9 زيوت اساسية لتطويل الشعر

0

تطويل الشعر يحتاج الى عناية خاصة وماسكات بشكل مسمتر من اجل المحافظة عليه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الزيوت الاساسية لتطويل الشعر

9 زيوت اساسية لتطويل الشعر

لا شكّ أنّ جمال الشّعر من الأمور التي تشغل اهتمام الكثير من النّساء، وجمال الشّعر يكمن بالاعتناء الشّديد به، وهناك العديد من الأمور التي تعمل على إطالة الشّعر، وتحسين قوّته ولمعانه

الزيوت الأساسية من أجل تطويل الشعر :

1. زيت الأركان :

زيت الأركان هو علاج فعال للشعر الضعيف، حيث أنه يحسن نوعية الشعر عن طريق ترطيب بصيلات الشعر ويعزز نمو الشعر، كما انه يساعد في التخلص من خلايا الجلد الجاف حول بصيلات الشعر وينشط فروة الرأس لإفراز المزيد من الزيوت للحصول على شعر طويل وصحي ولامع .

طريقة الاستخدام :

فرك كمية صغيرة من زيت الأركان في راحة يدك .
تطبيقها على شعرك بدءا من الأطراف .
يمكنك أيضا تدليك الجذور وترك الأمر بين عشية وضحاها.
غسله بشامبو خفيف في الصباح .

2. زيت جوز الهند :

زيت جوز الهند غني بالبوتاسيوم، حيث ان زيت جوز الهند يحافظ على فروة رأسك صحية؛ ويعزز نمو الشعر ويساعد في إصلاح الشعر التالف، كما أنه يقلل من قشرة الرأس، وتساقط الشعر.

يستخدم زيت جوز الهند أيضا كعلاج للشعر قبل بلسم الشعر التالف، حيث انه يعمل بمثابة مرطب ومقوي للشعر من جذورها، وبالتالي يمنع تكسره ويزيد طوله، ويحافظ على فروة الرأس ويتغذيها جيدا ويرطبها، ويفضل استخدام زيت جوز الهند الساخن للحصول على نتائج فعالة .

3. زيت إكليل الجبل :

زيت إكليل الجبل يزيد من انقسام الخلايا ويوسع الأوعية الدموية، وبالتالي يحفز الدورة الدموية، مما يزيد من نمو وطول الشعر وأيضا يعمل بمثابة منشط للشعر .

طريقة الاستخدام :

يمكن استخدام زيت إكليل الجبل عن طريق خلطه مع الشامبو الخاص بك أو البلسم .
يمكنك أيضا تدليك فروة رأسك بخليط من زيت اكليل الجبل مع الزيوت الأساسية الأخرى مثل زيت الزيتون أو زيت شجرة الشاي .

9 زيوت اساسية لتطويل الشعر

4. زيت المرمرية :

زيت المرمرية ممتاز لعلاج تساقط الشعر، وتقوية فروة الرأس وتحفيز نمو وتطويل الشعر، ويستخدم زيت المريمية أيضا لعلاج حب الشباب والتجاعيد واضطرابات الجهاز الهضمي، ويمكن استخدام زيت المريمية إما عن طريق خلطه بخل التفاح أو مع الزيوت الأساسية الأخرى مثل زيت إكليل الجبل .

5. زيت اللافندر :

زيت اللافندر يعرف باسم زيت الجمال، وهو معروف لفوائده العديدة للشعر، حيث يستخدم على نطاق واسع زيت اللافندر في علاج الذئبة وتساقط الشعر، حيث يعمل على تقوية فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر وزيادة طولة بصحة جيدة، وبصرف النظر عن فوائدة للشعر، فأنه أيضا يقلل من الأرق والإجهاد .

طريقة الاستخدام :

إعداد خليط من زيت اللافندر، وزيت إكليل الجبل، وزيت الزعتر وزيت الجوجوبا بنسب متساوية .
يطبق على فروة رأسك .
لف الرأس بقبعة الدش .
تركه لمدة ساعة واحدة .
غسله وشطفه جيدا .

6. زيت الجوجوبا :

زيت الجوجوبا معروف بخصائصه المرطبه، كما انه يحفز نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية وترطيب بصيلات الشعر، وإصلاح الشعر الجاف والتالف .

7. زيت بذور الكتان :

بذور الكتان مصدر غني من الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على تحويل الشعر الجاف والتالف والهش الى شعر طويل وصحي ولامع، حيث ان الأحماض الدهنية أوميغا 3 في زيت بذور الكتان تعزز نمو الشعر الصحي .

طريقة الاستخدام :

تناول مكملات زيت بذور الكتان في نظامك الغذائي اليومي .
استخدام مزيج من زيت بذور الكتان مع الزيوت الأساسية الأخرى، وتطبيقة على الشعر .

9 زيوت اساسية لتطويل الشعر

8. زيت الزيتون :

كل عشاق الجمال على دراية بالفوائد الصحية والجمالية لزيت الزيتون، حيث يستخدم زيت الزيتون على الوجه، وفي أقنعة الوجه، وفي التقشير، وفي زيوت الجسم، وكذلك منشط لبصيلات الشعر .

يساعد زيت الزيتون في منع وكذلك علاج تساقط الشعر، كما أنه يحفز تكوين الشعر الجديد، والاستخدام المنتظم لزيت الزيتون يمنع تكون هرمون DTH، وبالتالي يسهل نمو الشعر، فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة، وبالتالي فهو مفيد لصحة الشعر بشكل عام، ويعمل زيت الزيتون أيضا كبلسم مرطب طبيعي يجعل شعرك ناعم وحريري .

طريقة الاستخدام :

اضافة زيت الزيتون في نظامك الغذائي اليومي .
استخدامه كعلاج قبل غسل الشعر بالشامبو .
يمكن أيضا مزج زيت الزيتون مع زيت الخزامى والمريمية وزيت إكليل الجبل لتلقي العلاج بالزيت الحار .

9 . زيت الخروع :

زيت الخروع هو واحد من الزيوت الأكثر فائدة التي يمكن أن تجعل شعرك ينمو بشكل أسرع وأقوى، ويكون لامع، فهو أفضل علاج طبيعي لنمو الشعر مما يحد من بقع الصلع ويزيد طول الشعر بصورة صحية .

طريقة الاستخدام :

تسخين زيت الخروع .
تطبيقه على فروة الرأس النظيفة، وتدليكه جيدا، وتركه لمدة 20 دقيقة على الأقل قبل الاستحمام .
لف الشعر بمنشفة رطبة ودافئة وتركها لمدة 20 دقيقة .
كما أن الزيت لزج جدا، ويمكنك إضافة قليل من عصير الليمون لجعله سلس قليلا، وكذلك القضاء على مشاكل القشرة في فروة رأسك حيث ان الليمون له خصائص مطهرة مضادة للبكتيريا التي تسبب القشرة .
يمكنك تطبيق هذا العلاج مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج .

9 زيوت اساسية لتطويل الشعر

اطعمة مهمة لتطويل الشعر

الأطعمة الغنية بالبروتين :

يتكون الشعر من بروتين خاص يسمى “الكيراتين”، ويجب علينا اتباع نظام غذائي غني بالبروتين، ويشمل البيض والدجاج والتوفو وفول الصويا والفاصوليا وغيرها من الأطعمة المماثلة في النظام الغذائي، وهذه هي أغنى مصدر للبروتين للشعر، حيث أنها تعزز نمو الشعر الجديد وتجعل شعرك لامع وناعم وبصحة جيدة .

. فيتامين (أ) :

فيتامين (أ) مفيد لنمو الشعر، والكثير منا يمكن أن يصاب بفقدان الشعر بسبب نقصه، والمانجو والبابايا والبرتقال والخوخ والجزر تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ .

فيتامين ب :

فيتامين (ب) يحفز إنتاج الهيموغلوبين في الدم لدينا والتي تقوم بدور الناقل للأكسجين، وهذا يزيد من الدورة الدموية في فروة الرأس، وتشمل البطاطا والموز، والدجاج، ودقيق الشوفان والأسماك والفاصوليا في النظام الغذائي الخاص بك للحصول على هذا الفيتامين .

فيتامين C :

فيتامين C يساعد في إنتاج الكولاجين ويحارب الجذور الحرة في الجلد، لذلك يجب ادراج الكثير من الفواكه الحمضية مثل الاملج، والبرتقال، الكيوي، الجوافة إلى نظامك الغذائي اليومي .

فيتامين E :

يتم تحفيز وظيفة فروة الرأس من تناول فيتامين E في النظام الغذائي، وبالتالي فإنه يزيد من الدورة الدموية ويعزز نمو الشعر، والحبوب وزيت عباد الشمس وزيت فول الصويا والتوفو وغيرها تحتوي على كمية لا بأس بها من فيتامين E، ويجب عليك أن تتناول أكبر قدر من هذه الأطعمة للحفاظ على شعرك طويل وصحي .

الخضروات الخضراء :

الخضار الخضراء الداكنة تحتوي على الحديد وهو أمر ضروري حقا لنمو الشعر، حيث ان الأسماك هي مصدر كبير من الأحماض الدهنية أوميغا 3 وكذا موجودة في المكسرات .

9 زيوت اساسية لتطويل الشعر

ماسكات زيت الزّيتون للشّعر

  • الزّيتون وجوز الهند والكاري: اخلطي ملعقتين من زيت الزّيتون، وملعقة من زيت جوز الهند، و6-8 من أوراق الكاري، سخّنيها على النّار حتّى يتغيّر لون الزّيت، لكن احذري أن يصبح أسود اللّون، صفّي الزّيت وضعيه على الشّعر. استخدمي هذا الخليط مرّتين اسبوعيّاً.
  • الزّيتون وأملا: اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الزّيتون وملعقة كبيرة من زيت أملا، بعدها افردي الخليط على فروة الرّأس واتركيه مدّة 30 دقيقة على الأقل، ثمّ اغسليه بالشّامبو. استخدمي هذه الخلطة مرّة أسبوعيّاً لتحصلي على شعرٍ طويل وصحيّ.

  • الزّيتون والبيض والعسل: اخلطي بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من زيت الزّيتون والعسل، حرّكي المزيج جيّداً حتّى يتمازج، ضعيه على الشّعر مدّة 20 دقيقة حتّى يجفّ الخليط عليه، اشطفيه بالماء والشّامبو. كرّري هذا الماسك مرّة أسبوعيّاً حتّى تحصلي على النّتائج التي ترغبين بها.

  • الزّيتون واللّوز وإكليل الجبل: ثلاثة من الزّيوت المميّزة للعناية بالشّعر، امزجي ملعقة كبيرة من زيت الزّيتون مع ملعقة من زيت اللّوز وزيت إكليل الجبل. دلّكي الشّعر بخليط الزّيوت قبل النّوم واغسليه صباح اليوم التّالي. داومي على هذه الخلطة مرّتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

  • الزّيتون والخروع والزّنجبيل: سخّني كمّية من زيت الزّيتون بالتّساوي مع زيت الخروع، زوّدي الخليط ببضع قطرات من زيت الزّنجبيل، ثم اتركيه ليبرد قليلاً قبل أن تدلّكي الشّعر به ليلاً، واتركيه حتّى صباح اليوم التّالي، ثمّ اغسليه بالشّامبو. اتّبعي هذه الطّريقة مرتين أسبوعياً للحصول على شعر طويل وكثيف.

9 زيوت اساسية لتطويل الشعر

نصائح لتطويل الشعر

  • التّغذية الصّحية: إنّ تناول الطّعام بطريقةٍ غذائيّةٍ، وصحيّةٍ، وغنيّةٍ بالحديد والبروتين، له كلّ الدّور في الوصول إلى شعر صحيّ، فاتّباع نظام غذائيّ متوازن جيّد لكامل الجسم، وينبغي أن نتذكّر أنّه إذا كان الشّخص يستخدم موادَّ كيميائيّة على الشّعر مثل الصّبغات، فإنّ ذلك يتطلّب رعايةً متقدّمةً.
  • غسيل الشّعر: ينبغي للمرء غسل الشّعر جيّداً بشكل صحيح، مع استخدام الشّامبو المناسب لكلّ نوعٍ من أنواع الشّعر المختلفة. تجفيف الشعر: بدلاً من تجفيف الشّعر عن طريق مجفّف الشّعر، من الأفضل السّماح للشعر بأن يجفّ طبيعيّاً.

  • البلسم والسيروم: إذا كان الشّعر جافّاً بشكل لا يمكن السّيطرة عليه، فإنّه يجب استعمال بلسم بعد غسيل الشّعر بالشامبو، ثمّ استعمال سيروم مناسب للشعر، ويجب التأكّد من غسل الشّعر جيّداً، وعدم إبقاء أيّ آثار للشامبو أو البلسم على فروة الرّأس، كما يجب غسل الشّعر بلطف، وعدم حكّه بقوّة بالمنشفة أثناء التّجفيف.

  • تسريح وتصفيف الشّعر: الشّعر الرّطب يكون أضعف من الشّعر الجاف؛ لذا يجب مراعاة استعمال مشط له أسنان واسعة، لتمشيط الشّعر وهو رطب، وعدم استعمال الفرشاة إلّا عندما يجفّ الشّعر، ولا يجب ربط الشّعر بقوّة لأنّ ذلك يضعفه، ويجب دائماً التعّامل مع الشّعر برفق.

  • غطاء الشّعر: ينبغي ارتداء غطاء على الشّعر أثناء الخروج في الشّمس أو في الرّياح؛ لأنّها تضرّ الشّعر، وتجعله يبدو باهتاً وهشّاً.

  • قصّ الأطراف: ينبغي الحصول على قصّ بسيط لأطراف الشعر المتقصّفة مرّةً واحدة في الشّهر، وقصّ أطراف الشّعر المتقصّفة يعطيه مظهراً جميلاً، ويساعده على النّمو.

  • حمّام الزّيت: زيت التّدليك أو حمام الزّيت مفيد جدّاً للشعر؛ فهو يُحسّن الدّورة الدمويّة، ويساعد على نمو الشّعر؛ لذلك ينبغي أن يتمّ ذلك على الأقل مرّةً واحدةً في الأسبوع، وينبغي أن يترك الزّيت على فروة الرّأس والشّعر مساءً، ويترك حتى الصّباح التّالي، ويُغسل بالشامبو المناسب حسب نوع الزّيت. وهناك أنواع من حمّام زيت الشّعر تعمل بشكل سريع؛ حيث يجب اختيار قناع الشّعر بعناية طبقاً لنوع الشّعر، فمثلاً قناع البيض، وزيت الزّيتون، وزيت الخروع مفيد للشعر الجافّ، وقناع الليمون مفيد لفروة الرأس الدهنيّة والقشرة أيضاً.

  • 9 زيوت اساسية لتطويل الشعر