دعاء

آجمل دعاء الكرب والهم

آجمل دعاء الكرب والهم

إذا ما تعرض المسلم لشيء من الضيق أو الكرب والهمّ، فإنّ عليه أن يلتزم بالدّعاء ومناجاة الله سبحانه وتعالى، فذلك قد يخفف عنه، ويفرح قلبه، ويجعله تشعر بالرّضا، وفي هذا المقال سنتطرّق إلى أدعية للكرب والهمّ.

إذا كنت مهموما أو تحاصرك مشكلات الدنيا فعليك بدعاء، فك الكرب الذي أوصي به الرسول عليه افضل الصلاة والسلام  , فعن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي اللَّه عنْهُما أَنَّ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَان يقُولُ عِنْد الكرْبِ « لا إِلَه إِلاَّ اللَّه العظِيمُ الحلِيمُ ، لا إِله إِلاَّ اللَّه رَبُّ العَرْشِ العظِيمِ ، لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّه رَبُّ السمَواتِ ، وربُّ الأَرْض ، ورَبُّ العرشِ الكريمِ » متفقٌ عليه .

هناك أدعية خاصّة ثبت في صحيح السّنة أنّ بعضها يزيل الهمّ والغمّ، ويفرّج الكرب، ومنها

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :” لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له } .صحيح الترمذي.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً .رواه ابن ماجه .
  • اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، فقد أخبر النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – أنّ هذا الدّعاء ما قاله أحد إلا أذهب الله همّه، وأبدله مكان حزنه فرحاً، قالوا ” يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال أجل، يَنْبَغِي لمن سمعهن أن يتعلمهن “، رواه أحمد وغيره، وصحّحه الألباني.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت. لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم، فقد كان النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – يدعو بها عند الكرب.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال، وقد ثبت فى صحيح البخاري وغيره أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – كان يكثر من قول هذا الدّعاء. أعوذ بالله من الشّيطان الرّجيم، جاء في صحيح مسلم أنّ عثمان بن أبي العاص، أتى النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – فقال” يا رسول الله إنّ الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ذاك شيطان يقال له خنزب، فإذا أحسسته فتعوذّ بالله منه، واتفل على يسارك ثلاثاً، قال ففعلت ذلك فأذهبه الله عنّي “.
  • أخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – قال” دعوات المكروب اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت “.
  • أخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال كان النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – يدعو عند الكرب يقول” لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم “.
  • أخرج أحمد وأبو داود وابن ماجه عن أسماء بنت عميس قالت قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم” ألا أعلمك كلمات تقولينهنّ عند الكرب، أو في الكرب الله الله ربّي لا أشرك به شيئاً “.
  • عن أبي بن كعب قلت” يا رسول الله، إنّي أكثر من الصّلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال ما شئت، قال قلت  الربع؟ قال  ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قلت  النّصف؟ قال ما شئت، فإن زدت فهو خير لك، قال قلت فالثلثين؟ قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك، قلت  أجعل لك صلاتي كلها؟ قال إذن تكفى همّك، ويغفر لك ذنبك “، رواه الترمذي والحاكم في المستدرك.
  • عن علي رضي الله عنه أنّ مكاتباً جاءه، فقال إنّي قد عجزت عن كتابتي فأعنّي، قال ألا أعلمك كلمات علمنيهنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – لو كان عليك مثل جبل ثبير ديناً أدّاه الله عنك، قال: قل ” اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك “، رواه أحمد والترمذي والحاكم وصححه الحاكم وحسنه الأرناؤوط والألباني.
  • ورد في صحيح مسلم أنّه – صلّى الله عليه وسلّم – كان يدعو عند النّوم” اللهم ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنّا الدّين وأغننا من الفقر “.
  • عن أنس قال قال رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – لمعاذ” ألا أعلمك دعاءً تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحد ديناً لأدّاه الله عنك، قل يا معاذ {اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنّك على كلّ شيء قدير، رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك}، رواه الطبراني.

دعاء فك الهم و الكرب

بسم الله الرحمن الرحيم

لا اله الا الله (ثلاث)

الملك الحق المبين لا اله الا الله الحكم العدل المتين ربنا ورب آبائنا الاولين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك والحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت ابدا بيده الخير اليه المصير وهو على كل شيء قدير وبه نستعين ولا حول ولا قوة الا باللهالعلي العظيم لا اله الا الله شكر النعمه لا اله الا الله اقرارا بربوبيته وسبحان الله تنزيها لعظمته أسالك اللهم بحق اسمك المكتوب على جناح جبريل عليك يا رب وبحق اسمك المكتوب على ميكائيل عليك يارب وبحق اسمك المكتوب على جبهة اسرافيل عليك يارب وبحق اسمك المكتوب على كف عزرائيل يارب وبحق اسمك الذي سميت بيه منكرا ونكيرا عليك يارب وبحق اسمك واسرار عبادك عليك يارب وبحق اسمك الذي تم به الاسلام عليك يارب وبحق اسمك الذي تلقاه آدم لما هبط من الجنه فناداك فالبيت دعاءه عليك يارب وبحق اسمك الذي قوية به حملة العرش عليك يارب وبحق اسمائك المكتوبات في التوراة والانجيل والزبور والفرقان عليك يارب وبحق اسمك الى منتهى رحمتك على عبادك عليك يارب وبحق تمام كلامك عليك يارب وبحق اسمك الذي ناداك به ابراهيم فجعلت النار عليه بردا وسلاماعليك يارب..

يارب وبحق اسمك الذي نادى به اسماعيل فنجيته من الذبح عليك يارب وبحق اسمك الذي نادى به اسحاق فقضيت حاجته عليك يارب وبحق اسمك الذي ناداك به هود عليك يارب وبحق اسمك الذي دعاك به يعقوب فرددت عليه بصره وولده يوسف عليك يارب وبحق اسمك الذي ناداك به داود فجعلته خليفه في الارض وألنت له الحديدفي يده عليك يارب وبحق اسمك الذي دعاك به سليمان فأعطيته ملكا في الارض عليك يارب وبحق اسمك الذي ناداك به ايوب فنجيته من الغم الذي كان فيه عليك يارب وبحق اسمك الذي ناداك به عيسى بن مريم فأحييت له الموتى عليك يا رب وبحق اسمك الذي نادك به موسى لما خاطبك على طور سيناء عليك يارب وبحق اسمك الذي نادتك به آسيا امرأة فرعون فرزقتها الجنه عليك يارب وبحق اسمك الذي ناداك به بنو اسرائيل لما جاوزوا البحر عليك يا رب وبحق اسمك الذي ناداك به الخضر لما مشى على الماءعليك يا رب وبحق اسمك الذي ناداك به سيدنا محمد يوم الغار فنجيته عليك يارب انك انت الكريم الكبير وحسبنا الله ونعم والوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وصلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: