انظمه برامج رجيم

أخطاء يمكن أن تؤثر على وزنك

ناك أخطاء قد ترتكبينها معتقدة بذلك أنك تنقصين وزنك، ولكن فى الحقيقة أنك تقومين بعكس ذلك، ربما عليك معرفة هذه الأخطاء حتى تتخطينها

إتباع ريجيم سريع:

هل عقدتى العزم على أن تفقدى 10 كيلوجرام من وزنك بسرعة، تناول الجريب فروت أو حساء الملفوف كل يوم يمكنه خفض السعرات الحرارية اليومية إلى أقل من  1000 سعر حرارى،. ولكن عندما تأكلين عدد قليل جدا من السعرات الحرارية، يميل الجسم إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائى وبالتالى يقل الحرق، وبمجرد أن تعودى إلى النظام الغذائي اليومى مرة أخرى، يكون الجسم قد إعتاد على حرق السعرات الحرارية ببطء أكثر، وبالتالى تستعيدى الوزن الذى فقدتيه وزيادة.

 تخطي وجبة الإفطار:

تخطي وجبة الإفطار يبدو وكأنه وسيلة بسيطة لخفض السعرات الحرارية، ولكن يمكن أن يجعلك تجوع بقية اليوم. مما يؤدي إلى تناول وجبات خفيفة غير مخطط لها فى عدد  السعرات، وبالتالى تناول وجبة كبيرة في الغداء، وعلى العكس إذا تناولت وجبة فطور تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف يمكنك الحد من الجوع طوال اليوم، تظهر الدراسات أن الناس الذين يتناولون وجبة الإفطار كل صباح هم أكثر عرضة للحفاظ على وزن صحي.

 عدم التحكم فى الوجبات الخفيفة snack :

ربما تحسب عدد السعرات الحرارية في كل وجبة، ولكن ماذا عن كل تلك السعرات التى بين الوجبات؟ هناك كيس مقرمشات في مكتبك، وشريحة صغيرة من الكعكة في الحفلة، وتتذوق القليل من الآيس كريم. كل هذا يمكنه تخريب نظامك الغذائي. إذا كنت جادا في عد السعرات الحرارية، قد تحتاج إلى إستخدام محمولك لتتبع كل سعر حرارى وحسابه… ليس كل الأكل بين الوجبات قد يزيد وزنك، وجبة خفيفة مدروسة قد تساعدك فى السيطرة على الجوع وفقدان الوزن. فتناول كمية قليلة من المكسرات يساعد على الحفاظ على التمثيل الغذائي الخاص بك وبالتالى يزيد الحرق

الإكثار من تناول الطعام قليل الدسم:

المنتجات قليلة الدسم يمكن أن تلعب دورا هاما في النظام الغذائي الخاص بك. فقط تذكر أن قليل الدسم لا يعنى أنه منخفض السعرات الحرارية، فمثلا إذا تناولت كعكة كاملة قليلة الدسم سينتهى بك الحال إلى تناول سعرات حرارية أكثر مما لو تناولت شريحة صغيرة من الكعكة العادية.

 التغاضي عن السعرات الحرارية للمشروبات:

وهو خطأ كبير حيث أن بعض القهوة أو عصير الفاكهة أوالصودا قد تضيف لك الكثير من السعرات. خاصة إذا إستخدمت السكر للتحلية، وما هو أسوأ من ذلك أن السعرات الحرارية السائلة ليست للحد من الجوع.

 شرب القليل جدا من المياه:

هو واحد من أبسط أخطاء النظام الغذائي فالماء ضروري لحرق السعرات الحرارية. لذا حاول إضافة كوب من الماء لكل وجبة خفيفة.

الإبتعاد عن الألبان:

الحليب كامل الدسم، والجبن، والآيس كريم من المحرمات بالنسبة للعديد من أخصائيو الحميات، ولكن الإبتعاد التام عن منتجات الألبان قد يكون له نتيجة عكسية. وتشير بعض البحوث إلى أن الجسم يحرق المزيد من الدهون عندما يحصل على ما يكفي من الكالسيوم، وينتج المزيد من الدهون عندما يكون محروم من الكالسيوم. وذلك عليك التمسك بالألبان ولكن تأكد من كونها قليلة الدسم .

 كثرة تناول الوجبات السريعة

وفقا لدراسات أثبتت أن الناس الذين يتناولون الوجبات السريعة أكثر من مرتين في الأسبوع يرتفع وزنهم أكثر من أولئك الذين  يأكلونها مرة واحدة في الأسبوع .

 وضع أهداف غير واقعية

هل تقولين لنفسك سوف أفقد 20 كيلوجرام فتشعرى بالإحباط لأنك لم تصلى إلى هدفك؟ بدلا من ذلك قولى سأفقد 5 كيلو في هذا الأسبوع. فالهدف الواقعي هو أمر حيوي لإتباع نظام غذائي ناجح. إذا كنتى غير متأكدة ماذا ينبغي أن يكون هدفك، حاولى التحدث مع اختصاصي تغذية.

اظهر المزيد