9 مشروبات صحية لحرق الدهون

0

للتخلص من الدهون الزائده والحصول على جسم متناسق ورشيق في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم المشروبات الصحية لحرق الدهون

9 مشروبات صحية لحرق الدهون

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن خاصة في منطقتي البطن والأرداف وترغب في معرفة طريقة حرق الدهون المثالية تمنعك من اكتساب الوزن بسرعة، هذه المقالة موجهة إليك فاقرأها بعناية. يعاني العديد من الأشخاص من سرعة اكتساب الوزن حتى لمجرد الخروج من الرجيم ليوم واحد، وبالرغم من وجود عوامل كثيرة لذلك، إلا أن هناك عدد من النصائح التي يمكن من خلال إتباعها زيادة معدلات الأيض وحرق الدهون المتراكمة بالجسم أولاً بأول ولو كانت بطيئة جداً.

كيف ترفع معدلات حرق الدهون؟

1- أكثر من حركتك ومارس التمارين الرياضية.

ممارسة التمارين الرياضية كتمارين المراحل القائمة على الجري بسرعة عالية جداً لفترة 30 : 60 ثانية ثم تقليل السرعة لنفس المدة لالتقاط الأنفاس والتكرار، تساعد بدرجة كبيرة على حرق الدهون علماً بأن هذا التمرين ليس للمبتدئين. ومن ناحية أخري أكدت الدراسات على أهمية ممارسة تمارين الأيروبكس عالية الشدة والتي تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية.

2- مارس تمارين رفع الأوزان (الحديد).

خلال ممارستك لتمارين رفع الأثقال يتم استهلاك الكثير من السعرات الحرارية وحرق الكثير من الدهون، خاصة مع تلك التمارين التي تستخدم أكثر من عضلة واحدة كتمارين البار المركبة. أثناء ممارستك لتمارين الحديد تحدث تمزقات دقيقة للألياف العضلية وهذا ما يطلق عليه عملية الهدم، وعلى مدار اليوم يقوم الجسم بإصلاح هذه التمزقات وهو ما يطلق عليه عملية البناء وهي آلية زيادة الكتلة العضلية وتستهلك هذه العملية سعرات حرارية كثيرة ما يزيد معدل حرق الدهون بجسمك، كون العضلات أنسجة نشطة يستهلك الكيلو جرام الواحد منها 70 سعر حراري باليوم وحتى أثناء اليوم تقوم العضلات بحرق السعرات الحرارية. تخيل معدل الحرق لديك على المدى البعيد.

3- تناول الشاي الأخضر.

ثبت من خلال الكثير من الدراسات العلمية الحديثة أن المادة الفعالة في الشاي الأخضر Catchins تساعد علي زيادة معدل الأيض وتسرع عملية حرق الدهون. ناولنا موضوع الشاي مسبقاً في الكثير من المقالات المتخصصة والتي تؤكد أهمية شرب ولو كوب واحد باليوم من الشاي الأخضر في زيادة معدل حرق الدهون لدى الفرد. ينصح هنا بصب (سكب) الماء علي الشاي بعد أن يبرد قليلاً وليس وهو ساخن للحصول على نتيجة جيدة، ويفضل إضافة عصير الليمون إليه لأفضل نتيجة ممكنة لأنه يساعد علي سرعة امتصاص الكاتشنات علي عكس إضافة اللبن. كما نفضل الشاي السايب بدلاً من الكثير من الأنواع.

4- تجنب إتباع رجيم قاسي لفترة طويلة.

جسمك لا يفرق بين الرجيم القاسي والخطر الذي يهدد الحياة. لذلك عندما تنخفض السعرات الحرارية التي يتم تناولها على المدى البعيد، يقوم جسمك بتفعيل آلية حيوية من شأنها خفض معدل الأيض الأساسي لإنقاذ حياتك كون الدهون المختزنة مصدر الطاقة الأخير الذي يستدعي الحفاظ عليه. من ناحية أخري يبدأ الجسم بتكسير البروتين المخزن بالعضلات واستخدامه مصدر طاقة لتجنيب الجسم استهلاك أنسجة العضلات للكثير من السعرات الحرارية والدهون، كما يفرز الجسم هرمون الجوع الذي يحفزك علي تناول الطعام ويزيد من شعورك بالجوع.

5- اشرب الكثير من الماء.

دائماً ما ننصح بضرورة شرب ما يزيد عن 8 أكواب (2 لتر) من الماء يومياً، فهذه الكمية تزيد من معدل الأيض الغذائي بنسبة 30%، تبدأ هذه الزيادة بعد 10 دقائق من شرب الماء وتصل لمعدلاتها القصوى بعد 30 : 40 دقيقة، كما أن الماء يستهلك الكثير من السعرات الحرارية لرفع درجة حرارة الماء إلي 36 درجة مئوية. كما أن شرب 2 كوب قبل تناول الطعام يسرع من شعورك بالشبع والامتلاء، وعلى المدى البعيد يؤدي ذلك إلى حرق الدهون بدرجة أكبر. في حين أن الماء مهم لجميع أعضاء الجسم خاصة خلال الرجيم ويرطب البشرة ويقلل فرص الإصابة بالعديد من الأمراض كأمراض القلب، حيث ذكرت دراسة تم نشرها في جريدة الأمراض الوبائية الأمريكية أن الأشخاص الذين يشربون ما يزيد عن 5 أكواب يومياً تقل لديهم فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة 41%.

6- تجنب الدهون المشبعة (المهدرنة).

لا يقتصر الأمر فقط على أضرار الدهون المشبعة المعاملة كيميائياً بالهيدروجين على الرشاقة والتأثير سلباً على معدلات حرق الدهون، حيث أكدت العديد من الدراسات ارتباط الدهون المشبعة بالعديد من الأمراض مثل زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب ورفع نسبة الكوليسترول الضار بالدم. في حين تلتصق الدهون بخلايا الكبد والخلايا الدهنية مسببة مقاومة الأنسولين وزيادة الالتهابات التي تقلل معدل حرق الدهون ومعدل الأيض الأساسي. وعليه نؤكد علي أهمية الابتعاد عن البلوبيف ومبيض القهوة الدهني والمقرمشات المعبئة بجميع أنواعها والمخبوزات التي تم خبزها بدهون مهدرنة والأطعمة المقلية خاصة المقلية بالدهون المهدرنة.

7- خذ حصتك من النوم.

ثبت من خلال الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين لا يحصلون علي قط وافر من النوم والمحدد بمدة ( 6 : 8 ) ساعات ينخفض لديهم معدل الأيض الأساسي، فضلاً عن سماح النوم لجسمك لعملية إعادة بناء الألياف العضلية. في الوقت نفسه تؤدي قلة النوم إلي إجهاد الشخص ما يشجعه علي تناول المزيد من الطعام ومن ثم إدخال المزيد من السعرات الحرارية الإضافية إلي الجسم بغرض الحصول علي طاقة. ويفضل عدم النوم عند الشعور بالجوع لعدم الإصابة بالأرق، علماً بأن أفضل وقت لتناول العشاء هو قبل النوم بمدة 2 : 3 ساعات.

8- اتبع نظام غذائي صحي متوازن.

على عكس ما يعتقد الكثيرين، فإن أفضل طريقة من أجل حرق الدهون هو إتباع نظام غذائي صحي بدلاً من الحرمان الذي يأتي بنتيجة عكسية. فعلي سبيل المثال يستغرق الجسم مدة أطول لهضم البروتين ما يعطي إحساس بالشبع، لذلك فإن تناول البروتين يجعل المعدة تستهلك 10 : 30% من السعرات الحرارية الموجودة به لعملية تكسير البروتين وهضمه. كما أن ذلك يساعد علي الحفاظ علي الكتلة العضلية للجسم التي تحرق الكثير من السعرات الحرارية كما ذكرنا أعلاه.

9 مشروبات صحية لحرق الدهون

مشروبات لحرق الدهون

1- الشاي الأخضر:

– كوب من الماء المغلي
– ينقع في الماء 2 اكياس شاي اخضر لمدة 3-5 دقائق
– ثم يضاف الليمون و النعناع و العسل لإضافة نكهة المشروب
– هذا المشروب يمكنك شربه ساخن او بارد. اذا اردت شرب المشروب بارد؛ينصح بوضع النعناع في مكعبات الثلج. و يفضل شرب المشروب في الصباح الباكر لأنه يزيد من حيوية الجسم، و هو طريقة صحية لبدء اليوم.

2- مشروب الشيكولاتة الداكنه:

– 1 ثمرة مانجو مقطعة
-1 كوب من التوت البري
– 3 اكواب من السبانخ
-معلقة واحدة من بذور الشيا و تنقع لمدة 5 دقائق
-2 معلقة من الكاكاو الخام
-2 معلقة من حليب اللوز
-1 معلقة عسل
– في الخلاط، نضع اولاً المكونات السائلة، ثم نضع الفاكهة، و في النهاية نضع السبانخ مع الضرب جيداً
-يضرب الخليط جيداً في الخلاط لمدة 30 ثانية حتي يصبح المشروب سائل ثقيل
– ينصح بشرب هذا المشروب في الصباح، كبديل عن وجبة الأفطار

3- عصير الطاقة:

– قطع من الأناناس
– قطع من البطيخ
-2 لتر ماء جوزالهند
– 1 حزمة سبانخ
– 1-2 كوب من التوت
-2 ثمرة تفاح اخضر
-تمزج جميع المكونات جيداً في الخلاط. و يمكن تخزين هذا المشروب و شربه في وقت لاحق

4- القهوة السوداء:

شرب القهوة السوداء يسرع من عملية التمثيل الغذائي بنسبة تصل إلي 10%. وذلك بفضل الكافيين الموجود بالقهوة الذي يعطي دفعة لوظائف الجسم. ينصح بشرب فنجان القهوة في الصباح، او قبل ممارسة الرياضة. لإضافة نكهة إلي القهوة بدون إضافة سعرات حرارية جديدة، يمكن اضافة القليل من القرفة

5- عصير المانجو الأخضر:

1 ثمرة موز مجمد
1 كوب مجمد من مكعبات المانجو
1 كوب من السبانخ
-نصف ثمرة افوكادو
-كوب حليب اللوز
– رشة من الفانليا
-تمزج جميع المكونات جيداً في الخلاط.

6- مشروب النحافة:

1 كوب من الجريب فروت او البرتقال او عصير الأناناس
– 2 معلقة من خل التفاح
-1 معلقة عسل
– تمزج جميع المكونات معاً، و يشرب المشروب قبل كل وجبة. هذا الأختراع يدمر الخلايا الدهنية في الحال

7- عصير السبانخ و الأفوكادو:

1 ثمرة افوكادو مقطعة
1 كوب من السبانخ الطازجة
– 1 ثمرة موز ناضجة
– 1 معلقة من زبدة الفول السوداني
– كوب من الحليب
– مكعبات ثلج
– تمزج جميع المكونات جيداً في الخلاط، ثم يقدم

8-سموزي الجوافة:

الجوافة واحدة من أفضل الفواكه للصحة، ويمكن تناولها مباشرة، او صنع سموزي بها.

المكونات:

حفنة من البقدونس الأخضر.
ثمرة أفوكادو.
ثمرة جوافة.
ثمرة تفاح.
2 ثمرة خوخ.
6 ثمرة موز.
كوب ماء.
نصف كوب مكعبات ثلج.

9-سموزي الكرنب:

المكونات:

كوب من الكرز المجمد.
كوب من عصير البرتقال.
كوب من الكرنب المقطع.
نصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
نصف كوب من مكعبات الثلج.

الطريقة:

ضعي كل المكونات معاً في الخلاط حتى تصبح مزيج متجانس.

9 مشروبات صحية لحرق الدهون