9 اطعمة تساعد في خسارة الوزن

0

هناك الكثير من الاطعمة التي تساعد في خسارة الوزن الزائد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق لخسارة الوزن الزائد

9 اطعمة تساعد في خسارة الوزن

تعدّ الحميات الغذائية بالنسبة للكثير من الأشخاص أمراً صعباً خاصّةً للذين يعانون من مشاكل صحيّة تمنعهم من التوقّف عن تناول أطعمة معينة، أو الّذين لا يجدون وقتاً لتنظيم وجباتهم والحصول على القدر الكافي من النوم والعناصر الغذائيّة اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة دون زيادة في مقدار الدهون والسعرات الحراريّة، وهو ما لا يتوفّر في حالات الوجبات السريعة التي يتناولها معظم الأشخاص الذين يقضون يومهم خارج المنزل.

9 اطعمة تساعد في خسارة الوزن

  • البقوليات: الفول الوفاصولياء والبازيلاء واللوبياء من الأطعمه الرخيصه والمتنوعه والتي تملأ المعده, وهي مصدر غني بالبروتين وتحتوي على نسبه عاليه من الألياف وبطيئة الهظم, فتناولها يجعلك تشعر بالشبع ويلل من رغبتك بتناول الطعام.
  • الحساء: ان بدئك بتناول كوب من الحساء او الشوربات عند تناولك الوجبه يجعلك تأكل كميه اقل من الطعام بعد ذلك, بغض النظر عن نوع المرق الذي تتناوله يجب ان لا تتعدى قيمة السعرات الحراريه فيه من 100-150 سعره حراريه في الوجبه الواحده لذلك تجنب وجود القشده والزبده من مكونات الحساء.

  • الشوكولاته الداكنه: اذا تناولت قطعه او قطعتين صغيرتين من الشوكولاته الداكنه او السوداء بين الوجبات الغذائيه يجعلك تقلل كمية الغذاء الذي تتناوله في كل وجبه ومن ثم انقاص الوزن وهذه الميزه لا تجدها في الشوكولاته البيضاء التي تحتوي الحليب.

  • سلطة الخضار: بإمكانك تناول الخضار براحتك اثناء حميتك الغذائيه فذلك يؤدي الى تقليص السعرات الحراريه اتي تتناولها, فالخضراوات طعمها لذيذ وانقاص الوزن بالذات القرنبيط والكوسى.

9 اطعمة تساعد في خسارة الوزن

  • البيض والنقانق: تناول البيض والنقانق على وجبة الإفطار يزود جسمك بالكثير من البروتين ويجعلك نشيطا ومقاوما للتعب طول النهار, ففي دراسه اجريت على مجموعه من النساء اللواتي يعانين من السمنه المفرطه بدأن طعامهن بتناول 35 غرام من البروتين شعرن بالشبع بسرعه, فتأثير وجبة الإفطار الغنيه بالبروتين يستمر طيلة النهار.
  • المكسرات: تناول حفنه صغيره من اللوز والفول السوداني والجوز والبقان وانواع أخرى من المكسرات يجعلك تشعر بالشبع مما يقلل من كمية الطعام المتناوله في الوجبات الرئيسيه مما يساعد على انقاص الوزن.

  • التفاح: تناول التفاح بأكمله وليس عصير التفاح, فهو يقلل الشهيه بشكل كبير ومغذي ومفيد للغايه فتناولك التفاحه قضما يعطي اشاره الى الدماغ انك اكلت كميه كبيره من الطعام.

  • لبن الزبادي: تناول اللبن الزبادي بغض النظر عن مصدره ونوعه سيكون مفيدا بإنقاص الوزن, ففي دراسه اجريت في جامعة هارفارد على عينه من 120 الف شخص ولمدة عشر سنوات كان لديهم مقدره على نقصان الوزن اكثر من غيرهم.

  • الجريب فروت: الجريب فروت او الزنباع او الليمون الهندي او برتقال دم الزغلول فاكهه تساعدك على فقدان الوزن وهي مفيده بالأخص لمرضى السكري, وجد الباحثون في عيادة سكريبس في سان دييغو ان البدين عندما يتناول نص حبة جريب فروت قبل كل وجبه يفقدون 3.5 باوند على مدار 12 اسبوع وهذا ينطبق على عصير الجريب فروت مع مراعاة انه لم يثبت علميا قدرة الجريب فروت على انقاص الوزن بمقدار قدرته على التخفبف من الجوع والشعور بالشبع, لكن احذر من تناول الجريب فروت وعصيره مع انواع معينه من الأدويه.

  • 9 اطعمة تساعد في خسارة الوزن

    نصائح لتناول عشاء خفيف

    المياه

    قومي بتناول كمية كبيرة من المياه قبل البدء في تناول وجبة العشاء وذلك للتعزيز من الشبع السريع، فامتلاء المعدة بالمياه يعمل على تناول كمية أقل من الطعام والتسريع من قدرة الجسم على حرق الدهون.

    خضروات وفواكه

    قومي بتحضير طبق يحتوي على مما ترغبين به من الخضروات أو الفواكه، فتناول الخضروات والفواكه يحمي من زيادة الوزن سريعًا وذلك لاحتواء تلك الأغذية على كمية أقل من السعرات الحرارية وتعزيزها من شعور الجسم بالشبع.

    موعد العشاء

    احرصي على أن يكون موعد تناولك لوجبة العشاء قبل الذهاب إلى النوم بحوالي ساعتين على الأقل وذلك لتجنب تحويل الطعام إلى سعرات حرارية مخزنة بالجسم، فتناول الطعام قبل الذهاب إلى النوم مباشرة يتسبب في الإصابة بالسمنة بنسبة أكبر، لذلك احرصي على أن تقومي بتناول وجبة العشاء قبل الذهاب إلى النوم بساعتين.

    كمية الطعام

    في حالة الشعور بالجوع بعد الانتهاء من تناول وجبة من الفاكهة والخضروات وتناول كمية مناسبة من المياه يمكنك تناول كمية قليلة جدًا من الطعام حتى تشعري بالشبع، لكن مع الحرص على تناول الطعام بملعقة صغيرة لتناول الطعام في وقت أطول مما يشعركِ بالملل وعدم الرغبة في إكمال الطبق.

    السكريات

    ابتعدي عن تناول الوجبات التي تحتوي على نسب عالية من السكر قبل الذهاب إلى النوم وذلك لتسببها في زيادة الوزن بشكل كبير.

    المشروبات الغازية

    تناول المشروبات الغازية يتسبب في زيادة الوزن في حالة تناولها في أي وقت من اليوم لكن تناولها في المساء وقبل الذهاب إلى النوم يتسبب في زيادة الوزن بشكل أكبر وذلك لتخزين السعرات الحرارية في الجسم على هيئة دهون.

    9 اطعمة تساعد في خسارة الوزن

    نصائح لخسارة الوزن

    1- اعطي لنفسك فرصة ولا تقل ليس لدي وقت كافي:ننشغل دائما بالاعمال المنزلية والوظيفة والعلاقات الاجتماعية .احزم الحزان ولا تقل لنفسك ليس لدي الوقت الكافي لتخسيس الوزن اعط لنفسك عشر دقائق يوميا افضل الك من تأجيل الموضوع.

    2- اعد ترتيب جدولك اليومي:بعضنا يفضل بعض انواع التدريبات فمثلا يمكن انك تفضل تمارين المعدة وتمارسها باستمرار ولكن قد تتكدس الدهون في مكان اخر لذلك اعط لنفسك ثلاث تمارين مختلفة اسبوعيا لتضمن تحريك جميع عضلاتك.

    3- تناول الاطعمة الطازجة بحيث تحوي جميع الوان قوس قزح بشكل عام, اكل الطعام الطازج يعتبر صحي جدا والتنوع في الوان الاطعمة (لا اقصد الاصباغ). فمثلا عند عمل السلطة حاول ان تجمع جميع الخضروات التي توجد في منزلك فمثلا: بندورة حمراء وخيار اخضر وليمون اصفر وفجل ابيض وفليفلة برتقالية بذلك جمعت جميع العناصر الهامة والضرورية لتخسيس الوزن.

    4- تناول الطعام بانتباه وببط هناك مجموعة واسعة من النصائح لتناول الطعام واهمها محاولة عدم التحديق في التلفزيون وتناول الطعام معا. وذلك يضمن مضغ الطعام جيدا والوصول لشعور الشبع بسرعة.

    5- حافظ على الروتين البدني : تدرب بشكل مستمر وحافظ على روتين النشاط البدني الذي تقوم به فلا تتحمس في البداية ثم تترك التمارين فهذا يزيد المشكلة تابع عملك بسكل جدي لتحصل على افضل نتائج لتخسيس الوزن.

    7.- لا لليأس العديد من الأفراد الذين فقدوا الوزن بشكل واضح يصبح التحدي لهم اكبر فيجب الحفاظ على ما فقدوا من وزنهم ولا يعودوا الى نظامهم القديم في الاكل.

    9 اطعمة تساعد في خسارة الوزن

    نصائح عامه مفيدة

    اشرب الماء بشكل رئيسي:

    ان مشروبات الرياضه او مشروبات الطاقه بالإضافه الى العصائر الصناعيه او المشروبات الروحيه الخفيفه كالبيره, كلّها تحتوي ما يقارب 100 سعر حراري, بالإضافه الى انها تحتوي معدلات عاليه من الأملاح كالصوديوم والكربوهيدرات ايضا والتي تؤدي الى الحفاظ على كميات المياه في الجسم ومن ثم نفخك وزيادة وزنك, بالمقابل فإن الماء بكل بساطه يحتوي على صفر سعره حراريه بحيث لا يوجد به اي نوع من انواع الطاقه والكربوهيدرات التي قد تؤذيك, يوجد في الماء كميات قليله جدا من الصوديوم مما يجعله افضل مشروب لتخسيس الوزن على الإطلاق, وشرب الماء ايضا يساعد بنفس الوقت على تخلص الجسم من الماء المخزون وهذا ما قد تستغرب منه لأن الماء يعمل على زيادة عمليات الأيض والحرق في الجسم بشكل واضح, فإذا مللت من شرب الماء اضف اليه نكهة الليمون او بعض اوراق النعنع فسيكطون ذلك رائعا.

    لا تتناول الخبز الأبيض والمعكرونه:

    عليك الإستغناء عن منتجات الحبوب البيضاء مثل الأرز الأبيض والمعكرونه والسباجيتي فهذه الأطعمه تسبب الإنتفاخ وزيادة الوزن بسبب احتواءها على الكثير من الكربوهيدرات وخصوصا في منطقة البطن مما يؤدي الى ظهور الكرش, ان الكربوهيدرات البسيطه لها ضرر كبير على الصحه وزيادة الوزن بحيث انها تنهظم بسرعه ومن ثم تجعلك تشعر بجوع كبير مما يجعلك تتناول وجبه دسمه لاحقا تسبب لك المشاكل. بإمكانك الإستغناء عن الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونه بالحبوب الكامله كالخبز الأسمر والأرز الأسمر او حتى بالخضروات ذات الكربوهيدرات المعقّده والتي تنهظم ببطء فتشعر بجوع اقل بالإضافه الى ان معظم كتلة الخضروات من الماء فإنها تساعدك في فقدان الماء الزائد في جسمك.

    قم بتمارين القلب لمدة 30 دقيقه يوميا:قم بشرب فنجان قهوه صباحا:

    تستطيع اعتبار القهوه استثناء من قاعدة المشروبات التي ذُكرت سابقا, وبالذات اذا كنت تفضلها من دون سكّر, فشرب القهوه قبل العمل يجعلك اكثر نشاطا وانتاجيه خلال ساعات النهار.

    9 اطعمة تساعد في خسارة الوزن

    قم بالتمارين الرياضيه التاليه يوميا:

    مارس تمارين الضغط والبطن يوميا بمعدل 36 مرّه فهذه الحركات تجعل جسمك اكثر انسيابيه ورشاقه وتجعلك تحرق كميه كبيره من السعرات الحراريه في جسمك, كما ان تمارين الوركين والفخذين من التمارين الرائعه لتخسيس الوزن خلال هذا النظام المتبّع, كما بإمكانك ايضا بناء العضلات من تمارين حمل الأوزان في اليدين والرجلين.

    النوم لمدة نصف ساعه زياده:

    سواء كنت تنام 5 او 6 او حتى 8 ساعات يوميا, قم بزيادة مدة نومك 30 دقيقه أخرى مما يجعلك اكثر نشاطا وحيويه وتزيد عمليات الأيض في الجسم أيضا.

    تناول سمك السلمون:

    ان تناول سمك السلمون على وجبة الغداء بالذات يعتبر من العادات الجيده لتخسيس الوزن بحيث ان هذه اللحوم تبني العضلات وتعطي الجلد مظهر صحي وانيق, كما ان لحم السلمون يحتوي على القليل من الدهون والكثير من المواد الغذائيه المفيده والتي تتناسب مع انظمة الحميه.

    9 اطعمة تساعد في خسارة الوزن