9 فوائد العدس الغذائية

0

يحتوي العدس على كثير من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الانسان خاصة في مواسم الشتوية الباردة و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال نذكر فيه 9 فوائد العدس الغذائية.

00000000000000000000000

العدس

من الوجبات الغنيّة بالمعادن، والفيتامينات، والبروتينات الّلازمة للجسم، ويحتوي على نفس القيمة الغذائيّة الموجودة في الّلحوم، وهو من الأطباق الشّتويّة التي تمدّ الجسم بالطّاقة والسّعرات الحراريّة العالية التي تعطي الجسم الدّفئ في أوقات البرد الشديد.
يتوفّر العدس طوال أيّام العام ومنه البنيّ والأصفر المجروش، وهو ما يعرف ببروتين الفقراء نظراً لغناه بعنصر البروتين،غير أنّه يتميّز بسعره القليل ويمكن لجميع فئات المجتمع الحصول عليه والتمتّع بطعمه الّلذيذ.
تُعدّ الدّول العربيّة من أكثر الدّول التي تزرع البقوليّات، كما تُعتبر دول الشّرق الأوسط وتركيّا وإيران من أوائل الدّول المصدّرة للعدس، ويحتلّ العدس المركز الرّابع في الاستهلاك بعد القمح والأرزّ والحمص، وهو يُطهى بطرق مختلفة، وهنا نقدّم لك سيّدتي الطريقة السّوريّة لتحضير شوربة العدس.

المواد الغذائية في العدس :

العدس يمثل مصدر موثوق جدا من البروتينات، مع حوالي 26٪ من كتلتها التي تمثلها هذه المركبات.
بالإضافة إلى ذلك، العدس يحتوي على الفيتامينات والمعادن التالية:
الكلسيوم
حمض الفوليك (فيتامين B9)
حديد
المغنيسيوم
الفوسفور
بوتاسيوم
الثيامين (فيتامين B1)
فيتامين B6
فيتامين C
فيتامين E

افضل فوائد العدس الغذائية :

1. خفض الكوليسترول في الدم : يحتوي العدس على كم جيد من الألياف القابلة للذوبان والتي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم ، والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة والمعروفة LDL ، كما لوحظ أن الكبد يقوم بانتاج كوليسترول أقل عند تناول العدس .

2. العمل على توازن مستويات السكر في الدم : ومن الفوائد الصحية للألياف القابلة للذوبان التي تتوفر في العدس قدرتها على التحكم في مستوى الكربوهيدرات ، مما يقلل امتصاصها ، وتباطئ التغيرات الكبيرة في مستوى السكر في الدم ، مما يحسن نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري .

3. تحسين الهضم : يشتهر العدس بقدرته على علاج الإمساك نظرا لما يحتويه من ألياف ، كما يلعب العدس دورا فعال في الوقاية والعلام من داء الرتوج الجيبي الذي يصيب جدار القولون ، بالإضافة لقدرته على تحسين الهضم .

4. انقاص الوزن : تتميز الأطعمة الغنية بالألياف بتعزيز الشعور بالشبع في وقت أقصر عن الأطعمة الأخرى ، مما يساعد على تناول كمية أٌقل من الطعام وفقدان الوزن ، وهذا ما يقوم به العدس والذي يعد غذاء جيد في الحميات .

5. الوقاية من السرطان : أثبتت الدراسات التغذية والصحة العامة لجامعة هارفارد تميز العدس والبازلاء في الوقاية بسرطان الثدي وتقليل نسبة الإصابة به ، وذلك لما يحتويه العدس من مادة الفلافونيس المضادة للأكسدة ، والتي تخلص الجسم من الشوارد الحرة الضارة .

6. الوقاية من أمراض القلب : كما ذكرنا أن العدس يقلل مستوى الكوليسترول في الدهون ، مما يقلل فرص ترسب الدهون على جدار الشرايين ، والذي يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، وأمراض القلب والشرايين بنسبة كبيرة ، بالإضافة لوجود حمض الفوليم والماغنسيوم في العدس والذي يقلل مستوى الهوموسيستين الضار على القلب والشرايين ، كما يلعب المغنسيوم دورا فعال في سيولة الدوم وزيادة تدفقه ، مما يساعد على وصول كم أكبر من الأكسدين والغذاء لجميع أعضاء الجسم .

7. زيادة نسبة الحديد في الدم : نظرا لوجود نسبة كبيرة من الحديد الضروري لتصنيع الهيموجلوبين ، حيث يحتوي كوب واحد من العدس على 36% من الحديد من القيمة التي يحتاجها الجسم في اليوم .

8. تحسين كهرباء الجسم : يعد عنصري البوتاسيوم والصوديوم مصدر لكهرباء الجسم اللازمة لعمل أجهزة عديدة مثل المخ ، القلب ، والكلى ، ويعد البوتاسيوم الموجود في العدس مصدر للنشاط الكهربائي بشكل أفضل بكثير من الصوديوم ، حيث ثبت ارتباط ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم بالإصابة بضغط الدم وأمراض القلب .

9. تعزيز الأيض : نظرا لاحتواء العدس على عدد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين بي ، بي3 والتب تعمل على تعزيز عمل الجهاز العصبي ، والسيطرة على نسبة الكولسترول ، مما يقلل فرص الإصابة بالزهايمر ، وعتامة عدسة العين ، التهاب المفاصل ، ومرض السكري ، والوقاية من تشوهات الأجنة .

شربة العدس مع الخضار

المقادير:-

رأسان متوسطان من البطاطس مقشرة و مقطعة إلى مكعبات متوسطة او صغيرة حسب الرغبة .

بصلة متوسطة مفرومة.

5 فصوص من الثوم مهروسة .

نصف كليو من السلق المفروم.

كوب من العدس الاحمر المغسول ثم المسلوق في مرق الدجاج او الماء حسب الرغبة .

ثلاث جزرات مقطة قطع صغيرة إلى مكعبات صغيرة الحجم.

عود كرفس.

ستة أكواب من مرق الرجاج .

نصف ملعقة صغيرة من البهار الحلو.

نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأبيض.

زيت و زبدة لقلي الخضار .

00000778

طريقة تحضير الحساء:-

عند التحضير نقوم بتسخين ملعقة زبدة في ربع كوب من الزيت ثم نقلي البصل و الثوم حتى يذبل و يتغير لونه

من ثم نقوم بإضافة مكعبات البطاطس و نتابع القلي ثم نضيف الكرفس و الجزر و نتابع القلي.

يتم إضافة السلق و العدس المسلوق سابقًا ثم مرقة الدجاج او اللحم حسب الرغبة و الملح و الفلفل و يطهو معًا حتى ينضج الخضار .

نقدم حساء العدس والخضار مع الخبز و الثوم و الجبنة ساخنًا .

من الممكن إستعمال مرق الدجاج الجاهز في حال عدم توافر المرق.

فوائد شوربة العدس:

تساعد شوربة العدس على التخسيس وإنقاص الوزن نظراً لاحتوائها على كل العناصر الغذائية مقابل عدد سعرات حرارية قليلة. شوربة العدس تفيد في علاج فقر الدم ” الأنيميا ” لأنها تزيد نسبة الهيموجلوبين في الدم وتعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء فهي غنية بالحديد وحمض الفوليك وعناصر غذائية أخرى مفيدة لكلا الجنسين.
تساعد شوربة العدس على وقاية الجسم من نمو الأورام السرطانية.
تنظم شوربة العدس امتصاص السكريات في الأمعاء كما تقلل من امتصاص الكوليسترول الضار فيها.
تخفف شوربة العدس من الأعراض المصاحبة لمرض القولون العصبي المزعجة كالصداع والدوخة وآلام البطن والغثيان وغيرها.
شوربة العدس ملينة للأمعاء وتكافح الإمساك لاحتاوئها على نسبة عالية من الألياف.
تحسن أداء عضلات الأمعاء وتساعد على خروج السموم والفضلات من الجسم. تقي الجسم من ارتفاع هرمون الأنسولين في الدم، لذا فهي تقي من الإصابة بمرض السكري بنوعيه.
تخفض شوربة العدس من معدل ضغط الدم المرتفع لأنها تقلل من نسبة الكوليسترول الذي يتجمع على جدران الأوعية والشرايين مما يعرض الجسم لارتفاع الضغط والإصابة بالجلطات المفاجئة.
شوربة العدس تساعد على إدرار البول وتخليص الجسم من الترسبات والرمل وتنشط عمل الكليتين والمثانة.
تمنح الجسم كمية كبيرة من الطاقة والنشاط رغم قلة السعرات الحرارية فيها وذلك لاحتوائها على الكربوهيدرات سريعة الامتصاص والتي تتحول بسرعة إلى جلوكوز.
شوربة العدس تحمي الأسنان من التسوس وتقوي العظام وتحميها من الهشاشة.