أخطاء شائعة في انقاص الوزن

images (1)أخطاء شائعة في انقاص الوزن .
هناك اخطاء متكررة في انقاص الوزن يقوم بها الكثيرون اهمها هي

• عدم تناول وجبة الإفطار: وجبة الإفطار ضروريّة لرفع معدل التمثيل الغذائي، ومن يهمل وجبة الإفطار بحجة تقليص السعرات الداخلة إلى الجسم يتسبّب في بطء عملية الأيض نتيجة نقص الطاقة في الصباح، مما يزيد الوزن.

• عدم تناول الطعام قبل ممارسة الرياضة: ما تتناوله قبل ممارسة الرياضة يغتنمه الجسم لبناء العضلات، وكلما زادت كميّة العضلات،زاد معدّل التمثيل الغذائي وحرق الدهون ويستمر الحرق على مدار اليوم حتى أثناء النوم.

• التأخر في تناول الطعام بعد ممارسة الرياضة:الأكل بعد التمرين ضروري لإعطاء الجسم ما يحتاجه لبناء وإصلاح العضلات والأوعية الدموية،ولذا ينصح بوجبة صغيرة غنيّة بالبروتينات والكربوهيدرات في غضون ساعتين من جلسة التمرين.

• استبدال وجبات الطعام بالمشروبات ومقرمشات الطاقة: لا بديل عن الوجبات الحقيقية التي تحتوي على مختلف العناصر الغذائية من بروتينات وكربوهيدرات وخضروات وفواكه. الألياف أيضا ضروريّة لصحة الجهاز الهضمي وتساعد على الشعور بالشبع وزيادة معدل الأيض. كما أن المشروبات المحلاّة والغازية والكحول تتسبّب في زيادة الوزن, ولذا يجب استبدالها بالماء.

• عدم تناول كميّة كافية من الكربوهيدرات: الكربوهيدرات مهمة كوقود للطاقة وتقوية القدرة على تحمل ممارسة التدريبات الرياضية، ولا يجب إقصاؤها من الوجبة الغذائية وإنما تقنينها.

• قلة معدل الحركة والنشاط: الرياضة والحركة عامل أساسي في تحفيز الجسم على حرق الدهون وضبط معدل الأيض وهي عامل مهم لنجاح حمية إنقاص الوزن.

• عدم شرب كميّة كافية من الماء: يعمل الماء على تحفيز عملية الأيض وحرق الدهون ويتوجب شرب 8 أكواب من الماء يوميا.

• الإفراط في تناول الأطعمة الصحية:لا يجب تناول الطعام الصحي بكميّات أكبر من الحصص المقررة (والتي تعتمد على العمر والجنس والوزن)، فزيادة الكميات عن الحد المطلوب تزيد الوزن. ونفس الشيء ينطبق على المنتجات قليلة السعرات الحرارية، وقليلة الدسم، والتي تتحقق فائدتها بتناول القليل وليس بتناولها بكميات غير محدودة.

• اللامبالاة في تناول الطعام:من الخطأ تناول الطعام أٍثناء مشاهدة التلفاز أو أثناء الانهماك بالعمل،فذلك يحول دون مراقبة الكمية المتناولة. كما أن بعض الأطعمة الخفيفة كالبذور والحبوب والمكسرات،التي يتم تبادلها مع الزملاء في العمل كلها تحتسب ضمن السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم، ولذا حاول مضغ علكة بدون سكر أو تناول الخضراوات الورقية أو الخيار كلما شعرت بالحاجة لقضم شيء ما.

لنجعل حميتنا خالية من الأخطاء

حقّق النجاح في عملية إنقاص الوزن باتباع حمية غذائيّة صحيّة بالتوازي مع تجنب بعض الأخطاء التي قد ترتكبها دون قصد. وتناول وجباتك الرئيسية بانتظام واحرص على وجبة الفطور، وراقب نوعية وكمية ما تأكل، ولا تنتظر إلى أن تشعر بالجوع الشديد، وإنما تناول وجبات قليلة متعددة على مدار اليوم على أ تكون غنية بالألياف دون استثناء لأي من العناصر الغذائية كالكربوهيدرات، التي تمدّ الجسم بالطاقة لممارسة الرياضة بانتظام،مع الحرص على تناول وجباتك في غضون ساعتين قبل وبعد التمرين وشرب 8 أكواب من الماء يوميا

زر الذهاب إلى الأعلى