9 طرق لترطيب الجسم في الصيف

0

تحتاج بشرة الجسم لترطيب مستمر خاصة في فصل الصيف لحمايتها من الجفاف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لترطيب الجسم

9 طرق لترطيب الجسم في الصيف

الجميع يشتكي من الحرارة في الصيف . ويسأل عن طرق ترطيب الجسم في الحر. حرارة الجسم والمعروف أيضا باسم الإجهاد الحراري هي مشكلة صحية شائعة ناجمة عن التعرض لدرجات حرارة عالية، ويحدث ذلك عندما يكون الجسم غير قادر على تبريد نفسه بما فيه الكفاية للحفاظ على درجة حرارته ضمن المعدل الطبيعي من 36.5-37.5 درجة مئوية، و الجسم يبرد عادا عن طريق التعرق ، ولكن التعرق أحيانا لا يكفي و تكون درجة الحرارة مازالت في ارتفاع .

9 طرق لترطيب الجسم في الصيف

1. الماء البارد :

يساعد الماء البارد على تقليل حرارة الجسم. كما أنه يساعد الجسم على التعافي بسرعة من الآثار الجانبية لدرجة الحرارة العالية .

في أي وقت تلاحظ فيه زيادة في درجة حرارة الجسم عليك شرب كوب من الماء البارد ثم رشف بعض الماء البارد كل 15 دقيقة , هذا سيساعد على منع الجفاف .
ثمة خيار آخر هو إضافة مكعبات الثلج إلى حوض مملوء بالماء البارد ونقع القدمين فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة .
يمكن أيضا الاستمتاع بحمام بارد لتقليل حرارة الجسم .

2. ماء جوز الهند :

ماء جوز الهند هو علاج فعال للإنهاك الحراري حيث انه يوفر المواد المغذية التي تساعد على رفع مستوى الطاقة .

الطريقة : شرب كوب من ماء جوز الهند عدة مرات يوميا .

9 طرق لترطيب الجسم في الصيف

3. االليمون :

الاستخدام المنتظم لليمون يمكن أن يبقي الجسم باردا ويمنع الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة و فيتامين C العالي في الليمون يساعد على خفض درجة حرارة الجسم حيث انه يرطب الجسم ويمده بالأكسيجين للبقاء بشعور نشط ومنتعش خلال أيام الصيف الحارة .

الطريقة :

عصر ليمونة في ½ في كوب من الماء .
إضافة ملعقة صغيرة من العسل و قليل من الملح إليه .
شرب حوالي 3 أكواب من هذا المشروب المنعش يوميا .

4. خشب الصندل :

الخصائص المهدئة والباردة من خشب الصندل يمكن أن تقلل زيادة درجة حرارة الجسم بشكل فعال .

الطريقة :

خلط ملعقتين طعام من مسحوق خشب الصندل مع كمية كافية من الماء أو الحليب البارد لصنع عجينة ثم إضافة بضع قطرات من ماء الورد ووضع هذه العجينة على الجبين والصدر وتركها حتى تجف من تلقاء نفسها ، ثم يشطف مكانها بالماء الفاتر .
وثمة خيار آخر هو وضع القليل من زيت خشب الصندل على الجبين وتركه لبضع ساعات ولكن إذا قمت بوضع زيت خشب الصندل على جلدك مباشره عليك إضافة بضع قطرات من هذا الزيت على ملعقة من زيت جوز الهند ومن ثم وضعه لتجنب تهيج الجلد .
يمكن أيضا رش مسحوق خشب الصندل على الإبطين والصدر والظهر بعد الاستحمام للحفاظ على برودة الجسم .

9 طرق لترطيب الجسم في الصيف

5. النعناع :

النعناع له تأثير مهدئ ومبرد , وهو وسيلة فعالة للمساعدة على تقليل حرارة الجسم .

الطريقة :

وضع أوراق من النعناع الطازج على نار خفيفة في وعاء من الماء المغلي لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم تصفيه الماء من الأوراق وتركه حتى يبرد.
ثم اضافه الماء الى حوض مملوء بالماء البارد و نقع الجسم فيه لمدة 20 دقيقة على الأقل .
يمكن أيضا إعداد حمام النعناع بإضافة بضع قطرات من زيت النعناع الأساسي لتبريد ماء الحمام .
اضافه ملعقة من أوراق النعناع الطازج أو المجفف الى كوب من الماء الساخن وتصفيته ثم تحليته بالعسل و تبريده في الثلاجة والاستمتاع بشرب النعناع البارد عدة مرات في اليوم بالإضافة إلى انه يخفض حرارة الجسم ، الا أنه أيضا يخفيف الغثيان والصداع .

6. البطيخ :

البطيخ يساعد على خفض حرارة الجسم بسبب محتواه العالي من المياه وخصائصة الطاردة للسموم حيث ان هذه الفاكهة تساعد على إزالة السموم الضارة من الجسم والتي يمكن أن تسهم في حرارة الجسم . و تناول البطيخ بانتظام وخصوصا خلال موسم الصيف يساعد على الحفاظ على الجسم رطبا .

الطريقة :

أكل بضع شرائح من البطيخ، أو دمجها مع بعض الحليب البارد والسكر لتحضير شراب منعش
يمكن أيضا مزج مكعبات البطيخ مع الخيار والشمام و اضافة رذاذ من زيت الزيتون والخل البلسمي لتحضير سلطة صحية .

9 طرق لترطيب الجسم في الصيف

7. هلام الصبار :

هلام الصبار علاج منزلي شعبي للحد من حرارة الجسم حيث ان له خصائص مهدئة تساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم العادية .

الطريقة :

استخراج هلام الصبار من ورقة نبات الصبار وفرك بها أنحاء الجسم.
و تركه لمدة 20 دقيقة على الأقل ثم أخذ حمام بارد و يكرر حسب الحاجة .
يمكن أيضا شرب كوب من عصير الصبار عن طريق اضافة ملعقتين كبيرتين من هلام الصبار الى كوب من الماء البارد وشربة.
و لا يتم استهلاك أكثر من ملعقتين كبيرتين من هلام الصبار يوميا .

8. الأملج :

الاملج والمعروف ايضا بأسم عنب الثعلب الهندي , غني بفيتامين C الذي يساعد على تقليل حرارة الجسم .

الطريقة :

مزج ملعقة من الاملج الى نصف كوب من الماء و إضافة القليل من الملح أو السكر لتحسين طعمه وشربه مرتين يوميا خلال فصل الصيف لمنع الإجهاد الحراري .
ثمة خيار آخر هو إضافة ملعقة من عصير الاملج و ملعقة صغيرة من العسل و ملعقة صغيرة من عصير الليمون إلى كوب من الماء و شربه يوميا في الصباح على الريق .

9. اللبن :

اللبن علاج مفيد للحد من حرارة الجسم كما يمكن أن يكون مفيدا للنساء اللواتي يعانين من الهبات الساخنة كما انه يوفر للجسم المعادن والفيتامينات اللازمة التي تفقد خلال التعرق .

الطريقة : شرب كوب من اللبن مع وجبة الإفطار في فصل الصيف للحفاظ على الجسم بارد طوال اليوم .

9 طرق لترطيب الجسم في الصيف

نصائح للوقاية من الحر

1- الابتعاد عن التعرض المُباشر للشمس: في الأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة لدرجة كبيرة يُفضل البقاء في المنزل وخصوصا بين الساعة 11 صباحا إلى الساعة 4 مساء، وفي حال الاضطرار للخروج في هذا الوقت فيجب الحرص على وضع النظارات الشمسيّة لحماية العينين من الأشعة الضارة ووضع واقيات الشمس على كامل الوجه واليدين والرقبة.

2- ارتداء الأحذيّة المكشوفة: الأحذية المكشوفة كالصنادل هي من أفضل أنواع الأحذية التي يجب أن تُستخدم في فصل الصيف فهي تحمي القدمين من الإصابة بالتعرق والإصابة بالأمراض الجلديّة الصيفيّة، فإذا أردت لبس الجوارب فيجب اختيارها بعناية بحيثُ تكون خفيفة ومصنوعة من القطن الخالص.

3- الحفاظ على رطوبة الجسم: يُنصح بشرب كميات كبيرة من المياه في الأيام التي ترتفع فيها درجة الحرارة حتى وإن لم تكن تشعر بالعطش، وذلك لكي تبقى مُحافظا على رطوبة جسدك، وينصح أيضا بأخذ زجاجة من المياه المُثلجة في حال خروجك من المنزل لكي تبقى مُحتفظة بالبرودة لأطول وقت ممكن.

4- الابتعاد عن شرب المشروبات الغازيّة: يجب الابتعاد عن تناول المشروبات الغازيّة والصودا والمشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات والكافيين، وذلك لأنّها تُساعد على اخراج المياه من الجسم بسرعة.

5- تناول الخُضار والفاكهة: تحتوي الخُضار والفاكهة على الكثير من المياه والفيتامينات والمعادن التي تُساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم وتعويض السوائل المفقودة بسبب التعرق، كما وأنّها تمُدك بالقليل من السكر المفيد لنشاطك خلال اليوم.

9 طرق لترطيب الجسم في الصيف

6- الإجراءات المنزليّة: يجب الحرص على إغلاق النوافذ خلال النهار لكي تبقى مُحتفظة ببعض الرطوبة، وفي الليل وبعد مغيب الشمس عليك فتح النوافذ لترطيب الجو داخل المنزل.

7- الامتناع عن وضع المكياج؛ لأنّ الشمس تتفاعل مع المواد الكيميائيّة الموجودة فيه.

8- تبليل بعض المناشف القطنية بالماء البارد وتمريرها على الوجه والجسد عند الشعور بالحر.

9- الامتناع عن تناول الوجبات الدسمة؛ لأنها ترفع درجة حرارة الجسم.

10- تفادي التمارين ذات الجهدي البدني الكبير، مثل الركض تحت أشعة الشمس المحرقة.

11- الانتقال لمكان أقل حرارة؛ حال الشعور بارتفاع درجة حرارة الجسم، وذلك لتجنب حدوث أضرار جسيمة، حتى ولو لمدة قصيرة لا تتعدى نصف الساعة.

9 طرق لترطيب الجسم في الصيف