9 فوائد صحية للكرنب

0

يمتاز الكرنب بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية للكرنب

9 فوائد صحية للكرنب

يعتبر الكرنب السلقي من النباتات السنوية التي يتم استهلاكها في البلاد الجرمانية بالمقام الأول من العناصر الاساسية للخضروات بشمال الهند مصنف تبع نبات الملفوف ينمو في الظروف القاسية يمكن ان يؤكل نيئ أو مطبوخ هو العنصر الاساسي بالمطبخ الألماني لسنوات طويلة يمكن استخدام جذر الكرنب لأنها تحتوي على عدد من المواد المغذية يعتبر الكرنب السلقي اكثر مرونة من الكرنب جذوره مماثلة لجذور البركلي عادة ما يتم تبادله مع السبانخ يعتبر الكرنب السلقي من منشطات الهضم يستخدم لإزالة السموم من النباتات الحولية من فصيلة الصليبة له درنات شبة كروية وأوراق خضراء ينتشر في مناطق حوض المتوسط وشمال افريقيا و اوروبا .

القيمة الغذائية للكرنب السلقي :

يحتوي الكرنب السلقي على عدد من المواد المغذية والمعادن الاساسية مثل البوتاسيوم والنحاس والحديد والكالسيوم وايضًا عدد من الفيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين سي و فيتامين أ و فيتامين ك إلى جانب نسبة عالية من الالياف الغذائية ومضادات الاكسدة والمركبات الغذائية مثل المواد الكيميائية النباتية و الكاروتينات المختلفة.

الفوائد الصحية للكرنب السلقي :

يحتوي الكرنب السلقي على عدد من الفوائد الصحية منها تحسين عمليات الهضم والمساعدة على خسارة الوزن وحماية الجسم ضد السرطان وتنشيط البنكرياس وتعزيز الجهاز المناعي وتنظيم عملية التمثيل الغذائي وزيادة الدورة الدموية وتحسين صحة الرئة والمساعدة على حماية العضلات والأعصاب.

1- الصحة الهضمية:

هو تمامًا مثل الحضروات مصدر كبير للألياف الغذائية التي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي حيث تساعد الألياف على التقليل من اضطرابات الجهاز والقضاء على الامساك و الحد من التشنج و الانتفاخ وطرد الغازات وتحسين عمل الجهاز الهضمي عمومًا كما انه يحسن من كفاءة امتصاص الغذاء .

2- تخفيف الوزن الزائد:

الكرنب السلقي اساس النظام الغذائي النباتي يحتوي على عدد بسيط من السعرات الحرارية ونسبة عالية من الألياف الغذائية ومعبأة بالتغذية المفيدة و يساعد على اعطاء الاحساس بالشبع ويقاوم استهلاك الغذاء ويحرق الوجبات الدسمة يمكن تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات الغذائية.

3- مفيد للعضلات والأعصاب :

يحتوي الكرنب السلقي على البوتاسيوم هو واحد من اهم المعادن لحماية العضلات والأعصاب يساعد في عمليات الحركة والتنفس و يجعل الجسم في حالة من التأهب والحيوية بشكل دائم.

4- ضغط الدم :

يحتوي الكرنب السلقي على البوتاسيوم بكميات كبيرة مما يحد من ارتفاع ضغط الدم والحد من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية وتخفيف التوتر الخاص بالشرايين والأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم المؤكسد لشرايين الجسم يقلل من خطر الحوادث القلبية مثل السكتتات الدماغية و الازمات القلبية وكما ان البوتاسيوم جزء رئيس من تنظيم السوائل داخل الجسم لأنه يعمل على تنظيم حركة السوائل بين الخلايا.

5- نقص الحديد :

يحتوي الكرنب على مستويات عالية من الحديد تقف مع البوتاسيوم جنبًا إلى جنب ليساعد الحديد على زيادة كرات الدم الحمراء بالجسم هو من الامور الضرورية لمنع فقر الدم ويقضي على التعب والصداع واضطرابات المعدة والارتباك وفشل الجهاز المناعي .

6- قوة العظام :

كلما تقدما بالعمر فإن العظام تضعف حتميًا لذلك لتجنب ابطاء ذلك عليك تناول الاطعمة التي تحتوي على المعادن مثل الكرنب السلقي الذي يحتوي على نسبة عالية من المنجنيز والحديد ومحتويات الكالسيوم ويقي من ترقق العظام ويحافظ على مستويات الكالسيوم عالية.

7- الرؤية السليمة :

يحتوي الكرنب السلقي على فيتامين أ وهو مصدر غني بالكاروتينات بما في ذلك الكاروتين الذي يعمل بمثابة مركب مضاد للأكسدة لاسيما بمنطقة العين يساعد على منع الضمور البقعي وإعتام عدسة العين وتحييد الجذور الحرة ومنع اكسدة العين.

8- عمليات الأيض :

لمن يرغبون في تنظيم عملية التمثيل الغذائي فإن الكرنب السلقي يحتوي على فيتامين ب الذي يلعب دورًا رئيسيًا في العمليات الإنزيمية داخل الجسم وفي شبكة التفاعلات الحيوية .

9- الوقاية من السرطان :

الكرنب السلقي من الخضروات المدهشة تحتوي على مستوى عالي من المواد الكيميائية النباتية و خلاصة الجلاكوسينولات التي تعتبر من مضادات الاكسدة القوية للوقاية من السرطان كسرطان الثدي والبروستاتا.

محاذير استعمال الملفوف

– يعتبر تناول الملفوف آمناً بالكميات المتناولة عادة في الحمية، وكذلك يعتبر تناوله بجرعات علاجية آمناً أيضاً، ولم ينتج عن استعمالاته العلاجية أي عوارض جانبية أو تأثيرات سلبية على الصحة طالما أنه يتم استعماله بالكميات الصحيحة، وكذلك يعتبر استعمال أوراق الملفوف الخارجي على الثدي أثناء الرضاعة آمناً عندما يتم استعماله عدة مرات يومياً ليوم أو اثنين، ولكن يجب تجنب تناوله من قبل المرضعات، حتى بالجرعات الغذائية الاعتيادية، وذلك لما يمكن أن يسببه من مغص في الأطفال الرضع.

– ويعتبر تناوله بالكميات الاعتيادية الموجودة في الحمية آمناً أثناء الحمل، ولكن لا يوجد معلومات كافية عن استعماله بالجرعات العلاجية أثناء الحمل، ولذلك يجب تجنبه بهذه الجرعات.

– ويفضل تجنب تناول الملفوف من قبل الأشخاص المصابين بكسل الغدة الدرقية (Hypothyroidism)، لما له من تأثيرات سلبية في هذه الحالات، ولكن من حسن الحظ يمكن إزالة هذا التأثير من الملفوف والخضروات الأخرى التي تنتمي إلى العائلة نفسها عن طريق الحرارة (الطبخ).

– ويمكن أن يخفض الملفوف من سكر الدم، ولذلك يجب أخذ الحيطة والحذر من قبل مرضى السكري عند استعماله، كما أنه يمكن أن يتعارض مع القدرة على التحكم في سكر الدم أثناء العمليات الجراحية، لذلك يجب التوقف عن استعماله قبل أسبوعين على الأقل من مواعيد العمليات الجراحية.

9 فوائد صحية للكرنب

التفاعلات الدوائية للملفوف

يتفاعل الملفوف مع العديد من الأدوية، ولذلك يجب أخذ الحيطة والحذر عند استعماله بشكل علاجي واستشارة الطبيب، للتأكد من عدم تعارضه مع الأدوية التي يتم تناولها، حيث إنه يسارع من تخلص الجسم من بعض الأدوية مما يُقلّل من فعاليتها، كما أن احتواءه على كميات عالية من الفيتامين ك (الذي يساعد الجسم على تخثر الدم) يقلل من كفاءة عمل عقار الوارفرين (الذي يرفع من ميوعة الدم).

فوائد رجيم شوربة الملفوف في تخفيف الوزن

– من أكثر الأسباب التي تجعل الملفوف فعالًا في إنقاص الوزن هو تحكمه في نسبة السكر بالدم في معدلاته الطبيعية، حيث أن انخفاض نسبة السكر بالدم تحث الفرد على الإقبال على الطعام بنهم شديد مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

– هناك دراسة تمت بواسطة جامعة سيول القومية عام 2009 حيث قاموا بإطعام فئران مريضة بالسكري الملفوف مما عادل نسبة السكر بدمهم و تحسين تحملهم للجلوكوز، و لذلك فقيمة وجود الملفوف بالنظام الغذائي تكمن في تأثيره على منع الشخص من تناول كميات كبيرة من الطعام أكثر من تأثيره على فقدان الدهون، لذلك تلاحظ فقدان الوزن عند استبدال الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية بالملفوف .

– الملفوف ليس له أي تأثير في حرق الدهون، و لكن تفسير فاعليته في إنقاص الوزن هو أنه من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية و الغنية جدًا بالألياف و التى تعطي الجسم الإحساس بالشبع مع اكتساب القليل من السعرات الحرارية، و لذلك ينشأ انخفاض الوزن من أن كمية السعرات الحرارية المفقودة أكثر من نسبة السعرات المكتسبة، و يحتاج الجسم لإنقاص حوالي 500 إلى 1000 سعر حراري من كمية السعرات المعتاد اكتسابها يومياً ليتم تخفيف الوزن .

كيفيه عمل رجيم شوربة الملفوف في 7 أيام

يستمر هذا الرجيم المعتمد على احتساء شوربة الملفوف على مدار أسبوع كامل، و لا يمكن استمراره أكثر من ذلك لعدم إمداده الجسم بكل العناصر اللازمة، و يتم إضافة أطعمة أخرى إلى الشوربة يوميًا تبعاً للجدول التالي :

– 1) اليوم الأول : تناول شوربة الملفوف بالإضافة إلى الفواكه ” عدا الموز “، و يقوم الشخص هذا اليوم بتناول كميات غير محدودة من الفواكه المتنوعة خاصة التفاح حيث أنه ملئ بالألياف و يزيد الشعور بالشبع، مع شرب حوالى 6-8 أكواب مياه، مع مشروبات ساخنة مثل: الشاى الأخضر، أو عصير الليمون الدافئ الغير محلى .

– 2) اليوم الثاني : تناول شوربة الملفوف بالإضافة إلى كميات كبيرة من الخضروات ( عدا البقول، الفول، و البطاطس ) مثل : الجزر، البروكلي، و البصل، السلطة الخضراء، و كذلك مع شرب كميات كبيرة من المياه و المشروبات الساخنة كاليوم السابق .

– 3) اليوم الثالث : و هو عبارة عن مزيج بين اليوم الأول و الثاني مع شرب حساء الملفوف في أي وقت، و كذلك المياه والمشروبات الساخنة .

– 4) اليوم الرابع : و هو عبارة عن شرب حساء الملفوف مع أكل حوالي 8 ثمرات من الموز مع شرب كميات غير محدودة من اللبن منزوع الدسم، بالإضافة إلى شرب الماء و المشروبات الساخنة .

– 5) اليوم الخامس : و هو عبارة عن تناول حساء الملفوف بالإضافة إلى حوالى 500 جرام من اللحم و حوالى 6 ثمرات من الطماطم، بالإضافة إلى شرب حوالى 6-8 أكواب مياه و المشروبات الساخنة .

– 6) اليوم السادس : و هو عبارة عن شرب حساء الملفوف بالإضافة إلى تناول اللحم أو الدجاج أو السمك مع كميات غير محدودة من الخضار بالإضافة إلى شرب المياه و المشروبات الساخنة .

– 7) اليوم السابع : و هو عبارة عن شرب حساء الملفوف، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الأرز البني، مع الخضروات المسلوقة، أو السلطة الخضراء مع شرب المياة و المشروبات الساخنة .

9 فوائد صحية للكرنب