9 طرق طبيعية للعناية بالاظافر

0

للحصول على اظافر صحية وجميلة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية للعناية بالاظافر والحصول على اظافر صحية

9 طرق طبيعية للعناية بالاظافر

جمال اليدين ينقسم الى قسمين , القسم الاول هو نعومة اليدين وجمال شكلهما , والقسم الثاني هو الاظافر وجمالهم ونظافتهم , والاظافر الجميلة والمنسقة تعطي انطباع عن الشخص نفسه ومدى عنايته بنظافته ومظهره الخارجي , ويجب أن نتعلم قواعد العناية بالاظافر لتكون صحية وجميلة .

أهم الطرق العناية بالأظافر

1. زيت الزيتون :

زيت الزيتون وسيلة ممتازة لعلاج الأظافر الضعيفة و يساعد زيت الزيتون على ترطيب الأظافر كما أنه يساعد على إصلاح الأضرار وتنقية الأظافر والبشرة ، وهذا بدوره يؤدي إلى تقوية الأظافر وجعلها صحية .

الطريقة :

تدليك أظافرك جيدا ببعض زيت الزيتون الدافئ والذي يشمل الجزء العلوي والسفلي من أظافرك والانتظار 15 دقيقة ، ثم غسله بالماء و القيام بذلك 2 أو 3 مرات يوميا .
بدلا من ذلك مزج 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون الدافئ و ملعقة صغيرة من عصير الليمون ووضع هذا المزيج على أظافرك باستخدام قطعة من القطن وتركه حتى يجف ، ثم لبس زوج من القفازات القطنية وتكرار ذلك يوميا قبل الذهاب إلى الفراش ، وفي الصباح الباكر ، وشطفه بالماء الدافئ .

2. الشاي الأخضر :

الشاي الاخضر يمكن أن يجعل أظافرك قوية وصحية لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على منع هشاشة الأظافر و كذلك تعزيز صحتها و في نفس الوقت الشاي الأخضر يساعد على التخلص من إصفرار الأظافر .

الطريقة :

تحضير فنجان من الشاي الأخضر وتركه حتى يبرد و نقع أظافرك فيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، مرتين في الأسبوع .

بدلا من ذلك ، وإعداد خليط مكون من 2 ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر ، وقليل من الملح وبضع قطرات من زيت جنين القمح و نقع أظافرك في هذا الخليط لمدة 5 دقائق ، ثم مسحه بقطعة قماش جافة و تكرار هذا الإجراء مرتين في الأسبوع .
يمكن أيضا مزج بضع قطرات من الزيت العطري للشاي الأخضر مع زيت جوز الهند أو هلام الصبار وتدليك أظافرك بهذا الخليط مرة أو مرتين في الأسبوع .

3. زيت شجرة الشاي :

زيت شجرة الشاي هو عنصر يمكن أن يساعد على إصلاح وتقوية الأظافر التالفة , حيث أن له خصائص مطهرة تساعد على منع وعلاج الالتهابات الفطرية التي غالبا ما تكون سبب في الأظافر الضعيفة والهشة , كما يمكن أن تساعد على التخلص من الندبات التي توجد في الأظافر .

الطريقة :

وضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي في وعاء صغير من الماء الدافئ , و نقع أظافرك في هذا الحل لمدة 3 دقائق ، وتكرار ذلك بضع مرات في الأسبوع .
بدلا من ذلك، يتم تحضير خليط مكون من ½ ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E أو زيت الجوجوبا و 4 أو 5 قطرات من زيت شجرة الشاي
ووضع هذا الحل على أظافرك وتدليكها بلطف لبضع دقائق وتركها حتى تجف ، ثم شطفها بالماء الفاتر.
و القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع .

4. بذور الكتان :

يمكن لبذور الكتان أن تجعل أظافرك أقوى والمغذيات الدقيقة في بذور الكتان مثل الفيتامينات B، و المغنيسيوم، و البوتاسيوم، و الليسيثين والزنك والبروتين ضرورية لصحة الأظافر وبالإضافة إلى ذلك تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 اللازمة لأظافر صحية .

الطريقة :

فرك بعض زيت بذور الكتان على أظافرك وتدليكها بلطف لبضع دقائق قبل الذهاب إلى الفراش وارتداء قفازات للاحتفاظ بالرطوبة .
أيضا يمكن اضافة بذور الكتان الى نظامك الغذائي اليومي.
و يمكن إضافة 2 ملعقة طعام من بذور الكتان إلى الحبوب أو العصائر .

5. زيت فيتامين E :

فيتامين E هو علاج جيد لأظافر قوية وصحية لأن له خصائص مرطبة تساعد في الحفاظ على أظافرك رطبة وصحية .

الطريقة :

فتح كبسولة فيتامين E لاستخراج الزيت .
وضع الزيت على أظافرك وتدليكها بلطف لبضع دقائق .
تكرار ذلك يوميا قبل الذهاب إلى الفراش لبضعة أسابيع .
لفوائد إضافية ، أخذ كبسولات فيتامين E عبر الفم بعد استشارة الطبيب .

6. خل التفاح :

خل التفاح يحتوي على العديد من المواد الغذائية المختلفة مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد التي تعزز صحة الأظافر بالإضافة إلى ذلك طبيعته الحامضية تعالج الفطريات التي تصيب الأظافر .

الطريقة :

خلط كميات متساوية من خل التفاح والماء في وعاء صغير نقع أظافرك في هذا الحل لمدة 5 إلى 10 دقائق ، يكرر مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع .
ثمة خيار آخر هو مزج ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء وشربه 3 مرات في اليوم .

7. تدليك أظافرك :

تدليك الأظافر طريقة سهلة وفعالة من حيث التكلفة للحصول على أظافر قوية وجميلة كما أن التدليك يحسن الدورة الدموية ، مما يجعل أظافرك أقوى وأكثر صحة و يمكن استخدام لوسيون الترطيب ، أو كريم الأظافر، أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند للتدليك و الحفاظ على رطوبة الأظافر .

الطريقة :

وضع المنتج الذي تختاره على كل ظفر .
تدليكه بلطف لمدة 5 إلى 10 دقائق .
بس قفازات من القطن والذهاب الى النوم .
في صباح اليوم التالي غسل أظافرك بالماء الدافئ .
اتباع هذا العلاج يوميا لعدة أسابيع .

9 طرق طبيعية للعناية بالاظافر

8. البيوتين :

للتمتع بأظافر قوية وجميلة عليك زيادة تناول البيوتين وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء يساعد على بناء الأظافر وزيادة صلابتها ، وتقليل تعرضها للتكسر و من ناحية أخرى، نقص البيوتين يؤدي إلى هشاشة الأظافر وجفافها وتكسرها .

تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبيوتين، مثل السلمون والذرة والجزر وصفار البيض، والحبوب المدعمة، وفول الصويا والعدس، والفول السوداني، والبطاطا الحلوة واللوز .
يمكنك أيضا تناول مكملات البيوتين لتقوية الأظافر الضعيفة ولكن عليك استشار طبيبك عن الجرعة الصحيحة .

9. البروتين :

للحصول على أظافر قوية وصحية ، يقترح الخبراء زيادة كمية البروتين التي تتناولها وذلك لأن الأظافر مكونه من الكيراتين وهو نوع من البروتين لذلك فإن الأطعمة البروتينة أساس لتوفير لبنات صحية لنمو أظافر قوية و من ناحية أخرى فإن نقص البروتين يمكن أن يسبب ظهور بقع بيضاء على الأظافر وجعلها ضعيفة .

تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين في النظام الغذائي الخاص بك، مثل الدجاج، والبيض، واللحوم الخالية من الدهن، الألبان قليلة الدسم، المكسرات والمأكولات البحرية، وفول الصويا، الكينوا، والفاصوليا، والتوفو.
يمكنك أيضا شرب مشروب البروتين أو إضافة مسحوق البروتين لكوب من الحليب ولكن قبل اخذ أي بروتين يجب عليك استشارة الطبيب .

طرق العناية بالأظافر

  • تناول الغذاء الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات والعناصر التي تحتاجها الأظافر من أجل النمو بصورة صحيحة وبطريقة جيّدة، وخاصة الخضار والفواكه الطازجة والأسماك والمأكولات البحرية.
  • شرب الماء بكميات مناسبة فنقص المياة في الجسم من شأنه التسبّب في ضعف الأظافر وتكسرها.
  • الابتعاد عن استخدام طلاء الاظافر باستمرار، واختيار أنواع الطلاء التي تحتوي على مواد مغذيّة للأظافر.
  • استخدام القفازات في حال استخدام المنظفات الكيميائية. العمل على تقليم الأظافر باستمرار وبالصورة الصحيحة.
  • القيام بترطيب اليدين والرجلين بما فيها الأظافر باستمرار من أجل المحافظة على ليونتها وعدم تكسّرها، ومن المفيد ايضاً ترطيب الأظافر بعد استخدام الماء.
  • دهن كل من اليدين والأظافر بزيت اللوز ثمّ لفها بفوطة دافئة لمدة ربع ساعة، مع تدليك الاظافر بعد ذلك والعمل على التخلّص من الزوائد الميتة، والقيام بغسل اليدين جيداً وتنشيفهما من الماء.
  • من الخلطات المفيدة في تقوية الأظافر خلطة زيت الزيتون المكوّنة، ولتحضيرها يتم وضع كميّة قليلة من الخل وصفار بيضة، ومن ثمّ تُدهن الأظافر بها.
  • استخدام عصير الليمون من أجل زيادة قوّة الأظافر وحمايتها من التقصّف والتكسّر.

9 طرق طبيعية للعناية بالاظافر