أجمل خواطر الإمام الشعراوي يرحمه الله

مجموعة مختارة من أجمل خواطر وكلمات الإمام الشعراوي يرحمه الله بتصريف , تشمل الحكمة والتدبر والموعظة الحسنة.

خواطر الإمام الشعراوي يرحمه الله

  1. “…كل من كفر وطغى وحارب الرسل ، كان ينزل عليه عقاب السماء .. إلا أمة محمد ﷺ ؛ لأن الإسلام هو الدين الذي تقوم عليه الساعة .. وأهله مأمورون بالبلاغ عن هذا الدين إلى الدنيا كلها حتى تقوم الساعة ..
  2. … وأهله مأمورون بالبلاغ عن هذا الدين إلى الدنيا كلها حتى تقوم الساعة ، أي أن كل واحد من أمة محمد يعلم حكما من أحكام الله ، عليه أن يبلغ هذا الحكم للدنيا كلها ،كما كان رسول الله ﷺيقوم بإبلاغ أحكام الله ..
  3. واقرأ قوله تعالى :”وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس وبكون الرسول عليكم شهيدا” ؛ إذن فكل واحد من أمة محمد ﷺامتداد لرسالته ﷺوعليهم إبلاغ الدين وليس فرضه بالقوة ؛لأن الإيمان لا يفرض ولا يكره عليه .. فالذي يكره عليه هى الأمور الحسية ..
  4. …فأنت تستطيع أن تكره إنسانا أن يفعل أي شيء ،ولكنك لا تستطيع أن تكره إنسانا على أن يحبك مهما أوتيت من قوة .. والإيمان هو حب القلوب لله ؛ولذلك يقول الله تبارك وتعالى :”لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت أعناقهم لها خاضعين” ..
  5. … ولكن الله لا يريد أعناقا تخضع ، ولكن يريد قلوبا تخشع .. ولذلك فوض أمة محمد ﷺفي نقل رسالته إلى الأجيال ، كل جيل ينقلها إلى الجيل الذي بعده ، وفوضت أمة محمد ﷺأن تقف من الكافرين موقف التأديب لا موقف الفرض ، فهى لا تفرض دينا ؛ ولكنها تحمي اختيار الناس لدينهم ..
  6. … ولذلك فالذي يقول :(إن الإسلام انتشر بالسيف) نقول له لو أن ذلك صحيح ،لكان كل بلد دخله المسلمون ما وجد به غير مسلم ؛ولكن البلاد التي دخلها الإسلام .. كان بها نصارى ويهود بل ومجوس .. بل إنه لو أن الله أمرنا بنشر الإسلام بالسيف ما فرضت الجزية… 👇
  7. … ولم تفرض الجزية والإنسان يخير بين الإسلام والقتل؟ .. ولكن الذي حدث أن الإسلام رفع السيف .. لحماية اختيار الإنسان لدينه ومن أجل حرية الرأي .. فيعرض المسلمون دينهم ويبينونه للناس .. ويعرض من يشاء ما يريد ، ثم بعد ذلك من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر .. 👇
  8. … ولكن الكفار قاوموا دعاة المسلمين في إبلاغ الدين للناس ، فكان لابد من أن يحمل الإسلام السيف لحماية حرية الرأي وحرية الاختيار .. أن هناك من يفسر قوله تعالى :”لا إكراه في الدين” ؛بأنه لا يحض الناس على الصلاة وغير ذلك من أحكام الدين .. نقول لا .. 👇
  9. … لا إكراه في إيمان القمة .. أنت حر في أن تؤمن ؛ ولكنك متى آمنت ودخلت في عقد إيماني مع الله ، خضعت لكل أحكام الله وحدوده .

_______
من خواطر الإمام |الشعراوي يرحمه الله -بتصرف

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق