صحة

آلام التسوس أقلها.. أضرار يسببها إهمال تنظيف الأسنان

تنظيف وتفريش الأسنان بالمعجون والخيط الطبي والسواك من النصائح التي تتربى عليها جميع الأجيال تقرباً فتجنب التسوس وأوجاعه المبرحة لا يتحقق سوى بالاهتمام والعناية بالأسنان .

ولكن طبياً الأمر يختلف تماماً فربما يكون التسوس هو أخف الأعرض أو النتائج الذي يسببها الإهمال في العناية بالأسنان وتفريشها فالأمر أخطر من ذلك بكثير ومن الممكن أن يهدد حياتك بسبب النتائج المدمرة التالية لإهمال العناية بالأسنان .

1- أمراض اللثة وفقدان العظام 

 من الطبيعي أن يؤثر تسوس الأسنان على اللثة وصحتها بسبب الارتباط بينهما فاللثة في حالة التسوس معرضة للضعف والإصابة بعدوى فطرية بسبب الكم الهائل من البكتيريا المتواجدة في الفم بسبب التسوس وهو ما يفتح المجال للإصابة بالقرح والمؤلمة والأمراض الأخرى .

ولكن الأخطر من ذلك هو إفراز تلك البكتيريا لإنزيمات ضارة غاية في الخطورة تعمل على تدمير وتفتت عظام فمك بشكل فعلي لتبدأ بعد ذلك مساحات الألم والمعاناة بالتوسع .

2-  مرض السكري

والذي يعد من الأمراض المزمنة الذي لا علاج لها ومن الممكن أن يصيب الجميع سواء الأطفال أوالبالغين ووفقاً لدراسة طبية نشرت في جمعية طب الأسنان الأمريكية اكتشف المتخصصين أن هناك ارتباط كبير بين التهاب اللثة الذي يصيب الفم بسبب إهمال العناية بالأسنان وبين الإصابة بمرض السكري .

فالأشخاص الذين يعانون من التهاب اللثة هم أكثر عرضة للإصابة بالسكري إذا تم ترك تلك الالتهابات دون علاج لفترات طويلة .

3- أمراض القلب 

لا تندهش فما تقرأه صحيحاً وذلك بسبب ملايين البكتيرياالمتواجدة بداخل فمك والتي من الممكن أن تصل إلى مجري الدم وتؤثر على قدرة الجسم المناعية في مكافحة الأمراض المعدية وهو ما قد يعرضك إلى الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية وحتى الإصابة بمرض الزهايمر .

4- النفس الكريه

بالتأكيد أنت لا تريد الوصول إلى مرحلة تكون فيها رائحة فمك السبب الرئيسي لابتعاد الجميع عنك فإهمال العناية بالأسنان وعدم الحرص على إزالة بقايا الطعام من الفم تجعل رائحة فمك على المدى المتوسط لا تطاق ولا يمكنك التخلص منها سوى بالذهاب إلى طبيب الأسنان .

5- التسوس 

المشكلة في التسوس أن له عدة درجات فهناك تسوس بسيط يتم التخلص منه عند طبيب الأسنان بسهولة وهناك التسوس المتوسط الذي يؤلم ولكنه لم يصل إلى عصب الضرس وهناك النوع الأخطر وهو التسوس الذي ينخر في أساس وعصب الضرس نفسه وألم هذا النوع من التسوس بالتأكيد إن لم يعالج سوف يقلب حياتك إلى جحيم .

وسوف ومن الممكن أن يؤدي إلى تكون الصديد والخراريج المؤلمة والتهاب اللثة وأضرارها ولا تستبعد إجراء عملية جراحية في أسنانك بسبب التسوس الواصل إلى عصب الضرس .

6- بقع الأسنان 

إذا كنت تأكل أو تشرب مواد غذائية داكنة مثل القهوة والشاي أو البنجر فإنك مطالب بغسيل أسنانك قبل النوم دون شك لأن تلك المأكولات والمشروبات لا تترك أسنانك بسلام بل تؤدي إلى تغير لونها إلى اللون الأصفر بدلاً من الأبيض .

ومع مرور الوقت لن تستطيع استرجاع اللون الأصلي لأسنانك سوى بالذهاب إلى عيادة طبيب الأسنان وإنفاق مبالغ ليست قليلة من أجل الحصول على اللون الأبيض من جديد .

7- السكتة الدماغية

أحد أخطر النتائج المترتبة على إهمال تنظيف أسنانك فكما ذكرنا من قبل بمجرد أن تجد البكتيريا الضارة في فمك أي طريق للدخول إلى مجرى الدم من المتوقع أن يكون الإنسان تحت رحمتها فمن الممكن أن تنتقل إلى القلب وتسبب أمراض القلب أو تذهب إلى الدماغ وتمنع تدفق الدماء المحملة بالأكسجين إلى المخ وبالتالي تحدث السكتة الدماغية .

8- الولادة المبكرة 

وأخيرا، وبالنسبة للنساء الحوامل، قد يؤدي الإهمال في العناية بالأسنان إلى الولادة المبكرة وهو الأمر الذي يرفع معدلات خطورة فقدان الجنين كما يؤدي إلى دخول الأم في سلسلة من المشاكل الصحية .

المصدر: موقع سيدي

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: