9 طرق طبيعية لعلاج انتفاخ المعدة

0

هناك الكثير من الاطعمة التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب انتفاخ البطن بالاضافة الى طرق العلاج

9 طرق طبيعية لعلاج انتفاخ المعدة

انتفاخات المعدة

انتفاخات المعدة والبطن هي الحالة الصحية التي يشعر فيها الشخص بأنّ بطنه ممتلئ وضيق، وفيها تكون المعدة أو الأمعاء في حالة تمدّد وممتلئة بالغازات التي قد تخرج عن طريق الشرج ، حيث أنّ الإنتفاخ المصحوب بالتجشؤ والألم في أعلى منطقة البطن فهناك يكون الإنتفاخ انتفاخاً في المعدة، أمّا إذا كان الإنتفاخ مصحوباً بغازات ومشاكل في الإخراج فهنا يكون الإنتفاخ إنتفاخاً في القولون وهو يحدث في أي وقت، أمّا إنتفاخ المعدة فيكون في العادة بعد الأكل .

اسباب انتفاخ المعدة

  • الإفراط في تناول كميات كبيرة من الطعام دون حاجة الجسم إليها. الإصابة بمرض ” القولون المتهيّج ” .
  • الزيادة في الوزن .
  • عادة بلع الهواء، وعي عادة تكون لدى الأشخاص العصبيين في الغالب .
    -الإمساك .
  • عدم قدرة الجسم على هضم مادّة اللاكتوز في الجسم أي السكريات وبعض المواد الغذائية .
  • نمو بكتيريا في الأمعاء الدقيقة في الجسم.
  • هناك بعض الأمراض الخطيرة التي قد تصيب الشخص، وتكون الإنتفاخات من أعراضها، منها بعض الأورام، ومرض “الإغراق” ، وسرطانات المبيض، وقصور في البنكرياس ، والإستسقاء، والأمراض التي تصيب البطن.
  • تناول بعض الأدوية التي تسبب الإنتفخات كأدوية مرض السكري كدواء ” أكاربوز “، وغيرها.
  • أكل اللبان لفترة طويلة، حيث أنّ اللبان يزيد من كمية الهواء الذي يبتلعه الشخص فيصاب بالغازات.
  • تناول الطعام بطريفة سريعة. وجود مشكلة في عمل الأمعاء والمعدة، حيث أنّ بطء عمل المعدة والأمعاء يؤخر من التخلص من الغازات التي تسبب الإنتفاخات.
  • أكل الأطعمة التي تزيد من نسبة الغازات في المعدة، كالعدس، والفول، والبصل، والثوم، والملفوف، والحمص، والمشروبات الغازيّة، والأطعمة التي يوجد فيها نسبة عالية من الخميرة، والأطعمة الحارّة والكثيرة البهارات والتوابل، وغيرها من الأطعمة .
  • عادة التدخين وشرب الأرجيلة تزيد من بلع الهواء الذي يسبب غازات الإنتفاخات .
  • شرب الماء خلال تناول الأكل .
  • تعاني النساء في مرحلة قبل الدورة الشهرية من اضطرابات في الهرمونات تسبب انتفاخات .

علاج انتفاخ المعدة

1- بوب بروبيوتكس :

لا شك أن تسأل نفسك ماهو بوب بروبيوتكس ؟ إنها هي كائنات حية دقيقة عند تزويدها للجسم بكميات كافية، فإنها تساعد في استيطان القناة الهضمية بالأنواع الصحيحة من الكائنات الدقيقة وتحدث أثرا صحيا هاما على الجسم وواحد من أهميتها هي إنها تمنع عنك الانتفاخ . و طبقا لمعاهد الصحة القومية وجدت دراسة حديثة أن التحسن في الانتفاخ الشديد خلال تجربة استمرت لمدة ثمانية أسابيع عندما تناول المشاركون بوب بروبيوتك يحتوى على لاكتوباسيلوس اسيدوفيلوس وبيفيدوباكتيريم لاكتيس.

وتستطيع استهلاك بروبيوتكس والحصول عليه وتزويد جسمك به من خلال تناول الطعام مثل الزبادي والمخلل ” الذي تم تخليلة بالماء وملح البحر وليس الخل “والشوكولاته الداكنه. كما إن هناك حبوب وأدوية جاهزة تحتوي على بوب بروبيوتكس جاهزة .

2- ضبط نظامك الغذائي وإتباع نظام فودماب :

اذاكنت تعانى من انتفاخ مزمن ، فان هذا يعنى أن الوقت قد حان لإحداث تغيير شامل في نظامك الغذائي . طور الباحثون الاستراليون بجامعة موناش إستراتيجية للتغذية للتخلص من بعض الكربوهيدرات التي تسمى فودماب ، وتشمل السكريات المتخمرة الأحادية والثنائية والعديدة والمركبة ويبدو هذا معقدا بعض الشيء ولكن هذه الكربوهيدرات توجد في كل المنتجات اليومية التي تحتوى على اللاكتوز والفركتوز و الجلاكتوز و السكريات الكحولية ، يجتذب الفودماب السوائل الزائدة داخل الجهاز الهضمي والتي يمكن أن تسبب الانتفاخ ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي .

فى إحدى الدراسات التى قامت بها كينجز كوليج بلندن وتشمل 82 مريضا يعانون من أعراض القولون العصبى ، هؤلاء الذين اتبعوا نظام الفودماب قليل السعرات حققوا نسبة شفاء تقدر ب 82% من أعراض الانتفاخ ، إن التقليل من استهلاك أوالتخلص من الفودماب يجلب الشفاء من الانتفاخ سريعا .

9 طرق طبيعية لعلاج انتفاخ المعدة

3- مشروب الشاى والنعناع :

النعناع هو عشب شائع لتسهيل العمليات الهضمية لأنه يحتوى على المكونات النشطة كالمنتول والمنتون واللذان لديهما خصائص مضادة للتشنج ومفيدة للجهاز الهضمى ، كما يحفز النعناع إفراز العصارات المعدية والصفراء للمساعدة في طرد الغازات مما يجعلها وسيلة مثالية للتغلب على الانتفاخ سريعا .

احد الدراسات المنشورة في المجلة الطبية البريطانية وجدت أن زيت النعناع أكثر فعالية في علاج القولون العصبي من كلا من كافة الأدوية المضادة للتشنج أو إتباع نظام غذائي غنى بالألياف ، في المرة القادمة إذا ماشعرت ببوادر انتفاخ تناول فورا فنجان من الشاي والنعناع . هذه واحدة من 20 حالة يستطيع الشاي والنعناع شفاؤها.

4- بذور نبات لسان الحمل :

إذا كنت تشك في انك تعانى من الانتفاخ بسبب الإمساك فان بذور لسان الحمل قد تكون قادرة على المساعدة في الشفاء من الانتفاخ سريعا ، بذور لسان الحمل هو أساسا نبات ملين طبيعي موجود في كثير من بعض الوصفات الطبية ، بذور نبات لسان الحمل لها تأثير خاص بسبب احتوائه على ألياف قابلة للذوبان وتشكل مادة هلامية سميكة عند التقائها بآية سوائل والتي في المقابل لها القدرة على تنظيم الجهاز الهضمي وتحميك من الانتفاخ .
بذور لسان الحمل ومنتجاتها متوافرة في محلات السوبر ماركت ومخازن الأغذية الصحية
تذكر فقط أن تتناول الماء مع هذه المنتجات واعلم أن الخطأ في تناولها يمكن أن يتسبب فعلا في مضايقات لمعدتك ويفاقم الانتفاخ .

5- نبات أوراق الخرشوف :

إذا ماكان لديك انتفاخ لأنك تعانى من القولون العصبى فان أوراق الخرشوف قد أثبتت أنها علاج طبيعي فعال لأنه يحفز إنتاج الصفراء من المرارة وهذا يساعد على تكسير الدهون في الغذاء والذي يساعد في التغلب على الانتفاخ الناتج عن الإفراط في تناول الطعام ، أحد الدراسات الألمانية على 203 مريض وجد أنها قللت امتلاء البطن بالغازات بنسبة70% وآلام البطن بنسبة 70% ، وجدت دراسة أخرى بالمملكة المتحدة عام 2004 إن مرضى القولون العصبى أفادوا أن أعراض الانتفاخ قد انخفضت بنسبة 41% بعد شهرين من تناول أوراق الخرشوف .

6- الكركم والطهي به :

تكمن قوة الكركم والتي تخفف من أعراض الانتفاخ بصورة سريعة من الكوركومين المكون النشط المذيب للدهون والمضاد للأ كسدة والتي تعطى للكركم الحيوية ولونه الأصفر البرتقالى

في دراسة شملت 440 مريضا ممن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي أولئك الذين تناولوا الكوركومين يوميا وجدوا تحسنوا بنسبة 67% من آلام البطن والانتفاخ والضغط والشعور بالامتلاء ، كذلك يحتوى الكركم على العديد من الخصائص العلاجية الأخرى ، كما يعتقد انه فعال في مقاومة السرطان ، يمكنك تناول الكركم كمكمل غذائي ، وان أشهى الطرق لإدخال الكركم في وجباتك اليومية هو ببساطة أن تضيف التوابل إلى طعامك .

7-الحد من تناول الملح :

قد تكون البطاطس المقلية مغرية ، ولكن الصوديوم يسبب احتباس السوائل وهو من أهم أسباب حدوث الانتفاخ ، وذلك أن الصوديوم يؤثر على قدرة الكلى في تخليص الجسم من السوائل والنفايات ، وعلى العموم فان الجسم يحتاج تقريبا من 1300 إلى 1500 مليجرام صوديوم يوميا ، بينما يستهلك الشخص العادي بأمريكا الشمالية يوميا ماقد يصل لـ 7000 مليجرام في المرة القادمة عندما تشعر بالانتفاخ ابتعد تماما عن الطعام المحتوى على أملاح أو صوديوم .

8-تناول المزيد من البوتاسيوم :

إن تناول البوتاسيوم علاج ناجح للانتفاخ ، حيث أن البوتاسيوم يساعد الكليتين على تدفق وخروج الأملاح وتساعد الجسم على المحافظة على توازن السوائل بالجسم ، الموز والخضروات الورقية والبقوليات والأفوكادو هي مصادر ممتازة للبوتاسيوم .

9- شرب الماء والليمون :

يمثل الماء والليمون علاج فعال للانتفاخ لأن عصير الليمون مدر طبيعي للبول وأحيانا فان الجسم يحتفظ بالماء الزائد عندما يتم استهلاك الكثير من الصوديوم حيث يعتقد انه يجفف الماء من الجسم ( هذه طرق مستترة عن كيفية جلب الجفاف لجسمك ) ومكافحة هذا عن طريق طرد السوائل مع الكثير من الماء لتخفيف انتفاخ المعدة .

9 طرق طبيعية لعلاج انتفاخ المعدة