يتساءل العديد من السيدات عن كيفية معرفتهن بحملهن بطرق بسيطة و مؤكدة و هذا ما سنتطرق اليه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل أبرز 8 اعراض الحمل.
1548
أعراض الحمل الانفعالية
• الحمل يؤدي إلى تقلّبات مزاجيّة سريعة.
• الحمل يؤدّي إلى التوتّر والقلق وقلّة الصبر.
• الحمل يؤدّي إلى شعـورٍ بعدم الاتّزان (وقد تتشابه هذه مع الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية).
أبرز 8 اعراض الحمل
1. الرغبة النهمة بالطعام
نعم، هي حالة معروفة لكن الرغبة النهمة بالطعام يمكن أن تكون أحياناً من علامات الحمل. لا تعتمدي على ذلك كأحد الأعراض الأكيدة (ربما تكون جميعها في رأسك أو حتى إشارة على نقص مادة غذائية معينة في جسمك)، لكن لو صاحب هذه الرغبة بعض الأعراض المذكورة في هذه اللائحة، ابدئي بعدّ واحتساب الأيام منذ آخر دورة شهرية لك.
2. لون داكن في الهالة المحيطة بحلمة الثدي
لو أصبحت الدائرة حول حلماتك قاتمة اللون، ربما تكون عملية الإخصاب نجحت مع أن المسألة قد تتعلق أيضاً بخلل هرموني لا علاقة له بالحمل أو أنه من بقايا آثار حمل سابق.
3. نزول قطرات من الدم أو حدوث تقلصات نتيجة انغراس وثبات البويضة المخصبة.
بعد مرور ثلاثة أيام تقريباً على الإباضة، قد ينزل عليك بعض الدم عند انغراس البويضة، وهو عبارة عن بقع خفيفة زهرية أو بنية اللون إلى جانب بعض التقلصات، وذلك بسبب انغراس البويضة في بطانة الرحم الداخلية. وقد تلاحظين نزول بعض الدم أيضاً في موعد دورتك الشهرية.
4. التبوّل المتكرر
عندما ينغرس الجنين ويبدأ إفراز هرمونات الحملhCG قد تجدين أنك تكثرين من دخول الحمام.
5. الإجهاد والرغبة في النوم
هل تشعرين بالتعب؟ بل الإجهاد. قد يشعرك ارتفاع مستويات هرمون البروجيستيرون وكأنك تهرولين في ماراثون بينما كل ما فعلته هو الذهاب إلى مكتب العمل. إن التعب من الصفات البارزة على بداية الحمل، مع أنه ليس دليلاً قاطعاً بحد ذاته.
6. طراوة وانتفاخ في الثدي
إذا كنت حاملاً، قد يصبح ثدياك طريين كما هو الحال قبيل مجيء دورتك الشهرية، لكن أكثر من ذلك بقليل. فيما يعتاد جسمك على تدفق الهرمونات، سيهدأ الألم. يزداد حجم الثدي لو كان هذا حملك الأول مع ظهور خطوط زرقاء على الجلد والشعور ببعض الألم مع تغير لون الحلمة بحيث تميل إلى اللون البني.
7. تغيرات في حاسة التذوّق
ربما تلاحظين أن حاسة التذوّق لديك تغيرت. تقول بعض النساء إنهن يشعرن بطعم كالمعدن في الفم، بينما لا تستطيع نساء أخريات احتمال طعم القهوة أو الشاي أو طعام معين كنّ يرغبنه عادة.
8. الغثيان الصباحي
إذا كنت محظوظة، فلن يصيبك الغثيان الصباحي إلا بعد بضعة أسابيع على الإخصاب (فئة قليلة يحالفها الحظ فلا تصاب به إجمالاً). لكن قد تختبرين الشعور بالغثيان والانزعاج. وهذا لا يحدث فقط في الصباح، فالغثيان المرتبط بالحمل قد يكون مشكلة في الصباح وعند الظهر أو المساء.
1548
بالاضافة الى:
غياب الدورة الشهرية
في حال كانت دورتك الشهرية منتظمة في العادة وتأخرت هذه المرة، عليك القيام باختبار الحمل. إن غياب الدورة الشهرية علامة أكيدة على الحمل لدى المرأة في عمر الإخصاب لو كانت دورتها الشهرية منتظمة.
نتيجة اختبار الحمل الإيجابية
لو انتظرت على الأقل حتى اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية للقيام باختبار الحمل وظهر الخط الأزرق عند فتحة أداة الاختبار، على الأرجح أنك “على طريق تكوين عائلة”. احجزي موعداً مع طبيبتك لتأكيد الاختبار.
يعتبر ايضا من اعراض الحمل احساسك ببعض من الاطعمة والتى لا تؤكل سوف تشعرين فى تناول الكثير من الاغذية والتى لا تحب مع وجود بعض التغييرات فى الطعم.

طرق منزلية لاختبار الحمل:
1-عند احساسك بالحمل توجد طريقة للتأكد وهى ان تقومى بالنوم على بطنك بعد ذلك تقومى بوضع اصبعك السبابة فى سرتك فاذا لم تجدى اى نبض فانتى حامل وان وجدتى نبض فانتى لست حامل وهذه الطريقة يمكنك ان تستخدميها بمجرد الشك وليس عند فقدان او حدوث اى تاخير فى موعد الدورة الشهرية.
2-يوجد شريط حمل دائما يكون متواجد فى الصيدليات تستطيعى شراؤه واستخدامه فهو يعطيكى النتيجة فى ثوانى وتكون نتيجتة مؤكدة بإذن الله.
3-طريقة منزلية اخرى للاجابة على سؤال كيف اعرف اني حامل وهى انك عندما تستيقظين من النوم قومى بالنوم على ظهرك وقومى بالضغط مباشرة اسفل الحوض فاذا وجدتى ان المنطقة مشدودة فانتى حامل وان لم تجدى فأنتى لستى حامل.

التغيّرات الّتي تحدث داخل الرّحم أثناء الحمل
• الحمل يؤدّي إلى أن يصاب الرحم بعدد من التغيّرات، و خاصّة بعد الأسبوع الرّابع من انقطاع الدّورة الشهريّة، وتقريباً يبدأ حجم الرّحم بالازدياد حوالي(3 سم).
• الحمل يؤدّي إلى أن تمـر البويضة الملقّحة عبر قناة فالوب، فتستقرّ في الغشاء المخاطيّ للرّحم، وتعرف هذه العمليّة بـــ “التعشّش” .
• الحمل يؤدّي إلى أن تستمدّ المضغة غذائها عن طريق الحبل السرّي.
• الحمل يؤدّي إلى أن يبدأ القلب في الخفقان منذ اليوم الثالث والعشرين، وفي هذه المرحلة يبلغ طول المضغة (5) مليمترات .
15478

شاركها.