صحة

آلام الجماع

 

هل تشعر بالألم أثناء الجماع ؟ إذا كان الأمر كذلك ، هذه المقالة  ستعطي المشورة للإناث وعدد قليل من الرجال الذين يشعرون بألم الجماع.
هناك الكثير من النساء يعانون من الآلام أثناء ممارسة الجنس. وأشارت بعض الدراسات السويدية مؤخرا أنه يحدث في 9.3 في المائة من الإناث ، والنسبة الأعلى تكون في حديثي الزواج.
وجود الألم أثناء الجماع يفقد الأحساس بالمتعة الجنسية. فبعد كل شيء، المطلوب بالجنس أن تكون تجربة ممتعة وسعيدة . ولكن اذا كان لديك ألم ، فلن تكون كذلك.
لحسن الحظ ، فإن المتاعب تحسم في كثير من الأحيان إذا كان الرجل يأخذ المزيد من الوقت في المداعبة ما قبل الجنس بحيث يتاح لمهبل المرأة تدفق زيوت الترطيب الطبيعية ، و إذا كان الزوجين يستخدما واحدة من أحدث مواد الترطيب الجنسية.
متى تطلب المساعدة؟
يمكنك تجاهل الشعور بالآلم أثناء ممارسة الجنس لمرة واحدة. فالشعور بالألم يحدث عندما يتم حث جزء من الأجزاء الحساسة بخشونة.
يمكنك طلب المشورة من الممارس العام الخاص بالعائلة إذا رأيت أنه الشخص المناسب في التعامل مع هذه المسائل ، فقد تجده شخص جيد للتشاور.
ولكن علينا أن نعترف بأنه لا يتم تدريب معظم أطباء الأسرة في التعامل مع الألم أثناء الجماع . في بعض الأحيان ، يمكن أن النصائح البسيطة عن الصحة الجنسية تكون مفيدة جدا.
العامل العاطفي:

قبل أن نبحث عن الأسباب الرئيسية للألم من المهم أن ندرك أن كثيرا ما يكون هناك بعض العناصر العاطفية في هذه المشكلة .
إذا واجهت ألم أثناء ممارسة الجنس ، فمن شبه المؤكد أنه سيكون مصدر قلق بالنسبة لك. هذا القلق قد يؤدي إلى تضييق فتحة المهبل. ومن المرجح أن يؤدي هذا إلى زيادة الألم في المرة القادمة .
ما هي أسباب ذلك ؟
هناك العشرات من الأسباب المحتملة لعسر الجماع. لحسن الحظ كثيرا منها ليس جاد للغاية ، ولكن قليل منها يعتبر خطير.
واحد من أول الأشياء التي تحدد هي هل الألم عميق داخلك ؟ أم أنه بالقرب من الخارج؟
التشنج المهبلي
التشنج المهبلي يمكن أن يسبب ألم عميق وألم سطحي ، وهو سبب شائع للمشكلة أثناء ممارسة الجنس. انها تشنج في عضلات المهبل ، وهو ينجم أساسا عن الخوف من التعرض للاذى .
هذا التشنج غالبا ما يكون مؤلما جدا بحيث يجعل الجماع مستحيلا – في بعض الأحيان قد يصل لسنوات.
التشنج المهبلي يثير مشاعر قوية ، والنساء الذين لديهم هذا التشنج غالبا ما تكون غاضبة جدا مع الازواج ومع الأطباء ومع أنفسهم. ولكن هذه الحالة ليست خطأ من أحد.
وتشمل الأسباب الشائعة :
·    النشئة التقييدية ، التي تجعل المرأة تنظر إلى الجنس على انه شئ سيئ أو قذر.
·       نشئة المراة التي تعطيها فكرة أن المهبل ضيق جدا ولذلك يجب أن تكون ممارسة الجنس مؤلمة جدا.
·   تاريخ من الاغتصاب أو الاعتداء الجنسي في مرحلة الطفولة. مثل تلك الخبرات تجعل الفتاة لديها خوفا من الجنس ومن التعرض للاذى.
·     التاريخ الطبي من الالتهابات المهبلية المؤلمة .
·  عدم الارتياح مع الشريك – ربما على مستوى اللاوعي .
·   توجد فكرة خاطئة مفادها أن النساء التي تعاني من التشنج المهبلي قد لا تحب الجنس تماما. لكن في الواقع العديد من النساء لديهم هذه الحالة ومع ذلك تشعر بالمتعة في التقارب مع أزواجهم.
الكثير يحصلون على متعة كبيرة من اللهو ما قبل الجنس والبعض قادرون على الوصول إلى النشوة الجنسية بهذه الطريقة.
ما هي الأسباب الأخرى للألم العميق أثناء ممارسة الجنس ؟
·    مشاكل عنق الرحم : قضيب الرجل يضرب عنق الرحم في أبعد مدى من قوة الدفع له . لذلك تحدث التهابات في عنق الرحم ونتعرف عليها من أنها يمكن أن تسبب الألم أثناء الاختراق العميق. وهذا ما يسمى ‘ تصادم عسر الجماع “.
·   مشكلة الرحم : اضطرابات الرحم المختلفة ، بما في ذلك الأورام الليفية ، يمكن أن تسبب الألم العميق في الجماع .
·     بطانة الرحم : هذا الاضطراب شائع جدا في كثير من الأحيان وهو يؤثر على الرحم والأنسجة المحيطة به. لاسيما بالقرب من اوقات الدورة الشهرية. ضغط القضيب على بطانة الرحم قد يسبب آلام شديدة وعميقة.
·    مشاكل المبيض : الالتهابات على المبايض يمكن أن تسبب الألم العميق. ويمكن أيضا أن تكون سبب الألم إذا حدث ضرب من القضيب للمبيض.
·   التهابات الحوض ويحدث هذا عن طريق العدوى، وأصبحت أكثر شيوعا في المملكة المتحدة إلى حد كبير بفضل طفيل يسمى الكلاميديا ​​. إذا لم يتم علاج الكلاميديا ​​فالأنسجة العميقة تصبح ملتهبة جدا بالداخل وبالتالي فإن الضغط من الجماع يسبب الألم العميق.
·   الحمل خارج الرحم : هذا يعني حدوث الحمل خارج الرحم ، عادة في قناة فالوب . الضغط على هذا الجزء يمكن أن يكون مؤلما جدا.
ما هي الأسباب الأخرى للآلام  السطحية ؟
·    عدم وجود ترطيب
هذا يمكن أن يكون بسبب العصبية ، وعدم الاسترخاء. والمداعبة غير الماهرة من قبل الرجل  سبب شائع أيضا ، وخصوصا عندما لا يتكون الفترة طويلة بما فيه الكفاية. ( وكثير من النساء ترغب في الحصول على نصف ساعة من المداعبة – ولكنها لا تحصل عليه !)
·   فحولة الزوج
يشكو بعض النساء أن قضيب أزواجهن كبير جدا .
في الواقع ، عندما يتم أثارة امرأة و استرخاءها،  يمتد المهبل عدة بوصات – لذلك ينبغي أن تكون أي أنثى قادرة على استيعاب أي ذكر .
·    سن اليأس أو بعد انقطاع الطمث
هذا هو عادة نتيجة ل انخفاض الهرمونات الجنسية الأنثوية. والعلاج يمكن ان يكون كريمات الهرمونات. و مواد الترطيب العادية تساعد أيضا.
·   الالتهابات المهبلية : الأكثر شيوعا
·    الجروح
الإصابة في الفرج أو المهبل يمكن أن تحدث أثناء الاغتصاب أو الاعتداء الجنسي و تسبب عسر الجماع في وقت لاحق .
ومن أهم أسباب الجروح، تلك التي تحدث أثناء الولادة الولادة. أو الخياطة التي تلتئم بشكل سيئ يمكن أيضا أن تسبب الألم.
·     التهاب الفرج
هذا يعني التهاب فتحة المهبل. يمكن أن يكون نتيجة لكثير من الأسباب، بما في ذلك المواد الكيميائية في حمام الفقاعات أو الصابون .
·   التهابات البظر
كدمة في البظر، وتنتج عن الاحتكاك المفرط.
·      جسم غريب في المهبل
·    سرطان
وهذا سبب نادر من ألم الجماع.
هل يتأثر الرجال بآلام الجماع؟
أحيانا تواجه الرجال ألم أثناء الجماع.
الأسباب الشائعة هي اضطرابات الجلد على القضيب مثل الأكزيما أو الصدفية.
يمكن أن يكون مهبل المرأة ضيق جدا. وفي هذه الحالة فزيوت الترطيب الجنسية يمكن ان تساعد.
أسباب عرضية من الألم ذكر ما يلي:
·      نسيان غرزة في مهبل المرأة بعد الولادة.
·    وجود اللولب في المهبل.
·  اضطراب عند الذكر يسبب انحناء في القضيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق