اخبار العالم

آلاف الجمال تتنافس في السعودية على جوائز تتخطى 55 مليون دولار

يدخل مهرجان الملك عبد العزيز للإبل قرب الرياض مراحله الحاسمة الأسبوع المقبل مع احتدام المنافسة للفوز بأكثر من 55 مليون دولار أهمها في فئتي الجَمال والسرعة، في وقت تحاول السعودية تنشيط قطاعها السياحي. وتحتضن بلدة رماح الواقعة على بعد نحو 120 كيلومتراً شمال شرق العاصمة “أكبر مهرجان للإبل على مستوى العالم” في نسخته الثانية على مساحة 30 مليون متر مربع وسط الصحراء، بحسب ما يقول منظموه. وتكمن أهمية المكان التاريخية باعتباره نقطة انطلاق جيوش الملك المؤسس عبد العزيز لتوحيد البلاد.

وانطلق المهرجان في الأول من يناير (كانون الثاني) الحالي ويستمر حتى الأول من فبراير (شباط)، إلا أن المسابقات الأهم فيه تبلغ مراحلها الحاسمة بدءاً من الأسبوع المقبل.

وقال سلطان البقمي المتحدث الرسمي باسم المهرجان إن “عدد الزوار يتراوح يومياً ما بين 25 و30 ألفاً، كما أن هناك إقبالاً كبيراً من الأجانب المقيمين بالمملكة والعاملين في السفارات”.

في بلدة رماح، يشارك نحو 26 الف جمل في مسابقة “مزاين الابل”التي تتوج فيها الأكثر جمالا بين هذه الحيوانات بجوائز يبلغ مجموعها 119 مليون ريال (نحو 31.7 مليون دولار).

عمليات تجميل للإبل
ودفعت حدة التنافس بين ملاك الإبل البعض إلى محاولة إجراء عمليات تجميل لإضفاء مزيد من نقاط الجمال والفوز بمراكز متقدمة. وضبطت إدارة المهرجان أكثر من 20 حالة “عبث وغش” حتى الآن، وفقاً للمنظمين.

وإلى جانب مسابقة المزاين، ينطلق الأربعاء سباق الهجن ويستمر حتى نهاية المهرجان، ويبلغ مجموع جوائزه 95 مليون ريال (حوالى 25.3 مليون دولار)، بمشاركة ملاك من الإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان. كما يعرض المهرجان أطول ناقة في العالم بطول ثلاثة امتار.

المصدر: 24.ae

اظهر المزيد