9 فوائد صحية لتناول الزبادي في السحور

0

يمتاز الزبادي او اللبن بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية وهو يعتبر وجبه غنية بالعناصر المهمة لصحه الانسان في رمضان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الزبادي الصحية

9 فوائد صحية لتناول الزبادي في السحور

الزبادي

يعدّ الزبادي من الأغذية الغنيّة بالعناصر عالية القيمة الّتي تفيد الجسم وتحافظ على سلامته، وتخفّف من الإصابة بالعديد من الأمراض التي تؤثر على صحة الجسم سلباً بشكلٍ عام، وعلى البشرة بشكل خاص. يحتوي الزبادي على نسبةٍ عالية من الكالسيوم والبروتين، ومجموعة كبيرة من الأحماض والخمائر الّتي تساعد في عمليّة الهضم السليم، ويساعد الزبادي في تكوين مضادّات تساعد في حماية الجسم من الالتهابات

9 فوائد صحية لتناول الزبادي في السحور

صحة المعدة

يعتبر الروب من منتجات الألبان التي تساعد على حمالة المعدة من المشكلات الصحية التي تواجهها وخاصة تلك التي قد نعاني منها نتيجة اتباع أنظمة غذائية خاطئة عند الصوم، لذلك ينصح بتناول علبة من الروب بعد الانتهاء من تناول وجبة السحور للاستمتاع بصوم صحي وخالٍ من التهابات المعدة والحموضة.

السمنة

من أفضل الخدمات الصحية التي يقدمها الروب لمتناوليه التخلص من الدهون المخزنة في الجسم عند تناوله على وجبة السحور، لذلك ينصح العديد من خبراء التغذية بضرورة تناول علبة من الروب على وجبة السحور للاستمتاع بسحور صحي.

السرطان

يحمي الروب من التعرض لأخطار السرطانات المختلفة خاصة تلك التي تصيب القولون، فالروب يحتوي على مكونات طبيعية وعناصر تحمي الجسم من التعرض لأخطار الأمراض الخطيرة المختلفة.

الكوليسترول

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الروب بكميات مناسبة وبشكل مستمر يساعد في الحماية من أخطار ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

9 فوائد صحية لتناول الزبادي في السحور

ضغط الدم

تناول الروب بكميات مناسبة يوميًا يساعد على الاستمتاع بحياة خالية من المشكلات الصحية وخاصة تلك التي تتعلق بصحة القلب والشرايين، حيث يساعد الروب على ضبط مستوى ضغط الدم ويحمي من الأخطار الصحية التي قد يتعرض لها القلب والشاريين.

سهل الهضم

يتميز الروب بإنه سهل الهضم مما يساعد المعدة على هضم باقي الأطعمة، فالروب يحفز المعدة على إنتاج الإفرازات
الهضمية التي تعمل على هضم الطعام.

الجهاز المناعي

يحتوي الروب على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من الأخطار الصحية التي قد يتعرض لها، وذلك لتعزيزها من نشاط الجهاز المناعي الذي يحمي الجسم من الأخطار الصحية التي قد يتعرض لها.

الشيخوخة

تناول الروب بانتظام وبكميات مناسبة يساعد في الحماية من أخطار التعرض لأعراض الشيخوخة المبكرة، حيث إنه يعمل على تجديد خلايا البشرة والتخلص من البشرة القديمة والميته، كما يساعد على ترطيب الشعر وحمايته من التعرض للجفاف، وهذا ما يؤهل الزبادي ليدخل في تحضير العديد من المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر وكذلك في تحضير الخلطات الطبيعية للحفاظ على صحة البشرة والشعر.

الأرق

تناول الروب على وجبة السحور يحمي من الإصابة بأعراض الأرق التي تصيب الكثير من الناس، لذلك احرصي على تناول علبة من الروب بعد الانتهاء من تناول وجبة السحور بالخاصة بكِ لتستمتعي بنوم هادئ ومريح.

9 فوائد صحية لتناول الزبادي في السحور

فوائد الزبادي او اللبن

أولًا يعالج ضعف العظام و سقوط الأسنان : اللبن الزبادي غني بالكالسيوم فهو يعتبر مفيد لوقاية المتقدمين في السن من مرض هشاشة العظام osteoporosis فهو مثالي لمن يعانون من لين في العظام و لمرض اللثة كما أنه سهل الهضم لكبار السن يوفر ليهم عملية الهضم .

ثانيًا الوقاية من السرطان : هو من الأغذية المفيدة لمن هم غرضة للغصابة بالسرطان خصوصا القولون لأنه يعمل على تثبيط الأنزيمات التي تحول المواد الكيمائية غير الضارة في الامعاء إلى مواد مسببة للسرطان هذا بالإضافة إلى الكثير من الدراسات التي أثبتت أهمية الزبادي في وقاية المرأة من سرطان الثدي.

 

ثالثا تعديل مستوى ضغط الدم: يحتوي اللبن الزبادي على نسب عالية من الكالسيوم و الماغنسيوم و البوناسيوم التى لها صلة مباشرة و غير مباشرة في خفض مستوى ضغط الدم خصوصًا لدي المرأة الحامل او بعد الولادة لأنها تكون معرضة لإرتفاع ضغط الدم .

9 فوائد صحية لتناول الزبادي في السحور

رابعًا مفيد لمراة الحامل : هو مهم للأمهات و خصوصًا الحوامل لأنهم في تلك الفترة يعانون من مشاكل منها سوء الهضم اللبن الزبادي يحتوى على فيتامين a و على الكالسيوم التي تشكل العناصر الرئيسية لنمو الجنين فالأم الحامل تحتاج إلى 1000 جرام من الكالسيوم يوميًا حيث يفضل أن يشتمل نظامها الغذائي على لبن الزبادي الطبيعي و 30 جرام من جبن الشيدر و 200 جرام من جبن قريش الخالي من الدسم.

خامسًا لعلاج الإسهال : يحتوى على البكتيريا الحميدة التي تحد من مخاطر الإسهال  شروط تناول الزبادي بالفاكهة: لا يمثل إضافة الفاكهة لزبادي أي مشكلة طالما أضيفت له قبل التناول مباشرة لكن المشكلة تكمن في الزبادي الذي تمت إضافة الفاكهة إليه و الذي بقي مخفوظ لفترة طويلة .

9 فوائد صحية لتناول الزبادي في السحور

الزبادي يقلل الدهون في الجسم

أفادت احدى الدراسات المتخصصة بأن الزبادي يقضي على الكرش حيث يعاني الكثيرون منا من تراكم للدهون في منطقة البطن ، مما يؤدي الى ظهور الكرش ، وبالتالي فقد خلصت تلك الدراسة الى ان تناول الشخص الذي يعاني من الكرش الزبادي لثلاث مرات اسبوعياً كحد ادنى ، يؤدي الى القضاء على الكرش ، وأن تاثير الزبادي كما يقولون هو تأثير سحري على منطقة البطن.واكدت الدراسة على ان السبب في قضاء الزبادي على الكرش يعود لإحتواءه على بكتيريا (اللاكتوباسيليس اسيدوفيليس)(lactobacillus) وهي من البكتيريا النافعة التي تعيش بشكل طبيعي داخل جسم الانسان ، وهي تقوم بافراز حمض اللاكتيز الذي يساعد على هضم سكر اللاكتوز ، والموجود اصلا في اللبن الزبادي ، وهو الانزيم المفقود لدى اغلب افراد الشعوب العربية والافريقية ويتسبب نقصه بصعوبة الهضم والاضرابات المعوية .وقالت الدراسة ان الاشخاص اللذين يتناولون الزبادي الخالي من الدسم بانتظام يفقدون اوزان اكبر ، كما اشارة الدراسة الى ان الاشخاص اللذين يتبعون نظاماً غذاءيا صارما مع التقليل من السكريات والنشويات مع تناول الزبادي يؤدي الى افقادهم 80% من الدهون المتراكمة في اجسامهم ، خصوصا في منطقة البطن .إن اخطر انواع الدهون التي يعاني منها الكثيرون في ايامنا هذه هي الدهون المتراكمة في منطقة البطن ، وهي من الدهون التي تقاوم الالعاب الرياضية بشكل كبير ، لذلك يجب علينا زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم فالكالسيوم يحفز الجسم على حرق الدهون .ومن هنا ينصح أطباء التغذية الباحثين عن الرشاقة بالإكثار من تناول الزبادي خالي الدسم والغني بالكالسيوم والذي يحتوي على 100 سعر حراري فقط لكوب زنة 180 جراما.كما تؤكد الدراسات قدرة الزبادي في تقليل الإصابة بسرطان القولون لقدرته على زيادة نشاط الجهاز المناعي فضلا عن خفض نسبة الكولسترول في الدم، كما تعمل مكونات الزبادي على مقاومة الالتهابات الطفيلية، وأظهرت دراسات أخرى أن نوعاً من بروتين الزبادي يستطيع خفض ضغط الدم العالي،حتى أن اليابان أنتجت مركباً علاجياً يحتوي على هذا البروتين أثبت فاعليته في هذا المجال، فضلا عما يمده الزبادي للجسم من فيتامينات ضرورية للحياة كفيتامين ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب12، فيتامين أ، ك.

9 فوائد صحية لتناول الزبادي في السحور

فوائد تناول الزبادي للجسم والبشرة

  • يساعد في حماية الجلد من الجفاف ويعمل في الحفاظ على مستوى رطوبة الجلد لفتراتٍ طويلة، لذلك ينصح بتناول الزبادي يوميّاً في فصل الصيف، لتجنّب الإصابة بالجفاف وبضربات الشمس.
  • يعمل كمطهّر عام من الجراثيم ويقلّل من نموها؛ بسبب احتوائه على مواد مضادّة للفطريات والبكتيريا.
  • يحمي من الإصابة بأمراض الشيخوخة المبكّرة وهشاشة العظام.
  • يساعد في زيادة نضارة البشرة وتوحيد لونها، وإزالة كامل التصبّغات التي تتعرّض لها البشرة من الشمس ومن مواد التجميل المختلفة.
  • يعطي البشرة النعومة إذا تمّ تناوله بشكل منتظم. يعمل على تفتيح لون البشرة.
  • يعمل على شد البشرة ويخفّف من مساماتها الواسعة.
  • يريح الأعصاب، ويخفّف من حدة التوتر والقلق.
  • يساعد على النوم بشكٍل هادئ.
  • يزيل كامل السموم الموجودة في الجسم، عند تناول كأس منه يومياً كل صباح وبشكل منتظم.
  • يحافظ على صحة ونضارة الجسم، ويقوّي المناعة.

9 فوائد صحية لتناول الزبادي في السحور