9 اطعمة تسبب الانتفاخ

0

اذا كنت تعاني من الانتفاخ الدائم و تريد ان تتخلص منه نهائيا فعليك تجنب بعض الاطعمة المسببة للانتفاخ نعرضها عليك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

15

ماهو انتفاخ البطن انتفاخ البطن

ينتج انتفاخ البطن عن وتراكم كميات زائدة من الغازات المعوية، و التي تخرج وبشكل طبيعي عن طريق المستقيم (الشرج)، مما يسبب أعراض مثل الانتفاخ وألم البطن .

اسباب انتفاخ البطن انتفاخ البطن

تتعدد العوامل المُسببة لانتفاخ البطن ومنها :
– تناول الأطعمة التي تحفز تكون الغازات المعوية كتلك التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف او شرب المُصابين بعدم احتمال اللاكتوز للحليب .
– تناول بعض المضادات الحيوية .
– الاصابة باضطرابات الجهاز الهضمي كمتلازمة القولون العصبي .
– اختلال قدرة الجسم على امتصاص بعض المواد والعناصر الغذائية .
– ابتلاع الهواء اثناء الأكل .
– اضطرابات هرمونات الجسم وخاصة قبل دورة الحيض لدى السيدات .

أعراض وعلامات انتفاخ البطن انتفاخ البطن

تظهر اعراض انتفاخ البطن على النحو التالي:
– خروج الغازات من الجسم بمعدل اكثر من 25 مرة في اليوم.
– التشجؤ، وهو عبارة عن خروج الغازات الموجودة في المعدة والامعاء عن طريق الفم، وفي حالة انتفاخ البطن قد يحدث التشجؤ بشكل متكرر.
– احساس بانتفاخ في البطن.
– احساس بألم او عدم الراحة في منطقة البطن.

تشخيص انتفاخ البطن انتفاخ البطن

يعتمد الطبيب في تشخيصه للعامل المُسبب لانتفاخ البطن على عدد من الاجراءات بعد سؤال المريض عن انواع الاطعمة التي يتناولها باستمرار والادوية التى يتناولها.
– فحص البطن السريري بالموجات فوق الصوتية.
– الفحوصات المخبرية للدم للتأكد من سلامة المريض من الالتهابات المعوية .
– تصوير البطن المقطعي المحوسب ( CT ) .

قد تكون قد تناولت شيئا غير مناسب لمعدتك ، و الآن يجب عليك التعامل مع آلام الغاز الشديدة التي تعاني منها ، و معرفة ما يسبب آلام الغاز لن يساعدك الآن فأنت فقط تريد أن تجد حلا بأقصى سرعة ، و لحسن الحظ هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام به للمساعدة في تخفيف عدم الراحة الخاصة بك و التخلص من الغازات مهما كان سببها .

طرق تساعد على التخلص السريع من الغازات :

لا للقمع : ففي هذه الحالة يجب الذهاب إلى مرحاض و القيام بتمرير الغازات المعوية ، و هذا سيخفف الكثير من الألم و يجعلك تشعر بالراحة .

إذا أمكن يجب تحريك أمعائك : إذا كنت قادرا أن توفر حركة للأمعاء سوف يحدث أمران في وقت واحد ، فسوف تقوم بتسريع حركة العضلات و بطانة الأمعاء الخاصة بك و التي سوف تساعد على تشجيع الغاز لإفساح الطريق للخروج ، و أيضا ينشط حركة الأمعاء و المستقيم لخروج البراز المخزن ، و تحرير مرور الغازات المعوية المحاصرة .

شرب بعض من الشاي الساخن : و كذلك من النعناع و الزنجبيل و اليانسون فهم جميعا يتمتعون بسمعة جيدة في ما يخص الحد من الغازات ، و مع ذلك يجب تجنب اليانسون إذا كنت عرضة للإسهال المزمن حيث يكون له تأثير ملين خفيف .

القيام بتحريك جسمك : و يكون من خلال ممارسة لطيفة و هو خيار عملي في هذه الحالة ، و المشي يساعد على إسترخاء العضلات في البطن ، مع تأثير طارد للغازات ، و إذا كان لديك مساحة و خصوصية هناك العديد من الوضعيات لليوجا و التي إرتبطت مع تسهيل مرور الغازات المعوية .

16

إستخدام وسادة التدفئة : فإضافة إلى كونها مهدئة للغاية من الناحية النفسية ، فهي أيضا تساعد من خلال الحرارة على إسترخاء العضلات في أمعائك و تمنع الإحساس بالألم ، فقط تأكد من حماية البشرة من الحروق بطبقة من الملابس ، و إذا كنت عرضة لهجمات متكررة من الألم بالغازات فإنه قد يكون من الحكمة للتأكد من لوحة التدفئة المتاحة لك حتى لو كنت في العمل ، و في الداخل يمكن أن توفر حماما دافئا مهدئا مماثل للراحة .

مضغ بعض بذور الشمر : فبذور الشمر لها سمعة للحد من الغازات في الأمعاء ، و تناول ملعقة منها هي كمية مناسبة (ملاحظة : هناك معلومات متضاربة بشأن سلامة تناول الشمر عند الحوامل أو من يقومون بالرضاعة الطبيعية ، و لو كان ذلك ينطبق عليك سيكون من الأفضل أن تقومي بإختيار خيار تخفيف غاز بديل)

إقتراحات أخرى :

بعض الناس تفضل تناول أدوية مثل سيميثيكون أو الفحم النشط ، و يعتبر سيميثيكون الخيار الأفضل ،فالفحم المنشط يمكن أن يؤدي إلى أعراض هضمية غير مرغوب فيها ، مثل الإمساك ، و الإسهال ، و الغثيان أو القيء ، و إذا قررت محاولة الفحم المنشط ، قد تجد أن البراز يتحول إلى أسود ، و لكن هذا ليس شيئا مقلق ، كما هو الحال مع أي وصفة طبية ، و لكن تحقق مع الطبيب قبل إستخدامه ، و يجب على النساء الحوامل أو من يقومون بالرضاعة الطبيعية تجنب هذه المنتجات .

حجابي التنفس العميق قد تساعد على تخفيف الألم ، ولكن فقط إذا كان هذا هو شيء يمكنك ممارسته على أساس منتظم ، و هذا النوع من التنفس فعال جدا للحد من التوتر ، و يمكن بعد ذلك أن تصبح خبير و يمكنك بعد ذلك إستخدام هذه التقنية في التنفس حسب الحاجة لهجمات الغاز في المستقبل .

9 اطعمة تسبب الانتفاخ

رافينوز
وهو السكر الموجود في الفول ، والملفوف ، وملفوف البروكسل ، والبروكلي ، والهليون ، وغيرها من الخضروات والحبوب الكاملة . يؤكل نيئ ، وهو من الأطعمة التي تسبب الانتفاخ .

اللاكتوز
اللاكتوز هو السكر الطبيعي المتواجد في الحليب ومنتجات الألبان ، مثل الجبن والقشدة واللبن والآيس كريم . ترتفع مستويات اللاكتوز في الحليب واللبن الخالي من الدسم عن الجبن والزبادي . ويرتبط اللاكتوز عادة مع أعراض القولون العصبي .

الفركتوز
وهو السكر الموجود في الفواكه والعسل . كما يستخدم أيضا كمادة للتحلية في بعض المشروبات الغازية ، ومشروبات الفواكه والأطعمة المصنعة . ويعتبر الفركتوز أيضا من الأطعمة المساهمة في متلازمة القولون العصبي لكثير من الناس .

السوربيتول
يمكن الحصول على السوربيتول بصورة طبيعية في الفواكه ، بما في ذلك التفاح والكمثرى ، والخوخ ، والبرقوق ، ويستخدم أيضا في التحلية الاصطناعية في كثير من الأطعمة الغذائية والحلويات الخالية من السكر واللثة .

النشويات
معظم النشويات ، بما في ذلك البطاطس والذرة والأرز والخبز والمعكرونة وأي من المنتجات المصنوعة من الدقيق التي تسبب الغازات في الأمعاء الغليظة .

القمح
يعتبر القمح من المصادر الرئيسية للانتفاخ والغازات .

الألياف القابلة للذوبان
هذا النوع من الألياف يذوب في الماء بسهولة مثل الجل الناعم الملمس في الأمعاء ، والموجود في نخالة الشوفان والفول والبازلاء ومعظم الفواكه .

الألياف الغير قابلة للذوبان
هذا النوع من الألياف فإنه لا يذوب في الماء ويمر في الأمعاء دون تغيير ، وبالتالي ينتج أقل الغازات من الألياف القابلة للذوبان الموجودة في نخالة القمح ومعظم الفواكه والخضروات .

البقوليات
عادة ماتسبب الانتفاخ والغازات بسبب لونها البني المعقد من النشا والبروتين .

دواء Bloateze لعلاج الانتفاخ والغازات في المعدة

دواء Bloateze، وهو حبوب خلاصة الفحم الطبيعي التي تقوم على علاج النفخه والغازات في المعدة والامعاء. منتج من شركة (Phoenix healthcare Ltd) ويعتبر من ضمن الادوية الاوصفية اي ادوية بدون وصفة طبية (OTC). حيث انة علاج للأعراض المرتبطة بالمعدة أو الأمعاء والانتفاخ بسبب تراكم الغاز وتلازم هذه الاعراض آلام والتقلصات وانتفاخ البطن وتجشؤ (هو اخراج صوت مع الريح عند الامتلاء من المعدة).

مكونات العلاج:
يأتي Bloat-Eze في شكل أقراص. كل حبة بيضاوية الشكل وهو قرص مزدوج الطبقات. والاقراص سوداء اللون لأنه يحتوي على الفحم.
كل قرص يحتوي على 50mg من سيميثيكون وعلى 300mg من الفحم الطبيعي.
يتكون Bloateze من:

– خلاصة الفحم الطبيعي:
او الكربون المنشط، المعروف أيضا باسم الفحم يخفف الضغط والانتفاخ، والغازات في الجهاز الهضمي أو الأمعاء.
حيث ان الفحم الطبيعي لدية قدره على امتصاص الغازات والسموم وسحبها والتي تكون موجودة حول الفحم لذلك يستخدم الدواء كمعالج لأمراض التسمم والغازات والمغص واي مرض تنتشر فيه الغازات السامة في الجهاز الهضمي كما يستخدم الكربون الكمامات وغيرة من أدوات السلامة.

– السيميثيكون:
ويسمى ايضا “anti-foaming”،هو عبارة عن خلطة سائلة تحتوي على السيليكون يستعمل لعلاج الشعور بعدم الراحة في المعدة والنخة، النتائج عن فرط الغازات. سيميثيكون يعتبر مضاد تطبل البطن لأنها يساعد على اخراج الريح أو الهواء المحبوس والمتجمع في المعدة.
يستخدم السيميثيكون لتنظيف القولون من الغازات قبل اجراء تصوير شعاعي للقولون.
يعمل السيميثيكون على خفض الضغط الداخلي لفقاعات الغاز بواسطة التخلص منها

كيفية عمل الدواء:
-يعمل Bloateze لتخفيف تقلصات وآلام، ويمنع انتفاخ البطن. حيث يوصى Bloateze لعلاج أعراض متصلة لتراكم الغاز.
– يقوم Bloateze بعمل سريع فعندما تتناول أقراص Bloateze فأنك تستطيع التخلص حولي 50% من المكونات الموجودة في المعدة في غضون 15 دقيقة، بينما المتبي من الطعام 50% الاخرى يتخلص منها الامعاء في غصون 60 دقيقة.
– لايمتص من قبل مجرى الدم. بالانه يقوم بعملة في معدتك والأمعاء بينما يمر من خلال الجهاز الهضمي وهذا امن نسبيا للجسم.
– يعمل الفحم كالإسفنج، يمتص الغازات والروائح والسموم من خلال تفريق فقاعات الغاز في الأمعاء، مما يجعل الغازات أسهل للقضاء عليها من الجسم.

الجرعه التي يجب تناولها:
يأتي علاج Bloateze في علبة تحتوي على 20 حبة.
– فمن المستحسن أن تأخذ 2 حبة مرتين في اليوم بعد وجبة الطعام الرئيسية. ويمكنك أن تأخذ ما يصل إلى 4 أقراص يوميا بحسب مايخبرك بة الصيدلي.
– ينبغي أن تؤخذ أقراص مع كوب من الماء وليس مع العصير او الشاي او اي مشروب اخر.

الاثار الجانبية لعلاج :
الاثر الجانبي للعلاج هو الفواق.
ولاينصح بأعطائ للأطفال.

14