9 فيتامينات مهمة لصحه المرأه

0

تحتاج المرأه الى الاهتمام بصحتها لتجنب الامراض في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفيتامينات المهمة لصحه المرأه

9 فيتامينات مهمة لصحه المرأه

معظم السيدات الآن يحاولن اتباع الأنظمة الغذائية الصحية، وهذا يقتضي بتناول الفيتامينات بطريقة صحيحة وبكميات صحيحة. ومع تقدم العمر تختلف كمية وأنواع الفيتامينات المطلوبة لكل سيدة. وفي البداية لمن يتساءل عن الفيتامينات وأهميتها، الفيتامينات هي مركبات عضوية تساعد الجسم في مختلف العمليات الحيوية ولكن لا يستطيع الجسم تكوينها بمفرده ولذلك ينتظرها الجسم من الخارج على الدوام. ونقص أي فيتامين قد يؤدي الى مشاكل صحية خطيرة جداً. تنقسم الفيتامينات الى نوعين نوع محب للدهون ويُخزن بالجسم لحين الحاجة اليه مثل فيتامينات .K,E,D&A والنوع الآخر محب للماء لا يُخزن في الجسم ويدور في الجسم لحين الحاجة اليه والزائد منه يخرج يومياً. في هذا المقال نتحدث بالتفاصيل عن اهم الفيتامينات الضرورية لصحة كل امرأة.

9 فيتامينات مهمة لصحه المرأه

فيتامين A

هذا الفيتامين له خواص مضادة للأكسدة، والسيدات في كل الاعمار تحتاج الى فيتامين A. حيث انه يساعد في تقوية العظام والأسنان، وتقوية الأنسجة والخلايا وخاصة خلايا الجلد. هذا الفيتامين يقوي المناعة بعدة طرق منها تقوية الاغشية المخاطية المبطنة للأنف والفم والتي تعتبر خط المناعة الأول للجسم. يقوي النظر ويحافظ عليه. ويتواجد فيتامين A في الجزر، الكانتالوب، اليقطين، المشمش، الطماطم، البطيخ، الجوافة، البروكلي، البابايا، الخوخ، الفلفل الأحمر، السبانخ، البيض، الكبد واللبن.

فيتامين B2

له اسم آخر وهو ريبوفلافين وهو مهم جداً لصحة الجسم، وعمليات الايض، وعمليات نمو الخلايا، وكذلك هو منشط للجسم، يقوي جهاز المناعة، يقوي الاعصاب ويعالج التهاباتها ويمنع آلام الأعصاب، يكافح التوتر والارهاق. ونقص فيتامين B2 يؤدي الى ضعف جهاز المناعة وخلل في الاعصاب وظهور آلام وتنميل في الأطراف، التهابات في الحلق وشحوب في العينين واللسان. كما يؤثر في البشرة وتظهر بها تجاعيد مع تشققات في الشفتين، جفاف الشعر وقرح في الفم. ويتواجد فيتامين B2 في اللحوم الحمراء، الجبن، اللبن، الزبادي، الخضروات الورقية، الخميرة، البيض، اللوز وفطر عش الغراب.

9 فيتامينات مهمة لصحه المرأه

فيتامين B6

له اسم آخر وهو بيريدوكسين وهو مهم جدا لجهاز المناعة، ويستخدمه الجسم لإفراز أنواع عديدة من المواد الكيميائية في المخ ولإفراز الكثير من الهرمونات. وبالتالي يعالج الاكتئاب وأمراض فقد الذاكرة والتركيز. مفيد أيضاً لصحة القلب ولتنظيم السكر في الدم كما يقلل الغثيان الصباحي اثناء الحمل. ونقص فيتامين B6 يؤدي الى الإصابة بالأنيميا. ويتواجد هذا الفيتامين في الأفوكادو، الموز، السمك، الشوفان والمكسرات.

فيتامين B7

له اسم آخر وهو بيوتين وهو مهم لنمو الخلايا وتصنيع الأحماض الدهنية. مهم لصحة الجلد والشعر ويحفز نمو الشعر والأظافر. وهو مهم ايضاً لنمو نخاع العظام، كما يحافظ على مستويات الكوليسترول. ونقص هذا الفيتامين يعتبر نادر ولكن ان حدث فيؤدي الى تقصف وتساقط الشعر وتكسر الاظافر وظهور الطفح الجلدي. ويتواجد هذا الفيتامين في العدس، الشوفان، اللبن، الجزر، الكانتالوب، اللوز، الموز، الفلفل، الزبادي، الجبن وصفار البيض.

 

فيتامين B9

هذا هو الفيتامين الشهير بحمض الفوليك وهو مهم لكل السيدات فيحافظ على صحة القلب، ويمنع ارتفاع ضغط الدم، ويحسن من الخصوبة ويحسن من العمليات العقلية ويكافح الإصابة بالزهايمر والاكتئاب. وتظهر أهمية خاصة لحمض الفوليك أثناء الحمل وهو تكوين الجهاز العصبي للجنين. ويتواجد حمض الفوليك في عصير البرتقال، البطيخ، البيض، الخميرة، البقوليات، والخضروات الداكنة والفراولة.

9 فيتامينات مهمة لصحه المرأه

فيتامين B12

هذا الفيتامين مهم لعمليات التمثيل الغذائي، انقسام الخلايا، تكوين البروتين، الحفاظ على صحة القلب والذاكرة، المحافظة على الأعصاب ووظائف المخ. ونقص فيتامين B12 يؤدي الى الإصابة بالأنيميا والاكتئاب، يتواجد فيتامين B12 في الجبن، البيض، السمك، اللحوم واللبن.

 

فيتامين C

هو الفيتامين الشهير بانه مقوي المناعة ويقوي الجسم ضد نزلات البرد ويسارع في عمليات الشفاء كما انه مضاد للاحتقان ويساعد على تكوين خلايا كرات الدم الحمراء. ويتواجد هذا الفيتامين في البروكلي، الجريب فروت، الكيوي، البرتقال،
الليمون، البطاطس، الفلفل الأخضر والطماطم والفراولة.

فيتامين D

هو فيتامين مهم جدا لتثبيت الكالسيوم على العظام والحفاظ على قوة العظام وعدم اصابتها بالهشاشة وعلاج الروماتيزم والروماتويد. يقوي النظر ويمنع اعراض ما قبل الدورة الشهرية. ويتواجد الفيتامين في الأسماك الدهنية، اللبن، البيض والكبد، وبعد تناول تلك الأطعمة يُخزن الفيتامين في صورة غير نشطة ولتنشيط الفيتامين يجب عليك التعرض للشمس لمدة 15 دقيقة يومياً.

فيتامين E

هذا الفيتامين يسمى فيتامين الشباب لأنه يقلل من ظهور التجاعيد ويقلل من أعراض الشيخوخة حيث أنه من أقوى المواد المضادة للأكسدة. ويتواجد هذا الفيتامين في زيت الذرة وزيت عباد الشمس، زبد الفول السوداني، المكسرات، السبانخ وزيت كبد الحوت.

9 فيتامينات مهمة لصحه المرأه

اعراض نقص الفيتامينات

أعراض نقص فيتامين د : يتسبب نقص فيتامين د في تقوس الساقين و هشاشة العظام و مشاكل في الجلد و الأسنان و إلتهابات الجهاز التنفسي و عدم إنتظام النوم إلتهابات الجيوب الانفية ، يوجد فيتامين د في زيت كبد الحوت و الاسماك كالسردين و السلمون و التونة و منتجات الألبان و قد ياتي نتيجة لعدم التعرض للشمس .

أعراض نقص فيتامين B6 : نادرًا ما ينقص هذا الفيتامين في الجسم و لكنه ينقص عند متناولي الخمور لان المواد التي يحتوي عليها الكحل تساعد على تحلل الفيتامين .

أعراض نقص فيتامين ب 2 : فقر الدم و الإضطربات الجلدية و خساسية الضوء بالعين و ضعف النشاط البصري و التهابات الفم و الأغشية المخاطية

أعراض نقص فيتامين هـ : عسر الولادة و الاجهاض و الشلل عند الاطفال .

9 فيتامينات مهمة لصحه المرأه

أعراض نقص فيتامين ج : انتقاخ اللثة و تخلخل الأسنان و نزيف تحت الجلد قصر التنفس و آلام العظام و بعض الأمراض العصبية كما أن تلك الفيتامين ينقص أكثر عند المدخنين فيكونون عرضة للإصابة بأمراض الرئة .

أعراض نقص فيتامين ك : تاخر إلتئام الجروح و ضمور الاغشية المخاطية المعوية و الصفراء و امراض البنكرياس و النزيف عند المواليد .

أعراض نقص فيتامين أ : جفاف القرنية و تدمير شبكية العين نقص معدل النمو عند الأطفال و بطء تطور الجهاز العظمي و الاسهال المزمن و عدم قدرة الجسم على قتل الكائنات الحية التي تنمو به .

أعراض نقص فيتامين ب 12 : الإعتلال العام و ضعف الذاكرة و ضعف التركيز و تنميل اليد و القدمين و الإضطربات النفسية فقدان الشهية أصفرار لون العين و رعشة و إهتزاز الجسم إضطربات المعدة و كثرة خروج الغازات .

9 فيتامينات مهمة لصحه المرأه

نصائح بسيطة لصحه المرأه

تجنبي التبغ

قد يتعرض نصف المدخنين لحالات وفاة نتيجة التدخين. وارتبط التدخين بعدة أمراض وآثار صحية سلبية، بما في ذلك أمراض القلب، والسكتة الدماغية، والعقم لدى النساء، وسرطان الرئة.

الحفاظ على علاقات وثيقة

بينت الدراسات البحثية أن الصلات الاجتماعية تزيد من مناعة الجسم لمحاربة مشاكل صحية وجسدية عدة، وزيادة مستوى السعادة، وإطالة الحياة.

تناول الغذاء الصحي

لإطالة العمر، يجب تناول كمية كافية من الفاكهة والخضار، وتحضير وجبات غذائية صحية. ولكن، لدى تناول أطعمة غير صحية مثل الوجبات السريعة يُصبح الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بأمراض معينة مثل أمراض القلب، والشرايين، والسكري، والسرطان، والاكتئاب، مقارنة بالحمية الغذائية الصحية.

التمارين الرياضية

تؤثر التمارين الرياضية بشكل إيجابي على الجسم، وعدم الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وسرطان الثدي، والاكتئاب، والسكتة الدماغية، وغيرها. كما ان التمارين تحسن من صحة العظام، والنوم، ونوعية الحياة.

9 فيتامينات مهمة لصحه المرأه

الخضوع لفحوصات طبية

حتى إذا كنت تشعر بشكل جيد، يمكن إجراء فحوصات صحية سنوية واختبارات لمساعدة النساء على الوقاية من الأمراض والحالات الخطيرة في وقت مبكر، مثل أمراض السكري، والسرطان، والقلب.

مساعدة الآخرين

أظهرت الدراسات أن مساعدة الآخرين يمكن أن تقلل من ضغط الدم، وانخفاض مستوى الاكتئاب، والتوتر، وإطالة الحياة.

النوم بشكل كاف

مشاكل النوم، وأهمها الأرق، تؤثر على النساء بشكل أكبر من الرجال. وعلى مر الزمن، يرتبط عدم الحصول على قسط كاف من النوم بأمراض السمنة، والقلب، والاكتئاب، والسكري.

ممارسة الرياضة والتأمل

تتمتع الرياضة بفوائد كبيرة مثل فقدان الوزن، وانخفاض ضغط الدم، ومخاطر الإصابة بأمراض القلب، وداء السكري، ومقاومة للأمراض، وتخفيف آلام المفاصل. وتشمل الفوائد الصحية النفسية والعاطفية تحسناً كبيراً في مستويات التوتر، والقلق، والاكتئاب.

9 فيتامينات مهمة لصحه المرأه