9 عادات تدمر الصحه تجنبها

0

هناك الكثير من العادات الصحية الخاطئة التي تؤثر على الجهاز المناعي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العادات المضرة بالصحه وتجنبها

9 عادات تدمر الصحه تجنبها

طرق الحفاظ على الصحة يسعى الناس على الدوام للبقاء بصحةٍ معافين من كلّ داءٍ ويتمتعون بجسمٍ سليم قويٍّ يستطيعون من خلاله أن يقوموا بما يريدون من دون أي عناء وأن يستطيعوا التقدّم في العمر من دون أن يعانوا من مشاكل التقدّم في العمر، وعادةً ما يواجه الناس مشاكل كبيرةً وصعوبات في المحافظة على صحتهم بشكلٍ جيد أكثر ممّا يواجهونه من صعوبةٍ في الوصول إلى الصحة، إذ إنّ المحافظة على الصحة تحتاج إلى إصرار يستمرّ طوال العمر ومتابعةٍ لغذائك ونظام حياتك بأكمله، ولكنّ الأمر الذي يجعله صعوبةً في نظر العديدين هو الطرق الخاطئة التي يستخدمونها من أجل الوصول إلى الصحة الكاملة

9 عادات تدمر الصحه تجنبها

1- قلة النوم:

عند النوم، يبدأ الجهاز المناعي في تعلم افضل الطرق لمهاجمة البكتريا الجديدة و الفيروسات و المسببات الأخري. اذا لم تحصل علي قسط كاف من النوم، فلن يستطيع الجسم علي مواجهة الأمراض بشكل فعال. النوم الجيد الكافي لمدة 6 ايام فقط، يمنع الجسم من استخدام اللقاحات. و هناك دراسة اخري اظهرت ان قلة النوم تجعل من الصعب مواجهة الأنفلونزا. لذا لابد من النوم لمدة 7-8 ساعات يومياً، للحفاظ علي الجهاز المناعي.

2-الجلوس طوال اليوم:

عدم ممارسة الرياضة تزيد من فرص الأصابة بالأمراض. استمر وجود التهابات الجهاز التنفسي بنسبة 42% لدي الأشخاص الذين قاموا بممارسة الرياضة لمدة مرة واحدة في الأسبوع او اقل مقارنة بالأشخاص الذين قاموا بممارسة الرياضة حوالي 5 مرات او اكثر في الأسبوع الواحد، و ذلك طبقاً لدراسة نشرت في الدورية البريطانية. و ظهر علي الأشخاص الذين لا يمارسوا الرياضة مطلقاً اعراض اشد حدة عن غيرهم. يجب ممارسة التمارين الرياضية كل يوم، مثل المشي او الجري، و لذلك للحفاظ علي صحة الجهاز المناعي.

3-الشعور بالوحدة:

الوحدة تضع الجسم في وضع الأستعداد للمعركة، و ذلك طبقا لما ذكرته الدراسة التي استمرت لمدة 5 سنوات. عندما يشعر الفرد بالوحدة، يزيد افراز هرمون نورأدرنالين. و خلال الأزمات، هرمون الأنورأدرنالين يزيد من انتاج خلايا الدم البيضاء التي تعالج الجروح. ولكن وقت الوحدة، يغلق الجزء الخاص بمكافحة الفيروسات الموجود بالجهاز المناعيـ و يترك الفرد عرضة للإصابة بالأمراض. عندما تشعر بالوحدة ، اطلب الدعم من احد افراد الأسرة او الأصدقاء .

4-التوتر:

لن تستطيع منع نفسك من التوتر و الضغط العصبي خلال ساعات العمل، و لكن ان تظل متوتر و عصبي حتي بعد الدوام الرسمي، فأنت تعرض نفسك للمرض. التوتر له نتائج مختلطة بخصوص الجهاز المناعي، فهو يظل دفاع الجسم ضد الأصابات و الجروح، و لكن قد يسبب الألتهاب لأن التوتر و الأجهاد المزمن يضر بالجهاز المناعي. علي سبيل المثال، طبقاً لدراسة نشرت في الدورية الطبية اظهرت ان الأشخاص المعرضون للإجهاد و التوتر المستمر هم اكثر عرضة للإصابة بالبرد عن الأشخاص الأقل توتراً و اجهادا ً.

5- الدهون:

الدهون المشبة تمثل خطر علي الجهاز المناعي، مما يسبب الألتهاب. ومن الناحية الأخري، الدهون الغير مشبعة اوميجا3 و الأحماض الدهنية هي مواد مضادة للإلتهاب و تساعد في التحكم علي بعض البروتينات التي تساعد الجسم في التعرف علي الجراثيم، و ذلك وفقاً لدراسة نشرت في مجلة التغذية. قم بأستبدال طبق لحم البقر المشبع بالدهون الثقيلة بطبق اخر من سمك السلمون او التونة لأنه غنية بمادة الأوميجا 3

9 عادات تدمر الصحه تجنبها

6- تناول المضادات الحيوية فور الشعور بألم في الحلق أو اي ألم:

المضادات الحيوية تعطل الحوار الذي يحدث بين الجهاز المناعي و بين البكتريا السيئة و الجيدة. الدراسات التي اجريت علي الفئران اظهرت ان المضادات الحيوية تقلل عدد خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الأمراض و تقلل الجزيئات المسؤلة عن قوة الجهاز المناعي. تناول الدواء يقضي علي المرض بسرعة و لكن بعد زوال اَثار العلاج، يكون الجهاز المناعي اكثر عرضة للخطر. عليك ان تعطي الفرصة للجهاز المناعي لمحاربة الأمراض بنفسه بدون مساعدات خارجية.

7- الجهاز المناعي الخاص بشريك حياتك سئ:

اذا لم يكن لدي شريك حياتك جهاز مناعي قوي، فأنت عرضة ليكون لديك جهاز مناعي سئ ايضاً. في دراسة وجدت ان طبيعة المناعة لدي الأمهات و الأباء اللذان عاشا معاً، لديهم اختلاف اقل من 50% بين الجهاز المناعي الخاص بهما مقانة بالأشخاص المحيطين بهم. و لخص الباحثون الدراسة إلي ان الأشخاص الذين يعيشون في مكان واحد لديهم نفس البيئة والعادات المتشابهة.

8- الكحوليات:

الكحول من المحرمات والكحول يدمر الجهاز المناعي. ادمان الكحوليات تجعل خلايا الدم البيضاء اقل فاعلية في مواجهة البكتريا الضارة، و تجعل الجسم اقل قدرة علي انتاج الخلايا التي تقتل البكتريا و الفيروسات. و بعد تناول الكحوليات ، يصبح الجسم ضعيف في محاربة الألتهابات.

9-الوزن الزائد:

الوزن الصحي المثالي يحمي الجسم من الأمراض المختلفة. السمنة هي نوع من سوء التغذية، و يمكنها تغير عدد من خلايا الدم البيضاء في الجسم. الدهون المتمركزة حول البطن تؤثر علي الجهاز المناعي اكثر من اجمالي دهون الجسم بأكمله و ذلك طبقاً لتقرير نشر في دورية جمعية التغذية.

9 عادات تدمر الصحه تجنبها

نصائح للمحافظة على الصحه

  • إنّ صحة الجسم تبدأ من النظام الغذائيّ السليم الذي يحتوي على العناصر الغذائية جميعها من الخضار، والفواكه، واللحوم، وغيرها، ومن المهم الانتباه إلى جودة الطعام الذي تقوم بتناوله فتبتعد عن الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة وتنتقل إلى الطعام الصحيّ الطبيعيّ.
  • لا بدّ للبقاء بصحّةٍ جيدة أن تحافظ على وزنك ضمن النطاق السليم، فالوزن الزائد هو من أكثر المسبّبات للعديد من الأمراض المختلفة.

  • إنّ ممارسة الرياضة بشكلٍ يوميّ، أو لمدة 150 دقيقةٍ في الأسبوع أي نصف ساعةٍ يومياً ولخمس أيامٍ أسبوعياً تعدّ أمراً ضرورياً للحفاظ على صحة الجسم.

  • حافظ على نظافة ملابسك وفراشك والمحيط الذي تسكن فيه، فيسكن في الملابس والمناطق المتّسخة العديد من البكتيريا التي قد تؤثر على صحة الإنسان.

  • احرص على أن تحصل يوميّاً على كميةٍ كافيةٍ من النوم، فتقليل النوم من أجل إنجاز أعمالك يعدّ مضرّاً كثيراً بالصحة، ومن المهم أن تنتبه لجودة نومك أيضاً فتنام في مكانٍ مريحٍ وخافت الإضاءة والضجيج.

  • أغلق هاتفك النقال ليلاً، فقد يخرجك الهاتف النقال في لليل من حالة النوم العميق والتي تعتبر من أكثر مراحل النوم فائدةً للجسم.

9 عادات تدمر الصحه تجنبها

  • احرص على الحصول على المطاعيم المختلفة والتي تساعد على الوقاية من الأمرض أو تخفيفها، كمطعوم الإنفلونزا. خفّف من الضجيج والصوت من حولك قدر الإمكان، وخصوصاً في حال استعمالك لسماعات الأذن.
  • قم بإجراء فحصٍ شامل عند الطبيب بين كلّ حينٍ والآخر، فيساعد الفحص الدوري على تجنّب المشاكل المختلفة قبل وقوعها أو تفاقمها.

  • عليك التعرّض لأشعة الشمس بشكلٍ مباشر ومن دون أن تضع أي نوعٍ من أنواع الكريمات أو واقي الشمس يومياً لربع ساعةٍ على الأقل.

  • لا تبقَ حبيس البيت على الدوام، فعليك الخروج يومياً؛ لاستنشاق الهواء النقي وخصوصاً في الصباح الباكر، فالحصول على الهواء النقي والمنعش يساعد على تقوية الدماغ وزيادة ضخ الدّم إليه وإلى الجسم بأكمله.

  • اشرب كميةً كافية من الماء بشكلٍ يوميّ، فينصح الأطباء بالحصول على ثمانية أكوابٍ من الماء يوميّاً ولكن هذا العدد يزيد في حال النشاط أو ممارسة الرياضة أو في الحرّ.

  • 9 عادات تدمر الصحه تجنبها