9 اطعمة لزيادة معدل حرق الجسم

0

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في زيادة معدل حرق الدهون في الجسم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على افضل الطرق لخسارة الوزن

9 اطعمة لزيادة معدل حرق الجسم

حرق الدهون و السعرات الحرارية هو الأساس للنجاح في نظام الريجيم الصحي و إنقاص الوزن ، و عن طريقه و على حسب مدى فاعليته يخسر الجسم الدهون ويمنع أي زيادة في الوزن حتى لمن يريدون تثبيت الوزن ، و لكي نقوم بزيادة معدل الحرق بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تساعد على ذلك يجب القيام ببعض الخطوات التي تغير و تعدل في سلوك حياتنا اليومي للأصح و من ثم يزيد معدل الحرق

9 اطعمة لزيادة معدل حرق الدهون

1 – البيض

البيض يعتبر مصدرا هام ورائع جدا للبروتين حيث أنه يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية في التي يحتاج إليها الجسم في تكوين البروتينات، وقد اتضح أن الأشخاص الذين يتناولون البيض على وجبة الإفطار يشعرون بالشبع والامتلاء لفترة أطول، وبالتالي تقل نسبة السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص في اليوم، وبالتالي فقدان الوزن، حيث اظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالبروتين على وجبة الإفطار تقل شهيتهم لتناول الطعام على مدار اليوم.

2- بذور الشيا

إن بذور الشيا تعتبر علاجا فعالا جدا لمنع السكري والسمنة وأمراض القلب في عدد من دول العالم، حيث أن احتواء بذور الشيا على الدهون المضادة للالتهابات والبروتين والألياف يساعد على تعزيز الشعور بالامتلاء والشبع، وملعقة من بذور الشيا تمد الجسم بـ 2500 مجم من الحمض الدهني الهام أوميجا – 3 و 4.5 جرام من الألياف و3 جرام من البروتين.

3- القرفة

القرفة تعتبر هامة جدا في حرق الدهون لأنها تنشط عملية الأيض الغذائي، كما أنها تساعد أيضا على تقليل امتصاص الجلوكوز في الجسم وتزيد من حساسية الخلايا للأنسولين، كما أن خواصها المضادة للالتهابات تعوق حدوث السمنة، وقد ثبت أن القرفة تساعد على تعزيز الشعور بالامتلاء لأنها تبطئ عملية تفريغ الأمعاء كما أنها تثبت مستوى السكر في الدم عن طريق تبطيئ عملية انتقاله إلى الأمعاء الدقيقة، ويمكنك أن تشرب القرفة أو تضيف مسحوق القرفة إلى كوب القهوة يوميا.

9 اطعمة لزيادة معدل حرق الجسم

4- التوت والفراولة

إن هذه الفواكه غنية بمركبات البولي فينول التي تحارب الإصابة بالأمراض وخصوصا أمراض القلب، كما أثبتت الدراسات أن هذه المواد تساعد على منع اكتساب المزيد من الوزن، وتمنع تراكم الدهون بالجسم، وله أيضا خواص مضادة للالتهابات والسكري، ويساعد بكتيريا فلورا الموجودة في الأمعاء على مكافحة نمو الطفيليات الضارة.

5- الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أهم الأعشاب المستخدمة على نطاق عالمي لزيادة الصحة ومكافحة الأمراض حيث أنه يعمل كمضاد للالتهابات كما أنه يساعد على تخفيف الجوع وزيادة معدل حرق الدهون، ويستخدم كعلاج منزلي لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل كالإمساك والغازات وعصر الهضم والغثيان، ويمكنك تناول الزنجبيل عن طريق إضافته إلى الطعام أو عن طريق غليه في الماء لعمل شاي الزنجبيل حيث أنه سوف يساعدك على الشعور بالارتياح في معدتك وعلى حرق الدهون أيضا.

6- الشاي الأخضر

عندما نتحدث عن فقدان الوزن وحرق الدهون فلا يستقيم الحديث دون أن نذكر الشاي الأخضر، حيث أنه للشاي الأخضر العديد من الخواص والفوائد التي تمكنه من عمل ذلك بشكل مؤثر وفعال، حيث أن الكفايين الموجود بالشاي الأخضر يساعد على تحغيز الجهاز العصبي السمبثاوي وبالتالي أكسدة الدهون كما أن مركبات البولي فينول الموجودة به تساعد على زيادة معدل الأيض (التمثيل الغذائي) في الجسم وبالتالي فقدان الوزن، ويمكنك تناول كوبين من الشاي الأخضر يوميا، حيث أنه ثبت أيضا أن الشاي الأخضر يساعد على نمو البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء وهي بكتيريا فلورا التي تساعد على حرق الدهون، كما أن الكاكتين الموجود به يساعد على تحسين صحة القناة الهضمية وبالتالي يحقق التوازن في هرمونات الجوع.

9 اطعمة لزيادة معدل حرق الجسم

7- الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو واحدا من الأطعمة القليلة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المضادة للالتهابات، كما أنه يحتوي على البروتين والمغذيات النباتية ونسبة عالية حجدا من الألياف التي تصل إلى من 11- 17 جرام في الثمرة الواحدة، كما ان زيت الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية الغير مشبعة بما فيها الحمض الدهني اوميجا – 9 الذي يسمى حمض الأوليك، وهذه الدهون الأحادية الغير مشبعة تساعد على تقليل الشعور بالجوع ويحمي من تراكم الدهون بمنطقة البطن، وتناول نصف ثمرة من الأفوكادو يوميا يساعد على تقليل الشعور بالجوع لمدة 5 ساعات بعد تناوله.

8- الكينوا

والكينوا من الأطعمة الغنية بعنصر الماغنيسيوم والذي يعتبر مفتاحا لتنظيم الطاقة بالجسم وضبط مستوى السكر في الدم، كما أن تناولها يعطي شعورا بالامتلاء وفقا لدراسة أجريت في جامعة ميلان، ولكن يجب أن تنتبه جيدا انه يوجد مادة سامة موجودة على الكينوا ولذلك يجب أن تقوم بغسلها وتنظيفها جيدا جدا قبل طهيها حيث أن غسيل الكينوا وتنظيفها لن يفقدها قيمتها الغذائية، كما أن الكينوا تحتوي على الأوكسالات ولذلك لا ينصح بتناولها لمرضى حصوات الكلى.

9- الشطة

إن الفلفل الأحمر أو الشطة يحتوي على مادة كابسايسين التي تساعد على زيادة معدل حرق الدهون بالجسم، ويبدأ تأثير الشطة على حرق الدهون بعد تناولها بمدة لا تزيد عن 20 دقيقة ، ولا ينصح بتناول مكملات كابسايسين ولكن تناولها في صورة طازجة من خلال الطعام أفضل.

9 اطعمة لزيادة معدل حرق الجسم

6 طرق لزيادة معدل حرق الجسم

الوجبات الجانبية

للتخلص من الوزن الزائد سريعًا يجب التحكم في الوجبات الجانبية التي تقومين بتناولها، واحرصي على أن تحتوي وجباتك الجانبية على كمية أقل من السعرات الحرارية لضمان صحة أفضل ووزن أقل في وقت قصير.

الزنجبيل والشاي الأخضر

تناول بعض المشروبات العشبية التي تساعد على حرق الدهون من الأمور التي تعزز من حرق الدهون بشكل أفضل وأسرع، لذلك ينصح بتناول كوب يومي من الزنجبيل أو الشاي الأخضر لخسارة الوزن بشكل أسرع.

الليمون

يعتبر الليمون من الأغذية التي ينصح بتناولها للحماية من أخطار الأمراض وذلك لتعزيزها من نشاط الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة تعمل على حماية الجسم من السموم، ومن السموم التي يمكن التخلص منها عن طريق تناول الوجبات المضاف لها الليمون الدهون، فالليمون يعمل على حرق الدهون بفاعلية أفضل وسرعة.

9 اطعمة لزيادة معدل حرق الجسم

ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية يعمل على نحت الجسم وخسارة الدهون المخزنة به بشكل أسرع، وينصح الخبراء بضرورة ممارسة بعض التمارين الرياضية يوميًا، فتمارين المشي لا تحتاج لملابس رياضية وتخصيص وقت للمارسة، فيكفي النزول للتمشية في المتنزهات أو مراكز التسوق لخسارة الوزن.

الحبوب الكاملة

تناول الحبوب الكاملة بدلًا من الوجبات التي تحتوي على الحبوب منزوعة القشرة يعد أفضل صحيًا وعاملًا محفزًا للجسم لحرق الدهون به بشكل أفضل، لذلك قومي بالاعتماد على الحبوب الكاملة كوجبات غذائية لتغذية الجسم بعناصرها الرائعة التي يحتاجها الجسم ولخسارة الوزن الزائد بسهولة وسرعة.

المياه

تناول المياه بكميات مناسبة خلال اليومي يساعد على تحفيز الجسم لحرق الدهون بشكل أسرع، حيث إنها تعمل على تسريع عملية الأيض وتسهل من عملية الهضم مما يضمن حرق أسرع للدهون، كما يساعد تناول كميات مناسبة من المياه يوميًا في تناول كميات أقل من الطعام مما يضمن وزن مثالي.

9 اطعمة لزيادة معدل حرق الجسم

نصائح لزيادة معدل الحرق

  • ممارسة التمارين الرياضية، والإكثار من الحركة: عندما يقوم الفرد بممارسة التمارين المكثفة والسريعة فإنّه سيعمل على تحريك عملية التمثيل الغذائي وزيادة حرق السعرات الحرارية، ومن الأمثلة على هذه التمارين التي يستطيع الشخص اتّباعها تمارين الآيروبكس عالية الشدّة التي تلعب دوراً كبيراً في زيادة حرق الدهون.
  • تناول الشاي الأخضر: يزيد شرب الشاي الأخضر من معدلات الحرق عند الفرد وذلك لأنّه يُعدّ شراباً صحياً وغنيّاً بمضادات الأكسدة ولا يحتوي على السعرات الحرارية، ويستطيع الفرد تناوله أكثر من مرة في اليوم عن طريق سكب الماء الفاتر فوق كيس الشاي، وحتّى يضمن الشخص الحصول على نتيجة أفضل من هذا الشاي فإنّه يستطيع إضافة عصير الليمون إليه، فهو يُساعد في امتصاص الكاتشنات التي يُؤدّي تكاثرها إلى تراكم الدهون.

  • شرب الكثير من الماء: إنّ شرب كمية كافية من المياه يُسرع من عملية الهضم، وحرق الدهون ، فالماء يُعتبر عنصر مهم لجميع أعضاء الجسم خاصة خلال الرجيم، فهو يعمل على ترطيب البشرة، ويقلل فرصة الإصابة بالأمراض، لذلك ينصح الفرد بشرب 8 أكواب من المياه بشكل يومي.

9 اطعمة لزيادة معدل حرق الجسم

  • تجنب الدهون المشبعة: أي يجب على الشخص أن يتناول طعامه بحكمة، وأن يفكر جيداً قبل أن يتناول الأطعمة التي تضر بصحته وتزيد من وزنه، وأن يقوم باستبدالها بأطعمة صحية ومفيدة تزيد من معدل الحرق؛ وذلك لأنّ تناول الدهون سيسبب العديد من الأمراض، وسيقلل من عملية حرق السعرات الحرارية عند الفرد.
  • أخذ قسط كافي من النوم: يُعد الحصول على قدر كاف من النوم أحد العوامل التي تساعد في زيادة معدل حرق الدهون في جسم الإنسان، وهو أيضاً يعد الوسيلة المناسبة من أجل إعادة بناء الألياف العضلية، ولكن في الحالات التي يقلّل فيها الفرد من نومه فإنّه سيزيد من فرصة تناوله للأطعمة الأمر الذي سيؤدّي إلى زيادة السعرات الحرارية في جسمه.

  • الإكثار من الضحك: إن الضحك مهماً في الحصول على صحّة جيّدة ولهذا يُنصح الفرد بالضحك بشكل يومي حتّى يضمن زيادة حرقه للسعرات الحرارية وإبقاء جسمه في حالة مرتاحة.

  • الإكثار من عنصر الحديد: فهو يحمي الجسم من الأنيميا، ويزيد من معدل الحرق للدهون، ويتم الحصول عليه من خلال تناول الخضروات والفواكه.

  • 9 اطعمة لزيادة معدل حرق الجسم