9 نصائح لاعداد الطعام بشكل صحي في رمضان

0

تكثر في شهر رمضان المبارك الاكلات الشعبية والحلويات وكلها تؤدي الى زيادة الوزن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح لاعداد الطعام بشكل صحي في رمضان

9 نصائح لاعداد الطعام بشكل صحي في رمضان

إن صيام رمضان هو بمثابة فرصة كبيرة للتخلص من كافة السموم الموجودة بالجسم ، كما أنه يمثل فرصة ثمينة لأصحاب الرجيم بسبب تقليص الوجبات ، ولهذا يجب وزن الجسم قبل رمضان وبعده حتى نتأكد أننا قد حققنا خسران فى الوزن بدلا من السمنة والزيادة فى الوزن ، كما أنه يعمل على راحة كافة أعضاء وأجهزة الجسم وينظم عملية التنفس وبالتالى يعيد للجسم رشاقته وحيويته لأنه يخلصه من نسبة كبيرة من السموم والدهون المتراكمه بداخله.

عادات خاطئة في رمضان

1- إعداد المرأة للوجبات الغذائية وهى صائمة ، الأمر الذي يؤدي بها إلي إعداد الطعام بكميات كبيرة ظناً منها أن أسرتها تحتاج لكميات كبيرة من الطعام وخاصة بعد الصيام ، وهو أمر خاطىء لأن هناك ما يسمى بسيكولوجية إعداد الطعام ، وهى التي تلعب دوراً هاماً في إعداد الطعام ، ولهذا ينصح الأم بإعداد الطعام في اليوم الذي يسبقه.

2- بدء الإفطار بتناول بعض المثلجات الغازية أمثال منتجات الكوكا وغيرها ظنا منا أنها تروى العطش ولكنها بالغة الخطورة ،لأنه باستمرار تناولها تؤدى إلى فقدان الجسم للكالسيوم بشكل تدريجي، والأصح هو تناول “اللبن والبلح” امتثالاً لسنة الرسول “صلى الله عليه وسلم” وخاصة أن اللبن يعمل على راحة المعدة بعد ساعات صيام طويلة ،كما أنه يجعلها مستعدة لاستقبال الطعام.

9 نصائح لاعداد الطعام بشكل صحي في رمضان

3- كذلك الاعتماد بشكل كبير على الياميش عند الإفطار وخاصة أن معظم أنواع الياميش مثل “القراصيا ،التين،المشمش، وقمر الدين” تكون مخزونة لفترة طويلة وقد تسبب للجسم أضرار كثيرة ولكن يجب الاعتماد على المواد الطازجة ،وخاصة أن شهر رمضان فى هذا العام يتوافق مع وجود كافة أنواع الفاكهة الطازجة، فيمكن استبدال هذه العناصر بمواد طبيعية عن طريق العصائر.

4- تناول كميات كبيرة من المخللات عند الإفطار وهى بالغة الخطورة لأنها تعطى للجسم كمية من الأملاح لا فائدة منها وبالتالي هي تأخذ مكان عناصر أخرى وهذا مضر صحياً،وخاصة أن معظم هذه المخللات والتي يتم شراؤها من الأسواق تكون ملوئة مما قد يسبب بعض الأمراض العضوية، لذلك يفضل يفضل الامتناع عن تناولها عند الافطار.

5- تناول الحلوى بعد الإفطار مباشرة وبكميات كبيرة، وخاصة أن المعدة لا تكون مستعدة لاستقبال أى طعام آخر إلا بعد ساعتين من تناول الإفطار،ولهذا يجب تأخير توقيت تناول الحلوى ، وكذلك يجب تناول كميات محدودة من الحلوى ويفضل استبدال قطعة الحلوى بثمرة فاكهة لأنها الأكثر فائدة للجسم والصحة العامة.

6- كذلك النعاس بعد تناول الطعام مباشرة فهو أمر خاطئ جداً ، فالجسم بعد الإفطار يفترض أن يكون في أنشط حالاته ، ولكن الطعام الكثير يليه النوم يؤدى إلى الإحساس بالخمول وفقدان التوازن ، وهذا ما يشعرنا بالنعاس ولهذا فلابد من أداء بعض التمرينات الرياضة للحفاظ على صحة الجسم ورشاقته.

9 نصائح لاعداد الطعام بشكل صحي في رمضان

9 نصائح لاعداد الطعام بشكل صحي في رمضان

  • استخدام الدهون الحيوانية غير المهدرجة في الطهي مثل: الزبدة، فهي أفضل من الزيوت النباتية المهدرجة الموجودة في السمنة الصناعي وأنواع الزيوت المختلفة.

-أفضل الزيوت المستخدمة في الطهي هي على الترتيب: زيت جوز الهند، ثم زيت الكانولا، ثم زيت الزيتون، ويليه زيت الصويا، وأخيرًا زيت عباد الشمس ثم زيت الذرة، ومع ذلك يجب إضافة كمية قليلة من الزيت حيث تحتوي جميع الزيوت على نفس السعرات الحرارية الموجودة بالسمن والإختلاف فقط أنها أقل في نسبة الكوليسترول وبالتالي هي أفضل لصحة الجسم.

-بعد تسوية الفول وتجهيزه للسحور، أضيفي ملعقة من الزيت الحار (زيت بذر الكتان)، لما لها من فوائد عظيمة تساعد على الهضم وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

-المكرونة بالبشاميل من أشهر الأكلات في رمضان، ولتقليل السعرات الحرارية بالوجبة، يمكن استبدال المكرونة البيضاء بالمكرونة البني، ويمكن عمل البشاميل باستخدام حليب قليل الدسم أو الشوربة خالية الدسم، وتقليل كمية الدقيق في البشاميل.

9 نصائح لاعداد الطعام بشكل صحي في رمضان

-استخدام منتجات الدقيق الكامل بدلا من منتجات الدقيق الأبيض.

-البعد تمامًا عن القلي كطريقة للطهي، ويمكن طهي الطعام على البخار أو مسلوق أو مشوي في الفرن بكمية قليلة من الزيوت.

-أكل اللحوم البيضاء والأسماك بكميات أكبر من اللحوم الحمرا المليئة بالكوليسترول.

-عدم الخلط بين أنواع مختلفة من الطعام في الوجبة الواحدة، حتى لا تتلبك المعدة وتحدث مشكلات في الهضم.

-وأخيرًا، بالنسبة للحلويات التي يشتهر بها رمضان، فمن الأفضل استبدالها بالفواكه الطازجة، وإن كان ولا بُد، فيمكن أخذ قطعة من الحلويات يوميًا بحجم عقلتي الإصبع بعد وجبة الإفطار بثلاث ساعات على الأقل.

9 نصائح لاعداد الطعام بشكل صحي في رمضان

الطعام الصحي الذي يجب أن تتضمنه قائمة الطعام الرمضانية

  • يجب أولاً إعداد الطعام كما سبق فى اليوم الذى يسبق الصيام حتى يتم تحديد الكمية المطلوبة ،فيجب إعداد و طهي الخضروات الطازجة جيدا،وكذلك بالنسبة للمواد البروتينة مثل “الأسماك ،اللحوم والدجاج”، والحرص على تواجد طبقة السلطة الخضراء والذى يشجع على تناول الطعام وخاصة عندما تكثر به الوان الخضروات الطازجة ويجب ألا تتضمن قائمة الطعام أى نوع من المخللات لانها ضارة وكذلك بسبب مانشهده اليوم من ارتفاع الاسعار فيمكن استبدال اللحوم والاسماك ببعض الخضروات التى لها نفس القيم الغذائية مثل الفاصوليا والعدس وغيرها من المواد الغذائية.
  • كذلك الاهتمام بتحضير التمر بالحليب وبعد تناوله لابد من أخذ قسط من الراحة ويفضل القيام إلى الصلاة كما كان يفعل الرسول “صلى الله عليه وسلم”، وبعدها يتم تناول الطعام ،واذا لم يتوافر الحليب فيمكن الافطار على المياه العادية.

  • كما يجب تناول ثمرة فاكهة بعد وجبة الإفطار بساعتين حتى يتم الحفاظ على هدوء المعدة وراحتها، ويمكن تناول قطعة أو قطعتين على الاكثر من الحلوى مثل الكنافة والقطايف وغيرها من المقبلات الرمضانية،كما ينصح بشرب كميات كبيرة من المياة تقدر بحوالى لترين يوميا حتى تحافظ على توازن الجسم ،وتحافظ على رشاقته.

9 نصائح لاعداد الطعام بشكل صحي في رمضان

  • وعن وجبة السحور يفضل تناول كمية من الفول ،الخبز،البيض المسلوق والألبان والجبن أي توافر مصدر بروتينى ، ويستحسن أن يكون الزبادي مصنع بالمنزل ويكون اللبن مغلف وخاصة أن الألبان الأخرى تكون غير معالجة صحياً ، كما أنه يفضل الابتعاد عن الجبن القريش مجهول المصدر لأنها لا تعامل حرارياً فيمكن أن تؤذى بالصحة وتسبب فرصة لنمو البكتريا وغيرها من الجراثيم وكذلك يجب تأخير وجبة السحور كما قال الرسول لأن بها بركة غير عادية وخاصة لو كانت مجرد كسرة خبز، فهي التي تقوى الجسم على الصيام، كما أنه من الممكن أن يتم تناول قطعة من الحلوى وخاصة أنها على عكس اعتقاد الجميع لاتسبب العطش.

فرصة لتعويد الأطفال

وعن صيام الأطفال يقول د/ يسرى إن شهر رمضان فرصة لتعود الأطفال على الصيام لأن الأم تستطيع أن تعود طفلها على الصيام لفترة الظهر ثم يفطر ، وفى الأسبوع القادم يصم للعصر وهكذا حتى يصم الشهر كاملاً ولكن الصيام مرة واحدة حتى اذان المغرب تجعل الطفل ينفر من الصيام وخاصة أنه صغير ولا يقوى على صوم اليوم كاملاً، ويجب تأخير وجبة السحور حتى لايشعر بالجوع مبكراً،كما أنه لابد من الاهتمام بوجبة إفطاره فلابد أن تزداد بها البروتينات ، النشويات وكافة العناصر الغذائية لبنائه.

9 نصائح لاعداد الطعام بشكل صحي في رمضان