9 علامات تدل على موهبة الطفل

0

يسعى الوالدين الى دعم مواهب اطفالهم من اجل تنمية موهبة الطفل وجعله ناجح في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلامات التي تدل على موهبة طفلك

9 علامات تدل على موهبة الطفل

“ما خط قلم على ورقة ، ولا ضربت ريشة على لوحة ؛ فجعلت من صاحبها مبدع إلا ومن وراءه أب أو أم يدعمونه ، فجروا تلك الطاقة الكامنة في نفسه منذ الصغر .. فالموهبة كالنبتة أو البرعم الصغير الذي يجب تناوله بالرعاية والسقاية وإلا هلكت” !!

فلقد أثبتت الدراسات الحديثة أن نسبة المبدعين من الأطفال من سن الولادة حتى سن الخامسة تصل إلى 90% منهم ، وعندما ما يصل هؤلاء الأطفال إلى سن السابعة تقل تلك النسبة لتصل إلى 10% ، وما أن يصلوا إلى الثامنة حتى تحط الموهبة رحالها على .02% منهم فقط .

وهذا دليل واضح على أن مدى نجاح أنظمة التربية والتعليم لدينا ، والأعراف الاجتماعية ، والعادات الأسرية في طمس معالم الموهبة لدى أطفالنا ، وإجهاض أحلامهم وأمالهم على صخور واقع مجتمع لا يعرف كيف يتعامل مع نخبته القادمة ، فهو لا يعرفهم إلا متمردون على نظمه وعاداته ، ويجب أن يخضعوا ولو بالقوة .. ونسى ذلك المجتمع أو تناسى أنه على يد أمثال هؤلاء قامت حضارات ؛ وبضياعهم هدمت أخرى .

ومما لاشك فيه أن أي أب أو أم يحب لأبنائه التميز والإبداع .. ولكن [ المحبة شئ ، والإرادة شئ آخر ] ، فلكي نمهد لأطفالنا سبل الرعاية ونحثهم على بذل الجهد والتقدم نحو الأفضل ، يجب علينا التعرف على طاقتهم ودراستها محاولة لفهمها وتوجيهها .

9 علامات تدل على موهبة الطفل

9 علامات تدل على موهبة الطفل

1- التطور مبكراً:

الطفل العبقري يتعلم المشي و الكلام و التحدث و القراءة وما إلي ذلك في وقت مبكر مقارنة بأقرانه. قد يظهر ايضاً مهارات عضلية . لذلك اذا حاول طفلك القفز من سريره وهو مازال صغير فلا تتفاجأ

2- ذاكرة قوية:

هؤلاء الأطفال لديهم ذكريات غير عادية و مميزة. يمكنهم تذكر أين وضعوا لعبتهم المفضلة واستردادها . أو قد تصل بهم الذاكرة إلي معرفة أن الطعام المفضل لديهم يخرج من الثلاجة و يقوموا بالأشارة إلي الثلاجة عندما يشعروا بالجوع.

3- تعلم اللغة:

الأطفال العباقرة يتعلموا الكلام في وقت مبكر, لأنهم لديهم حماسة لتعلم اللغة. وايضاً يظهروا اهتمام كبير بالكتب و الأستماع إلي القصص. في الشهر 14 يستطيع الطفل العبقري أن يتكلم جملة مكونة من كلمتين بدون أي مشكلة. وعند الشهر 18 , يستطيعوا التعبير عن أنفسهم من خلال لغة بسيطة.

4-حل المشكلات:

علم الطفل العبقري كيف يحل لعبة البزل (اللغز) و ستجده تعلم كيف يحلها بمفرده. قد يجد الطفل نفسه متورط في مشكلة و سيقوم بإستخدام كل ما حوله للتغلب علي المشكلة. مثال: قد يريد الصعود إلي مكان مرتفع فيقوك بإستخدام الكتب الموجودة بالمكتبة و الصعود عليها.

9 علامات تدل على موهبة الطفل

5- عقول فضولية:

الأطفال فضوليين تجاه كل شئ. اذا وجدت الألعاب مفكوكة و متناثرة أنت تعرف من فعل ذلك و لماذا .لا تتوقع أن يلعب الأطفال بالألعاب فور شرائها. فهم يريدون استكشاف اللعبة أولاً و كيف جمعت ثم يبدأوا باللعب و الأستمتاع بها.

6- تركيز عالي:

الأطفال الموهوبون يستطيعوا التركيز علي الأشياء لفترة طويلة ويثير اهتمامهم أشياء كثيرة مثل تطوير مهارة لديهم أو الأستماع إلي أغنية أو قصة و يظهروا تركيز شديد و إصرار علي التعلم خلال مراحل التكوين.

7- الوعي و الإنتباه الشديد:

الطفل العبقري ينظر إلي عيون الأشخاص الذي يحبهم. ويستطيع الأتصال و التعرف علي هؤلاء الأشخاص من خلال أصواتهم و وجوههم. وفي نفس الوقت ينتبه إلي وجود الشخص الغريب. يكون الطفل علي دراية كامة و وعي بالمحيط الذي يعيش فيه. قد ينتبه ايضاً عندما تقومي بلمس ألعابه أو ملابسه أو حتي عند تغير مفارش السرير الخاص به. الطفل العبقري يتأقلم بسرعة مع المحيط الجديد و ليس لديه أي مشكلة في التكيف و التعامل مع المواقف الجديدة و الأشخاص الغرباء.

8- ينام قليلاً:

لا نستطيع القول بأنه حرمان من النوم ولكن الطفل العبقري لا يحب النوم. الفضول و العقل النشط يجعله مستيقظاً لساعات طويلة. ويكون من النوع الذي يصحو ويشعر بالقلق و الإنزعاج من أي صوت أو حركة و هو نائم. قد يكون الطفل منزعج و مرتبك في وقت النوم لأن النوم بالنسبة له هو نشاط ملل. هذا الطفل الذي لا يستريح سيبدأ في البكاء كطريقة للتعبير عن ملل النوم بالنسبة له.

9- موهبة في فن معين:

القليل من الأطفال الذين لديهم موهبة فذة في الموسيقس أو الرقص أو أي مهارة شخصية. تحديد هذه المهارات في وقت مبكر, يساعد في تربية و تنشئة الطفل .

9 علامات تدل على موهبة الطفل

لمحات تربوية في رعاية الموهوبين

ويمكن إجمالها في النقاط التالية :

(1) التركيز :

قد يظهر عند الطفل الموهوب أكثر من موهبة ، لذا يجب على الوالدين التركيز على الموهبة الأهم والأولى ، وما يميل إليه الطفل اكثر لتفعيله وتنشيطه.

(2) اللحظات الغالية :

اجعل لطفلك لحظات ينفرد فيها بنفسه ليبدع ويكتشف ، واختر لذلك مكانًا هادئًا بعيدًا عن باقي أفراد الأسرة .. أما عن التلفاز فهو من الأشياء التي يصعب معها توفير مثل تلك اللحظات الغالية ، فهو عامل جذب خطير للانتباه ؛ ولحل تلك المعضلة يجب تحديد الأوقات والبرامج التي يشاهدها الطفل وعدم السماح بغيرها.

(3) قاتل المواهب :

الموهبة ليس لها مكان أو وجود معه ؛ فهما لا يعيشان في جسد واحد ، فإذا سكن أحدهما الجسد هرب الآخر .. أنه ” الخوف” العدو اللدود للموهبة والإبداع . فكيف لطفل يستهزئ والده منه ، ويسفه من آرائه ، ويحط من قدراته ؛ أن يبدع ويطور من إمكاناته . لذا يجب على الوالدين إشعار الطفل بالأمان عندما يعبر عن أفكاره ومشاعره ، وكما يقول ” كارل روجرز ” : [ إن الطفل يحتاج إلى الأمان النفسي للتعبير عن أفكاره بأساليب جديدة وتلقائية [

(4) جسور الثقة :

على الوالدين أن يشعروا الطفل الموهوب بكيانه ويُدعما ثقته بنفسه ، ويمكن لذلك أن يتحقق بعدة طرق مثل : أن يسمح الوالدين له بالتخطيط لبعض أعماله ( يريد الذهاب إلى الحديقة أو البقاء في المنزل للعب ..) ، كما يتركاه يخطط لبعض أعمال الأسرة البسيطة وينفذها ( ما الذي نحتاج لشرائه من السوق ؟ وينزل هو ليشتريه / أو العناية بأخيه الصغير ) .. فإتاحة الفرصة لاتخاذ القرارات تجعله يشعر بمدى أهمية وقيمة تفكيره ، وكذلك تساعده على إدراك عواقب تلك القرارات .

9 علامات تدل على موهبة الطفل

(5) اللقب الإيجابي :

فالطفل الموهوب كما قلنا سابقًا حساس من الناحية الانفعالية ، وكلمة مدح صغيرة تفعل به الأفاعيل ، فلا بأس إذا من إيجاد لقب يناسب هواياته ويشعره بتميزه في هذا المجال ..مثل : نبيه / عبقرينو / فاهم / الماهر .

(6) اللعب والألعاب :

اللعب وسيلة هامة في تنمية الموهبة ؛ لهذا يجب الحرص على توفير الألعاب ذات الطابع الذهني أو الفكري ، مع إعطاء الطفل الموهوب الفرصة لاستخدام ألعابه الجديدة واكتشافها .. وللمشاركة الأسرية في اللعب عامل كبير في تلطيف ودعم أواصر العلاقات داخل الأسرة ، وللعب دور أيضًا في تنمية الجانب العقلي والإدراكي لدى الطفل ، فلعبة كالاختفاء والظهور [الاستغماية] على سبيل المثل تجعل الطفل يدرك مفاهيم متعددة ؛ كمفهوم المساحة والمسافات والرؤية.

(7) المكتبة المنزلية :

فالحرص على وجود مكتبة تحتوي على العديد من الكتب النافعة والمفيدة ، والقصص ذات الطابع الابتكاري أو [
التحريضي ] ” القصص ذات النهايات المفتوحة – “، وأيضًا ضرورة أن تحتوي المكتبة على دفاتر التلوين وجداول العمل ومجموعات اللواصق .

9 علامات تدل على موهبة الطفل