دعاء

أجمل دعاء عند زيارة القبور

زيارة القبور

زيارة القبور مستحبة لللرجل , لما رواه أحمد ومسلم وأصحاب السنن عن عبد الله بن بريدة عن أبيه , أن النبي صلى الله عليه وسلم قال { كنت نهيتكم عن زيارة القبور , فزوروها فإنها تذكركم الآخرة }. وكان النهي ابتداء لقرب عهدهم بالجاهلية , في الوقت الذي لم يكونوا يتورعون في عن هجر الكلام وفحشه , فلما دخلوا في الإسلام واطمأنوا به وعرفوا أحكامه , أذن لهم الشارع بزيارتها.

وعن أبي هريرة , أن النبي صلى الله عليه وسلم زار قبر أمه فبكى و أبكى من حوله , فقال النبي صلى الله عليه وسلم { إستأدنت ربي أن أستغفر لها , فلم يؤذن لي , وإستأذنته أن أزور قبرها فأذن لي , فزوروها فإنها تذكر الموت } رواه مسلم وأحمد وأهل السنن إلا الترمذي .

ولما كان المقصود من الزيارة التذكر والإعتبار , جاز زيارة قبور الكفرة لهذا المعنى نفيه , فإن كانوا ظالمين وأخذهم الله بظلمهم , استحب البكاء وإظهار الافتقار الى الله عند المرور بقبورهم وبمصارعهم , لما رواه البخاري عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه , يعني لما وصلوا الحجر 6 ديار ثمود  { لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تمونوا باكين , فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم لا يصيبكم ما أصابهم }

أجمل دعاء عند زيارة القبور

السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله تعالى بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية”
روى ابن عباس قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبور المدينة، فأقبل عليهم بوجهه فقال: ” السلام عليكم يا أهل القبور، يغفر الله لنا ولكم، أنتم سلفنا ونحن بالأثر“. رواه الترمذي وحسنه.
وإذا زار قبراً مخصوصاً، فإنه يسلم على صاحبه تسليمه على الأحياء، ويجعل القبر بينه وبين القبلة. وإن دعا واستغفر له بعد ذلك فلا بأس.

روي في صحيح الإمام مسلم عنن عائشة رضي الله تعالى عمها أنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما كان ليلتها من رسسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول : ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، وأتاكم ما توعدون ، غداً مؤجلون ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد

وقد روي أيضاً في صحيح مسلم أن عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها وعن والدها قالت : كيف أقول يا رسول الله ؟  وهي تعني في زيارة القبور – ، فقال لها محمد صلى الله عليه وسلم ( قولي : السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ، ويرحم الله المستقدمين منكم ومنا المستأخرين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون )

وروي بالأسانيد الصحيحة في سنن أبي داود والنسائي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى المقبرة فقال ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، أنتم السابقون ونحن إن شاء الله بكم لاحقون )

كما روي عن ابن عباس رضي الله عنه في صحيح الترمذي ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر أن يقول قائلهم ( السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، أسأل الله لنا ولكم العافية )

وروي في كتاب ابن السني عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى البقيع فقال ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، أنتم لنا فرط ، وإنا بكم لاحقون ،اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تضلنا بعدهم

كما روي في كتاب الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبور المدينة فأقبل عليهم بوجهه فقال ( السلام عليكم يا أهل القبور ، يغفر الله لنا ولكم ، وأنتم سلفنا ونحن بالإثر )

ويستحب للزائر الإكثار من قراءة القرآن الكريم والذكر والدعاء لأهل تلك المقبرة وسائر الموتى والمسلمين أجمعين

اظهر المزيد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock