9 فوائد جمالية لقشر الرمان

0

يمتاز الرمان بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الجمالية لقشر الرمان للبشرة والشعر

9 فوائد جمالية لقشر الرمان

الرمان

يعتبر الرمان (Punica granatum) من الفاكهة الخريفية، وهي من الأشجار المعمرة وليست دائمة الخضرة، وموطنها الأصلي في إيران، يصل ارتفاع شجرة الرمان إلى قرابة ستة أمتار ولها أغصان متدلية تحتوي على أشواك بأطرافها، ولها أغصان باللون الأحمر، ولها أزهار حمراء بلون فاتح جميلة يطلق عليها “جلنار” تتحول إلى ثمار بشكل كروي ولها تاج وقشرتها جلدية،ويوجد بها الكثير من البذور حمراء اللون أو بيضاء، وله نوعان : الرمان الحلو والرمان المر، كما أنه يطلق على الرمان “فاكهة الجنة” .

تحتوي الفواكه على الكثير من العناصر الغذائيّة والفيتامينات التي تغذّي الجسم وتفيده، وكلّ نوع من الفواكه يمتلك خصائص تميّزه عن الأنواع الأخرى، ومن أنواع الفواكه التي سنتحدّث عنها هي الرّمان، والرّمان من الفواكه التي تمّ ذكرها في القرآن الكريم، وهذا يدّل على أنّ هذه الشجرة توجد منذ زمنٍ بعيد، ويتميّز الرمّان بطعمه الحلو وعصيره الأروع والأطيب، وفي الحديث عن قشر الرمّان، أثبتت الدّراسات التي تمّ إجراؤها وتجريبها على قشر الرمّان بأنّه من أكثر المواد المفيدة للشعر، فقشر الرمّان يحتوي على الكثير من الفيتامنات التي تفيد الجسم بشكل عام في علاج الكثير من الأمراض، وله فوائد جماليّة تستخدم للبشرة و الشعر.

مكوّنات قشر الرمّان

يحتوي الرمان على الكثير من مضادات الأكسدة، ويتميز قشر الرمان الذي يحتل حوالي 26% إلى 30% من وزن الثمرة باحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، مثل المركبات الفينولية مثل مركبات الفلاڤونويد (flavonoids) (الأنثوسيانين (anthyocyanins) والكاتيكين (catechins)، ومركبات أخرى من الفلاڤونويد) بالإضافة إلى مركبات التانين (tannins) (بيونيكالين (punicalin)، بيدنكيولاجين (pedunculagin)، بيونيكالاجين (punicalagin)، حمض الجاليك (gallic acid)، وحمض الإيلاجيك (ellagic acid). وتتركز هذه المواد في قشر الرمان وفي عصير الرمان وتمثل حوالي 92% من مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة ، حيث تحتوي قُشور الرُمان التي يقوم أكثر الناس بالتخلص منها على مضادات أكسدة أكثر بكثير من اللب، ولذلك يمكن أن يتم عمل مكملات غذائية من مستخلص قشر الرمان والتي ستكون أكثر فائدة من مستخلص لب الرمان نفسه

فوائد قشر الرمان للبشرة :

1- يحارب حب الشباب، والبثور والطفح الجلدي :

قشور الرمان تحارب بشكل فعال حب الشباب، والبثور والطفح الجلدي. فهي غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في التخلص من البكتيريا والالتهابات. قومي بأخذ حفنة من قشور الرمان المجفف بالشمس وووضعه في الفرن قليلا ثم تركه حتى يبرد وطحن القشور بالمطحنة. إصنعي عجينة من هذا المسحوق مع عصير الليمون أو ماء الورد وتطبيقه على كامل وجهك، وخاصة على البثور أو حب الشباب. اتركيها لتجف لفترة من الوقت ثم إغسلي وجهك جيدا بالماء الفاتر.

2- يمنع التجاعيد وغيرها من علامات الشيخوخة :

قشورالرمان تمنع انهيار الكولاجين في الجلد، وتعزيز نمو الخلايا، مما تساعد على تأخير علامات الشيخوخة والتجاعيد على نحو فعال. قومي بأخذ ملعقتين من مسحوق قشر الرمان المجفف بالشمس وإضافة القليل من الحليب إليه. إذا كان لديك بشرة دهنية، اضيفي ماء الورد إلى مسحوق بدلا من الحليب. ضعي العجينة على وجهك وتركها حتى تجف ثم إغسلي وجهك بالماء الفاتر. كريري هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل.

3- مرطب طبيعي :

قشور الرمان ترطب وتحمي بشرتك من الملوثات والسموم البيئية الأخرى. فإنها تعيد توازن درجة الحموضة في الجلد. حمض يلاغيتش في القشور يبقي البشرة ناعمة ونضرة. قومي بطحن قشر الرمان المجفف بالشمس في خلاط وتفريغ المسحوق في وعاء نظيف يكفي لتستمر لمدة أسبوع وتخزينها في وعاء محكم. قومي بأخذ ملعقتين من من هذا المسحوق ويخلط جيدا مع بعض اللبن للحصول على عجينة. ضعي العجينة على وجهك والرقبة ويترك لمدة 10دقائق. بعد ذلك، اغسليه بالماء البارد.

4- منع سرطان الجلد :

كشف بحث جديد مدهش في الجمعية الأمريكية في مؤتمر أبحاث السرطان أن مستخلصات الرمان تحتوي على عامل وقائي يحارب ضد ظهور سرطان الجلد.

5- إزالة الجلد الميت :

قشور الرمان تساعد في إزالة الجلد الميت، والرؤوس السوداء والبيضاء من وجهك عند استخدامها لفرك الوجه. قومي بأخذ ملعقتين من مسحوق الرمان المجفف بالشمس وإضافة ملعقة واحدة من السكر البني إلى ذلك. للحصول على عجينة، ثم إضافة ملعقة واحدة من العسل، وملعقة من زيت الأفوكادو أو أي زيت أساسي من اختيارك وتخلط جيدا. بعد ذلك، قومي بفرك وجهك مع التدليك بحركات دائرية جيدا. ثم غسله بالماء للحصول على بشرة نضرة على نحو سلس. ومع ذلك، لا تنسى استخدام مرطب البشرة بعد الغسل.

6- واقي طبيعي من الشمس :

قشور الرمان تقي من الشمس ويمكن أن تنقذ بشرتك من UVA و UVB الأشعة الضارة التي يمكن أن تقطع شوطا طويلا في الوقاية من سرطان الجلد. قومي بصنع مسحوق قشور الرمان المجفف بالشمس وتخزينها في وعاء محكم. ثم امزجي هذا المسحوق مع الكريم، ويفضل قبل 20 دقيقة من مغادرة المنزل. بدلا من ذلك، يمكنك أيضا مزج القليل من مسحوق قرش الرمان مع بعض الزيوت الأساسية، ووضعها على وجهك، هذا إذا كنت ترغبين في استخدام واقي من الشمس الطبيعي.

7- التخلص من البشرة الجافة :

قشر الرمان هو نعمة للبشرة الجافة. له التركيب الجزيئي الصغير، مما يجعله من السهل أن يخترق هيدرات الجلد من الداخل. فهو بلسم للبشرة الجافة ومقشر طبيعي للجلد ويمنع فقدان الرطوبة.

9 فوائد جمالية لقشر الرمان

فوائد قشر الرمان للشعر :

8- يمنع تساقط الشعر والقشرة :

قشور الرمان تساعد أيضا في محاربة تساقط الشعر. قومي بمزج مسحوق قشر الرمان المجفف مع زيت عطري. ثم طبقي هذا الخليط على جذور شعرك وتدليكه بلطف. وأخيرا يمكنك غسل شعرك بشامبو خفيف بعد ساعتين من التطبيق أويمكنك تركه بين عشية وضحاها وفقا لراحتك.

9- شعر صحي :

قشر الرمان فعال في مكافحة فقدان الشعر والسيطرة على نحو استباقي من خطر محرج لقشرة الرأس.

فوائد أخرى لقشر الرمان

  • يحتوي على مضادات الأكسدة لذلك فهو يعتبر أداة مضادة لأمراض القلب. يعدّ من العوامل الفاعلة في التخلص من السموم وذلك لأنّ المواد المضادة للأكسدة العالية تعمل على مكافحة المواد السامة وتخرجها من الجسم.
  • قشر الرمان من المواد التي تتمتع بعناها بفيتامين (ج) وهو مفيد جداً لصحة الجسم ويعد عامل النمو والذي يعمل على التئام الندبات والجروح ويصلح الأنسجة، بالإضافة إلى أنّه يساعد في صيانة وإصلاح الغضروف والأسنان والعظام.
  • يستخدم في معاجين الأسنان وعندما يؤخذ القليل من قشر الرمان المطحون ويخلط مع الماء ويشرب فذلك يخلّصنا من رائحة الفم الكريهة.
  • يفيد في حالات اضطرابات الحلق والتهابه ويفيد في السعال وذلك من خلال أخذ مقدار من مسحوق قشور الرمان وتخلط بماء ويتغرغر بها مما يعمل على تخفيف اضطرابات الحلق.
  • يفيد الجلد وصحة الشعر، حيث يعدّ مرطباً فعالاً للشعر وذلك نظراً لحمض اليلاغيتش المتواجد في قشر الرمان والذي يمنح البشرة والشعر الرطوبة الطبيعية ويمنع من جفاف الجلد وتلفه.
  • يعتبر واقي من أشعة الشمس. يساعد في الوقاية من السرطان خاصة سرطان الجلد وذلك حسب الدراسات التي أجريت على قشر الرمان والتي أثبتت أن قشر الرمان يحتوي على مواد تمنع ظهور سرطان الجلد.
  • يؤخر الشيخزخة ويخفي التجاعيد عند التقدم بالعمر، وذلك أنّ قشر الرمان يعمل على منع الأنزيمات التي تفتت الكولاجين في الجلد ويساعد في تعزيز خلايا الجلد.
  • يساعد في الحصول على شعر صحي ويمنع تساقطه ويحمي من قشرة الرأس. يستخدم قشر الرمان في العلاجات النسائية مثل تضييق المهبل وذلك من خلال إحضار قشر رمان مطحون ثم يبلّل الإصبع في الماء ويغمس بقشر الرمان ثم يتم إدخاله في المهبل قبل الجماع بربع أو نصف ساعة، أو من الممكن وضع القليل من قشر الرمان المطحون في بخاخ مع القليل من الماء ويتم بخ القليل منه على منطقة المهبل وبداخلها قبل العلاقة بعشرة دقائق.

9 فوائد جمالية لقشر الرمان