9 فوائد شرب زيت الزيتون

0

يعتبر زيت الزيتون من اهم الزيوت الطبيعية التي تساهم في علاج الكثير من المشاكل الصحية و الجمالية عند الصغار و الكبار نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

6

زيت الزيتون هو من الزيوت الغير المشبعة الاحادية، ومن الدهون الصحية للقلب محملة بالمواد المضادة للاكسدة التي تساعد على حماية خلايا القلب والدم من التلف. زيت الزيتون هو عنصر رئيسي في النظام الغذائي ، والذي يعرف عن فوائده للقلب والأوعية الدموية. شرب زيت الزيتون كل يوم ليس فقط مفيد للقلب، ولكن قد يساعد أيضا في تخفيف الوزن وتخفيف الآلام. ، ولأنه عالي في السعرات الحرارية، يجب أن تشرب الزيت باعتدال

فوائد زيت الزيتون

أوﻻً: حماية جلد الأطفال
يحمي زيت الزيتون جلد الأطفال فهو أفضل مرطب للجلد، كما أنه يعمل على تبريد الإلتهابات عند الأطفال، وحمو النيل والتسلخات التي تصيب الأطفال أثناء الحر، كما أنه يعمل على تلطيف لدغ الحشرات مثل الناموس والباعوض .

ثانياً: إزالة المكياج
يستخدمه البعض في المساعدة في تنظيف المكياج من الوجه، ﻻنه يعمل على تنظيف المسام من أثار المكياج، وهذا يرجع لإنه يحتوي على الأحماض والقلويات التي تطهر المسام وتسمح بتنشيط خلايا البشرة .

ثالثاً: يمنع ترهل البشرة
يحتوي زيت الزيتون على مادة تعرف بمادة السكوالين، والتي تمنع الجلد من الترهل، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الزيت ويحتاجها الجلد ليجعله دائماً في نضارة، كما يجعل الجلد مشدوداً وبصحة مثالية .

رابعاً: الحفاظ على ثبات الوزن والبعد عن السمنة
يمنع زيت الزيتون من إنتشار الكوليسترول الضار في جسم الإنسان، كما ﻻ يسمح بتراكم الدهون تحت الجلد، كما يحافظ على الاطلالة بشكل دائم بقوام رشيق ومثالي .

خامساً: يحافظ على جمال الشفاة عند النساء
قوموا بخلط كمية متساوية من زيت الزيتون و العسل ويقلب بشكل جيد، يتم إستخدامه بعد حفظه في وعاء زجاجي ، ووضع الخليط على الشفاة يومياً، يعمل على تنعيم الشفاة وكسبها اللون الأحمر الجذاب .

سادساً: يحافظ على الذاكرة
إستخدام زيت الزيتون بشكل منظم في الوجبات الغذائية يومياً يساعد على تقوية الذاكرة والحفاظ عليها، وأثبتت الأبحاث أنه يحمي من مرض الزهايمر الذي يحدث نتيجة ضمور في بعض خلايا المخ .

سابعاً: علاج لحروق الشمس
يعتبر زيت الزيتون علاج فعال لحروق الشمس وتسكين الآلام، وهذا يرجع إلى أنه يعمل على ترطيب الجلد وإحتفاظه برطوبه لأطول فترة ممكنة، وهذا يرجع إلى إستخدام قطرات من زيت الزيتون مع قطرات من الماء متساويين، ويتم خلطهم بشكل جيد ووضعهم في زجاجة مغلقة جيداً ويتم رجعهم بشكل جيد حتى يتم خلط الماء والزيت بشكل جيد، ويتم إستخدامه فيما بعد لوضعه على أماكن الحروق .

ثامناً: مضاد لسرطان الثدي
أثبتت دراسات إقيمت في عام 2008، أن زيت الزيتون يحتوي على كم هائل من المركبات الكيميائية النباتية هذه المركبات قادرة على قتل الخلايا السرطانية، وتعمل على حجب الجينات السرطانية من النمو .

تاسعاً: قلة الشعور بالجوع
يساعد وضع كمية محددة من زيت الزيتون على السلطات والطعام بشكل عام يساعد على التقليل من الشعور بالجوع ويعطي الإحساس بالشبع، كما يعمل على تقليل الإحساس بالحاجة الدائمة إلى السكريات، مما يساعد على إنقاص الوزن بشكل صحي وسليم .

عاشراً: مفيد للعظام
إستخدام زيت الزيتون يساعد على الوصول إلى أفضل مستويات الكالسيوم بالجسم، فقد ثبتت الأبحاث بعد إجراء العديد من التجارب أن زيت الزيتون على حماية فعالية من هشاشة العظام والكسور، وبالأخص للنساء، وللرجال بعد سن الخمسين عاماً .

فوائد شرب زيت الزيتون

1- فقدان الوزن : نظام غذائي الغني بزيت الزيتون قد يسهل فقدان الوزن. دراسة من قبل ماري فلين وستيفن رينرت نشرت في عدد يونيو 2010 من “مجلة صحة المرأة” درست مجموعتين من النساء على حمية زيت الزيتون. وكانت جماعة واحدة على نظام غذائي منخفض الدهون، وكانت المجموعة الأخرى على اتباع نظام غذائي ملئ بزيتالزيتون. في المجموعة زيت الزيتون، كان 80 في المئة من المشاركين احرزوا خسارة الوزن من 5 في المئة على الاقل. في المجموعة اتباع نظام غذائي منخفض الدهون، كان 31 في المئة فقط من المشاركين احرزوا خسارة الوزن من 5 في المئة. وخلص الباحثون إلى اتباع نظام غذائي متوازن بشكل منتظم مع زيت الزيتون ينتج عن فقدان الوزن بشكل أكبر من اتباع نظام غذائي منخفض الدهون ، شرب 1 ملعقة على الأقل من زيت الزيتون تمكنك من قياس الوزن بالضبط والوصول الى المستوى المطلوب .

2- أمراض القلب : شرب 2 ملاعق طعام من زيت الزيتون كل يوم قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية. يحتوي زيت الزيتون على الدهون الأحادية، وهو نوع صحي وسليم على القلب السليم . استخدام زيت الزيتون بدلا من الدهون المشبعة وغير المشبعة، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقا لمدرسة هارفارد للصحة العامة. دراسة أجريت عام 2008 أن زيت الزيتون فعال ضد الاكسدة، الذي تسبب العديد من الأمراض بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

3- تخفيف الآلام : اوليكاناثول ، وهو مركب في زيت الزيتون البكر الممتاز، يعمل على قمع مسارات الألم مثل الكثير من الادوية مثل ايبوبروفين مسكن للآلام، وفقا لتقرير نشر في عدد سبتمبر 2005 من “المجلة البريطانية للطب.” خمسون غراما من زيت الزيتون تعادل 10 في المئة من الجرعة اليومية الموصى بها من ايبوبروفين .

5

4- السرطان : اوليكاناثول هي مادة مغذية في زيت الزيتون ، تحاكي تأثير الإيبوبروفين في الحد من الالتهابات، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وتكراره. السكوالين وقشور الزيتون من بين غيرها من مكونات زيت الزيتون التي تدرس لآثارها المحتملة على السرطان.

5- ضغط الدم : وتشير الدراسات الأخيرة إلى أن الاستهلاك المنتظم لزيت الزيتون يمكن أن يساعد على تقليل كل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي

6- السكري : وقد ثبت أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون، وانخفاض الدهون المشبعة، والمعتدلة من الكربوهيدرات والألياف القابلة للذوبان من الفاكهة والخضروات والبقول والحبوب هو النهج الأكثر فعالية لمرضى السكر. أنها تساعد تقليل البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم ويعزز الحساسية للانسولين.

7- السمنة : على الرغم من أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، قد أظهرت الدراسات ان زيت الزيتون يساعدة على خفض مستويات البدانة.

8- التهاب المفاصل الروماتويدي : على الرغم من أن أسباب تأثيره على المفاصل لا تزال غير واضحة تماما، قد أثبتت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية تحتوي على مستويات عالية من زيت الزيتون هم أقل عرضة لتطور مرض التهاب المفاصل الروماتويدي ..

9- هشاشة العظام : يعمل استهلاك زيت الزيتون على تحسين تمعدن العظام وتكلسها. فإنه يساعد على امتصاص الكالسيوم وبذلك يلعب دورا هاما في مساعدة الذين يعانون من مرض هشاشة العظام والوقاية منها .

هل زيت الزيتون آمن للأطفال ؟

كما نعلم جميعا ، الطفولة هي مرحلة العطاء من الحياة ، الرضيع حساس للغاية ، يتطلب اهتماما خاصا في جميع جوانب صحتهم ، سواء كان ذلك على النظام الغذائي ، والجلد أو الشعر ، عندما يتعلق الأمر بتدليك الزيوت ، من المهم أن نتذكر أن الزيوت التي ثبت أنها مفيدة للبشرة والشعر ، قد تسبب الحساسية عند تطبيقها على الأطفال

فيما يتعلق بزيت الزيتون ، يعتبر بمثابة رهان آمن للأطفال الرضع . ومع ذلك ، فمن الممكن لطفلك ان يكون حساس لهذا الزيت . حتى إذا كنت تفكر في استخدام زيت الزيتون لطفلك ، تحتاج إلى إلقاء نظرة على الفوائد المحتملة والآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها هذا الزيت

فوائد واستخدامات زيت الزيتون للطفل :

1. زيت الزيتون لتدليك الطفل :
الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم تستخدم زيت الزيتون لتدليك أطفالهن دون أي آثار ضارة على الإطلاق ، أنه يعزز الاسترخاء ، ويقلل حالات من البكاء ، ولها تأثير إيجابي على الهرمونات التي تتحكم في توتر طفلك . زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من حمض الأوليك وكمية أقل من حمض اللينوليك . بينما حمض اللينوليك يقوي حاجز جلد طفلك ، حمض الأوليك يزيد من نفاذية بعض طبقات من جلد الطفل

شواغل السلامة من زيت الزيتون للتدليك تعتمد على حالة جلد طفلك . إذا جلد طفلك هو أكثر نفاذية ، زيت الزيتون يمكن امتصاصه بسهولة في ذلك . عموما يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية أو مخاطر من استخدام زيت الزيتون على الرضع

2. زيت الزيتون لمشاكل الجلد :
كما ذكر أعلاه ، زيت الزيتون يمكن استخدامه بأمان على صحة الجلد ، ولكن لا ينطبق في حالة تلف بشرة طفلك . على سبيل المثال ، إذا كان طفلك يعاني من الأكزيما ، استخدام زيت الزيتون يمكن أن يؤدي الى تفاقم المشكلة فحمض الأوليك يمكن أن يزيد من فقدان الرطوبة من خلال جلد طفلك . حتى إذا كان لديك تاريخ عائلي من الأكزيما أو جفاف الجلد ، تحتاج إلى توخي الحذر . سيكون من الأفضل تجنب استخدام زيت الزيتون لأنه قد يؤدي لهذه المشكلة . فإنه من المستحسن اتباع تعليمات الطبيب في مثل هذه الحالة . للبشرة الحساسة للأطفال ، الزيوت المعدنية للطفل أو الزيوت النباتية التي هي عالية في حمض اللينوليك هي الخيار الأفضل

3. زيت الزيتون في حمية الطفل :
يعتبر زيت الزيتون خيار كبير عندما يتعلق الأمر بالطهي بسبب القيمة الغذائية الغنية دمج الدهون غير المشبعة الاحادية لها ، والفيتامينات A، C ، D، E ، K، الفيتامينات B وكذلك المواد المضادة للاكسدة . ولكن ، هل يمكن لتغذية الرضع ؟

زيت الزيتون يمكن أن يستخدم في أغذية الأطفال ولكن فقط بعد 6 أشهر من العمر . الى جانب ذلك ، عند استخدام زيت الزيتون في وصفات أغذية الأطفال ، فإنه من المستحسن التمسك بزيت الزيتون البكر الممتاز لأنه أنقى شكل من زيت الزيتون ، ويحتوي على كمية أكبر من مضادات الأكسدة . حمض الأوليك الحاضر في زيت الزيتون يمكن من نمو وتطور دماغ طفلك . كما أنها تمتلك خصائص مضادة للالتهابات ، والتي تساعد في منع وتقليل حدة الربو . ومع ذلك ، الاستهلاك الزائد من زيت الزيتون يمكن أن يسبب الإسهال ، لذا تأكد عدم استخدام أكثر من ¼ ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في 2 أوقية من أغذية الأطفال

4. زيت الزيتون لعلاج الإمساك :
زيت الزيتون لطيف على معدة طفلك ، وغالبا ما يستخدم كملين لعلاج الإمساك . ومع ذلك ، الاستهلاك الزائد من زيت الزيتون يمكن أن يسبب الإسهال . ولذلك فمن المستحسن عدم استخدام زيت الزيتون كعلاج منزلي لعلاج الإمساك في طفلك . فمن الأفضل دائما علاج الإمساك من قبل الطبيب

5. زيت الزيتون لشعر الطفل :
زيت الزيتون يمكن استخدامه لتقوية شعر طفلك وتنعيم الشعر الخشن والمجعد . يقدم زيت الزيتون علاج طبيعي فعال لإزالة قبعات المهد عند الرضع . طاقية المهد يمكن تعريفها بأنها شكل من أشكال القشرة التي تسبب طبقة من الجلد الجاف قشاري لتشكيل على رأس الطفل بعد فترة قصيرة من الولادة . الحالات الشديدة قد تؤدي إلى تكوين بقع صفراء زيتية على فروة الرأس . زيت الزيتون يمكن استخدامه لتخفيف طاقية المهد . كل ما عليك القيام به هو تغطية طاقية المهد بطبقة رقيقة من زيت الزيتون ، وتدليكه مع فرشاة ناعمة أو قطعة قماش . تركه لمدة 10-15 دقيقة . يغسل بشامبو الأطفال وشطف مع الماء الدافئ . كنت بحاجة لغسل فروة الرأس 2-3 مرات لإزالة الزيت تماما . هذا هو أسلوب غير مؤلم وسهل

6. زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدي للحفاضات :
طفح الحفاضات هي مشكلة شائعة بين الأطفال شيوعا ، ولكن غير مريحة نوعا ما ، زيت الزيتون يمكن أن يساعد في مكافحة طفح حفاضات . يمكنك خلط 2 ملعقة شاي من زيت الزيتون البكر الممتاز مع 1 ملعقة صغيرة من الماء وتقليب هذا الخليط تماما ، تطبيق هذا مكان الحفاض . هذا وسوف يمحو الطفح الجلدي ويمنع تكرارها

اضرار القلي بزيت الزيتون

الطبخ مع زيت الزيتون خطر لأنها تشكل خطرا على صحتك. وتشير الدراسات العلمية العديدة باستمرار أن زيت الزيتون هو واحد من أفضل المصادر من الزيوت التي تحتوي على أوميغا التي تحتاجها لسلامة الجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية … ولكن غالبا ما تهمل أن هذه الفوائد الرائعة دمرت بالكامل تقريبا بمجرد تسخين الزيت! هذا صحيح، فإن عملية تدفئة الزيوت يمكن أن تجعل الدهون مسرطنة. وهو ما يعني انه يسبب السرطان ! تسبب التدفئة تدمير الإنزيمات والبروتينات كما تسبب التشويه والتحريف، لذلك الدهون تصبح مسرطنة، والكربوهيدرات (السكريات) تصبح يتم حرقها والفيتامينات والمعادن تقل، ويتم التخلص المياه.

من المهم أن ندرك أن كل شيء تقريبا (نعم، حتى الماء) يمكن أن تكون سامة لنا في جرعات كبيرة بما فيه الكفاية. لذلك ليس هناك حاجة للذعر حيث ان تناول كمية صغيرة من مادة ما ، بكميات كبيرة، يمكن أن يسبب التسمم. ولكن دائما أجسامنا تستطيع التعامل مع هذا الوضع. و هذا هو الحال مع أي سموم تنتج عندما يتم تسخين زيت الزيتون على الأرجح.

ولكن ما مدى صحة هذا الكلام من عدمه ؟

الأدلة العلمية

– الزيوت النباتية تتعرض للاكسدة مع مرور الوقت عليهم اي تصبح راكدة وتتعرض للهواء والضوء. تتسارع هذه العملية عندما يتم تسخينها
– بعض الزيوت يحدث لها أكسدة سامة ولكن لدينا الدفاعات الطبيعية ضد هذه المواد .
– تعود سهولة أكسدة الزيت حسب درجته من التشبع . الزيوت غير المشبعة تجتاز أكسدة أكثر سهولة من الزيوت المشبعة .
– زيت الذرة وزيت عباد الشمس تحتوي على نسب عالية من الزيوت غير المشبعة. لذلك تحدث لهم أكسدة بسهولة. اما زيت جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من الزيوت المشبعة. فإنه لا يتأكسد بسهولة.
– يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من الزيوت غير المشبعة الاحادية. ذلك يتأكسد بنسبة أقل سهولة من الزيوت غير المشبعة
– زيت الزيتون البكر يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة التي تساعد على مقاومة الأكسدة حينما يتم تسخين الزيت وقد أظهرت العديد من الدراسات أن زيت الزيتون البكر ينتج منتجات الأكسدة أقل من الزيوت غير المشبعة عند تسخينها
– إذا تم تسخين الزيت حتى يصل الى الدخان ، فإنه يعطي الدخان السام . نقطة الوصول الى الدخان من زيت الزيتون حوالي 200 ° C. بعض الزيوت المكررة، مثل النخيل والفول السوداني وعباد الشمس وفول الصويا والزيوت يمكن أن يكون نقطة الدخان نحو 230 درجة مئوية إلى 260 درجة مئوية، ولكن يمكن أن الزيوت غير المكررة لديها نقاط الدخان منخفضة.

الشائعات الخاطئة : لذلك الكلام المذكور اعلاه هو مجرد شائعات مخيفة تنتشر دون الرجوع الى الحقائق والدراسات العلمية ، ولسهولة تقييم الزيت ، يمكنك إلقاء نظرة على لونه ، اذا كان اللون بدرجة فاتحة اذا قد وصلنا الىنقطة الدخان. ولكن طالما كنت تحافظ وتتابع عملية الطبخ و تتحقق من درجة حرارة الزيت فانت بالتالي تحافظ على القيمة الغذائية لديه .

كيفية تخزين زيت الزيتون واستخدامه بشكل صحي : ولكن، كيف يمكنك تخزين زيت الزيتون دون أن تؤثر على جودته . عموما، يمكن أن تصبح الدهون والمغذيات النباتية الموجودة في زيت الزيتون تتضرر بفعل الحرارة والضوء إذا تم تخزينها في زجاجات شفافة او تعكس الضوء ، او وجود الزجاجة في الشمس أو تخزينها في خزانة على موقد حراري هذه الحرارة تساعد على فساد الزيت ليصبح زنخ . تخزين زيت الزيتون في درجة حرارة الغرفة في مكان مظلم واستخدامه في غضون 6 أشهر هي الطريقة المثلى للحفاظ عليه صحي .

8