9 علاجات منزلية لالتهاب اللثة

0

يعاني الكثير من مشكلة التهاب اللثة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب مشكلة التهاب اللثة بالاضافة الى طرق العلاج بالوصفات المنزلية الطبيعية

9 علاجات منزلية لالتهاب اللثة

نادرا جدا ما نتوقف للتفكير في صحة الفم والأسنان لدينا ! حتى نشكو من اصفرار الأسنان واللثة المؤلمة ، صحة الفم مهم جدا لصحة جميع اعضاء جسم الانسان الاخرى . في غياب العناية الصحية الملائمة ، هناك عدد من الأمراض التي يمكن أن تهاجم الأسنان لدينا . التهاب اللثة هو أحد أمراض الفم أكثر إيلاما. يتميز تورم اللثة ونزيف اللثة وكذلك التي تبدأ في الانحسار من الأسنان . كثير من الأوقات الأعراض تكون خفيفة جدا بحيث لا يمكن ملاحظتها ، ولكن الألم يمكن أن تكون حادة! هذا هو العدوى التي يمكن أن تسبب كمية عالية من عدم الراحة وكذلك المزيد من التعقيدات ، إذا تركت دون علاج .

أفضل العلاجات المنزلية لالتهاب اللثة :

يتسبب التهاب اللثة من خلال تراكم الترسبات في الأسنان ، والذي هو في الأساس تراكم البكتيريا . ويمكن الوقاية منها عن طريق تفريش أسنانك ، صحيح! معظمنا مجرد الذهاب من خلال الاقتراحات عندما يتعلق الأمر تنظيف الأسنان لدينا ، ولكن مثل كل شيء آخر ، هناك طريقة! استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية يساعد أيضا في تنظيف فعال . و لا تنسى بالفرشاة يجب أن يتبعه الخيط الصحيح ويجب النظر بتنظيف الأسنان المهنية في بعض الأحيان .

التهاب اللثه

يعتبر التهاب اللّثّة (Gingivitis,Odontitis) على أنه مرض يصيب اللّثّةوتكون بسبب حدوث الالتهابات سببها ” بيوفيلمات بكتيريّة” ،وهي باللّويحات السّنّيّة، التي تكون موجودة على الأسنان ، حيث تعد اللويحة الجرثومية ألا وهي البلاك هي المسبب الرئيسي لأغلب أمراض اللثة ومن هنا يجب علينا إزالة التراكمات القلحيةأو البلاك بشكل مستمر عن الأسنان حيث أنها تعد البيئة المناسبة لنمو وتواجد الجراثيم.

أسباب إلتهاب اللثة

  • عدم الاهتمام بنظافة الأسنان وتركها لفترة طويله مما يسبب تواجد البلاك أو ما يسمى بالجير على الأسنان وتجمع الجراثيم والبكتيريا ونموها .
  • ومن أسباب إلتهاب اللثة الاصابة بمرض السكر.
  • من أسباب إلتهاب اللثة كثرة التدخين.
  • من أسباب إلتهاب اللثة قد تكون العوامل الوراثية.
  • من أسباب إلتهاب اللثة تناول بعض أنواع الأدوية.
  • من أسباب إلتهاب اللثة الاصابة ببعض أمراض نقص المناعة المكتسبة .
    -عدم العناية والاهتمام بتنظيف الفم والأسنان واللسان .

9 علاجات منزلية لالتهاب اللثة

أعراض وعلامات التهاب اللثة

تظهر علامات وأعراض الاصابة بالتهاب اللثة على النحو التالي:
– احمرار اللثة.
– تورم اللثة.
– الم في اللثة او الاسنان.
– نزول الدم في بعض الاحيان.
– تغير الملمس والشكل العام للثة.
– نمو غير طبيعي للثة قد يؤثر على اماكن الاسنان في الفم.
– تجد أن اللثة طرية أو مؤلمة عندما تلمسها .
– حدوث النزيف في اللثة أو النزيف بعد القيام بتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون .
– وجود التنقير الذي على أنسجة اللثة عند بعض الاشخاص و يختفي و تصبح اللثة بشكل ناعم بسبب أنسجتها المنتفخة .
– حدوث رائحة كريهة في الفم.
– ومن أعراض التهاب اللثة الشعور بتورمها ونزفها عند التنظيف.
– قد يحدث بعض التقيحات وخروج الصديد من اللثة.
– قد يتطور من التهاب بسيط إلى التهاب لثوي يصيب الأنسجة الداعمة للعظم مما يؤدي إلى تأكل العظام.
– هذا الإلتهاب قد يؤدي إلى تعري جذور الأسنان واللثة مما يسبب حساسية شديدة في الأسنان للبارد والساخن .
– وعند تأكل العظام قد تفقد بذلك الأسنان ثباتها داخل الفك وتتخلخل وتسقط لا قدر الله فلذلك يجب عدم الاستهانة بمرض إلتهاب اللثة .

تشخيص التهاب اللثة

يعتمد الطبيب في تشخيصه لالتهاب اللثة:
– الفحص السريري (الفيزيائي).
– الفحص المخبري.

9 علاجات منزلية لالتهاب اللثة

9 علاجات منزلية لالتهاب اللثة

1. الغرغرة المالحة :

تحضير محلول من الملح والماء الفاتر . الغرغرة متكررة مع هذا الحل في جميع أنحاء المساعدة يومياً للحد من التورم الناجم بسبب التهاب اللثة

2. هلام الألوة فيرا :

الجراثيم ملتهبة فضلا عن تراكم البكتيريا يمكن علاجها مع تطبيق الألوة فيرا هلام على اللثة . يمكن أن تترك هناك أو مغرغر بالماء . هذا هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لالتهاب اللثة .

3. صودا الخبز :

هناك حل من صودا الخبز والماء يمكن تطبيقها على اللثة باستخدام أصابعك . وهذا يقطع شوطا طويلا للتخلص من البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة .

4. القرنفل :

إذا كنا نتحدث عن صحة الفم والأسنان ، لا يمكن للقائمة أن تكون كامله من دون ذكر القرنفل! انها فكرة جيدة لتطبيق زيت القرنفل إلى المناطق الملتهبة . ويمكن أيضا أن اثنين أو 3 فصوص من أن تترك بالقرب من اللثة للحصول على بعض الإغاثة من الالتهاب والألم . أخذ فص وفركه برفق على اللثة منتفخة وملتهبة مفيد أيضا في علاج هذا المرض .

9 علاجات منزلية لالتهاب اللثة

5. عصير التوت البري :

استهلاك عصير التوت البري خالي من السكر يساعد على الحد من تكاثر البكتيريا وأيضا يتحقق انتشارها ، والحفاظ اللثة من الالتهاب

6. عصير ليمون :

إعداد غسول الفم مع عصير الليمون والماء . هذا هو واحد من أفضل الطرق للتخلص من التهاب اللثة تسبب البكتيريا تقديم الإغاثة على المدى الطويل من هذا المرض .

7. زيت الخردل والملح :

اللثة الملتهبة يمكن ان تهدأ من قبل تدليك لطيف مع خليط من زيت الخردل والملح . هذا ، إذا تكرر مرتين أو ثلاث مرات في اليوم ، ويشفي التهاب اللثة بشكل سريع جدا .

8. مسحوق كايين :

تنظيف الأسنان بشكل منتظم مع خليط من معجون الأسنان وحريف مسحوق يخفف من الانزعاج الناجم عن التهاب اللثة ويمنع أيضا مزيد من مشاكل اللثة عن طريق تقييد نمو البكتيريا

9. المريمية :

مسحوق المريمية المغلي مع الماء ويخلط مع قليل من الملح يشكل عامل تخفيف رائع لتورم اللثة . يمكن تخزين هذا الخليط لمدة التطبيقات المتكررة

9 علاجات منزلية لالتهاب اللثة

كيفية علاج التهابات اللثّة

  • زيارة الطبيب بشكل سنوي: في حالات التهاب اللثّة، أو غيرها يجب الانتظام في زيارة الطبيب لمرتين في السنة على الأقل؛ وذلك لضمان الحفاظ على الأسنان واللثّة؛ ولتلاشي حدوث أي مضاعفات واتباع جميع الارشادات الّتي يعطيك إياها الطبيب. استخدام فرشاة الأسنان: استخدام فرشاة الأسنان من أهم وسائل العناية الشخصية، فيجب تعويد الأطفال منذ أعمارٍ صغيرة على استخدام فرشاة الأسنان؛ وذلك لحماية الأسنان من الجراثيم والترسبات الّتي تحدث بسبب الجراثيم وبقايا الطعام، لذلك عليك أن تقوم بتنظيف أسنانك مرتين صباحاً ومساءً، واستخدام المعجون الأفضل الذي يقوم بالتخلص من الجراثيم بشكل فعال ونهائي، وكذلك يمكنك استخدام السواك حسب النصيحة النبوية حيث أشار النبي صلّى الله عليه وسلّم بضرورة استخدام السواك وذلك من باب العناية بالأسنان، ومن باب أهمية السواك الذي أكدت الدراسات الّتي أجريت حديثاً قدرة السواك الخارقة في التخلص من الجراثيم، والحصول على لثّة أفضل وأسنان سليمة وبيضاء.
  • التغذية الصحية: هناك العديد من المأكولات الّتي تزيد من حدة التهابات اللثّة، والمقابل هناك أغذية تقلل من التهابات اللثّة الّتي تصيب اللثّة، وكذلك تعمل على الوقاية منها ومن هذه الأغذية الّتي تحتوي على الفيتامينات مثل: فيتامين سي، والذي تجده في العديد من الأغذية الحمضية كالبرتقال والليمون، وكذلك تجده بالفواكه كالفراولة والمانجا والكيوي، ويجب الحرص على أكل الأغذية الغنية بفيتامين د، والذي يُعتبر مُضاد لالتهابات اللثّة، ويمكنك الحصول على فيتامين د عند تعرضك لأشعة الشمس وأكل السمك، البيض، المأكولات البحرية، وكبد الحوت البحري، أما الأغذية الّتي تزيد من حدة التهاب اللثّة، والّتي يجب الابتعاد عنها عند إصابتك بالتهاب اللثّة هي القهوة، وشرب الكحول والخمر، وكذلك يجب الابتعاد عن أكل السكريات بشكل كبير.

9 علاجات منزلية لالتهاب اللثة

  • إزالة طبقات الجير (الطبقات الكلسية): ويتم إزالة التراكمات الجيرية من خلال الذهاب للطبيب؛ حيث يقوم بإزالة التراكمات من خلال الليزر ويقوم بتعقيم الجيوب اللثوية، وكذلك عليك اتباع إرشادات الطبيب، أمّا في المنزل فيمكنك التخلص من التراكمات الجيرية من خلال اتباع عدة وصفات منها:
  • خليط الليمون مع الملح: يُمكنك استخدام مِقدار ملعقتين من الملح، ونعصُر عليهم نصف ليمونة مُتوسِطة الحجم وبعدها نترك الخليط لقليل من الوقت؛ حتى تختفي الفُقاعات الّتي ظهرت وبعدها نقوم بتحريك الخليط مع بعضِه البعض، فنُلاحظ أنّنا حصلنا غلى خليط شبيه من معجون الأسنان، وباستخدامِك لفرشاة تُخصصها لهذا المعجون المُستخدَم لتبييض الأسنان تقوم بوضع الخليط عليها، وتقوم بتدّليك ودعك الأسنان بها، ويجب أنْ تحرص على أنْ تكون الفُرشاة طبيّة، ويجب أنْ تحرص على أنْ تقوم بدعكِ الأسنان بشكل جيد حتى تستطيع التخلُص من البُقع والكِلْس الموجود على الأسنان، ويتّم استخدام هذه الطريقة لمرّة واحدة كل عشر أيام؛ وذلك لأنّ الملح والليمون مع بعضِهم البعض له تأثير وقد يُضرّ اللّثة إذا استُخدِم بشكل كبير، ومع هذا فإنّ لاستخدام هذه الوصفة الطبيعية أثر كبير في الحُصول على نتائج مُبهِرة.

  • خل التفاح.
  • المحلول الملحي.
  • الفحم.
  • زيت الزيتون.
  • 9 علاجات منزلية لالتهاب اللثة

    الوقاية من التهاب اللثة

    • غسل الاسنان مرتين يوميا على الاقل.
    • استخدام فرشاه جيده النوع.
    • استخدام مستحضرات مضمضة الفم.
    • استخدام معقمات الفم باستمرار.
    • المحافظه على قواعد الصحة العامة و النظافة الشخصية.

    مضاعفات التهاب اللثة

    • التهاب اللثة بشكل كامل.
    • فقدان بعض الاسنان.
    • زياده فرصة الاصابة بأمراض اخرى ومنها أمراض القلب.

    9 علاجات منزلية لالتهاب اللثة