9 فوائد صحية للخيار

0

يمتاز الخيار بالكثير من الفوائد الصحية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية للخيار وقيمته الغذائية الصحية

9 فوائد صحية للخيار

الخيار

الخيار، نبات عشبي من الفصيلة القرعية، والتي تضم الكوسا، والقرع، واليقطين، والبطيخ، والشمام، وهو يماثل تماماً نبات القثاء المعروف بمسمى فقوس. يعتقد أن الموطن الأصلي للخيار شمال الهند، ثم ما لبث أن انتقل إلى الصين، ومنها إلى أوروبا عبر الحركة التجارية النشطة بين القارات، وهو من النباتات المعروفة منذ القدم، فلقد دلت المخطوطات على زراعة الخيار، والقثاء في عصر الفراعنة، والمصريين القدماء، كما وجد أنه زرع في إيران منذ خمسة آلاف سنة قبل الميلاد، وزرعوه اليونانيون كذلك، وأطلقوا عليه اسم فيلوس. يزرع الخيار في تربة مسمدة في حفرة بعمق يترواح خمسة عشر سنتيمتراً، وهو من النباتات المتسلقة، والمتعرشة للأعلى، حيث يتسلق الدعامات التي توضع له مهما بلغ طول تلك الدعامة. يتميز نبات الخيار بأوراقه الكبيرة مثلثة الشكل، والتي تقوم بحماية الثمار من الأشعة الشمسية، ومن الريح القوية، حيث تزهر نباتات الخيار بعد فترة أسبوعين من زراعتها، ثم ما لبثت هذه الزهرة إلا أن تتحول إلى ثمرة بعد أقل من خمسة عشر يوماً. أما ثمرة الخيار فهي ثمرة أسطوانية الشكل، خضراء اللون، يصل طولها إلى تسعين سنتيمتراً، لها قشرة رقيقة، ولب سميك يحتوي على البذور، والماء، حيث يشكل الماء فيه ما يصل لسبعين بالمئة من وزن الثمرة.

فوائد الخيار الصحية:

1. مصدر جيد من المواد المضادة للأكسدة المكافحة للسرطان:

قد تم عزل العديد من المركبات النشطة بيولوجيا من الخيار والمغذية، بما في ذلك كيوكاربتسين، غلوكوزيد، والفلافانول مثل الفيرستين، ومن المعروف أن هذه المواد لها خصائص مضادة للسرطان قوية يمكن أن تحمي الحمض النووي والخلايا من التلف بسبب الاكسدة، ويرتبط الفيرستين خصيصا بصحة الدماغ والحفاظ على وظيفة الادراك.

وجد الباحثون من جامعة فالنسيا في أسبانيا أن المواد المضادة للاكسدة، يمكن أن تحفز موت الخلايا السرطانية مما يساعد على تعديل الأنشطة عبر العوامل النووية أو الجينات وتفعيل البروتينات المضادة للورم.
تناول الكثير من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تقلل إلى حد كبير من خطر الاصابة بالسرطان حتى لو كان ذلك للأسف شيء وراثي في عائلتك، مما يجعل الخيار علاج طبيعي وفعال للسرطان.

2. غني بالمواد الغذائية ولكنه منخفض في السعرات الحرارية:

الخيار هو واحد من الخضروات التي تحتوي على نسبة عاليه من الماء، مما يعني أنه يوفر الفيتامينات والمعادن الثمينة، ولكنه ايضا منخفض في السعرات الحرارية حيث انه يحتوي على حوالي 95 في المئة مياه، مما يعطي احساس بامتلاء المعده دون زيادة الوزن.

هذا يعني أنك يمكنك أن تأكل أكثر وتشعر بالشباع في حين لا تزال متمسك بخطة شاملة صحية، منخفضة السعرات الحرارية أو منخفضة الكربوهيدرات مع فقدان الوزن، بالإضافة إلى ذلك يمكن للخيار أن يساعد على إرواء العطش ومنع الرغبة في تناول وجبة دسمة.

3. يساعد على إزالة السموم من الجسم:

الخيار يدعم الجهاز الهضمي، ويساعد على تطهير الكبد، وإزالة السموم المتراكمة والنفايات من الدم والأمعاء، كما انه غذاء طبيعي مدر للبول، وهو ما يعني أنه يمكن أن يساعد الجسم على انتاج المزيد من البول للتخلص من السموم والنفايات
في هذه العملية يتم الحد من الانتفاخ واحتباس الماء غير المريح، وهذا سبب واحد لتناول الخيار بعد الأغذية المالحة أو قبل النوم.

4. يرطب ويلطف الجلد:

عصير الخيار الطازج يعمل على تغذية البشرة التالفة، والجافة أو الحساسة، ووفقا لبعض الدراسات، فإن شرائح الخيار عند تطبيقها مباشرة على الجلد فإنه يعطي تأثير مهدئ وبارد ضد تهيجا الجلد ويقلل من تورم واحمرار البشرة، كما انه يستخدم كعلاج طبيعي لحب الشباب والندبات والعيوب الأخرى.

الخيار أيضا له القدرة على الاسترخاء وتخفيف الألم، والتورم بعد حروق الشمس، مما يجعله علاج فعال لحروق الشمس، ويعتبر من الفاكهة المبردة التي تعمل على تخثر الدم ومنشطة ومفيده في علاج فرط العطش أو ضربة الحرارة، وبعبارة أخرى، فإن الخيار يساعدة على وقف النزيف، والحد من تراكم الحرارة المرتبط بالتهاب، وإرواء عطشك، وتخفيف الجفاف.

5. يساعد على تحسين صحة القلب:

قشور الخيار مفيده جدا حيث ان لها آثار تعزيز المناعة المضادة للالتهابات التي تعود بالفائدة في مكافحة أمراض القلب والشرايين، وقد وجدت الدراسات أن الليجين من الأغذية النباتية (بما في ذلك من مصادر عالية مثل بذور الكتان أو بذور السمسم) له تأثير على خفض البروتين الدهني الكلي والدهون منخفضة الكثافة (LDL) والكولسترول، وتحسين مستويات ضغط الدم.
كما يوفر الخيار المعادن الهامة التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم، ويرتبط البوتاسيوم بالمستويات الصحية بضغط الدم لأنه يساعد في السيطرة على السوائل في الجسم، وبالتالي خفض كمية البوتاسيوم من الفواكه والخضار وغالبا ما يرتبط بقلة صحة القلب، والأطعمة الغنية بالمغنيسيوم هي أيضا مفيدة لضغط الدم بالإضافة إلى العمل على تقوية الأعصاب، وتنظيم ضربات القلب، وتوازن السوائل، وتحسين استقرار السكر في الدم واستهلاك الطاقة العالي.

9 فوائد صحية للخيار

6. تحسين الهضم وتخفيف الإمساك:

من المعروف أن الخيار له تأثير على خفض درجة حرارة الجسم، وغالبا ما يستخدم لمنع وتخفيف الإمساك في الأشكال التقليدية للدواء مثل الأيورفيدا بشكل طبيعي، وكثير من الناس يعانون من نقص المغنيسيوم دون حتى أن يعرفوا ذلك، ولكن الخيار مصدر ممتاز للمغنيسيوم يمكن أن يساعد في ترطيب الأمعاء وبطانة الجهاز الهضمي، والتي تبقيك أكثر راحة. يمكنك تحضير عصير بمحاولة الجمع بين الخيار مع الخضار والفاكهة المرطبه الأخرى مثل البطيخ، والجير، والأفوكادو، والكرفس والشمر، لتحضير مشروبات طبيعية مكافحة للانتفاخ.

7. الحفاظ على الرقم الهيدروجيني للدم:

الخيار يعتبر واحد من أفضل الأطعمة القلوية التي تساعد على تحقيق التوازن بين مستوى الرقم الهيدروجيني للجسم ومواجهة الآثار المترتبة على اتباع نظام غذائي حمضي، ولذلك عليك الحد من استهلاك الأطعمة الحمضية مثل الأطعمة المقلية والسكر والكربوهيدرات المكررة، وتناول المزيد من الأطعمة القلوية والتي تكون مفيد لحماية الجسم من الأمراض التي تزدهر في الوسط الحمضي.

يعتقد أن مستوى الرقم الهيدروجيني المتوازن بشكل صحيح يخفض مستويات هرمون الليبتين، الهرمون الرئيسي المتصل بالجوع والسيطرة على الشهية، فضلا عن الالتهاب، وجذور معظم الأمراض، لأن الجسم قادر على هضم بسهولة المواد الغذائية في شكل سائل، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل الخيار هي عنصر شعبي في العصائر القلوية الخضراء.

8. الحفاظ على عظام قوية:

يمكنك الحصول على 22 في المئة من فيتامين K الذي تحتاجه يوميا في كل كوب من الخيار، وتناول المزيد منه هو وسيلة جيدة للمساعدة في الحفاظ على كثافة المعادن في العظام، وفيتامين K (في شكل K2) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون والتي تعمل مع المواد الغذائية الأساسية الأخرى مثل الكالسيوم والمغنيسيوم في الحفاظ على عظام قوية، وفي الواقع فيتامين ك يبني العظام أفضل من الكالسيوم.

كما يدعم فيتامين K التمثيل الغذائي الصحي، وامتصاص المواد الغذائية، ويساعد في الحفاظ على صحة القلب، ويساعد على تخثر الدم، ويدعم وظيفة الجهاز العصبي ويمكن أن يساعد في الحماية من السرطان.
نقص فيتامين ك هو شائع بين البالغين والأطفال بسبب اتباع نظام غذائي منخفض في الخضروات الخضراء، واتباع نظام غذائي منخفض الكوليسترول، واستخدام الأدوية وسوء امتصاص المواد الغذائية.

9. يساعد على منع أو علاج الصداع:

تقليديا، قد استخدمت الخيار كعلاج طبيعي للصداع ومسكن للألم لأنه يحارب الالتهاب والتورم، والصداع أو الصداع النصفي يمكن أن يكون سببه أشياء كثيرة، بما في ذلك الجفاف، والإجهاد، والتعب، وانخفاض نسبة السكر في الدم ونقص التغذية. تشير العديد من الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على الماء والمغنيسيوم مثل الخيار تساعد على قتال الصداع بسبب قدرته على توازن السوائل في الجسم ومنع الجفاف.

الفوائد العامه للخيار

  • يعتبر علاجاً فعالاً لالتهابات المسالك البولية، كونه يعمل على إدرار البول لاحتوائه على نسبة عالية جداً من الماء، ويحد من تكون الحصى في الكلى.
  • يحافظ على صحة المعدة والأمعاء والقولون، فهو يسهل عملية الهضم لغناه بالألياف، كما يعمل على تليين المعدة وتسهيل عملية إخراج الفضلات.
  • يعمل على تعديل حموضة المعدة وبشكل خاص لدى النساء الحوامل، ويعمل أيضاً على علاج الإمساك والجفاف المترافقان مع الحمل عادةً.
  • غني بفيتامينات “أ” و “ج” التي تعمل على تقوية مناعة الجسم بحيث يجعله أكثر مقاومةً للأمراض، وبخاصة الرشح والإنفلونزا، كما يعمل على خلايا الجسم.
  • يعمل على تهدئة الأعصاب، وإزالة التوتر، كما يسهم في علاج الأمراض النفسية، وتخفيض ضغط الدم الناجم عن التوتر.
  • يعتبر الخيار مفيد جداً في حال اتباع الحميات الغذائية، فاحتوائه على الألياف ونسبة كبيرة من الماء يحفز الشعور بالشبع بشكل أسرع، وخاصةً إذا تمّ تناوله مع الجزر المبشور. يطفئ لهيب العطش في أيام الصيف الحارة، كما يعمل على ترطيب الجسم.
  • الخيار غني بمضادات الأكسدة بحيث يقاوم علامات التقدم في السن، ويخلص البشرة من السموم، ويهدئ حروق الشمس، ويعالج البشرة الدهنية.
  • قشور الخيار مفيدة جداً في محاربة بعض أنواع السرطانات، كسرطان الثدي، وسرطان المبايض، والرحم والبروستاتا، كما يحد من فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • شرب عصير الخيار بشكل يومي يعمل على علاج اللتهابات المفاصل، النقرص، الأكزيما والدودة الشريطية.

9 فوائد صحية للخيار