9 طرق لفقدان الوزن

0

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تساعد في خسارة الوزن الزائد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح لخسارة الوزن الزائد

9 طرق لفقدان الوزن

زيادة الوزن وتراكم الدهون في مناطق مختلفه من الجسم أمر يعاني منه الكثير من الناس ، فزيادة الوزن والسمنة يعد من الأمراض الخطيرة للغايه حيث أن زيادة الوزن تؤثر على وظائف الجسم بأكمله ، فالدهون تؤثر على القلب والشريان ، وتتسبب في أمراض متنوعه كارتفاع ضغط الدم ،ألام المفاصل، ارتفاع السكر ، الشعور الدائم بالخمول والتعب والإرهاق ، وألام المعدة ، و غيرها من الإمراض التي يمكن أن يزيد معدل الإصابة بها كلما زاد الوزن ، و الكثير من الأشخاص يقومون باتباع أنظمه رجيم احيانا تكون قاسيه للغايه ، يلاحظ ثبات وزنه وعدم وجود أي نقص فيه ، يرجع ذلك الآمر آلى قله حرق الدهون في الجسم ، وهناك الكثير من الاطعمة التي تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن والحصول على وزن مثالي

9 طرق لفقدان الوزن

1- تناولي طعامك بروية

عند تناول الطعام بسرعة كبيرة، تتعطل عملية الهضم، حيث أن ذلك يؤدي لتأخير الإحساس بالشبع إلى ما يقارب 20 دقيقة بعد البدء في الأكل. علاوة على ذلك، فتناول الطعام ببطء يساعد على حرق السعرات الحرارية التي تم استهلاكها خلال هذه الفترة الزمنية.

2- اشربي الماء عند الإحساس بالجوع

ينصح خبراء التغذية بشرب كوب كبير من الماء في حال أحسست برغبة في تناول وجبة خفيفة، لأن الماء يساعد في التخفيف من الإحساس بالجوع. من جهة أخرى، استهلاك ما معدله لتر ونصف من الماء يومياً يمكن أن يسرع إلى حد كبير عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي بالجسم إلى حرق السعرات الحرارية بسرعة أكبر.

3- اهتمي بمظهر أطباقك

بتحضير أطباق شهية ولذيذة، نجد متعة في الاستمتاع بطعم ورائحة الطعام أكثر من استهلاك الطعام بنهم. لهذا الغرض، يكفي اختيار فواكه وخضر ملونة، توابل عطرية، قوامات مختلفة، و طرق طهي مختلفة.

4- تجنبي الروائح التي تفتح الشهية

بعض الروائح، أكثر من غيرها، تميل لإسالة لعابنا. حسب الأذواق، يمكن لبعض الروائح أن توقظ فينا شهية للأكل لا نشعر بها، وتدفعنا لاستهلاك وجبات خفيفة. لتجنب هكذا إغراء، يكون من المهم انتقاء نكهات طبيعية ولطيفة : خضر مطبوخة أو سلطة فواكه على سبيل المثال.

5- تجنبي تخطي الوجبات الرئيسية

عندما الشروع في حمية غذائية لفقدان الوزن بسرعة، من الطبيعي أن يسيطر عليك إغراء كبير لتخطي وجبة من وجبات الطعام الرئيسية، لكنها تبقى استراتيجية سيئة للغاية. في الواقع، يعمل الجسم على تخزين المزيد من الدهون لمواجهة أي قصور محتمل في حال لم يتلقى موارد الطاقة اللازمة لتأدية وظائفه.

بالإضافة إلى ذلك، فمن خلال التعمد بتجويع نفسك، تكونين عرضة لخطر تناول كميات أكبر من الطعام في الوجبة التالية.

6- احذفي الدهون و السكريات عند الإحساس بالجوع

على الرغم من استهلاكك لوجبات متنوعة ومتوازنة، يمكن أن تثار شهيتك نحو بعض الوجبات الخفيفة خلال اليوم. لكي تتفادي قضم بعض الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات، يكون من المهم إعطاء الأولوية لأنواع معينة من الأطعمة، أفضلها حفنة من المكسرات (اللوز مثلاً)، الفواكه الطازجة، كمبوت منزلي أو زبادي طبيعي، حيث تساعدك هذه الأطعمة على الشعور بالشبع دون كسب الوزن.

7- انقصي من حجم الطبق

قد يبدو هذا هزلياً بعض الشيء، لكن أثبتت فعاليته من قبل الكثيرين, فاختيار أطباق ذات حجم أصغر، يساعدك على تقليل كميات الطعام المستهلكة (وبالتالي كميات السعرات الحرارية). طعام أقل، شبع أسرع.

8- ابقي يديك مشغولتين عند الأكل

عند الأكل، ينبغي تشتيت تركيزك من على الطبق لوحده. لذلك، ينصح بالتوقف بين القضمات، تحدثي لمن حولك، ضعي الشوكة على الطاولة بين الفينة والأخرى… فذلك يساعدك على الأكل ببطء أكثر وتهدئة الشعور بالجوع بسرعة أكبر.

9- حافظي على ساعات نوم متزنة

يسمح لك النوم لساعات كافية بالحفاظ على وزن طبيعي، حيث أن التعب الناتج عن قلة النوم يعود بعواقب وخيمة على الوزن. من جهة، يزيد من شعورك بالجوع، فستكون الأطعمة المستهلكة متخمة بالسعرات الحرارية، ومن جهة أخرى، فذلك يعزز نمط حياة غير مستقر.

أطعمه تساعد على زيادة معدل حرق الدهون

زيت الزيتون : من اهم الاطعمة واكثرها فعاليه في حرق الدهون في الجسم خاصه الدهون آالمتراكمة في منطقه البطن والأرداف ، يتم آخذ ملعقه كبيرة من زيت الزيتون على الريق كل صباح ، يتم أضافته أيضا على الخضراوات ، ويفضل آن يتم طهي الاطعمة بزيت الزيتون بدلا من زيت الذرة أوالسمن .

الشوفان : من الاطعمة التي تساعد كثيرا في حرق الدهون وتكسب آلآنسان نشاط وحيويه كبيرة حيث آن آلشوقان غنى بالفيتامينات ، وهو من الأطعمة الجيدة لمرضى السكر حيث انه يعمل على خفض مستوى السكر في الدم ، فتناول آلشوقان في الصباح يساعد على الحرق بالإضافة آلى انه يعطى أحساس بالشبع طوال اليوم .

المكسرات : المكسرات بكافه أنواعها مفيدة جدا لجسم الانسان وتساعد أيضا في حرق الدهون في الجسم ، فتناول كميه بحجم قبضه اليد كل يوم من المكسرات دون آن يتم تحميصها يفيد الجسم كثيرا ويساعد في حرق الدهون .

البيض : يحتوي على كميه كبيرة من البروتين ويمد الجسم بكثير من العناصر والفيتامينات ، بالإضافة آلى انه يساعد في حرق الدهون ويعطى شعور بالشبع ، يفضل تناول بيضه مسلوقه في الصباح للمساعدة على الحرق واعطاء الشعور بالشبع .

9 طرق لفقدان الوزن

التفاح : يساعد على زيادة الحرق في الجسم وخاصه عند تناوله بكميات كبيرة ، فيمكن تناول ثمرة تفاح واحدة كل صباح قبل تناول الإفطار دون آن ينزع عنها القشر ، وتناول ثمرة تفاح بدلا من وجبه العشاء ، وسوف يساعد ذلك في حرق الدهون وإنقاص الوزن بسرعة .

الزبادي : أيضا يساعد في حرق الدهون ومفيد جدا للتخلص من الم المعدة ، فتناول كوب من الزبادي خالي الدسم بعد وجبه العشاء سيساعد في حرق السعرات الحرارية .

الفاصولياء السوداء : تحتوي الفاصوليا السوداء على نسبه عاليه من البروتين وهي أيضا غنيه بألياف ، والسعرات الحرارية بها قليله للغايه وتعطي شعور بالشبع بسرعه ، فتناول كوب واحد من الفاصوليا السوداء يوميا يعطي شعور بالشبع طوال اليوم مما يساعد في أنقاص الوزن .

الأفوكادو : الافوكادو غني بكثير من الفيتامينات والبروتينات و الألياف التي يحتاجها جسم الانسان ، وينصح بتناول نصف ثمرة من الأفوكادو يوميا ، ويمكن تناول ثمرة الأفوكادو كوجبه عشاء ، أو تناول نصف ثمرة من الأفوكادو عند الشعور بالجوع أثناء اليوم حيث انه يعطي إحساس بالشبع ، ويساعد في أنقاص الوزن وأذابه الدهون وخاصه الدهون آلمتراكمة في منطقه البطن .

البروكلي : البروكلي له الكثير من الفوائد حيث انه يقلل من نسبه آلإصابة بالسرطان ويساعد على حرق الدهون ، ويحتوي على سعرات حرارية قليله للغايه ، لذا فمن الممكن تناول كميات كبيرة منه في أى وقت من اليوم للشعور بالشبع .

الكمثرى : تحتوي الكمثرى على نسبه عاليه من الألياف وتساعد على فقدان الوزن بشكل كبير ، ويفضل تناول الكمثرى دون نزع القشر حيث ان معظم الألياف الموجودة في الكمثرى تكون موجودة بالقشر .

الكرفس : الكرفس واحد من أهم الخضراوات الغنية بالكثير من العناصر كالكالسيوم وفيتامين C وغنى بالألياف ويساعد على حرق الدهون ، ويمكن تناول أي كميات منه خلال اليوم .

نصائح قيمة لخسارة الوزن

خلّ التفاح والماء قبل كلّ وجبة: أضيفي ملعقتين من خلّ التفّاح إلى كوبٍ من الماء واشربي هذا المزيج قبل كلّ وجبة لخسارة الوزن من دون معاناة. الخلّ لا يقطع الشهيّة فحسب، بل هو غنيّ بالأحماض والإنزيمات العضويّة التي تسرّع عمليّة الأيض فتسرّع بالتالي حرق الدهون في الجسم. هذه الخطوة تمنع تكدّس الدهون خصوصاً عند منطقة البطن، فلا تتردّدي من تطبيقها.

اشربي ماء الأرضي شوكي: إغلي 3 حبّات من الأرضي شوكي في ليتر من الماء، واحرصي على تناول هذا المشروب خلال اليوم. خطوة سهلة ستساعدكِ على خسارة الوزن من دون مجهود كما أنّها ستحرّر جسمكِ من السموم.

عصير البرتقال والجزر لحرق دهون البطن: كوب واحد من هذا العصير الطبيعيّ بين الوجبات سيساعدكِ على إذابة الدهون في الجسم لا سيّما عند منطقة البطن. إحصري على عدم تقشير الجزر للمزيد من الفوائد.

الثوم في الصباح: قد تبدو لكِ هذه الخطوة غريبة لكن ما إن تجرّبيها وتلاحظي نتائجها، حتّى تعتادين عليها. كلّ صباح، تناولي فصّ ثوم واحد مع كوب من الماء والليمون قبل تناول الفطور، إذ أنّ هذه الخطوة تسرّع خسارة الوزن وتحرق الدهون، كما أنّ لها تأثير إيجابي على الدورة الدمويّة.

لا للطعام بعد الساعة السابعة: هل لاحظتِ أنّ جدّتكِ دائماً ما تتناول وجبة العشاء باكراً؟ قاعدة الامتناع عن تناول الطعام ليلاً مهمّة جدّاً وعليكِ اتّباعها بنفسكِ إذا أردتِ خسارة الوزن.

أضيفي البهارات إلى كلّ الأطباق: جدّتكِ تطهو ألذّ الأطباق، أليس كذلك؟ هي تختار المقادير والمكوّنات بعناية فائقة ونصيحتها الأولى لكِ هي إضافة البهارات لا فقط لطعمٍ أفضل إذ لها فوائد عديدة أيضاً. البهارات لا سيّما الحارّة منها تسرّع عمليّة الأيض في الجسم وتسرّع حرق الدهون.

تناولي حبّة تفّاح قبل وجبة الغداء: تناولي تفّاحة قبل 30 دقيقة من موعد تناول الغداء، وستلاحظين أنّكِ لن تتمكّني من تناول كلّ ما في صحنكِ. ستشعرين بالشبع بسرعة ولن تفرطي بتناول الطعام، الأمر الذي يساعدكِ حتماً على خسارة الوزن.

الكتّان لا يجب أن يفارف أطباقكِ: إسألي جدّتكِ أيّ نوع من البذور هي الأفضل برأيها، وهي على الأرجح ستُخبركِ عن فوائد الكتّان وتنصحكِ بإضافته إلى نظامكِ الغذائيّ. هو غنيّ بالألياف فيشعركِ بالشبع، كما يسرّع عمليّة الأيض ويحرق الدهون بطريقة أسرع. احرصي على نثر هذه البذور فوق أطباقكِ كلّما سمحت لكِ الفرصة بذلك.

9 طرق لفقدان الوزن