى تتمكن من خفض الوزن دون تعريض نفسك للتجويع أو الضعف البدني والإرهاق عليك باتّباع النصائح التالية: الإكثار من شرب السوائل:

  • يشترط في الرجيم الناجح شرب لترين من الماء في اليوم الواحد، مع الحرص على شرب كوب من الماء قبل الوجبات الرئيسة، وذلك لأنّ الماء يعطي شعواًر مؤقتاً بالشبع ويحد من الشهية، وبالإمكان شرب كميات معتدلة من العصائر والمشروبات الساخنة واستعمال السكر الصناعي لتحلى.
  • عدم تناول وجبات كبيرة وتوزيعها إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة على طول اليوم، ويشترط خلال أكل الوجبة الجلوس على سفرة الطعام والابتعاد عن ما يلهي مثل التلفاز وذلك حتى تكون مدرك لكمية الطعام التي تتناولها، ويعتبر تناول قضمات صغيرة من الطعام مع مضغها بشكل جيد قبل بلعها من أفضل الطرق للشعور بالشبع بشكل سريع.

  • البدء بتناول السلطة قبل وجبات الطعام الرئيسية حتى لا تضطر لتناول كميات كبيرة من الطعام حتى تشعر بالشبع، ويفضل تناول الوجبات الرئيسية في طبق صغير للحد من كميات الطعام التي توضع في الطبق وتدخل للجسم.

  • لا تجوّع نفسك لأنّ الشعور الشديد بالجوع يدفع بالجسم إلى الأكل بشراهة ودون قيود، فعند البدء بالشعور بالجوع من الممكن تناول الفواكه أو كميات محددة من الحلويات.

  • التوقف عن تناول الطعام بعد الساعة السابعة، وذلك لأن تناول الطعام في وقت متأخّر لا يمنح الجسم فرصة لحرق السعرات الحرارية الداخلة إليه فتتحول إلى دهون.

  • 9 اطعمة تحافظ على الشعر اثناء الرجيم