اطعمة تؤثر سلبا على المزاج و تعكره

0

اذا كنت تشعر بالاحباط و تعكر المزاج و تبحث عن الاسباب الغذائية فقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اطعمة تؤثر سلبا على المزاج و تعكره.

140

هل تشربين القهوة صباحاً كعادة يومية ولتحسين مزاجك؟
هل تشعرين بتغيرات فجائية في نفسيتك ومزاجك دون أن تعلمي الأسباب؟
كم مرة بدأت أسبوعك بهمة مثبطة، واستمرت حالتك النفسية بالتدهور و لم تستطيعي إنجاز عملك كما يجب؟
هل سبق لك أن تخيلتِ عزيزتي القارئة أن طعامك هو السبب في تعكر مزاجك؟

نعم للطعام دور كبير في الحالة المزاجية للأفراد, إذ يمكن أن يؤثر سلباً أو إيجاباً على نفسية الأشخاص ومزاجهم, حيث توجد الكثير من الأطعمة التي نتناولها بشكل يومي، وتؤثر بشكل كبير في تعكير مزاج الأفراد. وبالإضافة إلى ذلك فيوجد أطعمة لا تعكر المزاج فقط، بل قد تصيب الشخص بالاكتئاب.
القائمة تطول بالأطعمة المعكرة للمزاج ومنها:

-الكعك والمعجنات والكورن فليكس

يعتبر الكعك والمعجنات والكورن فليكس و بقية الحبوب البيضاء غير الصحية من الأطعمة المفضل تناولها في وجبة الإفطار, إلا أن الخبر السيئ هو أنها مضرة ومعكرة للمزاج، وغير صحية أيضاً. فهي تسبب ارتفاع كبير في سكر جسم بتفاعلات كيميائية لإعادة سكر الدم إلى مستوياته الطبيعية؛ مما يؤدي بالشخص إلى الإحساس بالخمول.

-الكيك و الكاتو(الجاتوه)
هي أيضاً أطعمة تعكر المزاج. فبالرغم من الشعور بالسعادة المترافق مع بداية أكلها إلا أنها مضرة, فالأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تجعل من السهل دخول التربتوفان للدماغ(1)؛ مما ينتج ذلك الشعور بالسعادة. لكن الطاقة المكتسبة من حرق الطحين الأبيض و السكر الأبيض، تساهم بدور كبير في تقلبات المزاج. لذلك يجب التقليل من الجاتوه، وتجنب أكل الكيك الذي يقدم في الحفلات.

-الهوت دوغ (الهوت دوج)
يعتبر الهوت دوغ(2) من أكثر أرواجاً وشيوعاً. إلا أنه يلعب دورا أساسيا في تقلبات المزاج. ليس الهوت دوغ فقط بل كل اللحوم المعالجة. لأن هذه اللحوم تكون غنية بمادة النترات التي تحفظ بها الأطعمة لتجنب فسادها ولتبقى طازجة. لكن للنترات أثرا سلبيا أيضاً فهي تسبب التوتر العصبي و صداع الشقيقة. لذلك يجب تجنب هذه اللحوم أو الاستغناء عنها بتلك الخالية من النترات.

-البطاطا (البطاطس) المقلية

على الرغم من عشق الجميع لتناول البطاطا المقلية(الشيبسي), إلا أنها ضارة للغاية. لأنها غنية بالدهون السيئة و عالية المحتوى من الصوديوم. ومن المثير للعجب أن هضم هذه البطاطا يستغرق ساعات في المعدة. لذلك يجب التقليل منها قدر الإمكان والتخفيف من إدمان الجميع لهذا الطعام الضار.

-المشروبات الخالية من السكر

كما يجب الابتعاد وتجنب المشروبات الخالية من السكر, وهي تشمل الصودا والكولا، و ظروف (أو أكياس) بودرة العصير التي تحل بالماء أو السوائل التي يضاف لها الماء. حيث أفادت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون تلك لمشروبات يميلون لكسب وزن أكثر، من الذين يشربون مشروبات غنية بالسكر. لذلك يجب تجنبها تماماً.
وأخيراً جميع الأطعمة التي تفتقد بعض العناصر الغذائية، مثل تلك الخالية من المغنزيوم، أو الخالية من فيتامين سي، أو الخالية من بعض فيتامينات ب، فجميعها تتسبب في خفض طاقة الشخص عن المعتاد؛ مما يؤدي إلى تقلبات المزاج وتعكره.

التربتوفان Tryptophan من الحوامض الأمينيةُ التي توجد في الطعام بشكل طبيعي، وتتحول في الدماغِ إلى مركب كيميائي يسمى (إتش تي بي- 5Hydroxy-tryptophan HTP-5 )، الذي يتحول بدوره إلى serotonin، وهو أحد النواقل العصبية neurotransmitter وضروري لتَنظيم الشهيةِ، والنوم، ومستويات الألمَ والمزاجَ.
(2)الهوت دوغ أو (الهوت دوج): هو نوع من السجق (اللحم أو الدجاج على شكل الأصابع) ويقدم في شكل شرائح من الخبز المدور.

1- أكل الفواكه
لا يمكن أن ننكر أن الفاكهة من المأكولات التي تزيد من الفيتامينات في الجسم، بل أنها أيضا تزيد من الأملاح المعدنية وأيضا تزيد من مضادات الأكسدة التي تواجه وتمنع الإصابة من مرض السرطان، بالإضافة إلى أنها تقي الفرد من أمراض كثيرة مثل الوقاية من الزهايمر وأيضا أمراض القلب وتأكل العضلات، ومن أشهر هذه الفاكهة فائدة للحفاظ على صحة الإنسان التوت البري و الليمون والخوخ والمشمش والفريز .

2- تناول حصة من الغذاء الغني بالألياف
الغذاء الغني بالألياف يقي الإنسان من أمراض كثيرة وأهمها تقليل نسبة الكولسترول في الدم وهو المرض الأكثر شيوعا ويهدد صحة الكثير من الناس، وبالمناسبة تناول الغذاء الغني بالألياف يسهل من عملية الإخراج ولا يتمكن الامساك من الأضرار بصحة الإنسان طالما كان هناك استمرارية في تناول الغذاء الغني بالألياف مثل الفول والحمص والبقوليات .

3- المشي بصفة يومية
المشي يزيد من صحة الإنسان هذا بخلاف أن المشي يساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم وينعش عضلة القلب بشكل أفضل ويحرق الدهون الزائدة في الجسم التي هي السبب الأساسي في زيادة الأمراض بالجسم وخاصة مرض السكري، فلك أن تتخيل أن نصف ساعة يوميا من المشي تؤدي إلى صحة جيدة بالفعل فدع سيارتك نصف ساعة واستخدم قدميك في المشي وستجد الفارق بالتأكيد .

4- التعود على تأدية تمارين العضلات يوميا
التمارين اليومية سبب رئيسي في فك العضلات الجسم، وبالتالي يشعر الإنسان دائما بسهولة ومرونة في التحرك فالعضلات دائما ما تحتاج إلى حركة وتدريب من اجل أن لا تعطب .
97

5- ممارسة الرياضة الروحية أسبوعيا
أكثر الناس لا يتخيلون أن ممارسة الرياضة الروحية أسبوعيا يزيد من انتعاش الجسد ككل، ويحافظ على اتزان الإنسان وتفيد هذه الرياضة الجهاز العصبي وأيضا الحالة المزاجية للإنسان، ومن ضمن هذه الرياضة الروحية هي اليوغا و التاي شاي والإيروبيك، قد يكون هذه الرياضة بالفعل سبب في تعديل ضغط الدم إلى الأفضل وأيضا انتعاش الحالة المزاجية لدى الكثيرين .

6- النوم بانتظام وراحة الجسد وقت الاحتياج
النوم والاستيقاظ بمواعيد ثابتة يجعل الجسد في حالة انتظام وكثرة السهر والإجهاد يدمر أجهزة الجسم ويدمر الساعة البيولوجية للإنسان، ولذلك تنظيم الحياة على النوم والاستيقاظ وإعطاء الجسد راحته الكافية يجعل العقل والجسم في حالة صحية مميزة وأيضا الحالة المعنوية تظل في جيدة باستمرار .

7- التفاؤل بالخير وتعزيز مفهوم الشكر والامتنان
لو تمكن الفرد من أن يتفاءل دائما بالخير ويبتعد كل البعد عن التشاؤم سوف يجد نفسه في حالة مزاجية مميزة وخاصة إذا نظر إلى حاله وقارن نفسه بمن هو اقل منه وليس من هو أفضل منه فسوف يشعر بالراحة النفسية ، بالإضافة إلى الشكر الدائم والامتنان إلى ما انعم الله به علينا يصيب القلب والروح والجسد ككل بشيء من السعادة والرضا .

8- تربية الحيوانات الأليفة
قد يكون البعض ليس مؤمن أن تربية الحيوانات الأليفة في منزله لا يوجد لها دور على الحالة المزاجية والصحية له ، ولكن الحق يقال أن هذه الحيوانات والطيور كالقطط و العصافير والخيول تنقل الإنسان من حالة إلى حالة فهذه الحيوانات والطيور تستطيع بالفعل أن تنسي المريض من أوجاعه من الأمراض وتذهب الفكر من المشاكل والهموم .

9- النظافة
تعتبر النظافة هي أهم عنصر من عناصر الحصول على صحة جيدة بالذات في الطعام والملبس والجسد وأيضا نظافة المنزل ، فإنها تصنع جوا من الهدوء والارتياح للأعصاب فلا يمكن الاستغناء عن هذا العنصر ولو ليوم واحد في حياتنا اليومية .

10- الجلوس مع الأطفال وممارسة الألعاب معهم
كل فرد منا بداخله طفل ولكن ربما ننكر هذا على انسفنا كي لا يتهمنا الناس بالجنون، ولكن دع نفسك تذهب إلى حالة من الجنون مع أطفالك أو أطفال من هم مقربين منك ومارس الألعاب معهم ستجد أن الحالة المزاجية والصحية تبدلت بالفعل هذا ما أثبتته الكثير والكثير من الدراسات العالمية في علم النفس.

اطعمة لتحسين المزاج

ان اتباع نظام غذائي صحي له العديد من الفوائد الصحية على جسدك بالكامل ، بالإضافة إلى الفوائد النفسية ، فكل ما تأكله يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الصحة النفسية . هناك العديد والعديد من الأدلة التي تؤكد مدى تأثير الأطعمة على شعورك . ويمكن ان يؤثر النظام الغذائي على الأيض وكيمياء الدماغ ، مما يؤثر في النهاية على مستوى الطاقة والمزاج . نحن تكشف إليكم أفضل الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تحسين مزاجك .

سلطة السلمون مع صلصة الخل

تظهر الدراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد يكون لها فوائد علاجية لإكتئاب الأطفال . وهذا الطبق اللذيذ من سمك السلمون يحتوي على 6 غرامات من الدهون الأحادية والغير مشبعة .
المكونات: الفاصوليا الخضراء والخل ، و الخردل ، وزيت الزيتون الممتاز ، الكراث المفروم وشرائح سمك السلمون ، سلطة الخضار المختلطة ، مع البصل والبيض

الروبيان الأسبانية
تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات قد تزيد من مستويات السيروتونين ، وهي واحدة من المواد الكيميائية في الجسم المسؤولة عن تحسين المزاج . هذا الطبق الحار سوف يزيد من تحسين المزاج لأوميجا 3S .
المكونات: الجمبري الكبير ، والكمون وزيت الزيتون والبصل والزعتر والقرفة وعصير البرتقال ، شيري الخل والطماطم والزيتون
السعرات الحرارية: 417

ساندويتش بذور فلافل الكتان
هذا الوجبة تجمع بين النكهات اللذيذة من الشرق الأوسط ، وفيتامين B6 ، وأحماض أوميغا 3 الدهنية لعمل وجبة لذيذة .
المكونات: بذور الكتان والحمص و الثوم والبقدونس والليمون والكمون والكزبرة والفلفل الأحمر وفتات الخبز والبيض وزيت الزيتون وخبزه ، والخس ، والزبادي والطماطم والخيار والبصل الأخضر ، والكزبرة ، الفلفل هالبينو
السعرات الحرارية: 507

الشوكولاته الغامقة
قد أظهرت الأبحاث أن الشوكولاته الغامقة تعمل على تحسين المزاج ، هذه الحلوى تحتوي على دقيق القمح ، بذور الكتان ، والشوكولاته الغنية المضادة للأكسدة ، وهي وسيلة صحية .
المكونات: دقيق القمح الكامل وبذور الكتان ، صودا الخبز ، حبيبات السكر والسكر البني الداكن والبيض ومستخلص الفانيليا ، ورقائق الشوكولاته الداكنة واللوز غير مملح
السعرات الحرارية: 94

شوربة العدس بالزنجبيل

هذا الطبق الحار مليء بالبروتين ، والألياف ، وما يقرب من 25٪ من احتياجاتك اليومية للفولات . حمض الفوليك مهم لتحسين صحة المزاج ، لأنه قد يرتبط مع انخفاض مستويات هذا الفيتامين مع زيادة معدلات الاكتئاب .
المكونات: زيت الزيتون ، والجزر ، والبصل ، و الزنجبيل ، والثوم ، ومسحوق الكاري ، ومرق الدجاج والعدس والطماطم
السعرات الحرارية: 253

الاسكالوب المشوي مع سلطةليمون الحمص
انها وجبة جيدة ، تحتوي على فيتامين B6 وأوميغا 3 الأحماض الدهنية التي قد تساعد على تنظيم المزاج .
المكونات: الحمص والثوم ، والكرفس ، أوراق البقدونس والليمون وزيت الزيتون ، والاسكالوب ، السبانخ
السعرات الحرارية: 170

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية ان كل الوجبات الغذائية التي يتم تناولها لها تأثير على الصحة الجسدية والنفسية . كما تشير الدراسات إلى ان بعض الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب -يمكن أن يعزز المزاج . تحتوي السلطة على 125 من السعرات الحرارية
كما اثبتوا ان سلطة فاصوليا السيلينيوم ، تحتوي على كميات عالية من السيلينيوم والتي تساعد المرضى الذين يعانون من الاكتئاب الخفيفة الى معتدل . تتكون سلطة فاصوليا السيلينيوم من : البصل الأخضر ، الفلفل الأخضر ، الفلفل الأحمر ، الفول الحمص والفاصوليا ، والفاصوليا السوداء والخل وزيت الزيتون وعصير الليمون . وتشير العديد من الدراسات أن نقص بعض الفيتامينات والمعادن قد تعرضك لخطر الاكتئاب .
101