9 طرق للتعامل مع الطفل العنيد

0

هناك الكثير من الطرق والخطوات للتعامل مع الطفل العنيد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق في التعامل مع الطفل العنيد

9 طرق للتعامل مع الطفل العنيد

العناد ظاهرة معروفة في سلوك بعض الأطفال، حيث يرفض الطفل ما يؤمر به أو يصر على تصرف ما، ويتميز العناد بالإصرار وعدم التراجع حتى في حالة الإكراه، وهو من اضطرابات السلوك الشائعة، وقد يحدث لمدة وجيزة أو مرحلة عابرة أو يكون نمطاً متواصلاً وصفة ثابتة وسلوكاً وشخصية للطفل.

ما هى أسباب العناد لى الأطفال ؟

1- أن يكون طلب الآياء متعارض مع الواقع او غير متناسب معه كان تصر الأم أن يرتدي الطفل ملابس ثقيلة رغم أن الجو دافئ و لا يستدعي ذلك .
2- تعاني الكثير من الأسر من مشكلة عدم تنمية الإعتماد على الذات لذا فإن الطفل قد يظهر عناده نتيجة لأنه يريد ان يحقق إستقلاليته و الإعتماد على النفس .
3- الاوامر حيث يعتمد الاهل في تعاملهم مع الطفل على إصدار الاوامر و التدخل في كل الشؤون كبيرها و صغيراها بالإضافة الى انه يمكن أن يلجأ بعض الأهل الى القسوة لكي ينفذ الطفل الأوامر .
4- تنفيذ طلبات الطفل نتيجة إتباعه إسلوب العناد مما يدفع الطفل الى أن يستمر في نهج ذلك الطريق ما دام يحقق مطالبه .
5- لفت الإنتباه .
6- تقليد الكبار .
7- الاتكال

9 طرق للتعامل مع الطفل العنيد

كيف يمكن التعامل مع عناد الطفل و التغلب عليه ؟

هناك بعض النصائح التي يحتاج الاهل لإتباعها مع أطفالهم مما يساهم في الحد من مشكلة عناد الطفل او التخلص منها و تتمثل في الآتي : –

1- الإقلال من إصدار الأوامر للطفل و عدم إجباره على تنفيذها فالأهل يجب أن يتمتعوا بالمرونة في التعامل مع أطفالهم و تجنب القسوة في مخاطبة او معاملة الطفل و إظهار الحنان و العطف في التعامل .
2- الصبر يجب على الأهل في تعاملهم مع الطفل العنيد أن يتمتعوا بالصبر لان الامر ليس سهلًا و يحتاج الى الحكمة في التعامل و تجنب إتباع اسلوب الضرب فلن يؤدي الا الى الزيادة في العناد .
3- المناقشة يجب أن يتم التعامل مع الطفل كشخص كبير و تتم مناقشته بالعقل و إظهار النتائج السلبية التي تترتب على ما يقوم به .
4- العاطفة يجب ان تتواجد العاطفة في حال التعامل مع الطفل العنبد.
5- اذا لم يؤتي التعامل بالعقل النتائج المرجوة و كذلك التعامل بالقوة لم يؤدي الى االنتائج المطلوبة يمكن اتباع طريقة الحرمان كأن يتم حرمان الطفل من شئ يحبه على ان يتم الحرمان بعد سلوك الطفل
مباشرة .
6- معاقبة الطفل العقاب المناسب للموقف دون المغالاة في العقاب .
7- اعملي على تشجيع الطفل و مدحة عندما يقوم بعمل سلوك جيد حيث يجب ان يكافأ الطفل على السلوك الجيد و كما يعافب على عناده .
8- يجب ان لا نقوم بالشكوى من الطفل للآخرين و في حضوره
9- عدم المقارنة بين الطفل و أقرانه او اخوته حتى لا يتسبب في في العناد .
10- الاتفاق بيمن الابوين على اسلوب تربية واحد حتى لا يصاب الطفل بالحيرة .

9 طرق للتعامل مع الطفل العنيد

طرق للتعامل مع الطفل العنيد

1. تحدث وأستمع لطفلك :

يولد الأطفال وهم مزودين بالسمات العقلية نفسها والتى يتمتع بها البالغين ولكن البالغين لديهم من الخبرة مايجعلهم قادرين على التصرف والقيادة وتحمل المسؤلية لكن حاليا ومع الأنشغال الدائم أصبح الآباء لا يجدون الوقت للتحدث والأستماع لأبنائهم وبالتالى أين سيستطع الطفل أكتساب الخبرة قد يتاح للطفل خاصة بالروضة أو المدرسة أن يتعلم ولكن هذا ليس كافيا أذ يأتى بسلوك قد لا يتقبله الوالدين مما يجعلهم مع الوالدين بحالة صدام وتتطور الأمور لحد قد يصل لعدم تقبل الطفل لأملائات وأوامر الآباء وهنا يأتى السلوك العنيد وتبدأ المعاناة. الحل:حاول أن تقضي بعض الوقت يوميًا فى التحدث مع طفلك وبناء علاقة صداقة ومودة كى يكتسب الطفل خبرات تجعله قادر على التصرف وأيضًا تؤهله لبناء شخصية مفعمة بالثقة.

2. السلوك :

جميع الأطفال يوجد عندهم سلوك العناد وتصلب الرأى لكن ماقد يزيد الأمور سوءً هو تصرف لوالدين و تعاملهم مع الموقف خاصة أذا قام الطفل بأحراج والديه فى الأماكن العامة وأمام الآخرين مما يجعل الأباء يعالجون المواقف بالعنف و الضرب والسب. الحل: الغضب ليس الحل لا تزيد النار وقودًا ينبغى على الآباء التحلى بالصبر والهدوء و محاولة التحدث للطفل ومعرفة سبب العناد بعض الأطفال لا يتسجيبون لهذا الأسلوب الهادى يمكنك عقابهم ببعض الأساليب مذكورة فى نهاية المقال.

3. المشاركة وعلاقة الأخذ والعطاء:

يجب على جميع الآباء تعليم أطفالهم المشاركة والأخذ والعطاء فنعلمهم تبادل الألعاب مع الأصدقاء ومشاركة الأم فى المنزل وبعض الأمور التى تساعد الطفل فى نبذ سلوك الأنانية و تعلم المشاركة بهذه الطريقة سيدرك الطفل أنه إذا أراد شئ عليه أن يعطي شئ فى المقابل مثال: ” أذا قمت بمساعدتى فى ترتيب غرفتك سوف أكافئك “

9 طرق للتعامل مع الطفل العنيد

4. كن قدوة صالحة له :

كن قدوة لأطفالك وقبل أن تمنعه من سلوك معين لا تفعله أنت أولاً لان طفلك هو مرآة لتصرفاتك وأعلم أن عنادة مبنى على أعتقادات خاصة به يتبناها و يتصرف من خلالها بعض الأزواج يضربون و يسبون زوجاتهم أمام الأطفال ويتراكم هذا الموقف بذهن الطفل فيقوم بضرب أصدقائه و زملائه و أهانته و من دون أن ندرى نخلق طفل عدوانى الحل فى أن تكون قدوة حسنة لطفلك و لا تفعل شئ ونقيده أمام الطفل كى لا يفقد الثقة فيك . مثال : ” نظف الطبق الى تأكل فيه بعد الأنتهاء ن الطعام وأجعل طفلك يرى هذا وقل له أن هذا سلوك سليم”

5. لا تصرخ بوجه طفلك :

الصرخ والسب والتعنيف يجعل الطفل أكثر عنادا فأنتبه. الحل: يجب عليك شرح وجهة نظرك للطفل بهدوء فالأطفال لن تصغى لكلماتك كاقائد وحاول أنت أيضا أن تفهم وجهة نظرهم ومن ثم الأتفاق على أنسب الحلول أجعلهم يفكرون معك فى حلول للمشكلة ومشاكل آخرى كسب الثقة هو الأهم لا تجعلهم يشعرون أنك عدو.

6. أعطهم الأحترام :

لأنهم صغار هذا لا يعني أنهم لا يستحقون الاحترام.عندما تعطى طفلك الأحترام فهذا سيساعده فى أن يتحلى هو أيضًا بهذا السلوك بل وتصبح عادة مزروعة فى شخصيت ولكن الأحترام لا يعنى ألا تكون حازما فى بعض المواقف. مثال : ” حبيبى من فضلك أيمكنك أن تضع ألعابك فى مكانها بعد اللعب سوف اغضب منك ان اهملتها”

9 طرق للتعامل مع الطفل العنيد

7. أمدح طفلك وكافئه :

أثبت (ثرونديك) أن الأفال يقومون بسلوك أفض عند المكافئة مما يعز من سلوكهم الإيجابى فلا تنسى الثناء على طفلك أذا قام بسلوك حسن ويمكنك مكافئتهم على افعالهم الصحيحة قم بالثناء على أفعالهم الجيدة على الفور وبصدق. مثل “كنت رائع وأنت تساعدى فى تنظيف غرفتك شكرا “.

8. كن لهم المرشد والدليل :

يمكنك جعل أطفالك يقدمون أفضل مالديهم وذلك بمساعدتك لهم وتنمية شخصيتهم بخبراتك وتجاربك وان توضح لهم عواقب الأمور وأفضل طرق التصرف بها مثال : ” لا تضع يديك على أناء ساخن لانك ستحرق يداك .. وأذا فعلها وأحترق ذكره بأنك قد نبهته مسبقا وأجعله يتأكد أنك كنت محقًا”

9. لا تتصرف بعنف وقوة مع طفلك :

لاترغم طفلك على تقبل قواعدك وقوانينك بالعنف فهذا سيجعل الطفل خائفا منك ولن يتعلم شئ فهذا من شأنه ان يجعل طفلك ضعيف الشخصية او متمردا فيما بعد الحل : الصبر ومحاول تعديل السلوك خطوة خطوة .

9 طرق للتعامل مع الطفل العنيد

بعض طرق العقاب وتعديل سلوك الطفل:

منذ سن الطفولة المبكرة وما بين عمر الستة اشهر والعامين يمكنك أجبار الطفل على بعض الأمور لصالحة ومن سن (5:2) سنوات يمكنك التحاور مع الطفل وتشجيعه ومكافئته

  • يمكن عقاب الطفل بمقاطعته كان يمتنع الأبوين عن محادثته بعض الوقت او كان يرفضوا تلبية بعض الأغراض التى يطلبها .. لكن لا تبالغ فى الأمر.
  • يمكن حرمان الطفل من الذهاب للتنزه او النادي او اللعب بالعابه او مع رفقاته ..أيضا لا تبالغ بالعقاب.

  • اذا امتنع عن طعام معين يمكنك ان تبدلى اناء الطعام ببعض الانية ذات الأشكال الكرتونية التى يحبها الأطفال ومن ثم تجعليه يأكل وانتى تقصى عليه قصة مرتبطة بهذه الشخصية الكرتونية.

  • اذ امتنع عن تناول الدواء احضرى الدواء بيدك وبالآخرى قطعة حلوى او بونبون وقولى له انع اذا اخذ دوائه ستقدمى له الحلوي .

  • ومع ذلك ، فالعناد ليس دائما أمرا سيئا فإنه لكنه يظهر أن طفلك كثيرالثقة بنفسه ونريد أن نعلمهم الثقة ولكن بطريقة صحيحة.

9 طرق للتعامل مع الطفل العنيد