صحة

أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إرتداء العدسات اللاصقة

هل تعاني من ضعف النظر ؟ وترتدي العدسات اللاصقة تجنبا لإرتداء النظارات الطبية ، خوفا من نظرات الجتمع والتعليقات الغير لائقة التي يمكن أن تتعرض إليها، إذا كنت واحدا من بين هؤلاء الأشخاص ، فيجب أن تعي بعض الأخطاء والعادات الغير صحية التي تقوم بها عند إرتداء العدسات ، والتي قد تؤدي لحدوث عدوى أو مشكلات أخرى خطيرة قد تصل إلى فقدان البصر .

عندما نتحدث عن العدسات اللاصقة ، يقع معظم الأشخاص في حيرة حول إذا كان استخدامها صحيا وآمنا أم لا ، فنجد جميع الأسواق ممتلئة بالعديد من ماركات وأنواع العدسات اللاصقة المختلفة ، كما نجد الكثير من اللافتات الإعلانية التي تجذب الزبائن ، ولكن يحتاج الأشخاص الفحص الطبي أولا ، فلا يجب ارتدائها بدون رقابة صارمة من الطبيب .

يوجد إلى جانب العدسات اللاصقة المألوفة أنواعا أخرى ملونة مثل الزرقاء ، الخضراء وبنية اللون ، والتي يرتديها الأشخاص وخصوصا السيدات لملاحقة الموضة والتغيير ، ولكن أيا كان السبب وراء إستخدام العدسات ، يحتاج هؤلاء الأشخاص ليكونوا حذرين عند التعامل معها وارتدائها .

يجب أن يعرف مستخدمي العدسات اللاصقة المدة المناسبة لإستخدامها ، وبالمثل الطريقة الصحيحة لتنظيفها وحمايتها من التلوث ، حتي يتمكنوا من الإستفادة منها بالشكل اللائق ، لذلك يقدم لهم هذا المقال بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبونها مما يسبب بعض المشكلات للعين ، لذلك يجب مراعاتها وتجب حدوثها.

أخطاء يجب أن نتجنبها عند إرتداء العدسات اللاصقة :

1- تجنب إرتداء العدسات اللاصقة لفترة زمنية طويلة : قد يكون إرتداء العدسات اللاصقة لعدة ساعات طويلة ومتواصلة (أكثر من 10-12 ساعة ) ضارا بصحة العين ، حيث يمنع ذلك وصول الأكسجين لقرنية العين ، مما يجعلها ضعيفة ويزيد فرص تكاثر الجراثيم في داخلها ، لذلك ينصح بإزالة العدسات من وقت لآخر ثم إعادة إرتدائها لاحقا .

2- تجنب لمس العدسات اللاصقة بأيدي غير نظيفة : يعتبر من الأفضل عدم لمس العدسات اللاصقة قبل التأكد من نظافة اليدين ، لأن الأتربة والميكروبات الموجودة العالقة بها تسبب عدوى للعين ، لذلك يجب تنظيفها جيدا قبل إرتدائها أو إزالتها .

3- لا يجب النوم أثناء إرتدائها أبدا : لا ينصح أبدا بالنوم أثناء إرتداء العدسات اللاصقة ، فهي لا تسبب فقط عدم الإرتياح للعين ، ولكنها تسبب العدوى ، حيث تفشل القرنية في إستقبال كمية الأكسجين التي تحتاجها أثناء ذلك .

4- لا يجب إرتداء العدسات اللاصقة  في الماء : تتكاثر العديد من البكتريا في الماء ، لذلك يجب تجنب إرتداء العدسات اللاصقة أثناء السباحة في الماء ، لأن هذه البكتريا تسبب العدوى ، وقد تتفاقم الأمور ويؤدي هذا الأمر لفقدان البصر .

5- لا يجب تنظيف العدسات بالماء العادي أبدا : لا ينصح بإستخدام الماء الجاري من الصنبور لتنظيف العدسات اللاصقة ، على الرغم من أنها قد تكون نظيفة ، ولكنها قد تحتوي على عدد قليل من البكتريا التي تسبب العدوى للعين .

6- تجنب إرتداء العدسات اللاصقة عند الشعور بألم في العين : يجب إنتزاع العدسات اللاصقة من العين في الحال عند الشعور بالألم أو عدم الراحة ، لأنها قد تسبب ضررا بالقرنية ، كما أنها تصبح بيئة خصبة لحدوث العدوى .

7– الفحص الطبي للعين : يمكن إرتداء العدسات اللاصقة فقط بعد الخضوع لفحص طبي للعين ، وإذا شعرت بنوع من الحرقة ، الألم أو الإحمرار ففي العينين يجب استشارة الطبيب على الفور ، لأن ارتداء العدسات أثناء وجود ضرر بالعين قد يسبب فقدان البصر إذا لم ننتبه لهذه الأمور في الوقت المناسب .

اظهر المزيد