9 وسائل لتقليل الرغبة في الاكل

0

لكل من يرغب في خسارة الوزن الزائد هناك الكثير من معيقات نزول الوزن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الوسائل والطرق للحد من الرغبة في تناول الطعام

9 وسائل لتقليل الرغبة في الاكل

الرجيم

يجد العديد من الناس صعوبة كبيرة في اتّباع نظام غذائي صارم أو نوع معين من أنواع الرجيم للحدّ من زيادة وزنه السريعة، والتخلص من الوزن الزائد، فيبدأ الأيام الأولى من الرجيم بهمة ونشاط وإتباع صارم للنظام الغذائي الذي يشمله هذا الرجيم، ولكن سرعان ما يشعر الجسم بالتعب والإجهاد بسبب حرمانه من بعض العناصر الغذائية أو المعادن والفيتامينات التي قد لا يشتمل الرجيم المتبع عليها، فيعود إلى عاداته السابقة في الأكل وربما بشراهة أكبر من السابق ليعوض ما حرم منه وفاته من طعام.

نجاح الرجيم

الرجيم الناجح لا يعني حرمان الجسم مما يشتهيه أو التركيز على نوع معين من الأطعمة وإهمال الأنواع الأخرى، وإنّما هو نظام غذائي متكامل يشمل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للقيام بعمله، أي أنّ الإنسان يستطيع أن يتناول ما يشتهي بكميات معينة وضمن حاجة الجسم إليها، مع التركيز على تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية وبالإمكان تناول الأطعمة الدسمة أو الحلويات لكن بكميات قليلة ودون إسراف.

شروط الرجيم الناجح

  • الإكثار من شرب السوائل: يشترط في الرجيم الناجح شرب لترين من الماء في اليوم الواحد، مع الحرص على شرب كوب من الماء قبل الوجبات الرئيسة، وذلك لأنّ الماء يعطي شعواًر مؤقتاً بالشبع ويحد من الشهية، وبالإمكان شرب كميات معتدلة من العصائر والمشروبات الساخنة واستعمال السكر الصناعي لتحلى.
  • عدم تناول وجبات كبيرة وتوزيعها إلى 5 أو 6 وجبات صغيرة على طول اليوم، ويشترط خلال أكل الوجبة الجلوس على سفرة الطعام والابتعاد عن ما يلهي مثل التلفاز وذلك حتى تكون مدرك لكمية الطعام التي تتناولها، ويعتبر تناول قضمات صغيرة من الطعام مع مضغها بشكل جيد قبل بلعها من أفضل الطرق للشعور بالشبع بشكل سريع.
    -البدء بتناول السلطة قبل وجبات الطعام الرئيسية حتى لا تضطر لتناول كميات كبيرة من الطعام حتى تشعر بالشبع، ويفضل تناول الوجبات الرئيسية في طبق صغير للحد من كميات الطعام التي توضع في الطبق وتدخل للجسم.
    -لا تجوّع نفسك لأنّ الشعور الشديد بالجوع يدفع بالجسم إلى الأكل بشراهة ودون قيود، فعند البدء بالشعور بالجوع من الممكن تناول الفواكه أو كميات محددة من الحلويات.
  • التوقف عن تناول الطعام بعد الساعة السابعة، وذلك لأن تناول الطعام في وقت متأخّر لا يمنح الجسم فرصة لحرق السعرات الحرارية الداخلة إليه فتتحول إلى دهون.

9 وسائل لتقليل الرغبة في الاكل

طرق الحد من الرغبة في تناول الطعام

1- لا تهملي وجبة الإفطار

عند الاستيقاظ من النوم، يشعر الجسم بالرغبة في تناول الطعام للحصول على الطاقة اللازمة خلال اليوم. لذا، تأكدي من تناول وجبة إفطار غنية ومتوازنة خلال الصباح. لا يساعد ذلك فقط على تعزيز معدلات التمثيل الغذائي وحرق الدهون،
لكن يجنبكِ كذلك الرغبة الشديدة في تناول الطعام بين الوجبات.

2- تناول الطعام باعتدال

لا ينبغي أن تحرمي نفسك من تناول أي من أطعمتك المفضلة، لكن تناوليها باعتدال. تناول 6 وجبات صغيرة خلال اليوم يساعد على التحكم في مستويات سكر الدم، مما يعمل على منع تراكم الدهون داخل الجسم.

3- تناول الألياف الغذائية بوفرة

تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، خاصةً خلال الليل يساعد على الحد من الرغبة في تناول الطعام. خلال وجبة العشاء، احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات كالخضروات، الفواكه، وأنواع السلطات. يساعد ذلك على الشعور بالشبع لفترات طويلة.

4- تقليل تناول منتجات الدقيق الأبيض

تناول المخبوزات وأنواع الحلوى المصنعة من الدقيق الأبيض يساعد على الشعور بالجوع سريعًا نتيجة لخلل مستويات السكر في الدم.

9 وسائل لتقليل الرغبة في الاكل

5- الحد من استخدام السكر أو الملح في الطعام

تناول السكر أو الملح بكميات كبيرة يزيد من الشعور بالجوع. ينصح بالحد من استخدامها مع استبدالها بالمكونات الصحية كالتوابل، البهارات وقطع الفواكه أو العسل.

6- الحد من مشروبات الكافيين

الإفراط في تناول مشروبات الكافيين أو الصودا يساعد على زيادة مستويات السكر في الدم. بدلًا من ذلك، تناولي الشاي الأخضر أو عصائر الفواكه الطازجة.

7- تجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل

توقفي عن تناول الطعام قبل الذهاب للنوم بحوالي 2-3 ساعات. فقد يؤدي تناول الطعام خلال الساعات المتأخرة من الليل لزيادة الرغبة في تناول الطعام، وهو ما يؤدي لعدم التخلص من السعرات الحرارية الزائدة أثناء النوم، وبالتالي تراكم الدهون وزيادة الوزن.

8- ممارسة التمرينات الرياضية

ممارسة التمرينات الرياضية يساعد على تحسين الحالة المزاجية، من خلال تحفيز إفراز الإندورفين، وهو ما يساعد على التحكم في الشهية.

9- شرب الماء

تعرض الجسم للجفاف يؤدي لزيادة الشعور بالجوع. احرصي على شرب الماء بوفرة خلال اليوم، واحتفظي دائمًا بزجاجة صغيرة من الماء معكِ أينما كنتِ للشعور بالشبع وتجنب الرغبة الزائدة في تناول الطعام.

9 وسائل لتقليل الرغبة في الاكل

افضل طريقة لانقاص الوزن :

الإهتمام بوجبة الإفطار : و عدم تركها و الحرص على إحتوائها على كل العناصر الغذائية الهامة و وضع بها مجموعة معتدلة من الدهون الصحية و تقليل الطعام في وجبة الغذاء مع إحتوائها على كل العناصر الضرورية و جعل وجبة العشاء خفيفة من الخضروات أو الفواكه أو الزبادي و الألبان منزوعة الدسم .

التوقف عن شرب المشروبات الغذائية نهائيا و كل السكريات : حيث أن العبوة الأصغر منها تحتوي على ما يعادل 7 ملاعق سكر ، بالإضافة إلى كونها ضارة بالصحة .

إضافة التوابل إلى الطعام : حيث أنها تقوم بزيادة معدل حرق الدهون في الجسم مما يساعد على خسارة الوزن .

القيام ببعض التمارين الرياضية يوميا : حتى و لو تمارين بسيطة من ربع إلى نصف ساعة على الأقل 3 مرات أسبوعيا .

التحقق من الوزن يوميا : فمعرفة الوزن يوميا يساعد على التحكم في الوزن و جعله تحت السيطرة .

تناول الفاكهة مرتين في اليوم : و يجب الإنتظام في ذلك خاصة الفاكهة الغنية بالألياف .

تناول الحساء و السلطة أولا : فهذا من شأنه أن يساعد على الإحساس بالشبع و الحصول على العناصر الغذائية المفيدة .

إستخدام أطباق صغيرة للطعام : فهذا سيساعد على برمجة المخ و المعدة على تناول كميات قليلة و مع الوقت ستتعود على الإحساس بالشبع بعد كميات قليلة من الطعام .

البعد عن تناول المقليات : حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الضارة التي تتركز في الجسم ، و إستبدال هذه الطريقة في الطهي بالشواء و السلق و البخار .

عدم تناول الطعام قبل النوم : و يكون ذلك بمدة لا تقل عن 3 ساعات حيث أن في هذا الوقت يصعب على الجسم الحرق و التخلص من السعرات الحرارية الزائدة .

9 وسائل لتقليل الرغبة في الاكل

نصائح عامه

  • شرب الماء على مدار اليوم، حيث يساعدك على إبقاء الشعور بالشبع دون استهلاك القهوة ذات السعرات الحرارية العالية أو الوجبات الخفيفة.
  • شرب كوب من الماء قبل كل وجبة، وتؤكد الدراسات أن شرب الماء قبل تناول كل وجبة يجعلك تستهلك سعرات حرارية أقل، كما أن شرب كوب كامل من الماء قبل وأثناء وبعد وجبة الطعام يساعد على الهضم ويساهم في فقدان الوزن أسرع.

  • الحرص على شرب الماء البارد لتسريع عملية التمثيل الغذائي، فبعكس ما هو معروف أن الماء الدافئ يساعد على فقدان الوزن، إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت أن الطاقة التي ينتجها الجسم ليعالج حرارة الماء البارد تساهم في حرق المزيد من السعرات الحرارية.

  • التقليل من استخدام الملح في الطعام، فكثرة استخدام الملح تجعل جسدك يحتفظ بالماء بداخله، وبالتالي لا يساهم ذلك في فقدان الوزن.

  • اتباع ريجيم الماء قصير المدى للتخلص من السموم، ويعتمد على قليل من الغذاء وكثير من السوائل غير المحلاة والماء وإضافة الخضروات الممتلئة بالماء مثل البطيخ والخضروات الورقية، ولن يكون هذا الريجيم طويل المدى حتى لا يؤثر عليك، عليك فقط أن تستخدمه لثلاثة أو أربعة أيام كحد أقصى.

9 وسائل لتقليل الرغبة في الاكل

  • الجمع بين نظام غذائي محدود السعرات الحرارية واتباع نظام الماء، حيث يمكن شرب لترين من الماء قبل كل وجبة والحد من السعرات الحرارية اليومية (1200 للنساء و1500 للرجال)، وإذا اتبعت هذا النظام لمدة عام فستتخلص نهائيًا من الوزن الزائد.
  • إضافة الأعشاب، فعليك إضافة الأعشاب التي تعزز عملية التمثيل الغذائي مثل الشاي الأخضر والزنجبيل والقرفة، لكن انتبه، فليس عليك أن تضيف السكر لأي من هذه المشروبات.

  • استبدال وجبة واحدة مع الماء النقي، فعليك أن تستبدل وجبة يوميًا بشرب الماء الكثير.

  • استخدام المياه لمدة 24 ساعة، جرب أن تتناول العصائر غير المحلاة والماء لمدة 24 ساعة، وستفقد الكثير من الوزن في هذا اليوم، ولن تشعر بالتعب، فالعصائر الطازجة ستمدك بما تحتاجه.

  • تجاوز الجوع بالماء، فكلما شعرت بالجوع عليك أن تشرب ماء أو سوائل كثيرة حتى تشعر بالامتلاء والشبع.

  • عليك الامتناع عن تناول كل الوجبات السريعة والمقالي والمعجنات والحلويات والمشروبات الغازية، لذا من المهم أن تكون كل الأطعمة مشوية ومطهية بطريقة صحية.

  • 9 وسائل لتقليل الرغبة في الاكل