9 اغذية للدورة الشهرية

0

في فترات الدورة الشهرية يجب على المرأة ان تهتم بصحتها بعناية خاصة من حيث الغذاء و الرياضة و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز يشمل 9 اغذية للدورة الشهرية .

00000078888

الدّورة الشهريّة

خلق الله تعالى الأنثى وهيّأها لأن تقوم بوظائف عديدة وعظيمة للمحافظة على بقاء الجنس البشريّ وتكاثره؛ فهي الّتي تحمل وتلد وتُربّي الأبناء وترعاهم جنباً إلى جنب مع رفيقها الرّجل، وكي تقوم المرأة بهذا الدور تعاني من عدّة متاعب قد تؤثّر على جسدها ونفسيّتها. ومن أبرز المتاعب الّتي تؤثّر على المرأة: الدورة الشهريّة الّتي تُعدّ متطلّباً رئيسيّاً لنزول البويضة إلى الرّحم، تمهيداً لتلقيحها بواسطة الحيوان المنويّ لتبدأ حياةً جديدةً مختلفة.

افضل غذاء للدورة الشهرية :-

1. البقوليات : تساعد على تقليل التقلصات أثناء الدورة الشهرية ، وغنية بفيتامين ب الذي يعمل على منع الشعور بالتعب والإجهاد ، مثل القمح والعدس واللوبيا والحلبة والبازلاء .

2. الخضراوات الخضراء : تساعد على تهدئة التقلصات الناتجة عن آلم الدورة الشهرية ، وتساعد على الاسترخاء لاحتوائها على المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم ، وتعمل على تخثر الدم ومنع النزيف بسبب احتوائها على فيتامين ك ، مثل السبانخ والبروكلي .

3. الاناناس : يحتوي على المنجنيز فيساعد على التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية ، ويحتوي على إنزيم البروميلين الذي يعمل على استرخاء العضلات .

4. الماء : من أهم ما يمكن تناوله أثناء الدورة الشهرية فهو يعوض الجسم عن مقدار السوائل التي يفقدها أثناء الدورة الشهرية ، وتناول لتر ماء يوميا على الأقل يعمل على التخلص من الأملاح المختزنة بالجسم .

5. القرفة والزنجبيل: تناول مشروب دافئ من القرفة والزنجبيل يساعد على التخفيف من آلام الدورة الشهرية ، ويعمل على زيادة تدفق الدم ، لذا فهو مثالي لتأخر الدورة الشهرية وينصح بشرب كوب دافئ يوميا قبل موعد الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة وفي أول يوم .

6. الجوز : يحتوي على اوميجا 3 الدهنية التي تعمل على التخفيف من آلام الحيض وتقلص العضلات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية .

7. الزبادي : غني بالكالسيوم الذي يعمل على التخفيف من الام الدورة الشهرية ، ويساعد على انتظام عملية الهضم .

8. الحبوب الكاملة : مصدر غني بالمغنيسيوم الذي يعمل على التخفيف من التوتر العصبي الذي ينتج من الدورة الشهرية ، وتحتوي أيضا على فيتامين هـ وب وهي فيتامينات تعمل على مكافحة الاكتئاب أثناء وقبل فترة الدورة الشهرية .

9. اليانسون : أثبتت الدراسات بأن لليانسون فائدة كبيرة للدورة الشهرية لاحتوائه على هرمون الاستروجين الانثوي فهو يعمل على إدار الطمث ويساعد على التخفيف من آلام البطن ويمنع حدوث القيء ، وهو مثالي لتهدئة الأعصاب والاسترخاء .

انسب رياضة وقت الدورة

الاستعداد للتجريب :

– في الواقع قد يكون هناك فوائد لممارسة الرياضة اثناء فترة الحيض بما في ذلك خفض التشنجات وتقليل الألم ، بالإضافة إلى ذلك ، على الرغم من أنك قد تشعر بالتعب وتحتاجي الى النوم ، ولكن التوجه الى صالة الالعاب الرياضية قد تجعلك تشعر بأنك أفضل
– إذا كنت تشعرين بالمرض حقا أو لديك تقلصات متطرفة ، لا تجبري نفسك على ممارسة الرياضة . لأن كل ما تحتاجين حقا قليلا من الراحة
– استخدام الحماية المناسبة
– ارتداء الملابس المناسبة

00000045454

ممارسة الرياضة بأمان :

– تجنبي القيام برفع أي وزن يضغط على معدتك أو الظهر ، هذا قد يكون غير مريح أكثر خلال فترة الدورة الشهري
– البقاء رطبة ، الحفاظ على مستويات السوائل الخاصة بك عالي عادة ، خلال فترة الممارسة يمكن أن يكون أكثر أهمية أن لا تصابين بالجفاف ، شرب الماء طوال التمرين ، سوف يساعد على منع أي صداع أو إعياء قد يكون لديك عادة باعتباره من الآثار الجانبية اثناء الدورة الشهرية

انسب التمارين الرياضية اثناء الدورة الشهرية :

– السباحة :
السباحة هي وسيلة ممتازة لعلاج آلام الدورة الشهرية ، إذا كنتي قادرة توجي إلى صالة الألعاب الرياضية والسباحة بعض لفات لمدة ثلاثين دقيقة أو نحو ذلك

– رفع بعض الأوزان الخفيفة :
واحد من الآثار الجانبية الإيجابية من وجود الدورة الشهرية هو أنكي تواجهين بضعة أيام أعلى من التسامح للألم نتيجة لتدفق بعض الهرمونات ، لذلك ما قد يبدو من الصعب عادة لك قد يكون من الأسهل قليلا إنجازه خلال الدورة الشهرية . يمكن استغلال ذلك من خلال رفع الأثقال الخفيفة

مماراسات اخرى :
اليوغا
الجري
المشي

الأطعمة التي يجب أن تجنبها اثناء الدورة الشهرية

1 . الأطعمة المصنعة
الأطعمة المصنعة هي خيار سريع وسهل ، ولكنها يمكن أن تؤثر عليك سلبياً وتجعلك تشعر بأنك أكثر سوءا . على سبيل المثال ، فهناك الأطعمة المعلبة والرقائق التي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم ، التي يمكنها أن تسبب عدم الراحة والانتفاخ . فيجب اختيار وتناول الأطعمة الصحية من الوجبات الخفيفة الصحية ، مثل حفنة من المكسرات الغير مملحة .

2 . اللحوم الدهنية
اللحوم تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة ، والتي يمكن أن تسبب الالتهاب والألم . وعلاوة على ذلك ، إذا كنت تعاني من تشنجات الحيض ، فيمكن لهذه الدهون ان تؤثر عليك سلباً في تفاقم الألم . وتعد اللحوم المليئة بالدهون من الأسباب الضارة أثناء فترة الدورة الشهرية . ومع ذلك ، إذا كنت لا تستطيع العيش دون تناول اللحوم يوميا ، فحاول تناول اللحوم الخالية من الدهون أو تناول الأسماك .

3 . السلع المخبوزة التجارية
نعلم ان جميع تلك السلع المخبوزة مميزة ولذيذة جدا ، ولكن للأسف أنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المتحولة ، وتعمل على رفع مستوى هرمون الاستروجين . يمكن لهذه السلع المخبوزة أن تسبب ألم في الرحم أثناء فترة الدورة الشهرية . يقترح تناول الخبز الغني بالألياف لتكمل نظامك الغذائي الصحي .

4 . الأطعمة السكرية
الكعك ، والحلويات والأطعمة السكرية الأخرى كلها خيارات غير صحية ويجب أن لا تأكل هذه الأطعمة ، خصوصا إذا كنت ترغب في البقاء في صحة جيدة وضئيلة . الأطعمة السكرية تعمل على تعزيز مزاجك لوقت قليل . خلال الدورة الشهرية ، فإن الأطعمة السكرية تعمل على تفاقم تشنجات الحيض ، بل ويمكن ان تجعلك تشعر بأنك كئيب وحزين . إذا شعرت بالإحتياج إلى السكر ، فيمكنك الاختيرا بين بعض الفواكه الحلوة مثل الخوخ ، البطيخ ، أو المانجو .

5 . الجبن والآيس كريم والقشدة
منتجات الألبان لذليذة ويفضلها الكثير ، لكنها تحتوي على الدهون ولها نفس تأثير اللحوم الدهنية . لذلك يوصى بتجنب تناول الآيس كريم ، والجبن أثناء فترة الدورة الشهرية . أيضا ، في محاولة لتجنب الأطعمة الدسمة .

6 . الكافيين
يساهم الكافيين في زيدة التشنجات والتي يمكن أن تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية . علاوة على ذلك ، فإنه يمكن أن يسبب تقلبات المزاج وصعوبات النوم . فمن المستحسن تجنب شرب القهوة خلال فترة الدورة الشهرية . ويمكنك شرب الشاي بدلا من ذلك ، على الرغم من العديد منها يحتوي على الكافيين ، لكن الكافيين في الشاي أقل من القهوة . ومن المستحسن أيضا تجنب شرب مشروبات الطاقة .