9 اطعمة تناولها عن ممارسة الرياضة

0

يحتاج الجسم الى طاقة عند ممارسة الرياضة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي يجب تناولها عند ممارسة الرياضة

9 اطعمة تناولها عن ممارسة الرياضة

بداية الرياضة

بدأت الرياضة منذ القدم ومنذ زمن بعيد، فقد عرفها الناس منذ القرون الماضية، وعرفت كذلك في زمن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد وردت أحاديث كثيرة تدلّ على أهميّة الرياضة في حياتنا، وحثّنا النّبي بأن نقوم بتعليم وتربية أولادنا على الرياضة، فقد أمرنا بتعليم أولادنا السباحة، والرماية، وركوب الخيل، وبالإضافة إلى ذلك، فقد عرف الناس رياضة الركض، التي تعتبر من أكثر أنواع الرياضة المألوفة في حياتنا.

أنواع الرياضة

لقد تعلّم الناس أنواع كثيرة للرياضة منذ القدم إلى وقتنا هذا، وتطوّرت الرياضة مع تقدم وتطور العصور، وقد اكتشف الناس مع الوقت أنواع جديدة ومختلفة عمّا كان متعارفاً عليه منذ القدم، فبالإضافة إلى المشي، والركض، والرماية، وركوب الخيل، والسباحة، وقفز الحواجز، والمبارزة، ظهرت أنواع أخرى جديدة، مثل : ألعاب القوى، والتنس الأرضي، وتنس الطاولة، وألعاب الدفاع عن النفس كالملاكمة والكاراتيه، وركوب الدرجات، والجمباز، والتزلّج، والتزحلق، وكرة القدم، وكذلك الأعمال المنزلية تعتبر نوع من أنواع الرياضة البسيطة.

الرياضة نشاط أساسي نحتاج لممارستها بإنتظام للتمتع بحياة صحية و وزن مثالي ، و إختيار الوجبات التي يجب تناولها عند ممارسة الرياضة يجب أن يتم بعناية فائقة للحصول على أفضل نتائج من ممارسة الرياضة ، سواء كان هدفك فقدان الوزن ، أو بناء العضلات ، أو تحسين صحتك ، فتناول وجبات خفيفة أكثر ذكاء يمكن أن يساعد دائما ، و يجب أن تغذي جسمك دائما مع الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية من أجل العمل على نحو أفضل و الوصول إلى الهدف بشكل أسرع ، و إتباع نظام غذائي صحي يعزز مستويات الطاقة الخاصة بك و يساعدك على إستجابة أسرع ، و من الأطعمة الغنية المغذية مثل التفاح ، و السبانخ ، البنجر ، و اللفت ، العنب البري ، الكمثرى أطعمة مناسبة تحسن صحتك و تزيد من القدرة على التحمل .

افضل الاطعمة الخفيفة عند ممارسة الرياضة :

1-إجعلي المكسرات المفضلة لديك في متناول يدك دائما : المكسرات هي وجبة خفيفة سهلة الحمل و مناسبة عندما تكوني جائعة ، و مرتفعة في أحماض أوميجا 3 الدهنية و الألياف الغذائية و البروتين ، و المكسرات جيدة لعقلك و كذلك لقلبك ، و تناول الجوز يساعد على تقليل الكوليسترول و زيادة مستويات الطاقة لديكي ، و حفنة من المكسرات مثل اللوز و الفول السوداني و الجوز وجبة خفيفة مثالية لتناول الطعام قبل و بعد التمرين .

2-التركيز على الخضار : فتناول وجبة خفيفة من الجزر و الكرفس و الطماطم (البندورة) و الخيار و القرنبيط قبل ممارسة الرياضة يوفر لك المزيد من الطاقة ، و يمكن إضافة الحمص لوجبة أفضل .

3-دائما إحتفظي بالفواكه و الخضروات المجمدة دائما في الثلاجة : و هو ما يجعل من السهل تناول وجبة صحية خفيفة ، تأكدي من أنك دائما تحتفظي بالفاكهة و الخضار المجمدة في الفريزر ، و هي وجبة خفيفة مثالية قبل جلسة التمرين تساعد على إستقرار نسبة السكر في الدم و توفير العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم .

4-إحملي الفواكه معك دائما : مثل التفاح و الكمثرى و البرقوق و الموز ، و ستوفر لكي وجبة صحية عندما تكوني جائعة ، و لكن إنتبهي للموز و تناوليه بإعتدال حيث أنه عالي في السعرات الحرارية ، فثمرة الموز في المتوسط تحتوي على حوالي 110-150 سعرة حرارية .

5-تجنبي الإحتفاظ بالرقائق و الكوكيز في مطبخك : فوجودهم في البيت يمنع التفكير في الوجبات الخفيفة الصحية ، و لذلك يجب إزالة جميع الأطعمة غير الصحية من المطبخ أولا ، و تناوليهم فقط فالحفلات و العزومات .

6-السيطرة على حجم الوجبة : حيث ينبغي أن تكون الوجبة الخفيفة الصحية ربع حجم الوجبة الرئيسية الخاصة بك ، و يجب تناولها كل 2-3 ساعات حتى لا تجوعي و سوف تساعدك أيضا على تعزيز القدرة على التحمل .

7-تخطيط الوجبات الخفيفة مقدما : قومي بالتخطيط لوجباتك لبضعة أيام أو أسبوع و إعداد الوجبات الخفيفة مقدما ، من الفواكه و الخضروات و الإحتفاظ بها في الثلاجة ، و هذا سوف يساعدك على تحسين صحتك و تحقيق الهدف من ممارسة الرياضة .

9 اطعمة تناولها عن ممارسة الرياضة

فوائد الرياضة للجسم

– أثبتت الدراسات أنّ ممارسة الرياضة يوميّاً أو يوماً بعد يوم لمدّة نصف ساعة، من شأنه أن يقي المرء من الأمراض ومظاهر الشيخوخة وعلاماتها. تحسين عمل القلب والأوعية الدمويّة والشرايين، وضخّ الدمّ المحمّل بالأكسجين والغذاء إلى أجزاء الجسم، وحمايته من الأمراض والقصور.
– تحسين القدرات الذهنيّة، كالقدرة على التركيز والتفكير بسبب نشاط الدورة الدمويّة في الجسم. تعويد الجسم على الصبر وتحمّل التعب، ممّا يساهم في زيادة قدرة الشخص على تحمّل الظروف المختلفة التي قد يتعرّض لها، كما أنها تنمّي الثقة بالنفس وتزيد الراحة النفسيّة لشعور مُمارِسها بأنّه يتّمتع بالصحة والعافية، وتسبّب إفراز العديد من المواد الكيميائيّة المسؤولة عن الشعور بالراحة والسعادة في المخّ.
– تحسين عمل الجهاز التنفسيّ فالرياضة تعمل على زيادة قدرة الرئتين على التنفس. زيادة قوّة العضلات ومتانة العظام وليونتها، وبالتالي حماية الجسم من الهشاشة والأمراض المتعلّقة بالعظام والعضلات والمفاصل.
– التخلّص من الاكتئاب والتوتّر وتفريغ الطاقة السلبيّة وبالتالي الشعور بالإيجابيّة، وتحسّن في الحالة النفسيّة، ممّا يؤدّي إلى زيادة قوّة المناعة وبالتالي حياة أكثر سعادة.
– تحسين المظهر العام، فمن خلال الرياضة يتمّ التخلّص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة في الجسم، وبالتالي الحصول على الوزن المثاليّ والجسم الرشيق، كما أنّ التخلّص من الوزن الزائد يحمي الجسم من الكثير من الأمراض.
– تحسين البشرة، وخصوصاً الوجه فممارسة التمارين الرياضيّة تعمل على تنشيط الدورة الدمويّة في الجسم والتخلّص من السموم والفضلات الضارّة بالجسم وهذا يعمل على زيادة تدفّق الدمّ المحمل بالأكسجين والغذاء إلى خلايا البشرة مما يعطيها الحيويّة ويساهم في تجدّدها وإصلاح التالف منها.

مميزات الرياضة

تتميز الرياضة بأنّها تحمي وتقي الإنسان، حيث تحافظ على صحته وعلى شكله، فهي تلهي الفئة المهمة في المجتمع (الشباب) عن رفاق السوء، وتبعدهم عن تناول الكحول، والمخدرات، والمسكرات، والتدخين، والإدمان على مثل هذه الأشياء التي لها خطراً كبيراً على الفرد، ثم على المجتمع، فيصبح الفرد لا قيمة له في المجتمع بعكس ما يكون مهتم بجسمه وبصحته وبقوته، ويناشد الصحة العامة، فيكون دوره بارزاً مهماً في المجتمع وخارج المجتمع، وتتميّز كذلك بأنّها متاحة للجميع، ولا يوجد قواعد وقوانين لها، ولا ضوابط لها من الدولة، وكذلك ليست مفروضة على الفرد، أو أنّها مفروضة مثلاً على الشباب، وممنوعة على النساء، فالرياضة لا قوانين لها. وأيضاً تتميز الرياضة بشيء في غاية الأهمية وغاية الجمال، فهي لا تحتاج إلى الكثير من المال لممارستها، وأحياناً لا تحتاج إلى المال أساساً، وكذلك معظم أنواع الرياضة لا تتطلب وسائل لممارستها، فالصعود على الدرج والنزول مثلاً يعتبر رياضة لا تتطلب مال أو وسيلة، وأيضا الركض والمشي والقفز والسباحة والملاكمة، فهذا يبين أنها متاحة للجميع، ولكن الكثير منا يهمل الرياضة بحجة الوقت، أو أنها لا تعطيه نتائج بسرعة، فالرياضة بشكل عام تحتاج منا الصبر للحصول على النتيجة المفضلة، والتي نسعى لتحقيقها.

أضرار الرياضة

هناك أضرار للرياضة، وهناك أفراد يعلمون أين تكمن أضرار الرياضة، وأين تكمن فوائد الرياضة، ويميزوا بين ما هو مضر وما هو مفيد في حياتهم اليومية وحياتهم العملية. فمثلاً معظم أفراد المجتمع من البالغين والعاقلين يدركون ويعلمون جيداً أنّ الرياضة تكون مضرة جداً عندما تؤدّي إلى إنهاك الجسم، والذي يؤدي إلى الأرق وإلى قلة النوم، وهناك أشخاص مع شدّة حبّهم للرياضة، وكثرة تعلقهم بها وانشغالهم فيها، فقد ينشغلون عن كل ما هو مهم في حياتهم، مثل عدم الاهتمام بتناول وجباتهم، فهذا يؤدي إلى إرهاق جسمهم وشعورهم بالتعب عند القيام بأي عمل حتى لو كان في غاية البساطة؛ لأنّهم قد أعطوا كل ما عندهم من طاقة لممارسة الرياضة، وكذلك قد ينشغلوا عن أهلهم وبيتهم والقيام بمهامهم الأساسية، وكذلك قد تكون ممارسة الرياضة بالنسبة للطفل مضرة إذا كانت بشكل عنيف ومستمر، فتسبب تأثير على نمو الطفل، وتعيق تطوّره، وتسبب أيضاً تشوهاً في عظام الطفل في بعض الحالات، فيجب ألّا تزيد هذه الممارسة للطفل عن أكثر من 5 ساعات في اليوم، وهناك أنواع من الرياضة لا يجوز ممارستها في أوقات معينة، فمثلاً رياضة حمل الأثقال والجمباز والملاكمة والكاراتيه لا يجوز أن يمارسها كلاً من الطفل والمرأة الحامل.

9 اطعمة تناولها عن ممارسة الرياضة