9 طرق للقضاء على الملل

0

لكل من يعاني من الفراغ والملل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق التي تساعد في القضاء على الملل والفراغ

9 طرق للقضاء على الملل

الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ، بينما هناك حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ )) رواه البخاري ) . حقاً انهما نعمتان مغبوبتان إذا اجتمعوا مع بعضهما ، فعلينا دائما ان نتذكر بسؤال ربنا الكريم عن عمرنا فيما قضيناه لذلك علينا ان نسعى دائما للقيام بكل الاعمال الصالحة فيمكنك الاستفادة من وقتك في العبادات النافعة كالصلاة والقيام وحفظ القرآن

الحياة ، بعد كل شيء ، هو مفهوم التوازن مع وجود بعض الهوايات كعنصرا رئيسيا من الذين يعيشون حياة سعيدة وصحية . فإليك بعض الافكار التي قد تساعدك في تنظيم وقتك واستغلاله بكل شيئ مفيد .

أسباب الملل

1 – البعد عن الحياة الاجتماعية: نعم، لقد أصبح من الممكن الاستغناء عن الناس؛ فأنت تستطيع أن تتسوق عبر الإنترنت.. تستطيع أن تحل مشكلاتك من خلاله.. تستطيع أن تقضي وقتك في القراءة.. وحتى حفظ القرآن وتلقي العلم تستطيع أن تقوم به وحدك بمساعدة أجهزة صغيرة تردد وراءها أو تستمع لها، ولكن هل انعزالك عن العالم أمر طبيعي؟

2 -النفس إذا كلّت ملّت» إذا كان الضحك و الشعور بالسعادة يعد أمراً فيه تحدٍ بالنسبة لك، وتجد من الصعوبة الشعور به فلابد وأن تستشير أحد المختصين النفسيين؛ فالنفس التي خلقها الله وأكرمها تحتاج إلى ترفيه.

3 – عدم الشعور بأهمية الوقت : وهذه النقطة قد تكون سبباً، وقد تكون نتيجة؛ فالملل قد لا يشعرك بأهمية الوقت، فاليوم مثل أمس مثل الغد، وقد يكون عدم تقديرك للوقت وأهميته سبباً للملل.

4-القيام بالعمل بشكل روتيني دون الشعور بأهميته للنفس، أو الغير دون إدخال التغيير عليه أو تطويره.

5-الغفلة عن الطبيعة من حولنا، وعدم التأمل في ملكوت الله، وبالتالي عدم الشعور بعظمة الكون وجماله، وعظمة النفس البشرية، والهدف من وجودنا.

9 طرق للقضاء على الملل

للقضاء على الملل

1- القراءة : ورب قائل يقول ، أنا أقرأ ورغم ذلك أشعر بالملل ، والجواب هو في تغيير المواضيع المقروءة والتنويع فيها ، فإذا سئمت من الأدب توجه إلى العلوم ، وإذا سئمت من العلوم توجه إلى الفضاء ، وهكذا ، أما إذا سئمت من القراءة كلها ، فخذ استراحة لقضاء أمور أخرى تبعث على النشاط والبهجة .

2- مشاهدة البرامج التلفزيونية والإستماع إلى القرأن الكريم ، وكما جرى الأمر في شأن القراءة ، فيجب عليك التنويع هنا أيضا .

3- القيام بأمور منزلية ، تشد تركيزك وانسجامك إذا ما شرعت بالقيام بها ، كتنظيف حديقة المنزل مثلا ، أو ترتيب المكتبة ، أو فرز المقتنيات المبعثرة والمهملة .

4- المشاركة في النشاطات والفعاليات الاجتماعية ، وعدم الإنزواء وحيداً ، فإن الوحدة تثير الملل

5- جدد نشاطك بالرحلات خارج مكان سكناك ، إلى أحضان الطبيعة ، أو إلى شاطئ البحر ، أو الجبال .

6- أعد ترتيب ديكور منزلك أو مكتبك في العمل .

7- إبحث عن وصفات طعام جديدة ، وغيّر من ألوان وموضة ثيابك ، واختر قصة جديدة لشعرك ، إبدأ بإحداث تغيير على جسدك لتكسر حاجز الروتين القاتل .

8- تغيير شكل الإضاءة المنزلية ، فقد ثبت أن الألوان الصفراء تبعث على الكآبة والملل ، أما الإضاءة البيضاء ، كالنيون فهي غريزيا أقرب للون الطبيعي لضوء النهار الذي يحرك النشاط في الروح والجسد .

9- ممارسة مختلف أنواع الرياضة ، الذهنية والبدنية ، فمن الثابت أن الرياضة لها مفعول السحر على مزاجية الإنسان ، وتعمل على إشاعة وبث الفرح والنشاط والحيوية والصفاء في دهاليز روحه المحبطة .

9 طرق للقضاء على الملل

وايضا من طرق القضاء على الفراغ

الكتابة

الكتابة لها العديد من الفوائد ، فيمكنك تعلم الكتابة بشكل أفضل من خلال بناء أفكارك على الورق . العمل من خلال القضايا الخاصة بك اليومية أو ترك شيء لا تنسى لنسلك من خلال كتابة مذكراتك الخاصة بك . إذا لم تكن مستعدا لوضع حياتك على الورق حتى الآن ، في محاولة الكتابة عن حياة شخص آخر بدلا من ذلك ، يمكنك الكتابة عن قضية أو حدث إذا كنت تشعر بأهميته .
كما يمكنك محاولة الكتابة عن أشياء عظيمة مثل كتابة رواية .

كتابة الشعر

تحتاج إلى فن لجعل الكلمات ذات قافية ، مع الإيقاع الذي يتطلب تلك الكلمات للحفاظ على التناغم ، ولكن تماما إلى الإبداعية وذلك بالشعر .

الخياطة

هناك من كان في المدرسة الابتدائية ، ودرس في المدرسة فنون تصميم الازياء . انها فكرة رائعة بالتفكير في ابتكار اشكال جديدة او موديلات حديثة للأزياء المميزة .

المشي

على الرغم من ان هناك العديد من الفوائد الواضحة لصحة القلب والأوعية الدموية بتأثير المشي على الصحة ، فالمشي هو وسيلة رائعة لمسح رأسك مع الاستمتاع بالهواء الطلق . يمكنك السير على درب في حديقة خاصة أو مجرد المشي في منطقتكم بعد العشاء .

الرسم

إذا فكرت في رسم لوحات فنية جميلة ستكون فكرة رائعة ، فإن كراسات الرسم هي رخيصة نسبيا وسهلة الحمل ، ومثال اللوح ، التعليم الذاتي باستخدام الكتب ، والتعليم عبر الإنترنت .

الطبخ

كلنا نأكل يوميا ، واحيانا نرغب في تغيير شكل وجباتنا او حتى تجربة طهيها بأنفسنا . ربما حان الوقت لتجرة الطهي بشكل مختلف . أو ربما تنتج الطبخة بشكل وطعم مختلف أكثر جمالا .

اعتمادا على ما لديك في خزانات الخاصة بك ، قد تحتاج لشراء بعض التوابل والمواد الغذائية ، ولكن عليك الاجتهاد في الطبخ بشكل جيد لما ستجده من متعه تذوق الطعام من طبخك بنفسك .

9 طرق للقضاء على الملل

صنع المجوهرات

إذا كنت قد رزقت بالاطفال ، فإنك قد تفكر في شراء أساور الشريط المطاطي التي يحبها الاطفال ، فيمكنك ان تصنع بنفسك هذه الاكسسوارات المميزة او المجوهرات الجميلة ، فيمكنك التعرف على أنماط جديدة مع مقدار المتعة لتلك المشاريع الحرفية الصغيرة ، فالمجوهرات هو سلك يقدم بعض الامكانيات الكبيرة .

صيد السمك

عليك ان تحصل على مكان واضح ومناسب لصيد السمك في بحيرة أو بركة مخزنة ، على سبيل المثال – ولكن هذا ليس التحدي الأكبر الذي ستجده مع هذه الهواية . الصيد يتطلب الصبر .

التصوير

لا حاجة الى انفاق الكثير من المال على الكاميرات الباهظة الثمن؛ بينما يمكن للعديد من الهواتف الذكية الآن اتخاذ بعض الصور اللطيفة حقا ، ويمكنك دائما التحديث . إذا كنت قد حصلت على رؤية مميزة للتصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية الخلابة .

الشطرنج

يمكنك الحصول على لوحة الشطرنج الرخيصة في وول مارت ، أو يمكنك اللعب على الانترنت مجانا (بالإضافة إلى التقاط نصائح واستراتيجيات) في Chess.com . بالإضافة إلى كونه وسيلة رائعة لتحدي نفسك ، للعبة الشطرنج فإنه في الواقع طريقة جيدة بالنسبة لك . من قبل ممارسة ألعاب لتنمية الذكاء ، وتتميز هذه الطريقة انه يمكن أن يساعد في منع أمراض مثل الخرف ، ويساعد على رفع معدل الذكاء .

النجارة

كل ما تحتاجه هو سكين وقطعة من الخشب اللين؛ مع افكار من موهبتك الابداعية . هناك الكثير من البرامج التعليمية عبر الإنترنت للبدأ .

الألغاز

من السهل العثور على الألغاز ، وتبعا لمستواك من الصبر ، فالألغاز يمكن أن تكون طريقة رائعة لقضاء أمسية هادئة في المنزل . فيمكنك اللعب وتكمله الكلمات المتقاطعة أو السودوكو – على حد سواء التي تساعد على تحسين التركيز والذاكرة ، والتفكير النقدي .

تربية الدجاج

الكثير منا يحب الدجاج ، فما بالك لو فكرت في رعاية الدجاج ليصبحوا مكتملي النمو ولإبقاها مخزنة بشكل جيد مع البيض الطازج .)

9 طرق للقضاء على الملل