9 خطوات لفتح الشهية وزيادة الوزن

0

هناك الكثير من الطرق والخطوات التي تساعد في تحفيز الشهية وفتحها لزيادة الوزن بشكل صحي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم طرق زيادة الوزن بشكل صحي

9 خطوات لفتح الشهية وزيادة الوزن

النحافة المفرطة Underweight ، هي انخفاض وزن الجسم بدرجة كبيرة عن الحد الصحي حسب الطول والسن . ويطلق مصطلح النحافة المفرطة على من تقل مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 18 .5 ، أو من ينخفض وزنهم بمقدار 15-20% عن الوزن المثالي المناسب لهم . ورغم أن مشكلة السمنة المفرطة أكثر شهرة وانتشاراً إلا أن النحافة المفرطة تعتبر مؤشر خطير ينبغي الانتباه له وعلاجه لما يشكله من خطر على حياة الشخص . تؤدي النحافة المفرطة إلى الإصابة بالكثير من الأمراض ومنها ضعف المناعة وهشاشة العظام والضعف العام فضلاً عن المشكلات النفسية والاجتماعية المتعلقة بالمظهر العام للجسم .

الأسباب

• الحميات الغذائية القاسية: يؤدي إتباع الحميات الغذائية القاسية ، خاصة بدون استشارة الطبيب إلى إصابة الجسم بنقص في الفيتامينات والبروتينات اللازمة لنمو الجسم ، وقد يخسر الشخص وزناً أكثر من المطلوب فيؤدي إلى النحافة المفرطة .
• المجهود البدني : بذل مجهود بدني كبير وبصفة مستمرة مع عدم تعويض الجسم بالسعرات الحرارية المفقودة يؤدي إلى الإصابة بالنحافة المزمنة .
• أدوية كبح الشهية : تؤدي أدوية كبح الشهية بغرض إنقاص الوزن ، وخاصة ممن لا يعانون من زيادة كبيرة في الوزن إلى العزوف عن تناول الطعام ، ويقل حجم المعدة تدريجياً .
• الأمراض النفسية : تؤدي الكثير من الأمراض النفسية إلى الإقلال أو الامتناع عن الطعام ، ومن أهمها الاكتئاب وإيذاء الذات .
• أسباب وراثية : تنتشر في بعض العائلات سمة فرط نشاط الغدة الدرقية أو قلة إفراز الأنسولين بالجسم ، ويظهر أفرادها بأجسام نحيفة بصرف النظر عن مقدار الطعام المتناول .

9 خطوات لفتح الشهية وزيادة الوزن
• اضطرابات الجهاز الهضمي : ومنها التهابات المعدة ، كسل الكبد ، سوء الامتصاص ، القيء المزمن ، الإسهال ، مشكلات بالفم وعملية البلع ، القولون العصبي .
• السرطان: يعد فقدان الوزن المفاجئ من العلامات الأولى لبعض أنواع السرطان ، مثل سرطان الدم والغدد اللمفاوية .
• الجهاز المناعي: ويشمل نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) ، ومرض الزهري .
• المسنين: ينتشر مرض النحافة بين المسنين وخاصة ممن يعانون من مرض السكري أو من لديهم صعوبة في الحركة بسبب أمراض المفاصل والعظام .
• التدخين: يعتبر التدخين من العادات الغير صحية والتي تتسبب في الكثير من الأمراض ، وتعد عامل رئيسي في فقدان الشهية والإصابة بالنحافة المفرطة .
• النحافة المتعمدة: وتنتشر بين المراهقين بغرض الوصول لوزن معين مجاراة للأصدقاء وخاصة الفتيات ، ويتبع المريض في هذه الحالة عدة وسائل ومنها أدوية التنحيف ، تعمد التقيؤ ، ممارسة تمرينات رياضية مرهقة .

9 خطوات لفتح الشهية وزيادة الوزن

9 خطوات لفتح الشهية وزيادة الوزن

1- عنب الثعلب الهندى (عشبة الأملج ) :

ثمرة عنب الثعلب الهندى تعرف ايضاً باسم الأملا تتميز بقدرتها على التخلص من التقلصات الناتجة من امراض الجهاز الهضمى و التى تسبب نقص الشهية كما انها تعمل كمنشط للجسم و تحسن من وظائف الهضم و تزيل سموم الكبد.و يمكنك دائماً علاج الغثيان باضافة العسل الى عشبة الأملج . و لأن عشبة الأملج غنية بفيتامين ج فأنها تعزز من جهاز المناعة و امتصاص المعادن فى جسم الانسان فيصبح من السهل علاج فقدان الشهية الناتج من فقر الدم .

2- الزنجبيل :

يعتبر الزنجبيل من النباتات التى تقضى على عسر الهضم وتحفز الشهية بشكل ممتاز كما يمتاز بقدرته على تخفيف على آلام المعدة بشكل عام . قم باضافة ( ربع او نصف ) ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم الى القليل من الملح الصخرى و قم بتناوله قبل الوجبات بساعة و نصف كل يوم و لمدة 10 ايام .

و يمكنك ايضاً اعداد مشروب الزنجبيل بتقطيع قطعة من الزنجبيل المجفف الى قطع صغيرة قم باضافته الى كوبين من الماء المغلى ثم اخلطه باللبن و السكر لتحسن من مذاقه . يمكنك تناول المشروب عدة مرات فى اليوم .

3- الفلفل الأسود

يعمل الفلفل الأسود كعلاج الايورفيدا الذي يهدف الى تحسين عملية الهضم تحسين الشهية و علاج مشاكل الجهاز الهضمي . كما انه يتخلص من غازات المعدة و الغازات المعوية ايضاً . و يستخدم الفلف الأسود اساساً فى تحفيز براعم التذوق باللسان و الذى بدوره يزيد من افراز حمض الهيدروكلوريك فى المعدة و بالتالى تحسين عملية الهضم وعلاوة على ذلك، فإنه يحتوي على مركب يسمى بيبيرين أن يساعد امتصاص المواد الغذائية بما في ذلك السيلينيوم وبيتا كاروتين وفيتامين ب . قم باضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الحرفيه الهندية الى نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود تناوله بشكل منتظم لبعض الأيام .ملحوظة هامة : لاتستخدم علاج الفلفل الأسود فى حالة كان لديك قرحة فى المعدة او خضعت لجراحة فى البطن .

9 خطوات لفتح الشهية وزيادة الوزن

4- الهيل ” الحبهان”

الهيل يعمل كمنشط للجهاز الهضمى و له دور كبير فى تخفيف عسر الهضم، انتفاخ البطن، الحموضة، وتحسين الشهية من خلال تحفيز إفراز العصارات الهضمية و يمكنك الاستفادة من فوائد الهيل المذهلة باضافة بذور الهيل المطحون او حبات الهيل الى الشاى العادى الخاص بك .

5- بذور الكرة الحمراء

بذور الكرة الحمراء معروفة ايضاً باسم النانخة او النخوة مفيدة جداً لجهازك الهضمى كما انها تساعد على تعزيز الشهية و علاج عسر الهضم و انتفاخ البطن عن طريق تحسين افراز الأحماض الهاضمة و الانزيمات . يمكنك مضغ نصف ملعقة ضغيرة من بذور الكرة الحمراء لمدة نصف ساعة قبل تناول وجباتك اليومية او يمكنك اضافة ثلاث ملاعق من بذور الكرة الحمراء الى عصير الليمون و احفظه فى مكان جاف و مظلم حتى يخف الخليط تماماً ثم اضف بعض الملح الأسود . ثم اضف ملعقة من الخليط الناتج الى كوب من الماء الدافئ و تناوله مرتين فى اليوم لبعض الأيام .

6-جذر الهندباء

معروف عن جذر الهندباء انه قادر على تعزيز عملية الهضم و تنظيم الشهية كمان انه يساعد فى علاج امراض الكبد و المرارة . كما انه يعمل كمدر معتدل للبول . لتقوم باعداد شاى جذر الهندباء يجب ان تقوم بغلى مسحوق جذور الهندباء فى كوب من الماء لمدة خمس دقائق . يمكنك اضافة عود من القرفة اذا اردت . قم بتقليب الشاى جيداً و اضف بعض من العسل لتحلية الشاى حسب الرغبة .
جذور الهندباء متوفرة فى محلات العطارة و المواد الغذائية الصحية و يمكنك زراعتها فى حديقة المنزل مع مراعاة فصل اوراق الشجر عن الجذور اولاً ثم تقطع الجذور الى قطع صغيرة و اخبزها فى الفرن لمدة ساعتين فى 250 درجة مئوية . قبل تناول تلك العشبة قم باستشارة طبيبك لتحديد الجرعة المناسبة و للتأكد من انها لن تتفاعل مع الادوية التى تتناولها بانتظام .

9 خطوات لفتح الشهية وزيادة الوزن

7- الثوم

الثوم من العلاجات المنزلية الفعالة لعلاج فقدان الشهية كما انه يحفز الجهاز الهضمى . قم بغلى (3-4) فصوص من الثوم فى كوب من الماء , قلب الخليط جيداً ثم قم بعصر نصف ليمونة على الخليط . تناول الخليط مرتين يومياً حتى تشعر بتحسن

8- الكزبرة

عصير الكزبرة يعمل على تحفيز الشهية حيث يساعد فى افراز العصارات المعوية كما انه جيد فى علاج عسر الهضم، الغازات، الغثيان، التهاب القولون و العديد من الأمراض الأخرى . عليك اولاً استخراج العصير من اوراق الكزبرة ,يمكنك اضافى عصير الليمون و القليل من الملح اذا اردت ثم تناول ملعقة او معلقتين كبيرتين منه يومياً حتى تشعر بتحسن .

9- التمر الهندى

يساعد التمر الهندى على فتح الشهية كما انه يعمل كملين و طارد للغازات ايضاً , لكن عليك تجنب بعض انواع التمر الهندى التى تزيد من فقدان الشهية مثل المالابار. قم بنقع التمر الهندى فى الماء لفترة ثم اضف اليه السكر و قليل من الفلفل و القرفة و القرنفل ز احرص على تناول الخليط بشكل منتظم حتى تشعر بتحسن .

9 خطوات لفتح الشهية وزيادة الوزن