أثر البكاء على الطفل

أثر البكاء على الطفل ،هناك أراء مختلفة حول اسباب بكاء الطفل الرضيع وطرق علاجه ، وبرأيي الخاص فان ترك الطفل ليبكي لن يساعد الطفل ، بل سيعزز شعوره بعدم الآمان في عالم غريب عليه. وغالبا ما يدخل الاطفال الرضع الذين يبكون طويلا في حالة من البكاء الهستيري، او نوبات البكاء غير المسيطر عليه نتيجة الإهمال .

 

 بكاء الطفل

أثر البكاء على الطفل

لا يستطيع طفلك القيام باي شيء لنفسه، فهو يعتمد عليكي لإمداده بالغذاء والدفء والراحة المطلوبة. إن البكاء هو الطريقة التي يعبر بها الطفل عن جميع هذه الإحتياجات او إحداها والتاكد من استجابتك له.

ولكن في بعض الاحيان، تصعب عليك معرفة ما يحاول ان يقوله طفلك من خلال بكائه،  فاحيانًا تشتكي الام من انه قد تناول رضعته وقامت بتغيير ملابسه لكنه لا يزال في بكاء مستمر ولا تدري ماذا يجب ان تفعل معه. وتظلين في تساؤل هل هو جائع، ام يشعر بالبرد، ام هو عطشان، ام يحتاج إلى الإحتضان؟ إذا كنت حديثة العهد بالامومة، فقد تنزعجين قليلاً من بكاء طفلك عندما تكونين غير متاكدة مما يحتاج إليه. وربما تقلقين من انه ليس بخير .

اسباب بكاء الطفل

1- الجوع 

لا تستطيع معدة طفلك الصغيرة استيعاب كمية كبيرة من الغذاء، لذا إذا بكى طفلك، حاولي إعطاءه بعض الحليب اي اللبن. قد يكون جائعاً، حتى لو ارضعته منذ وقت قريب. ستعطين طفلك رضعات كثيرة ومتكررة في الايام الاولى من ولادته للمساعدة على تحفيز إنتاج الحليب. إذا كنت ترضعين طفلك حليباً اصطناعياً، فقد لا يشعر بالجوع خلال ساعتين من آخر رضعة له .

2- تغيير الحفاض 

قد يعلن طفلك احتجاجه إذا كانت ملابسه ضيقة، او إذا كان متضايقاً من حفاضه المبلل او المتسخ .

3- الرغبة في النوم 

عندما يرغب الرضيع في النوم وربما حتى عمر السنتين فإنه يبكي عندما يشعر بالنوم . ستشعرين بذلك عندما تجدين آثار الرغبة في النوم على وجهه، وتجدينه يفرك في عينيه او اذنيه بيده ، اعلمي انها اعراض الرغبة في النوم وهيئي له الجو المناسب للنوم الهادئ المريح .

أثر البكاء على الطفل

4- الشعور بعدم الامان 

 

احيانًا يكون البكاء رسالة من الصغير لتلقي بعض الحنان والمحبة والعناق والقبلات ليشعر بالامان ويهدأ ، لا تعوديه دائمًا على ذلك لانه سيرغب في ان تحمليه على الدوام .

5- الشعور بالانتفاخ والغازات 

إذا كانت معدته تؤلمه ويشعر بالانتفاخ او بوجود غازات فإن هذا الامر يؤدي به للبكاء وسيكون وقتها بكاء متواصلًا. قدمي له ببرونة من بعض الاعشاب المهدئة كاليانسون او غيره بعد استشارة الطبيب ، احرصي على عدم تناول مأكولات تزيد من الانتفاخ لانها تنتقل له عبر الحليب إن كنت ترضعين صغيرك رضاعة طبيعية .

ابتعدي قدر المستطاع عن الكرنب والقرنبيط وورق العنب والبقوليات وغير ذلك مما يؤدي للانتفاخ، وإن تناولت منها فلا تكثري .

6- الشعور بالبرودة او الشعور بالحر 

تستطيعين معرفة ما إذا كان طفلك يشعر بالحرارة او البرد عبر تحسس معدته ، فلو كان يشعر بالحرّ، ازيلي طبقة من الاغطية ، اما إذا كان يشعر بالبرد، فاضيفي طبقة اخرى .

تأكدي من عدم المبالغة في ملابس طفلك كي لا يشعر بالحرّ الزائد . فهو يحتاج عموماً إلى ارتداء طبقة إضافية واحدة فقط من الملابس اكثر مما ترتدين ليشعر بالراحة .

تسبب الاصوات العالية والمفاجئة والاضواء المبهرة بكاء طفلك ففي هذه الحالة قومي بحمل طفلك وتهدئه وابعاده عن مصدر الضجيج او النور الساطع .

أثر البكاء على الطفل

أثر البكاء على الطفل

1. يسبب كثرة بكاء الطفل زيادة مستوى هرمون التوتر في جسمه.
2. يؤدي إلى زيادة سرعة ضربات القلب عن المعدل الطبيعي لها والتقليل من الأكسجين في الدم.
3. من الوارد جداً حدوث بعض المضاعفات الخطيرة على عضلة القلب إذا كان الطفل يعانى من مشكلة عيب خلقي في القلب.
4. ارتفاع في درجة حرارة الجسم والتقيؤ المستمر بسبب طول فترة البكاء.
5. كثرة البكاء لفترات زمنية طويلة يتسبب في إفراز هرمون الإجهاد بمعدلات زائدة مما ينجم عنه حدوث تلف في بعض الخلايا الخاصة بالدماغ.
6. بعض الأطفال ممن يعانون من ضعف جدار البطن يصابون بالفتق السرى في حالة البكاء الشديد ولفترات طويلة.
7. الإصابة بفرط النشاط ونقص الانتباه عند الكبر.
8. ترك الطفل يبكي لفترات طويلة دون العطف عليه يؤدى به إلى عدم الثقة في الجميع، وهو ما يسبب اضطرابات نفسية وسلوكية عندما يكبر.
9. يؤدي إلى معاناة الطفل من اضطرابات في النوم والفزع الليلي.
10. عدم تطور الجهاز المناعي طبيعياً مما يسبب زيادة معدلات إصابته بالأمراض.

 

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى