9 فوائد صحية للخردل

0

يمتاز الخردل بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية ايضا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والعلاجية وايضا يمتاز الخردل بمساعدته على تخسيس الوزن الزائد

9 فوائد صحية للخردل

ما هو الخردل :

هو نبات عشبي سريع النمو ، وهو نبات حولي عشبي يصل ارتفاعه الى حوالي متر وهو غزير التفرع وخاصة الاغصان الموجودة في قمة النباتوله نوعان خردل الابيض والاسود وله اسم المسترده ويتميز الابيض انه اكثر طولا عن الاسود ، وله ساق خشبيه واوراق بيضيه الشكل ، ويمكن استخدامه مغليا او منقوعا او مرهم او لبخات او حمامات .

أنواع الخردل :

– المستردة البيضاء : والمعروفة علمياً باسم Brasica alba يصل ارتفاع هذا النوع الى حوالي 90سم وبذور هذا النوع اكبر من بذور النوع الاساسي المعروف علمياً باسم Brasica nigna والمعروف بالخردل الأسود .
– المستردة السوداء او الخردل الأسود : Brasica nigha وهذا أكبر حجماً من الخردل الأبيض ولون البذور في هذا النوع اسود وعليه سمي الخردل الأسود .
– المستردة العينية : والمعروفة علمياً بأسم Brasica jumcae وهي تشبه النوع الأسود إلا ان ازهارها صفراء باهتة ولون بذورها بني فاتح .

فوائد الخردل :

– الخردل يقطع البلغم وينقي الوجه ويحلل الاورام ومفيد في علاج الجرب و عرق النسا و داء النقرس بعمل الكمادات وابراء من داء الثعلبه في الراس واذا مزج مع العسل يزيل السعال المزمن والربو واوجاع الصدر وهو مفيد لمرضي القلب وتصلب الشرايين ويستخدم علي هيئه كمادات لتخفيف الالام الروماتزميه والمفاصل وهو مدر للبول وهاضم وينشط عملية التمثيل الغذائي وفاتح الشهيه .
– يفيد الخردل من الناحية الوقائية للشلل المخي وانفجار شرايين الدماغ وتصلب شرايين المخ وضغط الدم كما ان تناول حبتين فقط من بذور الخردل قبل الطعام تساعد في طرد غازات المعدة والأمعاء ويفيد الخردل مرضى القلب وتصلب الشرايين .
– يؤخذ لضعف القلب والتهابات الرئة والنقرس حيث يؤخذ200 ملجرام من مسحوق الخردل ويضاف الى ماء الحمام قبل الاستحمام .
– ايضا التهاب الفم واللوز والحنجرة فيؤخذ ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق بذور الخردل وتضاف الى ملء كوبا من الماء المغلي ويستعمل على هيئة غرغرة .
– في الصداع وآلام قرحة المعدة وضعف الدورة الدموية واحتقانات الرئة فيستخدم الخردل على هيئة لبخات من مسحوق الخردل مع الماء الدافي، حيث يعجن المسحوق بالماء الدافىء يتم تفرد على قطعة قماش سميك ثم توضع فوق الجلد مباشرة لمدة ربع الى نصف ساعة بحيث توضع في حالات الصداع فوق مؤخرة الرأس وآلام قرحة المعدة فوق اعلى البطن، واحتقان الرئة وعسر التنفس وضعف الدورة الدموية فوق الظهر، والتهابات الحنجرة فوق الرقبة .

9 فوائد صحية للخردل

الفوائد الصحية للخردل:

الخردل و السرطان :

يعمل الخردل على وقاية الجهاز الهضمي من الإصابة بالسرطان و خاصة سرطان القولون و المستقيم كما إنه يحتوي على مواد تعمل على منع الخلايا السرطانية من النمو.

الخردل و الشعر :

يقوم زيت الخردل بتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعمل على زيادة نمو الشعر كما إنه يخفف من ظهور الشيب المبكر و يمنع تساقط الشعر و الصلع و يعالج تلف الشعر.

الخردل و القلب :

يعمل الخردل على وقاية الجسم من الإصابة بأمراض القلب لاحتوائه على دهون أحادية غير مشبعة تعمل على تخفيض الكولسترول الضار و زيادة الكولسترول الحميد مما يساهم في خفض نسبة الدهون الثلاثية و مستوى الدهون في الدم و هذا يؤدي بدوره إلى منع الإصابة بأمراض السمنة و الكلى.

الخردل و التهابات المفاصل :

نضراً لاحتواء بذور الخردل على عنصري السيلينيوم والمغنيسيوم فإنها تقلل من فرص الإصابة بالتهابات المفاصل الرثوي و الربو.

الخردل و ضغط الدم :

يقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم عند المرأة بعد بلوغها سن اليأس كما إنه يجعلها تستعيد نمط نومها العادي و الذي يضطرب في هذه المرحلة.

الخردل و الصداع :

يقلل من نوبات الصداع النصفي و يمنع الإصابة بالنوبات القلبية لدى من يعانون من مرض تصلب الشرايين و السكري و أمراض القلب.

الطريقة الصحيحة لحفظ الخردل :

سواء أكان الخردل عبارة عن بذور أو مسحوق فيجب حفظه في آنية مغلقة بإحكام في مكان مظلم و بارد و جاف مثل الثلاجة.

9 فوائد صحية للخردل

فوائد بذور الخردل

تحتوي بذور الخردل على الكثير من الفوائد، نذكر منها:

– تستخدم بذور الخردل في الطبخ؛ إذ إنّها تدخل في تحضير العديد من الأطباق والسلطات لإضفاء نكهةٍ رائعة ومميّزة، كما أنّ زيت الخردل أيضاً يستعمل في المطبخ العربي كثيراً.

– يعمل الخردل على الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية وخاصّةً في الجهاز الهضمي.

– تحتوي بذور الخردل على كميّة كبيرة من السيلينيوم والمغنيسيوم، وهاتات المادّتان مهمّتان للجسم في مقاومة الالتهابات، كما أنّها مفيدة جداً للأشخاص الّذين يعانون من الربو؛ إذ يُنصح بتناولها بانتظام.

– تحتوي بذور الخردل على نسبةٍ عالية من مضادات الأكسدة القويّة المفعول مثل: الكاروتينات واللوتين، ومن المعروف أنّ مضادات الأكسدة تعمل على محاربة الشيخوخة بشكلٍ فعّال.

– تعمل بذور الخردل على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين، وذلك لأنّها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب3 .

– تقوم بذور الخردل في المساعدة في تخفيض ضغط الدم؛ نظراً لاحتوائها على المغنيسيوم، كما أنّها تعمل على تخفيف حدة الصداع النصفي.

– تساعد في علاج الاكتئاب؛ بسب احتوائها على الأحماض الدهنيّة أوميجا3 .

– تعالج مرض النقرس.

– تساعد في التخفيف من آلام المفاصل والتهاب العضلات.

– يعمل زيت الخردل على زيادة نمو الشعر في المناطق التي يكون نموّ الشعر بها خفيفاً.

– يساعد الخردل في التقليل من الإصابة بالإمساك؛ بسبب احتوائه على نسبةٍ من الألياف، وأيضاً على مادّة لزجة سميكة.

9 فوائد صحية للخردل

فوائد بذور الخردل للتخسيس

تساعد بذور الخردل على نقصان الوزن؛ وذلك لاحتوائها على تركيبة من المواد التالية وهي: الفولات، والنياسين، والثيامين، وتلك المواد تقوم على تسريع عمليّة الأيض ممّا يؤدّي إلى فقدان الوزن. ومن الجدير ذكره أنّ بذور الخردل تحتوي أيضاُ على نسبة عالية من فيتامين (ب) المركّب مثل حمض الفوليك مثلاً والذي يساعد في تخسيس الأرداف والكرش. ولكن يجب ألّا يتمّ الاعتماد على الأعشاب وحدها في إنقاص الوزن؛ بل يجب أن تتمّ ممارسة التمارين الرياضية إلى جانبها واتّباع حمية غذائيّة مناسبة.

طرق استخدام الخردل :

– الاستخدام الأكثر شهرة للخردل هو على أنه نوع من التوابل و البهارات فيتم إضافته للأطعمة المختلفة فيمكن إضافته على صورته الطبيعية أو حرقه قليلاً في المقلاة أما مسحوق الخردل فيفضل خلطه بالماء حتى يستعيد وظائفه الإنزيمية التي تمنحه نكهته المميزة و يفضل أن يكون الماء ساخناً و أن يتم إضافة الخل كذلك إليه.

– يمكن طحن بذور الخردل حتى تصبح عجينة ناعمة ثم إضافة الأعشاب و التوابل المختلفة إليها لصنع خليط رائع من التوابل.

الآثار الجانبية للخردل :

يتميز الخردل بأنه لا يحتوي على أية آثار جانبية و لا يتسبب في الإضرار بالجسم و صحته و لذلك يمكن استعمالها بأمان تام.

و الخردل يحتوي على عدة عناصر غذائية يحتاج الجسم إليها مثل السيلينيوم و المنغنيز و أحماض أوميغا 3 الدهنية و المغنيسيوم و الفسفور و الكربوهيدرات و الألياف و السكريات و لذلك اسعي لاستعماله في وجباتك المختلفة حتى يحميك من الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية و يمنحك العديد من القيم الغذائية.

9 فوائد صحية للخردل