9 نصائح ذهبية لخسارة الوزن

0

لخسارة الوزن الزائد والحصول على وزن مثالي وصحي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح الذهبية لخسارة الوزن الزائد

9 نصائح ذهبية لخسارة الوزن

 

انقاص الوزن

إنّ الأشخاص الذينَ يُعانون منَ الوزن الزائد وتكتّل الدهون دائماً هُم أكثرِ الأشخاص عشقاً للطعام، لذلك السّبب الرئيسي فِي زيادةِ الوزن هو الطعام مع العلمِ أنّ كلمةِ الرجيم تعتبر عائق أو شبه مستحيل أن يتّبع لإنقاصِ الوزن عند المُغرمينَ بالطعام، وبالتالي دائماً تأتِي الأفكارُ حولَ إيجادِ طرقٍ أخرى تجعل من النظام الغذائي المتّبع صحّي وفي نفسِ الوقت من دونِ حرمان وأيضاً القدرة على التخلّص من الدهون فِي الجسم

نصائح لخسارة الوزن الزائد

1- إمكانية الإستمتاع بتناول الوجبات السريعة مرة واحدة في الأسبوع

مع ضرورة الحرص على اعتماد الخيارات الصحيحة.

إذا كنتم حقا تحبون الوجبات السريعة، يمكن لكم أن تسمحوا لأنفسكم بمثل هذه الوجبات مرة واحدة في الأسبوع، شريطة أن يتم انتقاء ذلك بعناية. مع زيادة الوعي للتغذية السليمة، بدأت شبكات الوجبات السريعة تسوق للعديد من الأطعمة ذات الخصائص الصحية. صحيح، أنها ليست مثالية، ولكن إذا كنتم قد وصلتم إلي اقرب فرع لمنزلكم، فاحرصوا على اختيار همبرغر الدجاج المشوي، خبز القمح الكامل، البيتزا الخفيفة وحتى السلطات التي تتضمن أنواع كثيرة من الخضروات. وإذا تناولتم عصير البرتقال، احرصوا على أن يكون طازجا.

2- إمكانية تناول مشروب غازي خفيف واحد في اليوم (المخصص للدايت)، ليس اكثر

المشروبات الغازية موجودة في كل مكان تقريبا. المطاعم، في المحلات، في العمل، لدى الأصدقاء، في الآت بيع المشروبات الذاتية وغير ذلك الكثير. الكثيرين يمتنعون عن شرب المشروبات الحلوة المختلفة ولكنهم يكثرون من شرب مشروبات الدايت الغازية التي لا تساهم في اتباع رجيم صحي. المشروبات الغازية الدايت تبدو وكانها حل فعال، ولكن شرب الكثير من المشروبات من هذا النوع لا يزال بالمجمل يحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية، ولأنها غير مشبعة، فمشروبات الدايت ببساطة تجعلنا نشرب وناكل اكثر واكثر. حاولوا الحفاظ على شرب شراب دايت غازي واحد في اليوم واشربوا الشاي اكثر، الحليب الخالي من الدسم، ومجموعة متنوعة من عصائر الفواكه التي تغذي الجسم بالفيتامينات أيضا.

3 . عشاء البيتزا

يبدو الأمر غريبا؟ إليكم فكرة حصرية لوجبة ممتعة، والتي لا تؤثر على الرجيم لديكم. ولكن مرة واحدة في الأسبوع، ضمن وجبة عائلية أو زوجية، يمكن طلب البيتزا. هذا يمكن أن يكون خيارا جيدا يتماشى مع الحمية، إذا حرصتم على وضع صلصة البيتزا بكميات كبيرة، سلطة الخضراء وإضافات الخضروات أو الفاكهة الطازجة بدلا من الكمية الكبيرة من الجبن المذاب. بذلك سوف تحصلون على وجبة ممتعة، متوازنة وحتى صحية جدا.

4 . عدم التخلي عن وجبة الإفطار أبدا

تعد هذه الخطوة هذه هي إحدى النصائح الأكثر شيوعا في مجال التغذية السليمة والممتعة، حتى خبراء الرجيم الصحي انفسهم لا ينسون أبدا وجبة الإفطار، مهما كانوا مشغولين في الصباح. على خلفية أنها أهم وجبة خلال النهار، والتي تؤثر على مستويات الطاقة لديكم طوال اليوم وبشكل إيجابي .

5 . البحث باستمرار عن البروتين

ينصح خبراء الحمية بتناول الطعام الذي يحتوي على البروتين في كل وجبة. البروتين موجود في الأسماك، اللحوم، الدواجن، البيض، حبوب البروتين وحتى بروتين مصل اللبن (الواي بروتين).

6 . ضرورة تواجد الفواكه والخضروات في كل وجبة

احرصوا على دمج الفواكه والخضروات في كل وجبة على مدار اليوم في سبيل الحصول على رجيم صحي. حتى عندما تأكلون وجبة خفيفة، كلوا معها الموز أو التفاح وفي كل شطيرة تقومون بتحضيرها، يجب أن يكون هناك دائما مكان لشريحة من الطماطم، البصل أو الخيار.

7 . ضرورة شرب الماء بعد تناول وجبة الطعام

بعد الانتهاء من الوجبة الممتعة بنصف ساعة، اشربوا القهوة، الشاي أو الماء. هكذا يمكنكم تعطيل الشهية كليا للساعات المقبلة. المشروب الخفيف بعد الوجبة ” يملؤ البطن “، ويساعدكم على تجنب اكل النقارش الخفيفة التي تؤدي إلي السمنة الزائدة في الساعات التي تلي تناول الوجبة.

8 . الأثر الإيجابي في تناول حبة من الفواكه أو الخضار قبل كل وجبة

عودوا أنفسكم قبل تناول وجبة كبيرة، خاصة وجبة الغداء أو العشاء، بالتوجه إلي الثلاجة وتناول حبة من الفاكهة أو الخضار. هكذا ستستمتعون بالمزيد من الفيتامينات وتهدئون أيضا من روع شهيتكم ويمكنكم أن تأكلوا أقل من الوجبة ذاتها.

9 . اختيار اربع الوان ضمن كل وجبة

ينصح خبراء الحمية في سبيل الحصول على رجيم صحي بالحرص على وجود أربعة الوان من الأطعمة ضمن مأكولاتكم ، أو حتى اكثر. فكل لون في المجموعة المتنوعة من الأطعمة التي تغذينا مرتبط بوجود معادن مختلفة، وجميعها لها فوائد غذائية واضحة. يكمن السر الصحي في الحصول على رجيم صحي في ضرورة انتقاء معايير اللون والذوق والقيمة الغذائية وكلها عوامل تدفع بخبراء التغذية إلي الإلتزام بها ضمن برامجهم الغذائية وهم في ابسط أحوالهم.

9 نصائح ذهبية لخسارة الوزن

أهم خطوات الرجيم

  • الإكثار من شرب الماء، وخصوصاً عند الشعور بالجوع فالماء يقلل من الشعور بالجوع، كما وينصح شرب كوب من الماء قبل الوجبة بربع ساعة لأنه يسرع الإحساس بالشبع، فيجب تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء بمقدار لترين يومياً.
  • احرص على تناول وجبة الفطور، هناك الكثير من الناس التي تعمل على تجاهل وجبة الإفطار بهدف إنقاص الوزن ولكن هذا اعتقاد خاطئ جداً لأن عدم تناول وجبة الإفطار سوف يبقي الإنسان جائع ويجعله يتناول كمية طعام أكبر على الغداء.

  • ممارسة الرياضة بشكل يومي، ممارسة الرياضة هنا لا نقصد بها القيام بالتمارين الشاقة العنيفة أو الخروج من المنزل للجري لساعات، بل نقصد هنا ممارسة عمل بعض التغيرات في نظام حياتنا اليومي بحيث نتحرك أكثر فمثلاً استبدال المصعد الكهربائي بصعود السلالم والاستغناء عن ركوب السيارات واستبداله بالمشي أو ركوب الدرجات الهوائية، كما ويمكن لرياضة المشي أن تساهم في خسارة الوزن إذا تم ممارستها بشكل يومي أو على الأقل 3 مرات في الأسبوع لمدة تتراوح ما بين 30 دقيقة إلى 45 دقيقة. أخذ قسط كافي من النوم، بحيث لا تقل عدد ساعات النوم عن ثماني ساعات لأن النوم الكافي يساعد في عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون وبالتالي إنقاص الوزن.

  • الحرص على تناول الخضروات والفواكه الطازجة، فالخضروات والفواكه تحتوي على كمية ألياف كبيرة وهي التي تعطي الإحساس بالشبع لفترة زمنية طويلة، وعلينا أيضاً تجنب المواد الدهنية و استبدال الأطعمة المقلية أو المحمرة بالأطعمة المشوية أو المسلوقة لأنّها تحتوي على نسبة دهون أقل وبالتالي عدد أقل من السعرات الحرارية، كما أنّ تقليل نسبة الدهون المتناولة تجعل الجسم يعمل على سد النقص من الدهون بحرق الدهون المخزنة في الجسم وبالتالي خسارة الوزن بشكل أسرع، كما ولا بد لنا من التنبيه إلى عدم خلط الكربوهيدرات بالبروتين عند تناول الطعام لأنه يعمل على التقليل من إنقاص الوزن ويتسبب في سوء الهضم.

  • استبدال الحليب ومشتقاته من جبن وزبادي كامل الدسم إلى منتجات قليلة أو منزوعة الدسم حتى نقلل من كمية السعرات الحرارية. بمجرد الشعور بالشبع يجب التوقف عن الأكل لأن ذلك يجنبنا زيادة السعرات الحرارية المتناولة.

  • عدم استخدام سكر الطعام في تحلية المشروبات ومحاولات استبداله بالمحليات الطبيعية مثل العسل. البدء بأكل السلطات عند تناول أي وجبة لأنها تعمل على ملئ المعدة بالخضروات التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، كما وتعمل على تسريع الشعور بالشبع مما يؤدي إلى تناول مواد دهنية أقل وبالتالي سعرات حرارية أقل.

  • عدم تناول المشروبات الغازية نهائياً، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر وتعطينا سعرات حرارية يمكن لنا الاستغناء عنها، فيمكن لنا استبدال تلك المشروبات بالعصائر الطبيعية المفيدة للجسم.

  • مضغ الطعام جيداً وتناوله ببطء، فالجهاز الهضمي يحتاج إلى 15 – 20 دقيقة لكي يرسل إشارات الشعور بالشبع إلى الدماغ والذي يأمر الإنسان بالتوقف عن الأكل، أما إذا كان الشخص يتناول طعامه بسرعة فسوف يأكل كمية كبيرة من الطعام قبل أن يرسل الجهاز الهضمي الإشارة بالشعور بالشبع وبالتالي يكون قد اكتسب سعرات حرارية أكتر من حاجته مما يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم وبالتالي زيادة في الوزن، وهناك بعض الطرق الجيدة والفعالة التي يمكن من خلالها الإبطاء في تناول الطعام مثل التوقف عن الأكل قليلاً للتحدث مع الآخرين، أو استعمال ملاعق صغير نسبياً أو استبدال الملعقة بالشوكة.

  • تجنب النوم بعد الأكل مباشرة، يجب تناول آخر وجبة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، لأن المعدة تكون أبطأ في هضم الطعام بالليل مما يجعل الطعام يبقى لفترات طويلة في المعدة.

9 نصائح ذهبية لخسارة الوزن