9 طرق لتحافظي على شبابك بعد الاربعين

0

للمحافظة على نضارة وحيوية البشرة حتى بعد الاربعين في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق والنصائح لتمتع بنضارة وبشرة صحية

9 طرق لتحافظي على شبابك بعد الاربعين

سن الأربعين أو ما بعده مرحلة جديدة ومختلفة في حياة المرأة ، تعني سن النضوج العقلي والفكري ، ولكنه قد يكون للكثيرات بداية التعرض لمشكلات صحية جديدة لم تكن تعاني منها ، أو الإحساس بالإكتئاب خوفا من تقدم العمر ، لكن هذا الإعتقاد يعد من الإعتقادات القديمة الخاطئة ، إذ نجد المرأة الآن تبدأ حياتها بعد سن الأربعين ، إذ تبدأ في تحقيق أحلامها ، وجني ثمرة كفاحها في الحياة سواء في العمل أو في حياتها الشخصية ، ولكن ماذا عن صحة المرأة في هذه السن ، مرحلة كسائر مراحل العمر الطبيعية التي مرت بها المرأة منذ أن كانت طفلة صغيرة ، ثم مراهقة ، ثم شابة ناضجة ، تغيرات فسيولوجية تطرأ على جسمها ، وقد تنعكس بطبيعة الحال على الحالة النفسية والمزاجية لها ، وهنا ينصح خبراء الصحة النفسية والإجتماعية المرأة ببعض النصائح التي تدعلها تعبر هذه المرحلة بشكل طبيعي يجعلها تستمتع بحياتها في سن النضوج .

طرق الحفاظ على الجمال بعد الأربعين :

1. تقليل استخدام الماكياج :

لتغطية علامات الشيخوخة فإن المرأة تميل إلى زيادة استخدام الماكياج، مما يسبب في الواقع زيادة في الخطوط والتجاعيد، لذلك عليك تجنب التباهي بإستخدام أحدث المنتجات لإخفاء تلك الخطوط وبدلا من ذلك، عليك النظر في زيارة طبيب الأمراض الجلدية كل شهر مما يساعدك على إيجاد أفضل نظام للعناية بالبشرة دون استخدام الماكياج .

2. تطهير البشرة بانتظام :

إذا كنت تقوم بوضع الماكياج يوميا، فمن المهم أن تكرس بعض الوقت كل يوم لتنظيف وجهك، ويفضل أن يتم استخدام منظف لا يجرد البشرة من الرطوبة الطبيعية.
بغض النظر عن عمرك، فمن المهم أن تغسل وجهك قبل النوم وازالة المكياج خاصة حول العينين، لأنه اذا ترك لفترة طويلة فإنه يسبب التهاب مزمن وتهيج في خلايا البشرة .

3. شرب الكثير من الماء :

دائما عليك بدأ يومك بشرب كوب من الماء البارد المنعش والاستمرار في ترطيب جسمك عن طريق شرب الماء خلال اليوم، حيث انه ليس فقط يعمل على إرواء عطشك، لكنه يبقى دائما بشرتك رطبة ونضرة .

الحفاظ على ابقاء معك قارورة من الماء لترطيب خلايا الجسم و التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، حيث ان شرب كوب من الماء في بداية اليوم يعمل على الحفاظ على صحتك وجمال بشرتك وتوهجها .

4. استخدام واقي من الشمس :

يقول الخبراء أن سن الأربعين هي الوقت المناسب للبدء في استخدام الريتينول إذا لم تكن قد بدأت بالفعل قبل ذلك، ومن روتين العناية بالبشرة يجب استخدام واقي من الشمس ما لا يقل عن SPF 30 يوميا في الصباح، وكذلك ارتداء قبعة لحجب اشعة الشمس خصوصا في وقت الظهيرة، حيث ان اثار التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة يظهر بعد فترة من الزمن، لذلك يجب الحفاظ على استخدام واقي بالشمس بانتظام .

5. تقشير البشرة بانتظام :

بالإضافة للتطهير الشامل لوجهك كل مساء، فإنه من المهم أيضا تقشير البشرة مرة واحدة في الأسبوع للتخلص من جفاف البشرة، والبقع الخشنة التي تعمل على ظهور التجاعيد .

الحرص على عمل تقشير للبشرة بلطف لمنع تهيج البشرة وتجنب الاحمرار ووضع مرطب مناسب للبشرة بعد عملية التقشير.

6. استخدام كريم للعين :

بالإضافة إلى استخدام واقي من الشمس، فإنه من المهم أيضا تطبيق كريم تحت العين كل ليلة، لأن الجلد حول العين حساس جدا وعبارة عن طبقة رقيقة من الجلد، حيث ان الكريم يعمل على ترطيب هذا الجلد ويمنع ظهور الخطوط المزعجة التي يمكن أن تتفاقم مع الوقت .

إذا كنت تعاني من الانتفاخ والهالات السوداء، أو الجفاف، فإنه يتم علاج هذه المشاكل عن طريق تطبيق كريم العين، وطبيب الجلدية يمكن أن يساعدك على التوصية باستخدام أفضل كريم للبشرة .

7. استخدام مرطب لبشرتك :

إن أهم جزء من روتين العناية بصحة بشرتك بعد إزالة الشوائب هو استخدام مرطب عادي مناسب لبشرتك، حيث انه يساعد على حماية بشرتك من الأضرار البيئية، ومنع فقدان الكثير من الرطوبة عن طريق التبخر، والحفاظ على توهج البشرة وشبابها والتخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي يمكن أن تختفي مع المرطب .

8. استخدام مواد مضادة للأكسدة :

تهدف المواد المضادة للأكسدة لجعل بشرتك تبدو أكثر نعومة وبهجة، ولكن يمكن أن يكون العثور على أفضل منتج يحتوي على مواد مضادة للأكسدة كأنه مهمة مستحيلة مع الكثير من المنتجات المتوفرة في الأسواق .
مع ذلك ليس من الضروري أن يكون الخيار معقدا، حيث يتم استخدام منتج مضاد للأكسدة، جنبا إلى جنب مع مرطب أو واقية من الشمس .

9. الحصول على قسط كافي من النوم :

أسهل شيء يمكنك القيام به للحفاظ على نضارة البشرة وحيويتها هو الحصول على قسط كافي من النوم،حيث انه أثناء النوم تقوم أجسادنا بإصلاح أي أضرار ناجمة عن الصدمات النفسية والسموم التي نتعرض لها خلال النهار .

9 طرق لتحافظي على شبابك بعد الاربعين

نصائح للمراة بعد سن الاربعين :

– استغلال الساعة البيولوجية للجسم : بمعنى أن جسم المرأة في هذه السن تختلف قدرته على النشاط والعطاء من ساعة لأخرى ، فهناك أوقات يكون الجسم في ذروة نشاطه خلال اليوم ، ثم يقل هذا النشاط تدريجيا بمرور الوقت حتى نهاية اليوم ، لذا عليكي التنبه واستغلال أوقات نشاطك في انجاز مهامك اليومية حتى لا تشعري بالضعف وعدم القدرة على مواصلة العمل .

– احرصي على وقت القيلولة : عودي نفسك على أخذ وقت في منتصف اليوم للراحة والاسترخاء في مكان هادئ ، وقد تكون هذه القيلولة نصف ساعة ، ولكن ستشعرين بعدها بفارق كبير ، إذ أنها تعمل على تجديد النشاط والحيوية في الجسم .

– النوم والاستيقاظ في معاد ثابت : حاولي النوم مبكرا ، والاستيقاظ في نفس المعاد كل يوم ، إذ أن ذلك يعمل على ضبط الساعة البيولوجية داخل جسمك ، فلا تشعري بالقلق عند ذهابك للنوم في المساء ، ويعمل على شعورك بالنشاط والقدرة على العمل في الصباح .

– اشربي كم جيد من الماء : جسمك يحتاج عما لا يقل عن ثمان أكواب من الماء يوميا ، احصري عليها كل يوم حتى لا تشعري بالإجهاد الناتج عن الجفاف وقلة السوائل في خلايا جسمك ، إذ أن الماء ضروري لقيام الجسم بالعمليات الحيوية ، كما يمنح الجسم النشاط .

– اشربي الكافيين بحكمة : الكافيين من المنبهات المنشطة للجسم والعقل ، فهي تعمل على امداد الجسم بالطاقة التي تساعده على انجاز مهامه دون الإحساس بالإجهاد والتعب ، ولكن الإفراط بالكافيين يضر بالصحة ، وقد يؤثر على مستوى الضغط في الجسم .

– قللي من تناول السكريات : احرصي على الحصول على ما يحتاجه جسمك من السكريات من الفاكهة ، والابتعاد عن النشويات مثل الخبز والبطاطا ، والحلويات ذات السكر المرتفع ، إذ أن المرأة في هذا السن عرضة للإصابة بمرض السكري .

– تناولي الألياف : الأطعمة الغنية بالألياف عنصر هام ومفيد للجسم ، إذ تعمل على تخليص الجسم من الدهون ، كما تعمل على علاج الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء ، فاحرصي على تناول المأكولات الغنية بالألياف مثل الخضروات ، والشوفان ، والحبوب .

– تناولي الأغذية الغنية بفيتامين سي : إذ أنه ضروري ومفيد لتقوية مناعة الجسم وحمايته من الأمراض ، كما أنه مفيد لحماية البشرة من ظهور التجاعيد ، ويقلل الشعور بالإجهاد والتعب ، والبرتقال والليمون والفراولة من الأغذية الغنية بفيتامين سي .

– تناولي الأغذية الغنية بالكالسيوم : الحليب ، ومنتجات اللبان غنية بالكالسيوم الذي تحتاجه المرأة خاصة في هذا السن ، للحماية من الإصابة بهشاشة العظام ، إذ أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بالهشاشة أكثر من الرجل ، خاصة بعد سن اليأس .

– حافظي على وزنك : المرأة معرضة لزيادة الوزن بعد انقطاع الطمث ، كما أن الجسم بعد سن الأربعين وكلما تقدم في السن يصبح أقل في القدرة على الحرق ، لذا يجب على المرأة الابتعاد عن السمنة ، ومراقبة نوع وكم الغذاء الذي تتناوله ، مع الحرص على ممارسة شئ من الرياضة حتى ولو كان المشي يوميا لمدة ساعة .

– اهتمي بمظهرك وجمالك : اعتناء المرأو ببشرتها ، وشعرها عامل مهم في الإحساس بالراحة النفسية والسعادة ، كما يمنح المرأة كاقة ايجابية تجعلها أكثر اقبالا على الحياة والعطاء .

9 طرق لتحافظي على شبابك بعد الاربعين