أحاديث نبوية ذكرت فيها نبات الثوم

وردت أحاديث نبوية عن النهي عن دخول المساجد لمن أكل ثوم أو بصل او كرات ، و ذلك لما لها من روائح كريهة تخرج من فم من أكلها ، فتؤذي المصلين أو تؤذي الملائكة ، فالملائكة تتأذى مما يتأذى منه ابن آدم ، لكن أكل الثوم ليس حراماً فهو غني بالفوائد و المعادن ، انما النهي لمن أراد المسجد لرائحته فقط .

أحاديث اعتزال المسجد لمن أكل ثوم :

احاديث نبوية ذكرت الثوم
احاديث نبوية ذكرت الثوم
  • قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : مَنْ أَكَلَ الثُّومَ أَوِ البَصَلَ مِنَ الجُوعِ أَوْ غَيْرِهِ فَلاَ يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا .
  • عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه و سلم قَالَ فِي غَزْوَةِ خَيْبَرَ: مَنْ أَكَلَ مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ -يَعْنِي الثُّومَ- فَلاَ يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا.
  • عن عَطَاءٌ، قَالَ: سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عبداللَّهِ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و سلم:  مَنْ أَكَلَ مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ -يُرِيدُ الثُّومَ- فَلاَ يَغْشَانَا فِي مَسَاجِدِنَا قُلْتُ: مَا يَعْنِي بِهِ؟ قَالَ: مَا أُرَاهُ يَعْنِي إِلَّا نِيئَهُ، وَقَالَ مَخْلَدُ بْنُ يَزِيدَ: عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ، إِلَّا نَتْنَهُ.
  • وَأَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه و سلم  أُتِيَ بِقِدْرٍ فِيهِ خَضِرَاتٌ مِنْ بُقُولٍ، فَوَجَدَ لَهَا رِيحًا، فَسَأَلَ فَأُخْبِرَ بِمَا فِيهَا مِنَ البُقُولِ، فَقَالَ: قَرِّبُوهَا إِلَى بَعْضِ أَصْحَابِهِ كَانَ مَعَهُ، فَلَمَّا رَآهُ كَرِهَ أَكْلَهَا، قَالَ: كُلْ فَإِنِّي أُنَاجِي مَنْ لاَ تُنَاجِي وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ: عَنْ ابْنِ وَهْبٍ أُتِيَ بِبَدْرٍ -وَقَالَ ابْنُ وَهْبٍ: يَعْنِي طَبَقًا فِيهِ خَضِرَاتٌ .
  • وعن معاوية بن قرة عن أبيه عن النبي  قال، “ من أكل من هاتين الشجرتين الخبيثتين , فلا يقربن مصلاناهذا, فإن كنتم لابد آكليهما فأميتوهما طبخاً’“.رواه البيهقي .
  • عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: ” أيها الناس إنكم تأكلون  من شجرتين ما أراهما إلا خبيثتين – هذا البصل والثوم – ولقد كنت أرى رسول الله ص إذا وجد ريحما من الرجل أمر به فأخرج إلى البقيع , فمن كان منكم آكلها لا بد فليمتهما طبخا ً” رواه مسلم .
احاديث نبوية ذكرت نبات الثوم .
احاديث نبوية ذكرت نبات الثوم .

هل النهي عن أكل الثوم نهي مطلق ؟

أجمع العلماء على ان أكل الثوم و البصل جائز ، و لكن النهي الذي ورد في أكلهم هو لمن يريد المسجد ، حتى لا يؤذي المسلمين برائحة فمه ، و لا يؤذي الملائكة .

فوائد الثوم :

احاديث نبوية ذكرت الثوم .
فوائد الثوم
  • الثوم من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية القاتلة للبكتريا و الميكروبات ، و هو يعتبر مطهر للمعدة من الديدان و البكتريا الضارة  .
  • قال ابن القيم:”يسخن إسخاناً قوياً, ويجفف تجفيفاً بالغاً نافعاً للمبرودين., مجفف للمني, هاضم للطعام, قاطع للعطش.مطلق للبطن , مدر للبول.يقوم في لسع الهوام مقام الترياق. وإذا دق وعمل به ضماد على نهش الحيات أو في لسع العقارب نفعها.وجذب السموم منها.يسخن البدن ويقطع البلغم. يصفي الحلق وينفع من تغير المياه, والسعال ينفع  من وجع الصدر, من البرد ويخرج العلق من الحلق.
  • و الثوم غني الزيوت الطيارة النفاذة الرائحة ، و هو غني بالكبريت ، و الفوسفور و الكلس ، كما يحتوي الثوم على النشا و السكر .
  • و في السبعينيات أجريت دراسات على الثوم أثبتت أنه مفيد لأمراض القلب و الشرايين ، و يقلل الكوليسترول ، و يعمل على اذابة الجلطات الدموية ، و يساعد الثوم في خفض ضغط الدم .
  • و الثوم غني بمضادات الاكسدة المقاومة للسرطان والتي تمنع من تكون الخلايا السرطانية في الجسم .