9 اطعمة مهمة لصحه الشعر

0

يحتاج الشعر لعناية خاصة من اجل المحافظة عليه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي تساعد في المحافظة على صحه الشعر

9 اطعمة مهمة لصحه الشعر

الشعر الصحيّ

يعد الشعر الصحي أحد أبرز سمات الجمال الذي تبرز أنوثة المرأة وتجعلها أكثر جاذبية أمام الآخرين، ولا يقتصر الأمر على النساء فقط، ولكن ضافة إلى الخضراوات واالرجال كذلك يسعون إلى الحفاظ على سلامة الشعر ورونقه ومنعه من التساقط المسبّب الرئيسي للصلع المبكر حيث إنّ ذلك بالطبع سيقلل من جاذبيتهم ومظهرهم الشاب والعصري . إن عجلة الحياة السريعة وانشغال الجميع بمهامٍ مختلفةٍ كالعمل أو الدراسة قد لا تترك وقتاً كافياً للشخص لكي يهتم بصحة شعره، وهذا بالتأكيد سوف يتسبب إمّا بتساقط الشعر وتقصفه أو جفافه وخشونة ملمسه أو ظهور فراغات بين الشعر، بالإضافة إلى تغير لونه وفقدان الحيوية، لأن الشعر كغيره من أعضاء الجسم بحاجة إلى عناية خاصة، نظراً لما يتعرّض له يومياً من عوامل مؤثرة كالحرارة أو الرطوبة أو الهواء البارد والتي تلعب دوراً أساسياً تغيير شكل الشعرة ولونها وملمسها، ولكي نحصل على شعر صحي وجذاب لا بد من اتّباع بعض الإرشادات العامة للحفاظ على شعر صحي ولامع

التغذية السليمة مهمة جدا لصحة الشعر ويعتبر الشعر من أسرع الأنسجة نمواً وبالتالي تظهر نتيجة ما تتناولينه سريعا على شعرك. ومن أكثر المغذيات التي يحتاجها الشعر هي فيتامينات A، C، E، B5، B6، B12 والحديد والزنك من المعادن، كما يحتاج الى البروتينات والاحماض الدهنية الأساسية. واليك أفضل الأطعمة التي تغذي شعرك وتقويه وتمنع تساقطه.

9 اطعمة مهمة لصحه الشعر

9 اطعمة مهمة لصحه الشعر

البيض

البيض يحتوي على البروتين وهو المكون الأساسي للشعر، كما ان البيض يحتوي على فيتامين B وهو ما يساعد على تقوية الشعر وعدم تساقطه. ولأقصى استفادة عليك بتناول البياض والصفار بمعدل بيضة واحدة يومياً، أو على الأقل يوم بعد يوم. ويمكنك تناول البيض باي طريقة تشائين فهو مفيد في كل الأحوال.

السلمون

سمك السلمون من الأسماك الدهنية التي تحتوي على الاحماض الدهنية الغير مشبعة التي يحتاجها الجسم لتركيب جدران الخلايا ومنها خلايا الشعر. السلمون مصدر جيد للبروتين والفيتامينات. تناول السلمون يقوي الشعر ويمنع تساقطه ويعطيه البريق واللمعان، ويقضي على جفاف الشعر. يفضل تناول الأسماك الدهنية مثل التونة والسردين والماكريل مرتين أسبوعياً.

اللحم

الشعر يتكون من البروتين، واللحم مصدر جيد للبروتين. ويؤكد الأطباء على ان البروتين الحيواني أفضل من البروتين النباتي. يحتوي اللحم كذلك على الزنك، والحديد، وفيتامين B وهي كل العناصر اللازمة للحفاظ على قوة الشعر وعدم تساقطه. يمكنك تناول اللحم مرتين أو ثلاثة أسبوعياً ولكن عليك بتناول اللحم الطازج وليس المعلب.

البقوليات

مصدر جيد آخر للبروتين وهو البقوليات وتتميز بانها قليلة السعرات الحرارية، وتحتوي كذلك على فيتامينات B، Cوالزنك. وباقي المعادن مثل الحديد وكل ما يلزم نمو الشعر وعدم تساقطه.

9 اطعمة مهمة لصحه الشعر

بذور دوار الشمس

بذور دوار الشمس تحتوي على كل المغذيات اللازمة لتقوية وتغذية الشعر، ومنع تقصفه وسقوطه. فهي تحتوي على البروتين والزنك والسيلينيوم والبوتاسيوم وفيتامين B وفيتامين .E بالإضافة للأحماض الدهنية الغير المشبعة الاوميجا 3. يمكنك تناول بذور دوار الشمس الطازجة يومياً او وضعها على السلطة. ولكن عليك الانتباه في تناول تلك البذور فان الكميات الكبيرة منها تسبب السمنة.

المكسرات

المكسرات تحتوي على البروتينات والفيتامينات بالإضافة للأحماض الدهنية الغير المشبعة الاوميجا 3. ويؤكد الأطباء ان تناول المكسرات بانتظام يحافظ على شعرك ناعماً ولامعاً لمدة طويلة.

السبانخ

نسمع دائما المقولة الشهيرة ان السبانخ تحتوي على كميات كبيرة من الحديد. والحقيقة أن السبانخ تحتوي على كميات كبيرة أيضاً من الفيتامينات ومضادات الاكسدة والمغذيات المفيدة لشعرك وبشرتك وبالأحرى للحالة الصحية عامة. البروكلي كذلك يعطي نفس النتائج.

الشوفان

الشوفان من الأغذية الفعالة في تقوية الشعر لاحتوائه على فيتامين B والزنك والبروتينات. بالإضافة للبوتاسيوم والفوسفور والماغنسيوم والحديد. تناول الشوفان على الإفطار يوميا طريقة رائعة لبداية يومك بداية صحية.

الجزر

الجزر يحتوي على البيتا كاروتين وهو مغذي رائع للشعر. كما يحتوي الجزر أيضاً على فيتامين A الذي يحافظ على نشاط الغدد الدهنية المغذية للشعر. يمكنك تناول الجزر طازجاً او على شكل عصير. البطاطا الحلوة لها نفس تأثير الجزر.

9 اطعمة مهمة لصحه الشعر

نصائح عامة للحفاظ على صحة الشعر

  • تحسين نوعية الغذاء اليومي: وذلك بتناول الطعام المغذي للشعر بالتركيز على الأحماض الأمينية كالأوميغا3 والبروتينات والحديد والكاليسيوم والزنك، كتناول المكسرات بأنواعها من البندق والجوز واللوز والكاجو وكذلك الفراولة والشوكولاته، إضافة إلى الخضراوات الخضراء والحبوب الكاملة.
  • غسل الشعر بالماء الدافيء أو الفاتر المائل إلى البرودة بدلاً من استخدام الماء الساخن الذي يفقد الشعر حيويته ويتسبب في جفافه وتكسره بسهولة، مع الحرص على تدليك فروة الرأس جيداً بواسطة رؤوس الأصابع وليس الأظافر.

  • الحفاظ على الشعر من التقصف وذلك باستخدام المنتجات الغنية بالبروتين، أو المتقصّفة فيمكن فيعد قصها أفضل طريقة للتخلص منها.

9 اطعمة مهمة لصحه الشعر

  • التقليل من استخدام مجفّف الشعر ” السشوار ” أو المكبس، وتقليل درجة الحرارة إلى أدنى مستوى حتى لا يتسبّب ذلك بجفاف أو تساقط الشعر مع الوقت.
  • تجنّب استخدام خلطات الزيوت لعلاج قشرة الرأس؛ لأنّ القشرة تأتي من الشعر الدهنيّ وليس الشعر الجاف كما هو شائع، لذا ينصح باستخدام شامبوهات ضد القشرة لحل هذه المشكلة. التخفيف من استخدام الصبغات الكيماوية للشعر، ويمكن صبغ الشعر بفترات متباعدة بصبغات خالية من الامونيا وألوان مقاربة للون الأصلي للشعر حتى تكون نسبة الضرر أقل بكثير.

  • تجنّب ربط الشعر بتسريحة مشدودة كذيل الفرس أو الضفائر؛ لأنّها تكسر الشعر وتسبّب صلعاً في مقدمة الرأس.

  • استخدام البلسم أو مرطب الشعر بعد تنظيف الشعر بالشامبو مرة أو مرتين في الأسبوع، فهو يمنحه المزيد من الرطوبة والحيوية والنعومة.

  • 9 اطعمة مهمة لصحه الشعر

    خلطات لصحه الشعر

    الجرجير لتطويل الشعر: يعد الجرجير من أكثر المواد الطبيعية فعاليةً في مجال تطويل الشعر بوقت قصير. وإليك هذه الوصفة المكونة من الجرجير ليزداد شعرك طولاً حوالي 10 سم خلال شهرين فقط.
    خذي حزمة من الجرجير الأخضر واغسليها جيداً، ثم اضربيها بالخلاط الكهربائي حتى تصبح عجينة، وزعيها على شعرك وغطيه بغطاء بلاستيكي لمدة لا تقل عن 4 ساعات ثم اشطفي شعرك بالماء وستلاحظين فرقاً كبيراً منذ المرة الأولى، كرري هذه الوصفة 4 مرات أسبوعياً لتحصلي على النتيجة المرجوة.

    تطويل الشعر مع البيض والعسل: اخفقي بيضة بشكل جيد وأضيفي إليها 2 ملعقة من زيت الزيتون، و 2 ملعقة من زيت جوز الهند، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من العسل واخلطي المكونات مع بعضها جيداً، بللي شعرك بالماء وضعي عليه هذه الخلطة لمدة ربع ساعة، ثم اغسليه جيداً بالشامبو وستلاحظين بريقاً ولمعاناً رائعين، كرري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع وخلال فترة قصيرة ستحصلين على الطول الذي تحلمين به.

    خلطة الجرجير والزبادي لتطويل الشعر: اغسلي حزمة من الجرجير الأخضر جيداً وضعيها في الخلاط، أضيفي إليها زيت جوز الهند الدافئ مع علبة من الزبادي، اخلطيهم جيداً ووزعيهم على شعرك وقومي بتغطيته بغطاء بلاستيكي لمدة ساعة ثم اغسليه بعدها بالماء والشامبو جيداً.
    لتحققي حلمك بالحصول على شعر طويل بأسرع وقت ممكن جربي هذه الخلطات السحرية .

    9 اطعمة مهمة لصحه الشعر