8 فوائد صحية للبرتقال

0

يمتاز البرتقال بالمذاق اللذيذ الرائع وايضا بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والجمالية للبرتقال

8 فوائد صحية للبرتقال

البرتقال هو من الحمضيات التي تنتمي إلى عائلة سذابية ، عائلة النباتات المزهرة التي تضم أيضا بوميلو، والجريب فروت، واليوسفي .البرتقال الأصلي يعود اصله إلى جنوب شرق آسيا والآن يتم زراعته في جميع أنحاء العالم في المناطق ذات المناخ الدافئ . ويصنف البرتقال إلى فئتين : البرتقال الحلو (سينينسيس الحمضيات) والبرتقال المر (الحمضيات اورانتيوم ). البرتقال هو واحد من الفاكهة الأكثر شيوعا وشعبية في العالم . ومحبوب جدا بسبب توافره على مدار السنة وله طعم جيد .

بصرف النظر عن مذاقه اللذيذ فإنه يحتوي أيضا على العديد من العناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامين A، B1، وC. وتناول ثمرة واحدة من البرتقال يوفر ما يقرب من 100٪ من المدخول الغذائي اليومي الموصى به من فيتامين C . بالإضافة إلى ذلك، البرتقال هو أيضا مصدر جيد من الأحماض الأمينية ، وبيتا كاروتين وحمض الفوليك، والبكتين، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، واليود والفوسفور والمنغنيز والصوديوم والكلور والزنك .

ويحتوي البرتقال على أكثر من 170 نوع من المغذيات النباتية المختلفة ، وأكثر من 60 نوع من الفلافونويد، التي ثبت أنها مضادة للسرطان ، و خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات قوية . احتواء البرتقال على كمية عالية من مضادات الأكسدة (فيتامين C) و الفلافونيدات في البرتقال يجعلها واحدة من أفضل الفواكه في المساعدة على تعزيز الصحة المثلية .

8 فوائد صحية للبرتقال

فوائد البرتقال الصحية

1- الوقاية ومكافحة السرطان:

اثبتت العديد من الابحاث فوائد البرتقال والحمضيات بشكل عام في مكافحة عدد كبير من انواع السرطان بما في ذلك الجلد والرئة و الثدي والمعدة و القولون. كما واثبت بان له دور كبير في تقليل خطر الاصابة بسرطان الكبد وهذا يرجع ربما الى محتواه من الكروتينات وهي مضادات اكسدة قوية. كما واجمع على ان قشر البرتقال يمنع ويقي من سرطان الرئة وذلك بسبب احتوائه على مواد تدعى باسم polymethoxyflavones. وبسبب مركب اخر يدعى liminoid والذي لا يساعد فقط على الوقاية من سرطان الرئة، بل ايضا سرطان المعدة والقولون والثدي.

2- تخفيض مستوى الكولسترول في الدم:

محتوى البرتقال العالي من الالياف القابلة للذوبان يجعله مفيدا جدا في خفض مستوى الكولسترول في الدم، كما وان قشر البرتقال الابيض (اللب) يحتوي على مركبات من الفلافينويدز وهي التي تساعد على خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة ” الكولسترول السيء”.

3- يعزز البرتقال صحة القلب والاوعية الدموية:

البرتقال غني جدا بمعادن البوتاسيوم والكالسيوم وهي المسؤولة عن تنظيم وتعزيز وظيفة القلب. البوتاسيوم هو عنصر هام من عناصر الخلية و سوائل الجسم التي تساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم، فعندما تكون مستويات البوتاسيوم منخفضة جدا، تصبح ضربات القلب غير طبيعية، وهذه الحالة تعرف باسم عدم انتظام ضربات القلب.
كما وللبرتقال دور في تنظيم ضغط الدم العالي، حيث ان الفلافونويد الموجود في البرتقال يساعد على تنظيم ضغط الدم المرتفع، فعنصرالمغنيسيوم فيها يساعد في الحفاظ على ضغط الدم.

4- من فوائد البرتقال انه يقوي جهاز المناعة:

البرتقال مليء وغني بفيتامين C الذي يحمي الخلايا من خلال مقاومة الجذورالحرة فكل 100 جرام من البرتقال يحتوي على ما يقارب 53.2 ملجرام من فيتامين C. من المعروف ان الجذور الحرة تسبب الامراض المزمنة، مثل السرطان وامراض القلب. كما وتعمل مضادات الاكسدة ضد الالتهابات الفيروسية حيث تشير الدراسات الى ان وفرة مادة البوليفينول في البرتقال يحمي من العدوى الفيروسية.

8 فوائد صحية للبرتقال

5- الوقاية من الامساك:

البرتقال يحتوي على نسبة عالية من الالياف الغذائية التي تحفز العصائر في الجهاز الهضمي وتسهل عمل الامعاء والهضم مما يساعد على الوقاية من الامساك ومعالجته.

6- يحافظ على الجلد والعيون :

البرتقال غني في مركبات الكاروتين التي يتم تحويلها الى فيتامين (A) وتساعد على منع الضمور البقعي ومكافحة العشا الليلي والمحافظة على الرؤيا. كما ان البيتا كاروتين هو احد مضادات الاكسدة القوية التي تحمي الخلايا من التلف مما يحمي ايضا البشرة من الجذور الحرة و يمنع علامات الشيخوخة.
كما ويساعد في الوقاية من السرطان الجلد ، فالفلافونويد في قشر البرتقال الابيض (اللب) وبمساعدة فيتامين C ومركبات الفلافونويد الاخرى تؤخر نمو الخلايا السرطانية.

7- يوفر البرتقال العديد من المواد الغذائية المهمة:

يحتوي البرتقال مثل جميع الفواكه على السكريات البسيطة التي تزود الجسم بالطاقة مما يجعله من اغذية الرياضيين المميزة، ولكن البرتقال يحتوي على نسبة السكر ذات المؤشر الجلايسمي المنخفض. وهذا يعني بانه طالما انك لا تستهلك الكثير من البرتقال في وقت واحد، فانه لن يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم و يسبب مشاكل مع الانسولين او زيادة الوزن. كما وان المواد الغذائية في البرتقال وفيرة ومتنوعة، وهي منخفضة السعرات الحرارية، ولا تحتوي على الدهون المشبعة او الكوليسترول، ولكنها غنية بالالياف الغذائية، كالبكتين والذي يعتبر فعالا جدا للاشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد.
كما وانه من فوائد البرتقال انه يعتبر مصدر جيد جدا لفيتامين B المركب مثل الثيامين والبيريدوكسين وحامض الفوليك. مضادات الاكسدة النباتية والكيميائية، والالياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان كما يساعد في خفض خطر الاصابة بالسرطانات، الامراض المزمنة مثل التهاب المفاصل، السمنة وامراض القلب التاجية.

8- تعزيز امتصاص الحديد في الجسم :

كون البرتقال مصدر عالي لفيتامين ج فهو بتناوله مع مصادر عالي للحديد يعزز
امتصاصه في الامعاء.

8 فوائد صحية للبرتقال

فوائد البرتقال للعظام

يحتوي البرتقال على عنصري المغنيسيوم والكالسيوم المهمّين لتكوين العظام والأسنان، ووجدت الدراسات أنّ الأشخاص الذين لديهم تركيز أكبر لعنصر المغنيسيوم في الدم كانت لديهم كثافة عظام أكثر من الأشخاص الذين لديهم تركيز أقل من عنصر المغنيسيوم.

تعزيز عمل الجهاز المناعي

يحتوي البرتقال على فيتامين ج الذي يعمل على تعزيز عمل جهاز المناعة من خلال منع تكون الجذور الحرة التي تسبب مرض السرطان، وتحتوي البرتقال على مركب البوليفينول الذي يعمل كمضاد أكسدة طبيعي يمنع الإصابة بالعدوى الفيروسية.

فوائد قشر البرتقال للبشرة

يستعمل قشر البرتقال على البشرة لأنّ له خصائص مطهّرة للجلد، ويفتح مسام البشرة، ويساعد على إزالة المناطق السوداء بفضل وجود حامض الستريك الذي يوحد لون البشرة، ويعالج آثار حب الشباب.

فائدة البرتقال للرجيم

– يساعد على عدم زيادة الوزن لأنّ البرتقال منخفض في السكريات والدهون والسعرات الحرارية، لذلك يعتبرالبرتقال من الفواكة التي تستعمل في الحميات الغذائية.

– يساعد في الوقاية من الأمراض المرافقة للسمنة مثل أمراض القلب، وضغط الدم المرتفع، بسبب احتوائه على فيتامين ج والمركبات المضادة للأكسدة.

– تخليص الجسم من السموم.

– حرق الدهون والكوليسترول الضار من الدم.

– التخفيف من الانتفاخ والغازات في الأمعاء.

– يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في زيادة امتصاص عنصر الحديد من الغذاء.

8 فوائد صحية للبرتقال